يقدم لكم موقع إقرأ أجمل خلطة ملمع تابلوه السيارة ، و تلميع تابلوه السيارة بالفازلين ، و تنظيف تابلوه السيارة بالليمون ، و مواد تنظيف وتلميع السيارات من الداخل ، و لصق تابلوه السيارة ، و صبغة تابلوه السيارة ، يعتبر تابلوه السيّارة من الأماكن التي تتكاثر فيها البكتيريا بشكل كبير؛ وذلك بسبب دخول أشعّة الشمس بشكلٍ مباشر عليه وجعله مكاناً دافئاً، ولذلك يجب مسح التابلوه بالمُعقّمات والمُطهّرات؛ للتخلّص من البكتيريا الموجودة عليه ، لهذا اخترنا لكم المعقمات الطبيعية ، فتابعوا معنا أجمل خلطة ملمع تابلوه السيارة.

خلطة ملمع تابلوه السيارة

إن المواد التي تستخدمها لتلميع التابلوه مفيدة جداً وتحميه من التشققات وبإمكانك أيضاً أن تقوم شخصياً بخلطات تساعد في تلميع القطع البلاستيكية في السيارة ، اليكم أهم خلطة ملمع تابلوه السيارة.

خلطة ملمع تابلوه السيارة
خلطة ملمع تابلوه السيارة
  • الخلطة الاولى : ضع القليل من زيت الزيتون على فوطة ناعمة ونظيفة، وامسح التابلوه الذي أصبح لامعاً، نظيفاً وخالياً من الغبار, لا يترك الزيت طبقة دهنية، وهو يقوم بدور حاجز طبيعي يمنع الأوساخ والغبار من أن تعود لتتراكم بسرعة كبيرة.
  • الخلطة الثانية : الإناء الاول. 150 جرام زيت خروع. يضاف إلى 100 جرام سيماسول مذاب في 500 جرام ماء. الإناء الثاني. 50 جم تكسابون مذاب في 500 جم ماء. يضاف اليهم 5 جرام حمض الستريك ويعادل بخلات الصوديوم. بعد تمام الذوبان والتجانس.. يخلط الانائين. ثم يتم التقليب حتي تمام التجانس. يضاف 150 جرام جلسرين مذاب فيه 50 جرام عطر.
  • الخلطة الثالثة : قم بمزج كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب من عصير الليمون الحامض، من ثم امسح التابلوه والقطع البلاستسكية بالمزيج وقم بإزالته بقطعة قماش أخرى. إنتبه من استعمال المزيج للمقود ولدواسة الوقود والفرامل كي لا تصبح لزجة.

قد يهمك :

تلميع تابلوه السيارة بالفازلين

يوضح هذه الفقرة من المقال طريقة تنظيف تابلوه السيارة من خلال استخدام الفازلين العادي، وهي كالتالي:

  • الطريقة الاولى : مسح تابلوه السيارة كاملاً بالقماش المبلل، من أجل إزالة الأوساخ والأتربة عنه. الانتظار حتى يجف التابلوه، أو تنشيفه بمنديل أو قماش جاف. وضع نقاط من الفازلين على أطراف ووسط التابلوه من خلال أطراف الأصابع. توزيع نقاط الفازلين من خلال الأصابع على كامل التابلوه. مسح تابلوه السيارة برفق من خلال منديل أو قطعة من القماش حتى تتكون طبقة رقيقة من الفازلين على التابلوه.
  • الطريقة الثانية : علبة فازلين ومَناديل ورقيّة أو قِطعة من قماشٍ قطني وقماشٍ مبللٍ. 2. امسح التابلوه كاملاً بالقماشِ المبلل لإزالةِ الغُبار والأتربة والأوسخ. 3. انتظر حتّى يَجف أو يُمكنكَ استخدام مَناديل أو قماش لتجفيفه. 4. ضع فازلين بأصبعكَ باعتدال وامسحه وقم بتوزيعِه بأصبعكَ على التابلوه (حاول ألا تستخدم كميّة مبالغة من الفازلين لأن السيارة إذا تَعرّضت لأشعةِ الشّمسِ سَيتحوّل الفازلين إلى سائل وقد يدخل إلى فتحات المكيّف). 5. استخدم مِنديل لفردِ وتوزيعِ الفازلين على التابلوه وتكوينِ طَبقة رقية. 6. أغلقِ السّيارة واتركها تحتَ الشّمسِ لساعاتٍ طويلةٍ أو ليومٍ كامل. 7. بعد تَركها تَحت أشعة الشّمسِ، امسح التابلوه جيّداً من الفازلين وسَتُفاجأ بالنتيجة واللّمعان وبدون أي روائح كريهة كما يظن البعض، ويمنع أيضاً الفازلين التّشققات.

تنظيف تابلوه السيارة بالليمون

توجد طرق عديدة تستخدم في تنظيف وغسيل السيارة من الداخل بشكل سريع ومجهود قليل، والتي ستجعلك تستعيد سيارتك وكأنها جديدة من الداخل منها تنظيف تابلوه السيارة بالليمون والفيديو التالي يوضح الطريقة.

تنظيف تابلوه السيارة بالليمون

مواد تنظيف وتلميع السيارات من الداخل

تنظيف السيارة مهمة شاقة والمعظم يلجأ لاختصار العملية وإرسال السيارة إلى محطة التنظيف، ولكن هذا قد يزيد التكلفة ويضيع الوقت في بعض الأحيان، إذن لماذا لا تنظف سيارتك بنفسك وباستخدام مواد وأدوات لم تتوقع أن تستخدمها يومًا لهذا الغرض.

  • مواد تنظيف وتلميع السيارات من الداخل هي تلك التي تستخدم لتنظيف المقاعد – جلدية كانت أم قماشية – والتي لا بد من الاعتماد عليها للحفاظ على المقاعد في كل الأوقات.
  • أما الطبلون البلاستيكي فيتواجد له أيضاً مواداً (على شكل معجون أو على شكل سائل) تقوم بتنظيف وتلميع البلاستيك إلى جانب إعطائه لمعاناً رائعاً. وإذا طالت الأوساخ السقف، فبإمكان السائق تنظيفه بمواد تنظيف الفرش القماش أو الاعتماد على سائل رشاش مخصص له.
  • المياه الغازية عندما يهطل المطر فإنه يترك بقعاً يصعب التغلب عليها دون إرسال السيارة لمحطة التنظيف، ولكن يمكن التخلص منها ببساطة عن طريق سكب نصف كوب من المياه الغازية على الزجاج، وسوف تقوم الفقاعات الغازية بإزالة الأوساخ والأتربة ولكن تأكد من تجفيف الصودا وإزالتها بعد الانتهاء من التنظيف حتى لا تتسبب هي الأخرى في جذب الأتربة.
  • بلسم الشعر إذا غسلت سيارتك ببلسم للشعر يحتوي على مادة اللانولين “الدهن” سوف ترى بعينيك المظهر الجذاب للسيارة كما لو أنها خضعت للتلميع بالشمع للتو، ولن تصدق أن سطح السيارة لا تلتصق به قطرات المطر.
  • التلميع بدون شمع أضف كوباً واحداً من الكيروسين إلى 12 لترا من الماء، وباستخدام قطعة من الأسفنج مرر يدك على جسم السيارة وسوف تلحظ الفرق، هذه الطريقة فعالة أيضاً قبل غسل أو تشميع الهيكل الخارجي، كما أنها تقلل احتمالات ظهور الصدأ.

لصق تابلوه السيارة

يهمل أصحاب السيارات في سياراتهم بشكل كبير عند ركنها تحت اشعة الشمس المباشرة، والتى تتلف الأجزاء الداخلية، وتحدث بعض الحساسات، و تتلف أيضا أجزاء التكييف الداخلية وتصيب التابلوة بتشققات ، اليكم طرق لصق تابلوه السيارة.

