يقدم لكم موقع إقرأ أفضل دعاء بمناسبة الخطوبة ، و دعاء الخطوبة في الإسلام ، و دعاء الخطوبة اللهم بارك لهما ، و دعاء تيسير الخطوبة ، و دعاء للمخطوبين بالتوفيق ، و دعاء بعد الخطوبة ، الخطوبة من شخص معين من أهم الأشياء التي يجب فعلها قبل الشروع في أمر معين، خاصة الخطوبة أو الزواج، حيث أنها تأسيس حياة جديدة ومنزل وأطفال، فيجب التأني والحرص قبل إتمام ذلك، مع استشارة الأهل وأصحاب الخبرة في العائلة، فضلًا عن دعاء الاستخارة، والتوكل على الله عز وجل، واليقين بأن الله تعالى يقدر الخير ، اليكم فيما يلي أقوى دعاء بمناسبة الخطوبة.

دعاء بمناسبة الخطوبة

إختر الان دعاء بمناسبة الخطوبة للشخص المطلوب وتمنى له الخير والسعادة من الله عز وجل بارك وهنئ وكن انت مبادر بإدخال الفرحة والسرور للآخرين.

دعاء بمناسبة الخطوبة
دعاء بمناسبة الخطوبة
  • مبروك وسائلين الله أن يتممها لك على زواج يعلوه السعادة و الصلاح بارك الله لك أخي الحبيب أبي حمزة و بارك عليك و جمع بينكما في خير.
  • بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكم في خير أنتم السابقون ونحن اللاحقون.
  • هنيئا لأخينا “الاسم” بارك الله له وبارك عليه وعلى زوجه وجمع بينهما في خير ورزقهما الذرية الصالحة التي يسعدون بها في الدنيا وفي الآخرة بالغ تقديري.
  • اسال الله العلي العظيم ان يحفظكم أحباءكم و يبلغكم غاياتكم و يوفقكم و يسعدكم و لا يجعل في قلوبكم هما ولا خوفا ولا قلقا ولا غما الا و أبدله لكم بالراحة و السعادة و الطمأنينة و لا حاجه من حوائج الدنيا لكم فيها خير الا واعطاكم إياها من فضله و كرمه و بلغكم كل أحلامكم و امانيكم.
  • مبروك الخطوبة ” الاسم” والله يجعل كل ايامك سعاده وفرح ابدي ولا يريك في حياتك شقاء ابداً.
  • حبيبة أبيها اليوم تم خطبتها على رجل صالح يستحق هذه الجوهرة الثمينة التي لم أكن أحلم أن تصبح لرجل آخر.. ولكني في قمة سعادتي.. وأدعو من الله أن تكونوا خير العون لبعضكما.
  • بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكم على خير ألف مبروك أسعد الله أيامكم في الدنيا بطاعته وجمعكم في الجنة برحمتة.
  • سائلين الله سبحانه وتعالى أن يجعل حياتكم في طاعة الله وأن يرزقك رزقاً حسناً بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خيرالتهنئة من القلب والفرحة من القلب إليك أيها العريس.
  • اللهم بارك لاحلا خطيبين وربي يسعدكم والف الف مبروك يا احلا خطيبين والله يتمم فرحتكم على خير ويسخر قلوبكم لبعض يارب ويجعلها زواجة الدهر يا غاليين والله يسعدكم في الدنيا والاخرة.

قد يهمك :

دعاء الخطوبة في الإسلام

دعاء الخطوبة في الإسلام ، يستحب للخطيب أن يدعو أثناء الخطبة ، ويؤمّن الحاضرون على دعائه ، لكنه لا يرفع يديه ، ولا يرفعون أيديهم ؛ لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده .

دعاء الخطوبة في الإسلام
دعاء الخطوبة في الإسلام
  • روى مسلم (874) عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ رضي الله عنه أنه رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، رَافِعًا يَدَيْهِ : ( فَقَالَ : قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ ، لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا ، وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ ) .
  • قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : ” هَذَا فِيهِ أَنَّ السُّنَّة أَنْ لَا يَرْفَع الْيَد فِي الْخُطْبَة وَهُوَ قَوْل مَالِك وَأَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ . وَحَكَى الْقَاضِي عَنْ بَعْض السَّلَف وَبَعْض الْمَالِكِيَّة إِبَاحَته ؛ لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفَعَ يَدَيْهِ فِي خُطْبَة الْجُمُعَة حِين اِسْتَسْقَى ، وَأَجَابَ الْأَوَّلُونَ بِأَنَّ هَذَا الرَّفْع كَانَ لِعَارِضٍ ” انتهى .
  • فإن دعا الإمام للاستسقاء في خطبة الجمعة ، سنّ له رفع اليدين ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وكذلك يرفع المأمّنون على دعائه ؛ لما روى البخاري (933) ومسلم عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : (أَصَابَتْ النَّاسَ سَنَةٌ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَبَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ، قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلَكَ الْمَالُ ، وَجَاعَ الْعِيَالُ ، فَادْعُ اللَّهَ لَنَا ، فَرَفَعَ يَدَيْهِ ، وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا وَضَعَهَا حَتَّى ثَارَ السَّحَابُ أَمْثَالَ الْجِبَالِ ، ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ الْمَطَرَ يَتَحَادَرُ عَلَى لِحْيَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) .
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، أسألك أن ترزقني زوجًا صالحًا، يعينني في أمور ديني ودنياي، إنك على كل شيء قدير، اللهم اغفر ذنبي، واحصن فرجي، وطهر قلبي، واحفظني من الوقوع في الحرام، وارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له، اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي، وأن ترزقني الزوج الصالح، وتقنعني وأهلي به، وتقنعه وأهله بي، وترزقني منه الذرية الصالحة وتعينني على تربيتهم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا، فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي وآمن روعتي، وفرج كربتي، يا إلهي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة، إنك على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

دعاء الخطوبة اللهم بارك لهما

يعتبر دعاء (اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير) من الأدعية الطيبة التي يدعوا بها الناس للمرتبطين، والمقصود بذلك الدعاء هو الطلب من الله سبحانه وتعالى أن يمنح البركة والخير لتلك العلاقة ، وفيما يلي مجموعة رائعة من ادعية الخطوبة اللهم بارك لهما.

دعاء الخطوبة اللهم بارك لهما
دعاء الخطوبة اللهم بارك لهما
  • لا أستطيع مقاومة مشاعر السعادة والفرح التي تغمرني في هذه اللحظة إثر سعادتي بزفافكم يا أجمل عروسين، وتعجز كلماتي عن التعبير، وتترد حروفي في الاصطفاف حتى يمكنها أن تبعث لكم كلمات منمقة تعبر عن سعادة قلبي بهذا الحدث الهام، وبداية حياتكم الجديدة المليئة بالسعادة والهنا.
  • أرسل لكم أرق تهنئاتي مرفقة مع بعض الورود الجميلة، لأعبر لكم عن مدى سعادتي بكم اليوم وبهذا الجمع الذي يُسعد قولب كل أحبابكم.
  • أسأل الله أن يديم الله عليكم السعادة والهنا، ويرزقكم بالذرية الصالحة التي تنفعكم في الدنيا والآخرة، وأدعو الله أن يجعل حياتكما مليئة بالمودة والرحمة، وأن تنعموا بالكثير من التفاهم والهدوء.
  • من كل قلبي أتقدم إليكم بأحر التهاني بزفافكم، وأسأل الله تعالى أن يجعل ارتباطكما بداية لحياة جديدة لكما مليئة بالسعادة والفرح وراحة البال.
  • ألف مبروك على الخطوبة، أسأل الله أن يبارك لكما فيما هو قادم لكما، وأن يديم عليكما فرحتكم وسعادتكم إلى الأبد.
  • خطوبة أجمل وأعز الناس على قلبي، رزقكما الله الفرح في حياتكما، وقر أعينكم بذرية صالحة تفرح بها قلوبكما.
  • الجميع يعتقد أن الهدف الأساسي من الزواج هو إعمار الأرض، لكن ما يخفى عليهم أن الزواج يعمر القلوب والأرواح، حيثُ تلتقي الأرواح بعد مرور وقت كبير وأخيرًا، ليبدأ الزوجان بعد مرور الكثير من الوقت الشعور بالاكتمال.

دعاء تيسير الخطوبة

إن كانت لك حاجة في نفسك وتريدها أن تتحقق، فلتلجاء إلى من لا يرد سائل أو طالبٌ، فإليك أجمل دعاء تيسير الخطوبة يمكنك الدعاء به اذا اردت الخطوبة وخيرها.

دعاء تيسير الخطوبة
دعاء تيسير الخطوبة
  • اللهم أرضني به وأرضه بي..اللهم أجعل سعادته وسعادتي تكتمل بهذا اليوم الذي يجمعني به ويكون بجانبي ورفيق حياتي.
  • اللهم أني أسألك بأنك انت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقض حاجتي آنس وحدتي فرج كربتي اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا يا مجيب المضطر اذا دعاك من لي ألجأ إليه إن لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب هب لي من لدنك زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن إنك على كل شي قدير وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم اجمعني بمن احب يارب عاجلا غير اجلا يارب عجل خطوبتي منه يارب ارزقه بالوظيفه ويسر أمره واجعله خير لي.
  • اللهم انني خلق من خلقك وليس لي اله غيرك،اللهم ارجو رحمتك فلا تكلني لحد غيرك، يارب وحدك تعلم مافي قلبي من وازع لزواج وليس لي احديحقق لي امنيتي غيرك انت ربي ورب كل شي،اسالك رحمتك ان تجلو حزني وتذهب همي وتفرح قلبي وتبشرني يارب بشاره خيروفرح عما قريب بخبر خطوبتي من الزوج الصالح.
  • اجمل ايام حياتي هذا اليوم بمناسبة خطوبتي،اللهم لك الحمد حتى ترى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا واسألك اللهم التوفيق .
  • اللهم اجعل خطوبتي قريبة و نصيبي قريب و اجمعني به و اجمعني باهله و اجعلني قرة عين له و أجعله قرة عين لي بكل يسر و سهوله و ارزقني منه بالذرية الصالحة المعافاة و اجعل تحاليلنا سليمه و تتوافق و سخر لنا كل خير،اللهم امين يارب العالمين .
  • من اجل الجنه اللهم يامسبب و مسخر الأسباب لمن لاسبب له سخرلي الأسباب والظروف والمعجزات في تيسير امر خطوبتي و زواجي وسخرلي أهل الأرض وملائكة السماء وكل قلب وليته أمر زواجي منه اللهم بحولك وقوتك أستعين.

دعاء للمخطوبين بالتوفيق

الدعاء الذي تقدمه لأي شاب او فتاة بمناسبة الخطوبة يجب ان يكون معبراً عن صدق إحساسك ومشاعرك تجاهه، يجب ان يختصر كل الامنيات وأهمها التوفيق في الحياة الزوجية، فلاشك ان دعاء للمخطوبين بالتوفيق سينقلك الى معاني المحبة والوفاء والفرحة معهم ، ومن هذه الادعية ما يلي :

دعاء للمخطوبين بالتوفيق
دعاء للمخطوبين بالتوفيق
  • اللهم بشرني بأمر خطوبتي عاجلا غير اجل وتمم لي اموري وعقد قراني وزواجي على من ترضاه لي، اللهم امين يارب.
  • تمت خطوبتي اليوم بفضل الله ،اللهم بارك لنا واجمعنا دائما في خير وعلي خير واجعله الخير لي واجعلني خير له يا أرحم الراحمين. الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات بفضل الله تمت خطوبتي لمن أرتضيت دينها وخلقها وقلبها، اللهم أجعلها لي كما أحب وأجعلني لها كما تحب وأجعلنا معا كما تحب وترضى يارب العالمين.
  • في يوم الجمعه اللهم قدرا جميلا وحياه سعيده ودعوه مستجابه يارب وحدك تدرك ماانتظرة ومايتمناه قلبي اللهم لاتكسر لي قلبا ولا تصعب علي حياتي يسرها فأنت الميسر.
  • اللهم يارب أجعل خطوبتي قريبة و نصيبي قريب و سخر نصيبي و أهله لي و سهل طريقهم إلي و يسر أهلي و تمم لي أموري على خير اللهم أرني عجائب قدرتك في تيسير أمر خطبتي اللهم عليك بتسهيل و تيسير أمر خطبتي و زواجي فأنها لا تعجزك.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا رب العالمين في هذا اليوم الفضيل ومن اطهر بقعة مباركة اجعلها ساعة اجابة في هذه الساعه المباركة،يسر لي امر خطوبتي من بنت بعد اسبوعين واجعل اهلها يوافقون علي وعلى فكرة الزواج المختصر.
  • ادعو الله لكما يا احلا خطيبين بتوفيق وأسأل الله ملك الملوك أن يجعل أقداركم جميلة عنوانها النجاح والتفوق وامنيات محققة بإذنه لا اله الا هو وحده لا شريك له امين يارب العالمين لي ولكم. ما شاء الله تبارك الله الله يجعله عقد مبارك تتبارك به حياتك والله يسعدكم ويتمم لكم على خير يا احلا خطيبين وبتوفيق لكما في حياتكما القادمة.

دعاء بعد الخطوبة

لا يوجد فى السنة النبوية دعاء تعجيل الخطوبة او دعاء بعد الخطوبة بصفة خاصة وذلك بالرغم من تعدد أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم عن الزواج وضرورة النكاح الشرعى كأداة من أدوات بناء مجتمع سليم ومتحضر ، وفى هذا الشأن فإن كافة أدعية تيسير الحال تدخل ضمن باقة أدعية تعجيل الزواج والخطوبة .

دعاء بعد الخطوبة
دعاء بعد الخطوبة
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيراً فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي.
  • اللهم انى اسألك بخوفى من ان اقع بالحرام وبحفظى لجوارحى واسألك يارب بصالح اعمالى ان ترزقنى زوجا صالحا او “زوجة صالحة”، فانك على كل شيء قدير اللهم اغفر ذنبى واحصن فرجى وطهر قلبى اللهم ارزقني بمن هو خير لي وأنا خير له في في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
  • اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من أحوجتني إليه فأنت تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، وأسلل سخيمة قلبه وأصلحه لي وأجعله لا يرى أحدا غيري ، اللهم أصلح بيننا ولا تجعل بأسنا فيما بيننا وأجعل بأسك على عدوك وعدونا .. اللهم أفتح لي قلوبا غلفا وأعينا عميا وآذانا صما .
  • اللهم اني استعففت فاغنني من فضلك بحق قولك تعالي “وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتي يغنيهم الله من فضله.
  • اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتك وإذا غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي،