يقدم لكم موقع إقرأ موضوع تجدون فيه دعاء السفر الرجوع ، ودعاء السفر مكتوب، ودعاء السفر كامل، ودعاء رجوع المسافر، ودعاء للعائد من السفر، ويعتبر دعاء السفر سنة نبوية شريفة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما لها من فضل عظيم عند الله تعالى، وهو من الأدعية الهامة والضرورية عند السفر سواء كان ذلك في الطائرة أو السيارة أو القطار، ويبارك هذا الدعاء في السفر بجميع أنواعه ويحفظ الإنسان من الحوادث والكوارث الشائعة…تابعوا معنا.

دعاء السفر الرجوع

يجب على المسلم أن يذكر دعاء عند الرجوع من السفر ، والتي تعتبر دليل على الفرح وشكر الله على العودة من السفر إلى الأهل والأقارب ، ومن ضمن هذه الأدعية:

دعاء السفر الرجوع
دعاء السفر الرجوع
  • كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثاً، ثُمَّ قال: “لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه .
  • “لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ .
    آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه.
  • دعاء الرجوع من السفر: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
  • دعاء الرجوع إلى البلد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، ولا يزال يقولها حتى يدخل بلده.
  • دعاء الدخول على الأهل: أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً.
  • دعاء المسافر إذا أمسى وأقبل عليه الليل: يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد.
  • دعاء وقت السحر أثناء السفر: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر وأسحر يقول: سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار.

قد يهمك:

دعاء السفر مكتوب

دعاء السفر الرجوع : نورد لكم في هذه الفقرة دعاء السفر مكتوب على إقرأ ودعاء السفر ينشر النشاط والطاقة في الروح مما يجعل المسافر متحمس على العمل والكفاح، ويجازي الله تعالى شخص على قراءة الدعاء السفر ويرفعه بها درجات.

دعاء السفر مكتوب
دعاء السفر مكتوب
  • عند السفر وَوَداع الأهل والأقارب والأصحاب والجيران ممّن يبتغون السفر، يستحبّ الدعاء لهم كما ورد عَنِ رَسُولُ الله ﷺ حين كان يودّع أصحابه فيقول: “أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ“. كما ورد بـسُنن أبي داود.
  • وعن الصّحابي عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي أنه قال: ” كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: ( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) ” صحّحه الألباني.
  • وعن الصّحابي أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: ” وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: ( أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ) رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صحّحه الألباني.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: ( زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى )، قَالَ زِدْنِي قَالَ: ( وَغَفَرَ ذَنْبَكَ )، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: ( وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ) رواه التّرمذي، وصحّحه الألباني.

دعاء السفر كامل

دعاء السفر الرجوع : هناك العديد من الاشخاص الذين يسافرون في كل وقت بغرض العمل أو بغرض الدراسة أو لزيارة احد الاقارب او العلاج ولكن الله هو الحارس والمعين في كل وقت وفي كل زمان فمن السنة النبوية التي وردت لنا عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم بان نقوم بذكر دعاء السفر قبل ان نركب الدابة او المركبة التي سنسافر بها وفي السطور التالية سنعرض لكم بعض من نصوص دعاء السفر كامل مكتوب :

دعاء السفر كامل
دعاء السفر كامل
  • الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ، اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ، وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” ايبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون. (رواه مسلم)
  • ورد عن رسول الله ﷺ حين كان يودّع أصحابه واقاربه فيقول: “أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ”.
    كما ورد بسُنن أبي داود.
  • وعن الصحابي عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي أنه قال: كَانَ النَّبِي ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: “أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ”. صحّحه الألباني.
  • وعن الصحابي أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: “وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صل فَقَالَ: “أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ” رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صحّحه الألباني.