  • من الممكن أن يتم وضع طلاء الأظافر في جميع أماكن التشققات ولكن يجب الانتباه للون قبل أن يتم وضعه في يجب أن يكون لون طلاء الأظافر مناسب مع لون الطبلون.
  • كما يمكن أن يتم استخدام القلم الذي يستخدم في علاج خدوش السيارة وهذا القلم يسمى القلم السحري، ولكن لو كانت التشققات ليست كبيرة فمن الممكن أن يتم الذهاب إلى المراكز المتخصصة لكي يتم إصلاح المقصورة بالسيارة. ومن الممكن أن يتم تقديم المساعدة من خلال ملء هذه التشققات بمادة هذه المادة تكون مثل خامة الطبلون.
  • و لتجنب البحث عن طُرق اصلاح تشققات الطبلون يُمكن حماية الطبلون من البداية من ألا يتعرض للأسباب المؤدية لتشققه بإحدى الطرق الآتية: من الأمور المهمة والمفيدة في حماية طبلون السيارة من التعرض للتشققات، هو استخدام العواكس الشمسية للزجاج، وبالتالي فإن أشعة الشمس تنعكس الأمر الذي لا يُسبب اختراقها لزجاج السيارة الأمامي، وبالتالي لا تصل للطبلون.
  • ركن السيارة في أماكن بعيدة عن الأشعة المباشرة للشمس، وبالتالي نصل أيضًا إلى نفس الهدف وهو عدم اختراق أشعة الشمس للزجاج والتأثير على طبلون السيارة.
  • إذا كان من الضروري ترك السيارة في الشمس، ولا يوجد عواكس لأشعة الشمس، يُمكن وضع السيارة باتجاه عكس أشعة الشمس، أي يكون الطبلون في عكس اتجاه أشعة الشمس، الأمر الذي يترتب عليه تقليل أضرار الشمس على الطبلون. يُمكن أيضًا ترك النوافذ الأمامية والخلفية للسيارة مفتوحة قليلًا بمقدار حوالي 2سنتيمتر وبالتالي تقل درجة الحرارة داخل السيارة فلا يتأثر الطبلون.

صبغة تابلوه السيارة

  • يعتبر صبغ تابلوه السيارة خطوّة مهمة تزيد من أناقة السيارة وتحافظ عليها من الخارج، من خلال إضافة اللمعان والبريق لطلائها، والذي يصبح باهتا ويفقد رونقه مع مرور الوقت؛ بسبب تعرضها للعوامل البيئيّة المختلفة، والتي ينتج عنها عمليّة الأكسدة، أو تلقّي الصدمات والتعرّض للخدوش البسيطة.
  • حيث يتم التلميع بالاستفادة من مكوّنات طلاء السيارة الأصلي، والذي تدخل فيه موادٍ كاشطة تساعد أثناء هذه العمليّة على إزالة ومسح الخدوش، وإخفاء الانثنائات الخفيفة والعيوب البسيطة الموجودة على سطح السيارة، والمُغطاة بالطلاء الخارجي، مع وجوب التنويه إلى أنّ التلميع يجب أن يكون بطريقةٍ مُعينة، وللأسباب الخاصة المذكورة أعلاه، ويُشترط عدم تكراره بشكلٍ دائم؛ حتى لا يضر الهيكل الأساسي للسيارة المُغطى بالطلاء.
  • يمكن ان تفرك رذاذ الطلاء بالمنشفة برفق. استخدم حركات دائرية صغيرة لإزالة رذاذ الطلاء عن سيارتك واحرص على فرك السيارة برفق حتى لا تخاطر بإزالة الطبقة الشفافة أو طبقة طلاء سيارتك بدلًا من رذاذ الطلاء فقط. سينتقل الطلاء من سيارتك إلى المنشفة، لذا يجب أن تبدل المناشف من حين إلى آخر.
  • اغسل سيارتك بعد إزالة رذاذ الطلاء. يجب أن تغسل وتشطف سيارتك جيدًا بعد إزالة رذاذ الطلاء. أعر المناطق التي تم رشها برذاذ الطلاء مزيدًا من الانتباه للتخلص من كل آثار الطلاء، بالإضافة إلى الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر.