يقدم لكم موقع إقرأ أجمل خلطة ذكاء للاطفال ، و خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال ، و وصفات لزيادة الذكاء والحفظ ، و مشروب لتقوية الذاكرة للاطفال ، و تنمية ذكاء الأطفال 7 سنوات ، و علاج الطفل قليل الذكاء ، يوجد العديد من الأطفال الذين يعانون من ضعف ذكائهم، حيث تختلف درجة ذكاء كل طفل عن الآخر، وهنالك علاقة وثيقة بين تغذية الطفل وبين زيادة معدل الذكاء لديه منذ الصغر؛ كما يوجد العديد من أصناف الطعام التي تزيد معدلات الذكاء لدى الطفل، لذلك سنتطرق في هذا المقال لذكر بعض وصفات لتنمية ذكاء الطفل منها خلطة ذكاء للاطفال فتابعوها معنا.

خلطة ذكاء للاطفال

قدمي لأطفالكِ هذه الأكلات لزيادة مستوى ذكائهم وتركيزهم، ما يسهل عليكِ وعليهم كثيرًا عند أداء واجباتهم المدرسية، أو في أثناء الانتباه لشرح المواد الدراسية المختلفة ، و أهم شيء خلطة ذكاء للاطفال التالية.

خلطة ذكاء للاطفال
خلطة ذكاء للاطفال

وصفة خلطة ذكاء للاطفال مكوّنات الوصفة:

  • 100 غرام كاجو
  • 100 غرام بندق
  • 100 جرام فستق حلبي
  • 100 غرام لوز
  • 100 غرام جوز

طريقة الإعداد والتطبيق

  • اخلطي جميع المكونات، وضعيها في الخلاط االكهربائي.
  • أضيفي للمكونات السابقة 3 جرامات غذاء الملكات.
  • خذي ملعقة طعام يوميًّا صباحًّا على الريق وأعطيها لطفلك.

قد يهمك :

خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال

يعرف عن اليابانيون أنهم من أذكى شعوب العالم وأكثرهم قدرة على التطور ومواكبة التكنولوجيا، ومع التطور ومواكبة اليابان أيضًا ، اليكم خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال.

  • التجارب العالمية الأخرى في تطوير الأساليب والمناهج الدراسية بالإضافة إلى دراسة سوق العمل ومعرفة ما هي المهارات الواجب توافرها لدى الطلاب حتى يتمكنوا من نفع بلادهم ومجتمعهم في المستقبل، حيث يأخذ الطلاب في الاعتبار عوامل عديدة منها ممارسة الرياضة، تناول الأطعمة المغذية والمفيدة لأجسام الأطفال، عمل منافسات علمية والتي تزيد من معدلات ذكاء الأطفال مما يساعد على اكتشاف أفضل طرق لزيادة التركيز.
  • عمل مكافآت مادية ومعنوية والتي تساعد على رفع الروح المعنوية والقدرة التنافسية لدى الأطفال مما يؤدي إلى رفع نسبة الذكاء لدى الأطفال وبالتالي القضاء على مشكلة عدم التركيز.

وصفات لزيادة الذكاء والحفظ

يعني الكثير منا بضعف في الذاكرة و التركيز و هي تعتبر مشكلة صحية تصيبنا ، لذلك نحتاج الى بعض الأطعمة و الأكلات التي تقينا من تلك المشكلة ، فيما يلي أقوى وصفات لزيادة الذكاء والحفظ.

  • وصفة اللبان أو اللبان المر يتم وضع ملعقتين صغيرتين من اللبان في كأس من الماء، وتركه لمدّة ثلاث ساعات، ثم شرب الكأس مرّة كلّ يوم، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة. وصفة الخميرة تتم إذابة ملعقتين صغيرتين من الخميرة في كأس من الماء، وشربه، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الخميرة تحتوي على فيتامين ب المركب المسؤول عن تقوية الذاكرة.
  • القرفة و العسل : – من الخلطات التي تخفف من التوتر و تساعد على تقوية الذاكرة و تقوي التركيز . – نخلط رشة من القرفة مع ملعقة من ملعقة العسل الابيض ، و نتناولها يوميا قبل النوم .
  • وصفة المستكة مع الزعفران المكوّنات: خمسة وعشرون غراماً من كلٍ من: المستكة، والزنجبيل، وحبة الرشاد. خمسة غرامات من الزعفران. خمسون غراماً من الخميرة الفورية. طريقة الاستخدام: اطحني كلّاً من المستكة مع الزعفران، والزنجبيل، وحبة الرشاد، ثمّ أضيفي للمكوّنات الخميرة الفورية، واعجني المكوّنات مع العسل. أطعمي طفلكِ مقدار نصف ملعقة كبيرة بعد تناول وجبة الإفطار، أو بعد تناول وجبة العشاء مع كوبٍ من عصير البرتقال الطازج، أو الجزر بشكلٍ يومي.

مشروب لتقوية الذاكرة للاطفال

يعمل الدماغ على التحكم في معظم العمليات الحيوية والأنشطة التي يقوم بها الإنسان، كما ينظم عمليات الحركة والإحساس والتفكير، ويمكن العمل على ذلك من خلال اختيار المشروبات المختلفة لتحفيز الدماغ للقيام بالمهام المختلفة، وأيضًا إنعاش الذاكرة والتركيز، فلنتعرف على أهم المشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز:

  • شرب الماء شرب الماء يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث إنه يزيد من رد فعل العقل والقدرة على الفهم، ولهذا من المهم تناول أكثر من 7 أكواب من الماء خلال اليوم، خاصة خلال فترة الامتحانات.
  • يعتبر الحليب من المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة خاصة للأطفال أثناء فترة الامتحانات، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامين د، وجميعها من الفيتامينات التي تساعد على تصفية الذهن وتقوية التركيز، كما أن شرب العصائر الطبيعية مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.
  • القهوة تحتوى القهوة على العديد من مضادات الأكسدة التى تساعد على تحسين صحة الدماغ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة، خاصة إذا تمت إضافة القليل من القرفة لها.
  • النعناع يحتوى النعناع على العديد من المكونات التى تساعد على تخفيف الإرهاق والحد من التوتر مما يحسن تنشيط الذاكرة والأداء العملى بشكل جيد.
  • الماء مع الليمون تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الليمون أو استنشاق رائحة يساعد على التركيز بشكل عال ويعزز من صحة الدماغ، وتحسين الأداء.

تنمية ذكاء الأطفال 7 سنوات

في عمر السابعة، يكون الطفل قد بدأ رحلة التعليم وطوّر الكثير من المهارات العقلية والعاطفية والاجتماعية، لذلك من المهم التركيز على تنمية ذكاء الاطفال 7 سنوات لاكتشاف وصقل مواهبهم، واصل القراءة لمعرفة وسائل تنمية ذكاء الاطفال 7 سنوات.

  • تحدثي مع طفلك عن معنى كونه مواطنًا في بلده، وتحدثي معه عن الأعمال الخيرية، واجعليه يشارك في أحد المشاريع التطوعية الملائمة لسنه، ينمي ذلك المهارات الاجتماعية لطفلك.
  • اجعلي طفلك يمارس نشاطًا رياضيًا مناسبًا، وفري له دراجة، إذ إن الأطفال في هذه السن يكونون قادرين على ركوب الدراجات، يساعد ذلك على تنمية مهارات طفلك الحركية.
  • ألعاب الذاكرة تنمي ألعاب الذاكرة ذكاء الأطفال وذاكرتهم قصيرة المدى، هناك ألعاب متنوعة للذاكرة، أسهل هذه الألعاب أن تقولي اسم شيء ما أمام طفلك، كمفتاح مثلًا، ثم يضيف هو شيء كدراجة، ثم الآخر يقول مفتاح ودراجة وشيء جديد، وهكذا من عليه الدور يكرر كل الكلمات السابقة مع إضافة كلمة جديدة، ومن ينسى كلمة يخرج من اللعبة، والمتبقي إلى النهاية هو الفائز.
  • اقرئي لطفلك في مجالات متنوعة، واجعليه يختار معكِ الكتب التي تثير شغفه، ينمي هذا الأمر مهارات طفلك اللغوية والعقلية.
  • دع طفلك يحل المشاكل بنفسه جميعنا يريد تسهيل الحياة على أطفاله، ليحقق لهم مساحات أكبر من المتعة، ولكن دعه يتحرك، اطلب منه أن يستعيد الكرة التي ابتعدت عن المكان على طريقته الخاصة، امنحه صوتًا في اتخاذ الخيارات، امنحه الفرصة في الاشتباك مع الحياة.

علاج الطفل قليل الذكاء

الذكاء يعتبر أيضا من الصفات الموروثة رغم ذلك يمكن للوالدين المساهمة بشكل كبير في تطوير ذكاء الأطفال لكي يقودهم إلى النجاح سواء في المدرسة أو الحياة ككل ، اليكم بعض طرق علاج الطفل قليل الذكاء.

  • تناول الطعام الصحي يجب أن تتناول الحامل الطعام الصحي طوال فترة الحمل، كي يحصل الطفل على التغذية التي يحتاجها، وبعد الولادة تصبح الرضاعة الطبيعية هي المصدر الرئيسي لغذاء الطفل، وينصح الأطباء بتناول المرأة الكمية الموصى بها من الفيتامينات والمعادن حتى تضمن إمداد الطفل بها.
  • بناء العضلات العقلية القراءة اليومية تساعد كثيراً في بناء العضلات العقلية للطفل، إذ أنها تثير اهتمام الطفل وتشجعه على تعلم أمور جديدة مثل كرة القدم، العزف والرياضة، وقد أشارت البحوث والدراسات إلى أن الأطفال الذين ينشأون في بيئة تتوافر فيها القراءة، الاستماع والتحدث يكون أدائهم الدراسي عالي، ونسب الذكاء لديهم أعلى من غيرهم.
  • خلق بيئة مناسب للإبداع يساعد خلق بيئة مناسبة للإبداع وتصميم غرفة الطفل بطريقة تستدعي الإبداع على إطلاق الإبداع الداخلي فيه، وذلك لا يعني الحصول على أحدث أنواع الألعاب أو التصاميم، بل قد يكفي أحياناً وضع صندوق فارغ مع ألوان شمعية وترك الطفل يبدع برسوماته، كما ويمكن تقسيم غرفته إلى أقسام مخصصة لكل نشاط، كقسم للتلوين، وقسم للموسيقى، وهكذا.
  • تحديد وقت مشاهدة التلفاز بشكل عام التلفاز، الهاتف والحاسوب جميعها أدوات تؤثر على ذكاء الطفل وقدراته العقلية على المدى البعيد، وقد صرح الأطباء أن أنسب وقت لمشاهدة الأطفال فوق عمر السنتين للتلفزيون هو ساعة أو ساعتين فقط، والأطفال دون سن السنتين يجب ألا يسمح لهم بالمشاهدة مطلقاً.
  • مدح المجهود يجب أن يمدح الأهل مجهود الطفل بدلاً من ذكائه وخاصةً في المرحلة المدرسية، فذلك يساعده على الربط بين المجهود والنجاح، فبدلاً من أن تمدح الأم طفلها قائلةً: “كم أنك طفل ذكي”، عليها أن تمدحه قائلةً: “من المؤكد أنك عملت جاهداً للوصول إلى هذه النتيجة.