دعاء رجوع المسافر

دعاء السفر الرجوع : أجمل أنواع الإنتظار ذاك الذي ينتهي بعناق مغترب عاد لوطنه، وفي هذه الفقرة نعرض معاني دعاء رجوع المسافر:

دعاء رجوع المسافر
دعاء رجوع المسافر
  • قال السعدي في بهجة قلوب الأبرار بعد أن بين المعاني العظيمة في هذا الدعاء: وكذلك يقول هذا في رجوعه، وعوده من سفره. ويزيد: “آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون” أي: نسألك اللهم أن تجعلنا في إيابنا ورجوعنا ملازمين للتوبة لك، وعبادتك، وحمدك، وأن تختم سفرنا بطاعتك،
  • كما ابتدأته بالتوفيق لها. ولهذا قال تعالى: {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا} [الإسراء:80] . ومدخل الصدق ومخرجه: أن تكون أسفار العبد ومداخله ومخارجه كلها تحتوي على الصدق والحق،
  • والاشتغال بما يحبه الله، مقرونة بالتوكل على الله، ومصحوبة بمعونته. وفيه اعتراف بنعمته آخرًا، كما اعترف بها أولاً،
  • في قوله: “لربنا حامدون”. فكما أن على العبد أن يحمد الله على التوفيق لفعل العبادة والشروع في الحاجة
  • فعليه أن يحمد الله على تكميلها وتمامها، والفراغ منها؛ فإن الفضل فضله، والخير خيره، والأسباب أسبابه، والله ذو الفضل العظيم.

دعاء للعائد من السفر

دعاء السفر الرجوع : يجب على المسلم أن يلتزم الدعاء في كل وقت ، حيث أن الدعاء عبادة يثاب عليها المسلم ، ونظرًا لكثرة التعب والإرهاق الذي يمكن أن يشعر الشخص خلال السفر فيجب أن يذكر دعاء السفر حيث ان السفر يوجد به العديد من المخاطر ، ودعاء السفر يحفظ الشخص ويبعد عنه ما يمكن أن يصيبه.

دعاء للعائد من السفر
دعاء للعائد من السفر
  • أشرقت الأنوار بقدومك، وتدفق النهر في أطلالك، وغردت الطيور بك، فيا أهلاً ويا سهلاً بالقلب، نبعثر التراحيب ونزف استقبالنا معطر بالورد، ومملؤء بالحب والشوق والمشاعر.
  • كل شيء يرحب بك، كل شيء يتبسم ويتوهج فرحاً بقدومك، كل شيء ينمق عبارات الترحيب ويصوغ كلمات الحب لوجودك، كل شيء ينتظر مشاركاتك أيها الرائع، كل شيء يردد حياك الله.
  • نستقبلك بباقات من الأقحوان والياسمين، ونصافحك والحّب أكفنا لنهديك أجمل معانينا، ونغرف من همس الكّلام أعذبه، ومن قوافي القصيد أجزله، ننتظر رسم إحساسك ووجهك الجميل، ورقي فكرك أهلاً بك من هنا لحد السماء.
  • يا مرحبا باللي طلته علينا مثل ضيال قمر سيل المطر فواح الزهر.
  • هلا باللي يبيني مليون ترحيب، واللي ما بغاني ما هو بهمي، ومنهو يقدرني وقايم بالمواجيب، أفداه بعيوني وعمري ودمي حنين.
  • لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت، ثم باست موضع القدمين، وأنشدت بلسان الحال قائلة أهلاً وسهلاً بأهل الجود والكرم. هلا باللي ملك قلبي، هلا باللي فداه الروح، هلا باللي شغل فكري، هلا باللي هواه البوح.
  • مرحبا باللي يجينا هلت الفرحة علينا نشدت الأشواق فينا مرحباً بكم مرحباً.
  • هلا مليون ما غرد الطير، وإهتزت أغصان الهوى من حنينه، هلا يا ضيفنا دون تأخير، خير التراحيب انطلق مسرجينه، اسمك تفتّق من حروفه نواوير، صافحك وطناً وعطّر يمينه باقي تشاركنا بخير، وعلى خير نصنع من اللاشيء دره ثمينة.