يقدم لكم موقع إقرأ أقوى دعاء الشفاء من حكة الجلد ، و آيات علاج حساسية الجلد ، و رقية الحساسية الجلدية ، وعلاج سريع للحساسية والحكّة ، و علاج حكة الجسم بالاعشاب ، و علاج حكة الجسم بزيت الزيتون ، مرض حساسية الجلد تطلق على تهيج سطح الجلد الذى ينتج عن تعرض الجلد لاى مادة معينة وفى الغالب تكون تلك المواد ضارة على الجلد فى طبيعتها، مثل بعض انواع الطعام او اللاتكس او حبوب اللقاح وغيرها العديد من المواد، فإن حساسية الجلد تحدث نتيجة لاستجابة جهاز الإنسان المناعى بشكل غير طبيعي تجاه تلك المسببات للحساسية ، و للتخلص من حكة الجلد و تسهيل علاجها يمكنكم الاستعانة بالادعية التي نعرضها في مقالنا من خلال دعاء الشفاء من حكة الجلد لا تفوتوها.

دعاء الشفاء من حكة الجلد

هناك العديد من ادعية الشفاء الى جانب الادوية التي يمكن اتباعها للتعامل مع حكة الجلد والتخفيف منها والحيلولة دون تفاقم شدّة الحكة وزيادتها سوءًا، وفيما يلي بيان أفضل دعاء الشفاء من حكة الجلد .

دعاء الشفاء من حكة الجلد
دعاء الشفاء من حكة الجلد
  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما أجد وأحاذر (3مرات).
  • يا الله يا رحمن يا رحيم اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذى لا يُضام، واكلأه فى الليل وفى النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.
  • شفاء لا يغادر سقما (3مرات).
  • أعوذ بكلمات الله التامات والدعوات المستجابات من شر السامة والهامة ومن شر كل عين لامة (3مرات).
  • إن ربي على صراط مستقيم أعوذ بك مما استعاذ منه سيدنا محمد(صلى الله عليه وسلم) و موسى وعيسى وإبراهيم الذي وفى ،من شر ما يبغي في الأرض ومن شر كل جبار عنيد ومن شر كل شيطان مريد أعوذ بِكَلِمَاتِ الله التّامات ومن شر ما خلق وذ رأ وبرأ ومن فتن الليل والنهار ومن شر ما ينزل،من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما يلج فى الآرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر طوارق الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلاطارقا يطرق بخير يا رحمن .
  • اللهم رب الناس أذهب البأس .. واشفني أنت الشافي .. لا شفاء إلا شفاؤك ..
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا بالله الذى ليس منه شىء ممتنع وبعزة الله التى لاترام ولاتضام وبسلطان الله المنيع نحتجب وبأسمائه الحسنى كلها عائذامن شياطين إلانس والجن ومن كل معلن أو مسر من شر ما يسرح بالليل ويكمن بالنهار ومن ما شر ما يسرح بالنهار ويكمن بالليل ، ومن شر ما خلق وذ رأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.

قد يهمك :

آيات علاج حساسية الجلد

هناك أكثر من دليل قد ورد فى القرآن الكريم على أن كتاب الله يحتوى على دواء من الأمراض العديدة وإليك بعض تلك الأمثلة التى جاءت فى القرآن الكريم.

آيات علاج حساسية الجلد
آيات علاج حساسية الجلد
  • فكان في زمن رسول الله صل الله عليه وسلم إذا مرض شخص يتجهوا به لنبي الله ليقرأ عليه بعض من آيات القرآن الكريم وبعض من الأدعية فكان يشفى المريض ولا يوجد دواء أفضل من القرآن الكريم، فقد جعل الله سبحانه وتعالى في بعض آيات القرآن الكريم لغة تفهمها خلايا جسم الإنسان، فإذا قرأت آيات القرآن على المريض فتنشط الخلايا المريضة وتعود إلى حالتها الطبيعية بأمر الله .
  • فالقرآن فيه شفاء للإنسان من جميع الأمراض مهما كانت سواء كانت أمراض جسدية أو أمراض نفسية أو مس أو سحر فسوف تشفى بإذن الله بآيات القرآن الكريم .
  • قال تعالى “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ“ سورة الإسراء .
  • قال تعالى “وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِين“ سورة التوبة .
  • وقال تعالى: {وَلِيَقُولَ الَّذِينَ في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللهُ بِهَذَا مَثَلاً} [المدثر:31].
  • وقال تعالى في حَقِّ من دُعي إلى تحكيم القرآن والسُّنَّة، فأبَى وأعرض: {وَإذَا دُعُواْ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ مُّعْرِضُونَ وَإن يَكُن لَّهُمُ الْحَقُّ يَأْتُواْ إلَيْهِ مُذْعِنِينَ أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُواْ أَمْ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ، بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} ، فهذا مرض الشُّبهات والشكوك.
  • قال تعالى “قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ“ سورة فصلت .

رقية الحساسية الجلدية

رقية الحساسية الجلدية
رقية الحساسية الجلدية
  • (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاء).
  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ).
  • 1- قراءة سورة الفاتحة سبع مرات بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)“ صدق الله العظيم .(ويشف صدور قوم مؤمنين).
  • آخر آيتين من سورة البقرة: وهما قوله تعالى: (آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • سورة الإخلاص والمعوذتين.

علاج سريع للحساسية والحكّة

تعتبر مشكلة الحساسيّة من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً عند الرجال والنساء، مسببه لهم الكثير من القلق والإزعاج لما تثيره من رغبة في الحكّ والهرش والناتجة عن تغيّرات كيميائيّة مرافقة لظهور البثور والفقاقيع، وتعتبر كعرض جانبي مرافق للإصابة بمرض جلدي أو مرض آخر في الجسم، وسنتعرّف من خلال هذه الفقرة بعض طرق علاج الحساسية و الحكة.

علاج سريع للحساسية والحكّة
علاج سريع للحساسية والحكّة
  • العلاج المناعي يسمّى أيضاً بطلقات الحساسية، والتي تتمثّل في إعطاء المريض جرعات متفاوتة وتدريجيّة من مركب مماثل لمادة الحساسية التي يعاني منها الشخص، الأمر الذي يتسبب في جعل نظام المناعة لديه أقل تحسّساً اتجاه هذه المادة، مما يقلّل من حدة المُشكلة، ومن الأعراض المرافقة لها، ويستخدم هذا النوع للذين يعانون من آثاراً جانبية اتجاه العلاجات التي تمّ ذكرها سابقاً، وللذين يعانون من التهاب في الجيوب الأنفية، ومن التهابات الأذن.
  • مضادات الهيستامين الموضعية ، ويتم استخدامها بشكل مباشر على المنطقة بالمصابة، بدلًا من تناول مضادات الهستامين التي تستخدم عن طريق الفم، وتعد الهيستامين مواد كيميائية في الجسم تسبب أعراض الحساسية، بما في ذلك الحكة الجلدية، لهذا ينصح أطباء الجلدية باستعمال مضادات الهيستامين للعمل على تهدئة الحكة بالجسم
  • بخاخ الأنف يمكن علاج هذه المُشكلة باستخدام بخاخ الأنف، أو راذا الأنف، علماً أنّ هذا العلاج يحتاج لوقتٍ طويل للحصول على النتائج المطلوبة.
  • تعمل عقاقير إزالة الاحتقان الفموية على تخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية التي تسببها حُمّى القش (التهاب الأنف التحسُّسي). وتتوافر العديد من عقاقير إزالة الاحتقان مثل سودوافدرين (سودافيد)، وهو داوء متاح دون وصفة طبية.
  • الكريمات ومراهم الكورتيكوستيرويد. إذا كانت بشرتك تعاني من الحكة ولونها أحمر، فقد يقترح طبيبك استخدام كريم علاجي أو مرهم على المناطق المصابة. ثم يمكنك بعدها أن تغطي البشرة المعالجة بقطعة قماش مبللة. الرطوبة تساعد البشرة على امتصاص الدواء ولها تأثير مبرد.

علاج حكة الجسم بالاعشاب

قد يتعرض جلدك للحكة أو للاحمرار الشديد نتيجة للحساسية، وهناك عدة طرق للعلاج، منها الأعشاب، اليكم ابرز الاعشاب لعلاج حكة الجسم.

علاج حكة الجسم بالاعشاب
علاج حكة الجسم بالاعشاب
  • نبات الصبار: يُساعد في التخلص من حساسية الجلد ويمكن تناولها مثل الشاي بعد غليها في الماء.
  • الشعير: يُساعد في القضاء على الطفح الجلدي والتقليل من تهيج الجلد واحمراره، حيث يوضع كمية من الشعير في كوب ماء مغلي مع اضافة القليل من العناب وبعد أن يغلي الخليط جيداً يتم تناوله مرة في اليوم.
  • الحلبة السوداء: يُعالج الحساسية التي تُصيب الجلد وذلك عن طريق إضافة ملعقة من هذا النبات مع ملعقة عسل ويتم تناول الخليط يومياً في الصباح والمساء بمقدار ملعقة.
  • نبات القراص: من أكثر الأعشاب التي تُساعد في التقليل من تهيج الجلد والحساسية العصبية حيث يمكن وضع هذا النبات على الجلد المُصاب.
  • نبات الجنكة: من الاعشاب الصينية التي ذات اللون الأصفر، ويكون بها بعض المواد الكيماوية التي تُساعد في التخفيف من الحساسية العصبية.
  • الزنجبيل: يكون له نتيجة سريعة وفعالة للتخلص من التهابات الجلد وذلك عن طريق طحن القليل من هذا النبات ومن الممكن رش البعض من هذا المسحوق على المناطق المُصابة اة تناول مشروب الزنجبيل بعد غليه في الماء.
  • البابونج: يقضي على البكتيريا الضارة والجراثيم التي تكون سبباً في مشاكل جلدية حيث أن هذا النبات يحتوي على الزيوت الطيارة، حيث يتم غلي بعض الأوراق في الماء ويتم تناول كوب يومياً في الصباح والمساء.
  • الزعتر: يحتوي هذا النبات المجفف على نتائج سريعة في التقليل من التهاب الجلد والشفاء من الحساسية العصبية.
  • النعناع: يتم غلي أوراق هذا النبات الذي يحتوي على المنثول الذي يُقلل من الالتهابات الجلدية واستعمال هذا الزيت في تدليك المنطقة المُصابة به للحصول على نتيجة سريعة.

علاج حكة الجسم بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون منظفًا ومرطبًا طبيعيًا للبشرة و لمن يعانون من الحكة الحساسية الجلدية. ويعد زيت الزيتون من أحد الزيوت الغنية والتي استخدمت عبر التاريخ لمجموعة متنوعة من الأغراض على الصعيدين الداخلي والخارجي وذلك لفوائده الصحية الجمة ، لكن هل زيت الزيتون له دور في علاج حكة الجسم.

علاج حكة الجسم بزيت الزيتون
علاج حكة الجسم بزيت الزيتون
  • يتساءل الكثير من الأشخاص عن إمكانية علاج الحساسية الجلدية بزيت الزيتون وخاصةً في حالة الإكزيما التي قد تستمر مدى الحياة، وفي الواقع فقد أجريت دراسات عديدة حول استخدام زيت الزيتون للجلد بشكلٍ عام وللحساسية الجلدية بشكلٍ خاص.
  • بالرغم من فوائد زيت الزيتون المتعلقة بحماية البشرة، فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن الاستخدام الموضعي لزيت الزيتون قد يسبب حدوث احمرار في طبقة الجلد السطحية.ووجدت الدراسة أيضًا أن زيت الزيتون قد يؤثر على سلامة طبقة الجلد الخارجية (الطبقة القرنية).
  • كما تشير احدى الدراسات إلى أن نسبة كل من حمض الأوليك /حمض اللينوليك في الزيوت الطبيعية هي التي تحدد وتقييم مدى فعالية الزيت في ترطيب البشرة وحمايتها.وأن الزيوت ذات حمض الأوليك المنخفض ونسب حمض اللينوليك العالية هي الأكثر فعالية.