دعاء الدخول على الزوجة – نقدم لكم افضل دعاء الدخول على الزوجة إسلام ويب، دعاء قبل الزواج، كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف، دعاء الدخول على الزوجة إسلام ويب، دعاء العروس لنفسها، دعاء النكاح، دعاء الزوجين، دعاء الزوج لزوجتة…… موقع اقرأ يقدم لزوراه الكرام اليوم مقال تحت عنوان دعاء الدخول على الزوجة.

دعاء الدخول على الزوجة

الزواج هو اللّبنة الأساسيّة في المجتمع، فهو يعمل على تكوين أسرةٍ صالحةٍ لها أثرها الإيجابيّ في بناء المجتمعات، وهو سنّة من سنن الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام جميعاً، وقد أمر الله -تعالى- ورسوله محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- العباد بالزّواج، وفي مايلي سوف نورد لكم في هذا المقال على موقعنا اقرأ دعاء الدخول على الزوجة:

دعاء الدخول على الزوجة ١
دعاء الدخول على الزوجة ١

يُشرع للزّوج في حين دخوله على زوجته أن يدعو الله تعالى، فيضع يده على مقدّمة رأس زوجته، ويقرأ هذا الدّعاء كما روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ).

وإن أراد أن يدعو بدعواتٍ أخرى فله ذلك، وليسأل الله خيرها، ويدعوه أن تكون زوجةً صالحةً له، ووقت الدّعاء مطلق، لا تعيين فيه، فيجوز للزوج أن يدعو قبل صلاة الرّكعتين أو بعدها.

ويمكن للزّوج أن يدعو بالدّعاء بحالة الجهر، أمّا إذا رأى أنّه من الممكن خوف زوجته فيقوله سرّاً حين ذلك، وفي حالة إتيان الرّجل زوجته فإنّه يقول: (اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا)،فهذا الدّعاء سببٌ في بقاء ذريّتهم من الأولاد صالحة بإذن الله تعالى.

قد يهمك :

دعاء الدخول على الزوجة إسلام ويب

يستحبّ في ليلة الزّواج أن يقوم الزّوجان ببعض العبادات، ومنها: صلاة ركعتين، والقيام بالدّعاء إلى الله تعالى، وفيما يأتي نبين في هذا المقال على منصتنا اقرأ دعاء الدخول على الزوجة حسب ما جاء في إسلام ويب.

دعاء الدخول على الزوجة إسلام ويب
دعاء الدخول على الزوجة إسلام ويب

إنه يستحب لمن دخل على امرأته في أول ليلة أن يضع يده على رأسها ويقول: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه. 

ثم يتوضآن ويصليان ركعتين جماعة يصلي هو بها، ثم يؤنسها بالكلام الطيب المباح، فإذا أراد حاجته فإنه يبدأ بالمداعبة ثم يقول: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، ثم شأنه وأهله.

دعاء قبل الزواج

دعاء قبل الزواج، لقد حثّ الإسلام على الزواج، وبالرغم من ذلك فلم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلّم صيغة دعاء صريحة لتيسير الزواج أو تعجيله، إلا أنه يمكن أن يدعو الشخص بأدعية عامّة بنية الاستجابة والتيسير، نذكر بعضا منها في هذا المقال على موقعنا اقرأ:

دعاء قبل الزواج ١
دعاء قبل الزواج ١
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولداً طيّباً تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغم، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا ربّ العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن تزوّجني يا رب يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين.
دعاء قبل الزواج ٢
دعاء قبل الزواج ٢
  • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقنا الزّوج الذي يخافك، ولا يعذّبني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشق لله ورسوله، ناجح في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وازرقني زواجًا قريبًا يكون لنفسي طمأنينة وسكن.
  • أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، يسر لي أمري وارزقني زواجًا قريبًا يا الله.

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

أجاب الشيخ ابن باز حينما سُئلَ عن صلاة الزواج، وهي صلاة ركعتين قبلَ الدخول ومن بعده، وعن كونها سنة الزواج أو سنة، بأنّها ليست سنة، ولا يوجد شيء في السنة يدل عليها، ولكن واستحب البعض من أهل العلم صلاة ركعتين بالرغم من عدم وجودها في السنة. وفي هذا المقال يسعدنا أن نقدم لكم كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف.

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف ١
كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف ١

استحب بعض أهل العلم صلاة ركعتين قبل البناء بالزوجة ، ولم يرد في هذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما ورد عن بعض الصحابة رضي الله عنهم .

فعن أبي سعيد مولى أبي أسيد قال : تزوجت وأنا مملوك ، فدعوت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة . قال : …. وعلموني ، فقالوا : (إذا أدخل عليك أهلك فصل عليك ركعتين ثم سل الله تعالى من خير ما دخل عليك ، وتعوذ به من شره ، ثم شأنك وشأن أهلك) رواه ابن أبي شيبة في “المصنف” (3/401) ، وعبد الرزاق في “المصنف” (6/191) ، وقال الشيخ الألباني رحمه الله : “وسنده صحيح إلى أبي سعيد ، وهو مستور” .

وعن شقيق قال : جاء رجل إلى عبد الله [يعني : ابن مسعود] يقال له أبو جرير فقال : إني تزوجت جارية شابة وإني أخاف أن تفركني (أي : تبغضني) .

قال : فقال عبد الله : إن الإلف من الله ، والفرك من الشيطان ، يريد أن يكره إليكم ما أحل الله لكم ، فإذا أتتك فمرها أن تصلي وراءك ركعتين . رواه ابن أبي شيبة في “المصنف” (3/402) وعبد الرزاق في “المصنف” (6/191) ، والطبراني في “المعجم الكبير” (9/204) .

وقد سئل الشيخ ابن باز : يقولون إن للزواج صلاة ، ويسمونها سنة أو سنة الزواج ، وهي قبل الدخول : أي قبل المجامعة ، ويقولون : تصلى ركعتين ، ومن بعدها الدخول أفيدونا مشكورين؟

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف ٢
كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف ٢

فأجاب :

“يروى في ذلك بعض الآثار عن بعض الصحابة صلاة ركعتين قبل الدخول ، ولكن ليس فيها خبر يعتمد عليه من جهة الصحة ، فإذا صلى ركعتين كما فعل بعض السلف فلا بأس ، وإن لميفعل فلا بأس ، والأمر في هذا واسع ، ولا أعلم في هذا سنةً صحيحة يعتمد عليها” انتهى .

أما حكم الجهر أو الإسرار بها : فإذا كانت ليلا فإنه يجهر فيهما ، وإن كانت نهارا فإنه يسر ، ويقرأ فيهما بما يشاء .

أما الدعاء ، فإنه يضع يده على مقدم رأسها ويقول : (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ) رواه أبو داود (2160) وحسنه الألباني في “سنن أبي داود” .

ولم يرد في السنة ـ فيما نعلم ـ تحديد وقت هذا الدعاء ، فإن شاء دعا به قبل صلاته الركعتين أو بعدها .

دعاء العروس لنفسها

من الجميل ان تُبادر العروس بنفسها عن البحث عن الادعية التي تجعلُها اكثر اماناً واطئناناً في ليلتها الاولى بجانب زوجها وشريكِ حياتها، لذا اخترنا لكِ اليوم في هذه الفقرة على اقرأ دعاء العروس لنفسها بيوم الدخلة لترفعي كف الرجاء الى الله ليكون رفيقاً لكِ وجامعاً لكِ بالخير والذرية الصالحة في حياتك.

دعاء العروس لنفسها ١
دعاء العروس لنفسها ١
  • اللهم أني أحبه فيك فاكتبه حبا حلالا ترضاه عقباه نصيب يجمع بيننا اللهم إنه أصبح في صوتي دعاء وفي قلبي أمنية اللهم يسره وسخره لي واسعدني وقرب ليله دخلتي وبشرني يا خير المبشرين.
  • اللهم اجعل ليله دخلتي افضل واسهل من ما توقعت.
  • مساء اليوم المنتظر مساء ليله دخلتي اللهم اكتبلي التوفيق والسعاده يارب.
  • اللهم أستودعتك يوم زفافي وليله دخلتي فبشرني به بالخير وتمم لي على خير وسائر الأيام  اللهم أسألك التوفيق والسداد يا الله يا ودود يا ذي العرش العظيم. يوم “الاسم” الموافق “التاريخ” ليله دخلتي اللهم اجعلو يوم خير لي وﻻهلي واحبابي واحفظهم من كل مكروه يا رب توفيقك.
  • “التاريخ” تاريخ يتباهى بكونه ليله دخلتي اللهم استودعتك فرحتنا اللهم أتمم لنا حلو الأيام واجعلني له كم يحب واجعله لي كما احب.
  • صباح اليوم المنتظر صباح يتباهى بكونه ليله دخلتي اللهم استودعتك فرحتنا اللهم أتمم لنا حلو الأيام.
  • ليله دخلتي فرحتي وفرحته اللهم طوقني بالرضا والفرح واسعدني يارب في حياتي الجديده.
  • اللهم إني أسألك من خيرها ومن خير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلت عليه.
دعاء العروس لنفسها ٢
دعاء العروس لنفسها ٢
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيها جمعني مع من تحب وترضى فى الدنيا والاخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشئ كن فيكون ارزقنى بزوج صالح وذرية صالحة تقر بها عيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد.
  • أسئلك يالله بعزك الذى لا يرام وبملكك الذى لايضام وبنور وجهك الذى ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح الذى تحبه وترضاه لي وأرزقني منه بالذرية الصالحة والطيبة يا رب ارزقني ولا تحرمني واسترني ولا تفضحني وعفني وحصني فى الدنيا والاخرة واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والاكرام .
  • اللهم يا عزيز يا رحيم اسألك في هذا اليوم الفضيل ان ترحم موتانا وجميع موتى المسلمين و ان تباركلي في حياتي الزوجية وان تجعل ليله دخلتي فرح وسعاده لي ولجميع اهلي.
  • مساء ليله دخلتي مساء يوم فرحتي وفرحته اللهم طوقني بالرضا والفرح واسعدني يارب في حياتي الجديده.

دعاء النكاح

دعاء النكاح، الزواج من أجمل النعم التي وهبها المولى عزوجل للإنسان حتى يحميه من الوقوع في المعاصي و ما يغضب الله عزوجل و بالطبع للعلاقة الحميمة بين الزوجين الكثير من الفوائد الصحية ،و لكن كما تعودنا أن الأسلام حثنا على الإلتزام بذكر الله عزوجل قبل البدء في عمل كل شيء  لأن في الذكر الكثير من الخير و البركة بأذن الله تعالى ،و سوف نوضح لك عزيزي القارئ في السطور التالية لهذه المقالة الدعاء الذي يجب قوله عند النكاح تفضل الآن بالمتابعة .

دعاء النكاح

دعاء الدخول على الزوجة - دعاء النكاح
دعاء النكاح

يجب الإلتزام بذكر المولى عزوجل قبل البدء في القيام بجميع الأشياء ،و الدعاء عندما يأتي الزوج زوجته ” بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ” و هذا ما جاء بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم  عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم : “لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان ،و جنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. و للدعاء و الذكر قبل الجماع الكثير من الفوائد أهمها المحافظة على الولد من شر الشيطان ،و استمرار المودة بين كل من الزوجين ،و تحصينهما .

دعاء الزوجين

يعد الزواج من أهم مشاريع الحياة، التى يجب على الشخص فيها اختيار رفيق طريقه فيها بدقة وعناية،
ولا يتوقف هذا التوافق على أمور الدنيا فقط،بل يجب أن يختار من يعينه على تقوى الله وصلاح الدين،
وفي هذا المقال يقدم لكم اقرأ دعاء الزوجين.

دعاء الدخول على الزوجة - دعاء الزوجين
دعاء الزوجين
  • كان من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يقوم الزوجين بصلاة ركعتين والدعاء إلى الله بالخير والبركة ودوام الرحمة والحب بينهم.
  • ومن المستحب أن يقوم الزوج بوضع يده على مقدمة رأس زوجته وأن يقول هذا الدعاء:
    عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:“(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ).
  • وقد صرح أهل العلم أيضًا أنه يجوز للزوج الدعاء بما تيسر له من الأدعية المستحبة والمأثورة.
  • كما يجب على الرجل أن يقول في حالة إتيان زوجته: (اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا)، وأن يسمي الله، ونستدل على ذلك بحديث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَمَا لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ يَقُولُ حِينَ يَأْتِي أَهْلَهُ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ثُمَّ قُدِّرَ بَيْنَهُمَا فِي ذَلِكَ أَوْ قُضِيَ وَلَدٌ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا) رواه البخاري ومسلم.
  • ومن فضل هذا الدعاء أنه يحفظ المولود في بدنه ودينه ويعصمه من الشيطان.

دعاء الزوج لزوجتة

دعاء الزوج لزوجتة من خلال موقع اقرأ ،الزوجة هي الأم والأخت والزوجة كل شيء وهي أساس البيت ، وقد كرمها الإسلام ورفع من شأنها ، والمرأة شريكة للزوج في حياته وتحمل المسئولية معه وتربية الأبناء والسهر علي راحتهم ، وقد رفع الإسلام من مكانة المرأة ومن قدرها وأكرمها بامتيازات كثيرة . وفي مايلي نورد لكم في هذا المقال على نوقعنا اقرأ دعاء الزوج لزوجتة.

دعاء الدخول على الزوجة - دعاء الزوج لزوجتة ١
دعاء الزوج لزوجتة ١
  • اللهم إني أسألك أن تجعل زوجتي مطيعة لي وأن تجعلها متمسكة بعشرتي، وأن تجعلها عوناً لي على طاعتك، وأن تجعلني عوناً لها على طاعتك، واجعلها لي زوجة صالحة.
  • اللهم اجمع بيني وبين زوجتي بخير وآلف بين قلوبنا وارزقنا الرضا وراحة البال وأبعد عنا الهم والكسل والحزن، اللهم اجعلني لها أباً وأخاً واجعلها لي زوجة وأماً وأختاً وراحة من كل شر، اللهم اشرح صدرها للإيمان.
  • اللهم اهدِ زوجتي للإيمان وثبتها عليه، اللهم اجعلها من عبادك الصالحين الملتزمين بطاعتك واتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم بارك لنا في ذريتنا كما باركت لإبراهيم عليه السلام، وصبر زوجتي علي، واجعلها برداً وسلاماً علي كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم عليه السلام وانزع الشيطان مما بيننا.
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه)، وإذا دعا بدعوات أخرى يسأل الله خيرها، ويسأل الله أن تكون زوجة صالحة، وأن تكون من أسباب الذرية الصالحة فكل هذا لا بأس به.
  • اللهم اجعلني لزوجتي أباً في الحنان، وأخاً في الطاعة، واجعلها لي أماً في الحنان، وأختاً في الطاعة.
  • اللهم إني أسألك أن تصلح لي زوجتي وأن تجعلها امرأة مؤمنة جوادة وكريمة ولك طائع .
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئِلت به أعطيت أن تعطي زوجتي من بحر جودك وخيرك أكثر ما تتمنى، وأن تيسر لها كل عسير، وأن تجعلني عظيماً في قلبها، وأن ترزقنا سعادة لا تنتهي.
  • اللهم إني أسألك أن تحفظ زوجتي من الفتن ظاهرها وباطنها، وأن ترزقها رزقاً حلالاً، وأن تجعلها لي خير الزوجات، وأن تجعلني لها خير الأزواج.
  • اللهم إني أسألك أن ترزق زوجتي مع كل نبضة قلب وطرفة عين أمناً وأماناً وعفواً وسلاماً وصحة وسعادة وثباتاً على الحق والطاعة.
  • اللهم إني أسألك لزوجتي الشفاء والعفو والعافية، وأن تشرح صدرها وأن تُزل همها، وأن تجنبها الذنوب والمعاصي وأهل السوء، وأن تجملها في عيني وأن تجملني في عينها، وأن لا تفرق بيننا، وأن تحفظها لي برحمتك يا أرحم الراحمين.