يعرض لكم موقع إقرأ أفضل خلطة مدرة للبول ، و تجربتي مع مدرات البول ، و أفضل مشروب لإدرار البول ، وهل القرفة مدرة للبول ، و هل الحلبة مدرة للبول ، و حبوب مدرة للبول ،لا شك أن الأملاح الزائدة في الجسم تتجمع في المثانة البولية على شكل سائل وهو البول، إذا لم يستطع الجسم أن يتخلص منه يحدث ما يسمى بالاحتباس البولي أو انحسار البول الذي يؤدي حدوثه لتراكم السموم في جسم الإنسان مما يسبب مشاكل خطيرة تؤدي لتدهور الصحة، وسنقدم في هذا المقال أعشاباً على شكل خلطة مدرة للبول لا تفوتوه معنا.

خلطة مدرة للبول

تعمل مدرات البول على مساعدة الجسم بالتخلص من السوائل الزائدة إذ تعمل على تحفيز الكلى إلى إفراز المزيد من الصوديوم في البول وعندما تطرد مدرات البول الصوديوم سيتخلص الجسم من الماء، وتحتوي بعض الأعشاب والمكملات الغذائية على خصائص مفيدة للجسم تتمثل في إدرار البول ، اليكم بعض وصفات خلطة مدرة للبول.

خلطة مدرة للبول
خلطة مدرة للبول
  • وضع كمية من مطحون الفجل إلى مثيلتها من البقدونس، ثم غليهما في كمية من الماء، ويؤخذ منه كوب واحد بعد كل وجبة.
  • من الوصفات التي أشاد بها الكثير من الناس، تناول مغلي الكمون بعد تحليته، حيث يعمل على غسل الكلى من السموم وإدرار البول.
  • خلط ملعقة من البابونج مع مثلها من القرفة وكذلك اليانسون في كمية من الماء على النار، ثم تناول الخليط.
  • غلى مطحون زهرة البنفسج في كمية من المياه على النار، ثم ترك الخليط حتى يهدأ ويتم تحليته بالعسل، ثم تناوله.
  • تناول الليمون والنعناع أيضاً، يُساعد كثيراً على زيادة كمية البول، ومنع احتباسه.
  • مغلي الشعير أهم المشروبات التي تُساعد على غسل الكلى وتخلصها من الأملاح والسموم المتراكمة عليها.

قد يهمك :

تجربتي مع مدرات البول

يصاب بعض الأشخاص باحتباس السوائل بداخل أجسامهم مما يتسبب في تراكم السموم على الكلى وزيادة وزنهم ولأن الجميع يفضل استخدام الأعشاب الطبيعية ، سنتعرف في التالي أهم تجارب اشخاص مع مدرات البول و الانواع التي استخدموها.

  • من خلال تجربتي مع مدرات البول تبين أن مدرات البول أحد الأدوية الآمنة بصورة عامة وتحتاج إلى وصفة طبية حتى تتمكن من صرفها حيث لا يمكن استعمالها بدون إذن الطبيب.ويتم استخدامها في علاج الكثير من الحالات المرضية والتي تتمثل في: مرض ارتفاع ضغط الدم قصور القلب بعض اضطرابات الكلى (حصوات الكلى) بعض اضطرابات العيون (الجلوكوما). يمكن استخدامها أيضًا في حالات انتفاخ الأنسجة التي تعرف بالوذمات ويكون سببها التعرض لقصور القلب الاحتقاني أو تشمع الكبد أو اضطرابات الكلى أو العلاج من خلال الكورتيكوستيرويدات أو الإستروجين.
  • تجربتي لا أستطيع أن أقول عنها أنها تجربة سهلة، واستطاعت أن أحصل فيها على نتيجة سريعة، تجعلني أشعر بالراحة، والتخلص من مشكلة احتباس السوائل التي كنت دومًا أعاني منها، ولكني توصلت فيها إلى أفضل حبوب مدرة للبول، يتوفر ثلاثة أنواع من مدرات البول، وكلاهما يقوم بنفس العمل المطلوب منها وهو طرد كمية السوائل المتراكمة في الجسم مسببة الوذمة عن طريق البول. وتعرف الثلاثة باسم الثيازيدية أو التي تستهدف البوتاسيوم أو التي تساعد في علاج مشاكل القلب، وتلك هي أنواع مدار البول تفصيليًا:- مدرات البول الثيازيدية هذا النوع هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا حيث أنه يُعالج مشكلة ضغط الدم، وتساعد في عملية إرخاء الأوعية الدموية. ويتم صرفها بعض الأدوية لعلاج مشكلة الضغط، ومن أمثلتها كلورثاليدون، هيدروكلوروثيازيد (ميكروزيد)، ميتولازون، إنداباميد. مدرات البول الغروية وهي التي تستخدم لعلاج مشاكل قصور القلب، الذي ينتج عنه الإصابة بالاحتباس، ومن أمثلتها تورسيميد (ديماديكس)، فوروسيميد (لازيكس)، بوميتانيد. مدرات البول البوتاسيوم تساعد في القضاء على مشكلة الاحتباس، وإدارة البول، بدون خفض مستوى البوتاسيوم بالجسم، أو التلاعب في مستوى ضغط الدم، ومن أمثلتها أميلوريد، تريامتيرين (ديرينيوم)، سبيرونولاكتون (الداكتون)، إبليرينون (إنسباير).
  • تجربتي مع مدرات البول ، ومن أهم مدرات البول الطبيعية الشاي الأخضر، فهو من الأعشاب التي تساعد على إدرار البول، فهو مدر طبيعي للبول، كما يساعد في إزالة السموم، ويعمل الشاي الأخضر أيضًا على علاج التهابات المثانة، وعلاج المسالك البولية. كذلك الفاكهة والخضراوات فهناك الكثير من الفاكهة والخضراوات التي تعمل على عملية إدرار البول، وتساعد الجسم في التخلص من الماء الزائد، ومن هذه الفاكهة التوت البري، لا يستخدم على هيئة عصير، فهو يستخدم كعامل مساعد في علاج احتباس البول، والسوائل الزائدة في الجسم، وكذلك خل التفاح، فهو يوجد به عدة عناصر تستخدم في عملية إدرار البول، ويساعد على الاحتفاظ بالبوتاسيوم، فهو يقلل من نسبة الدهون في الجسم.

أفضل مشروب لإدرار البول

يعاني الكثيرون من مشاكل بالكلى بسبب قلة تناول الماء، ويمكنك التخلص من تلك المشكلة بمشروب مثالي لمزيد من إدرار البول وتنظيم حركة الكلى بشكل طبيعي والحفاظ على وظائفها بمكونات طبيعية من مطبخك. إليك أفضل مشروب لإدرار البول.

  • الكراوية لإدرار البول تستخدم الكراوية أو الكمون الفارسي كتوابل رئيسية للأطعمة المخبوزة كالخبز والكعك والحلويات، لرائحتها الزكية ومذاقها المميز، إلا أنها تناولها كمشروب يساعد على إدار البول وعلاج الاضطرابات الهضمية والصداع وغثيان الصباح، إذ وجدت إحدى الدراسات على الفئران أن إعطاء خلاصة الكراوية في شكل سائل يزيد بشكل ملحوظ من إنتاج البول على مدار 24 ساعة.
  • الماء شرب الكثير من الماء قد يزيد من سلس البول لديك، لذلك يجي شرب ما يقارب 6-8 أكواب ماء يوميًا. كما يجب العلم أن قلة شرب الماء سيجعل البول لديك أكثر تركيزًا، مما يزيد حاجتك لاستخدام الحمام بكثرة مع أن كمية البول الخارجة قليلة، كذلك قد يصيبك الإمساك.
  • عصير البقدونس لإدرار البول لطالما استخدم البقدونس كمدرٍّ فعال للبول في الطب الشعبي، فقد كان يُغلى كالشاي ويجري تناوله عدة مرات في اليوم، ورغم ذلك لا يوجد كثير من الدراسات التي أجريت على البشر تثبت ذلك، وإن أظهرت دراسات على الفئران أن عصير البقدونس لديه القدرة على زيادة تدفق البول.
  • الشاي الأخضر يعمل علي تنظيف الجسم جيدا من السموم المتراكمة داخله، كما انها تساهم بشكل كبير في ادرار البول، وكما أنه من المشروبات الجيدة التي تساهم في الحفاظ علي صحة الكلي، ولذا تناول كوبا منه قبل النوم وفور الاستيقاظ.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تؤدي مشروبات الطاقة، القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية إلى زيادة رغبتك في التبول، بسبب احتوائها على الكافيين والأحماض التي تثير المثانة. إذا كنت تعاني من سلس البول يمكنك تناول مشروبات الأعشاب أو المشروبات الخالية من الكافيين.
  • عشبة ذيل الحصان: يمكن استخدام شاي ذيل الحصان أو مكملاته التي تكون على شكل كبسولات كمدر للبول، لكن يفضّل استشارة بعض الأفراد للطبيب قبل الإقدام على ذلك كمرضى مرض الكلى والسكري.

هل القرفة مدرة للبول

  • القرفة مصدر عظيم للألياف والكالسيوم وكذلك المنجنيز المعدني. يمكن لمزيج الكالسيوم والألياف أن يعزز وظائف القولون. يرتبط كل من الكالسيوم والألياف بالأملاح الصفراوية ويساعدان على التخلص منها من الجسم.
  • كما تساعد الألياف في منع الضرر الذي قد تسببه أملاح صفراوية معينة لخلايا القولون، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بسرطان القولون. الألياف الغذائية مفيدة جداً أيضاً في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي والتي تشمل الإسهال والإمساك.
  • و في مراجعة علمية نشرت في 2012 لعدد من الأعشاب الخافضة للضغط و المدرة للبول، ورد ذكر القرفة كأحد الأعشاب الخافضة للضغط و لك لم يتم ذكر أي تأثير للقرفة على إدرار البول. لذلك و حسب ما يتوفر من أدلة علمية محدودة، لا يمكن الجزم هل القرفة مدرة للبول أم لا.

هل الحلبة مدرة للبول

  • أوضحت الدراسات والتجارب العلميّة وجود موادّ فعّالة في تركيبة الحلبة تعمل على إدرار البول، وطرد السموم والرواسب من الكلية وتنقيتها، ولهذا يُنصح تناول الحلبة من خلال غليها لمدّة بسيطة وتركها لتبرد، ثمّ شربها كشراب مفيد من أجل تنظيفِ الجسم.
  • بالتالي تعتبر الحلبة من المشروبات المدرة للبول، حيث تعمل على تفتيت الحصى والتخلّص من الرمال في الكلى، وبالتالي تعد الحلبة واحدة من أهمّ مدرات البول، حيث إنها تعالج الالتهابات التي قد تكون سبباً في الإصابة باحتباس البول، وفي هذا الإطار يُنصح بتناولها مرة في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار.
  • ويمكن أيضاً تناولها من خلال إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة إلى كوب من الزبادي كل يوم صباحاً ومساءً، ومع ذلك يفضل القيام باستشارة الطبيب أو اختصاصي/ة التغذية قبل تناول الحلبة، لتجنّب الآثار السلبية على الجسم.

حبوب مدرة للبول

تساعد مدرات البول، التي تسمى أحيانًا حبوب الماء، على تخليص الجسم من الملح (الصوديوم) والماء. معظمها يساعد الكليتين على إطلاق المزيد من الصوديوم في البول مما يقلل من كمية السوائل التي تتدفق عبر الأوردة والشرايين ، ومن حبوب مدرة للبول ما يلي :

حبوب مدرة للبول
حبوب مدرة للبول
  • مدرات البول الثيازيدية: هي مدرات البول الأكثر شيوعًا، وتستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ولا تقوم هذه الأدوية بتقليل السوائل فحسب، بل إنها تساعد على استرخاء الأوعية الدموية أيضًا.
  • مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم: تقوم هذه المدرات بتقليل مستويات السوائل في الجسم دون أن تسبب فقدان البوتاسيوم الهام، وبالتالي تقلل فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية الناتجة عن نقص البوتاسيوم، مثل عدم انتظام ضربات القلب.
  • مثبطات الأنهيدراز الكربوني : يصفها الطبيب بشكل أساسي لعلاج حالات الجلوكوما (المياه الزرقاء)، أو في علاج داء المرتفعات ، ومن الأمثلة على الأدوية التي تنتمي لهذه المجموعة: أسيتازولاميد.
  • مدرات البول العروية: تستخدم مدرات البول العروية لعلاج قصور القلب.
  • مدرات البول التناضحيّة : وهي من المواد منخفضة الوزن الجزيئي التي ترشّحها الكلية من الدم، وتمنع إعادة امتصاص الماء والصوديوم والكلور مرة أخرى، ممّا يساعد على طرح هذه المواد إلى خارج الجسم، ومن الأمثلة على الأدوية التي تنتمي لهذه المجموعة الدوائية؛ اليوريا ، والجليسرول ، وآيزوسوربيد