يعتمد نظام الكيتو الغذائي علي تقليل تناول الكربوهيدرات ، وفكرته تعتمد علي الحصول علي سعرات حرارية كثيرة عن طريق البروتينات والدهون  وسعرات أقل عن طريق الكربوهيدرات. فعند إتباعك هذا النظام فأنت سوف تبتعد عن الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل السكر ، الصودا، المعكرونات والخبز الأبيض.

قد يهمك أيظا، كل ما تريد معرفته عن النظام الغذائي الكيتوني

إليك خمسة نصائح مهمة عند اتباعك لهذا النظام :

1. السوائل عند البدء بالحمية يخسر الجسم الكثير من السوائل. هذا يعني أنك يمكن أن تفقد البوتاسيوم والصوديوم والشوارد الأخرى. في بعض الأحيان عندما ينضب البوتاسيوم ، يمكن للشخص أن يصاب بحصى الكلى ، ويشعر بالتعب ، و يصاب بأعراض التعب. البوتاسيوم ضروري لتنظيم قلبك. كما أنها ليست فكرة سيئة لشرب المزيد من الماء (لكن بالطبع عندما تكون عطشانًا). 

2. إخراج الطعام تأكد من أنك تتجنب الإمساك. إذا بدأت في اتباع نظام الكيتو وكنت تشعر بالإمساك فقد يكون بسبب انخفاض البوتاسيوم.

إضافة 7-10 أكواب من الخضروات وهذا عادة ما يمكن أن يعوض النقص. ومع ذلك ، فإن إضافة المزيد من الخضروات في بعض الأحيان (خاصة الصليبية يمكن أن تسبب لك الإمساك لأنك غير معتاد على هضم هذه الألياف العالية المستوى). في حالة حدوث ذلك ، بدّل نوع الخضروات الذي تستخدمه إلى الخضروات التي اعتدت عليها.

لا بأس في تناول ملين خفيف (أعشاب ملينة) للتأكد من أنك تتخلص من الفضلات حيث يتم التخلص من السموم أيضًا معها. 

3. الأعراض ودلالاتها للتشخيص – إذا كنت متعبا ، أضف الملح (البحر أو الصخري أو الهيمالايا) والمغنيسيوم خاصة عند تشنج العضلات فإذا لم ينفع أضف فيتامينات ب (الخميرة الغذائية جيدة) أو بعض فيتامينات ب الطبيعية الأخرى (ب 1 ، ب 5 ، ب 6 أساسية).

4. مراقبة كمية الدهون الخاصة بك – عندما يتم إخبار الناس بأنهم قادرون على تناول بالكثير من الدهون فيمكنهم الإفراط في ذلك مما قد يسبب اضطراب المرارة. هذا يسبب الألم في الجانب الأيمن ، ومنطقة الرقبة اليمنى. المطلوب التدرج ببطء وزيادة الدهون الخاصة بك تدريجيا. أوصي بإضافة بعض أملاح المرارة لمن قام باستئصالها.

5. جودة الطعام حاول الاعتماد على الأطعمة الجيدة كزيت الزيتون البكر واللحوم من حيوانات تتغذى على العشب أو دجاج بلدي وليس دجاج الأقفاص. إذا قمت بذلك ، عندما تفقد وزنك ، ستبدو بصحة جيدة في نفس الوقت.