يقدم لكم موقع إقرأ أفضل دعاء تحصين النفس ، ودعاء تحصين النفس والبيت، ودعاء تحصين النفس من كل شر، ودعاء تحصين النفس من الوباء، ودعاء تحصين النفس من العين والحسد، والدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله عز وجل، حيث أن العبد يتقرب إلى رب العباد، ليقضي له حوائجه وييسر له أمور حياته، والله مجيب دعوة الداعي إذا دعاه، كما أن الدعاء يشعر المسلم أنه دائمًا في معية الله، كما يشعره بالراحة النفسية وهدوء البال…تابوا معنا للمزيد.

دعاء تحصين النفس

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية النافعة التي تحفظ الإنسان وتحميه من كل ضر، ومن هذه الأدعية:

دعاء تحصين النفس
دعاء تحصين النفس
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجُبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيّء الأسقام.
  • اللهم إنّي اسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والفاقة، والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أظلِم أو أظللم.
  • حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ “سبع مرات.”
  • اللهم عافني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم “ثلاث مرات.”
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير “100 مرة.”
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرِّ ما خلق “ثلاث مرات.“

قد يهمك:

دعاء تحصين النفس والبيت

نعرض دعاء تحصين النفس والبيت حيث لم يرد عن وجود دعاء مخصص للتحصين ولكن خير ما يقال هي الأذكار وقراءة القرآن الكريم وخاصة سورة البقرة وكذلك الرقية الشرعية وفيما يلي نعرض أهم ما ورد في دعاء تحصين النفس والبيت.

دعاء تحصين النفس والبيت
دعاء تحصين النفس والبيت
  • قراءة سورة الإخلاص -3 مرات- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
  • قراءة سورة الفلق -3 مرات- قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ
  • قراءة سورة الناس -3 مرات- قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَٰهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
  • استعنت بالله واستعذت بالله الذي لا إله إلا هو الهنا وإله كل شيء، واستنصرت بالله واسترحمت بالله الذي لا إله إلا هو، واستهديت بالله واستشفيت بالله واستغنيت بالله الذي لا إله إلا هو، واستدفعت كل ايذاء وبلاء وشر وشقاء عني وعن اهلي ومالي وعن زوجي وذريتي وعن جميع المسلمين بلاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حصنت نفسي وأهلي ومالي وزوجي وذريتي بالله الحي القيوم.

دعاء تحصين النفس من كل شر

قد تتعرض النفس البشرية للعديد من المخاطر والشرور التي يمكن أن تسبب الضرر للإنسان نتيجة عيد حاسد أو حاقد وما غير ذلك من الآفات الأخري التي باتت منتشرة بكثرة في عالمنا اليوم. والتي تكون في العادة أحد النفحات الشيطانية التي يلزم التحرر منها، لذلك من المهم جداً تحصين النفس من خلال ترديد أدعية الحفظ والتحصين اليومي، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

دعاء تحصين النفس من كل شر
دعاء تحصين النفس من كل شر
  • تحصنت بالله الذي بسط الأرض على ماء فجمد، توكلت على الله الذي خلق الخلق واحصاهم عددًا، أستعنت بالله الذي رزق الخلق ولم ينس منهم أحدًا.
  • اللهم قني واصرف عني الأذى أنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير يا نعم المجيب ونعم المجير ونعم المعين ونعم المولى ونعم النصير.
  • تحصنت بالله الواحد الأحد اللهم قني واصرف عني وعن اهلي ومالي وعن زوجي وذريتي الأذى إنك على كل شيء قدير، تحصنت بالله الذي رفع السماء بلا عمد.
  • (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي).

دعاء تحصين النفس من الوباء

حفلت السنَّة النبوية المطهرة بأحاديث صحيحة كثيرة تحث المسلم على الإتيان بما فيها من أدعية وأذكار تقال من أجل وقاية قائلها من الضرر ، والشرور ، وهي شاملة بمعانيها العامَّة للوقاية من الإصابة بالأمراض والأوبئة المختلفة ، ومنها :

دعاء تحصين النفس من الوباء
دعاء تحصين النفس من الوباء
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي».
  • ” اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • ” اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ.”
  • ” أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.”

دعاء تحصين النفس من العين والحسد

لم يترك الإسلام بابًا من الأبواب التي يمكن أن يتعرّض إليها الإنسان إلا وطرقها وفصَّل فيها، وهذا دليل على عظمة هذا الدين، ولأن العين حق كما جاء في الصحيح، كان لا بدّ من تحديد بعض الأمور التي من شأنها أن تقي الإنسان وتدفع عنه شر العين والحسد ، وإليك دعاء تحصين النفس من العين والحسد .

دعاء تحصين النفس من العين والحسد
دعاء تحصين النفس من العين والحسد
  • اللهم أبطل عينا معجبة نظرت وما بركت. اللهم أبطل أثر عين معجبة نظرت وما ذكرت- حاسدة تتمنى زوال النعم- أصابت في جمْعة الرجال والنساء- أصابت في وليمة عرس ومناسبة – أصابت فى بيت وقصر وأفراح ومدرسة- أصابت في كلية وجامعة- أصابت في وليمة عرس وزواج.
  • اللهم أبطل أثر عين أصابت عقلا فبلدته- أصابت علما فضيعته- أصابت ذكاءا فسحقته- أصابت جسدا فأمرضته- أصابت عضوا فأبطلته- أصابت جمالا فشوهته- أصابت شعرا فأسقطته- أصابت أعينا فأمرضته- أصابت رحما فعقمته.
  • اللهم أبطل حسدًا على الدين وقوة الإيمان- على الاستقامة والالتزام- على الصلاة والصيام- على التصدق والإحسان- على العافية في الأبدان- على الصحة في الأجسام-على حسن الحديث وطلاقة اللسان- على دماثة الخلق وطيب المعشر والعشرة- على جمال الخلْق والخلق- على حسن الذوق وجمال الملبس.
  • اللهم أبطل حسدا على المهارة في العمل- على النجاح في العلم والتعليم- على التفوق والنبوغ والذكاء والفطنة- على التميز بالذكاء والفهم- على النجاح في الدراسة وحسن الفراسة- على التفوق على الأقران والزملاء- على التفوق في المدرسة والمعهد والجامعة- على حسن الخط وجمال الصوت.