يقدم لكم موقع إقرأ أقوى خطوات تأسيس شركة ، و خطوات تأسيس شركة ناجحة ، و خطوات تأسيس شركة المساهمة pdf ، و كيفية تأسيس شركة في المغرب ، و مصاريف إنشاء شركة بالمغرب ، و خطوات تأسيس شركة في السعودية ، و خطوات تأسيس شركة في مصر ، على الرغم من أن تأسيس شركة لا يتطلب بالضرورة امتلاكك لشهادة أكاديمية عالية أو خبرات سابقة في إدارة الشركات، ولا حتى من الضروري امتلاك رأس المال، إلا أنه برغم ذلك الأمر ليس بتلك السهولة و في هذا الموضوع سنتعرف على تفاصيل خطوات تأسيس شركة .

خطوات تأسيس شركة

بدء عمل تجاري أو تأسيس شركة جديدة تهدف إلى توصيل فكرة أو منتج ما يتطلب الكثير من العمل، بداية من الفكرة التي تعد نقطة مهمة لانطلاق العمل، ولكي تصبح نشاطًا تجاريًا تحتاج إلى مزيد من الجهد، النقاط الأتية توضح خطوات تأسيس شركة ناجحة للوصول إلى الهدف القائم من أجله الشركة :

خطوات تأسيس شركة
خطوات تأسيس شركة
  • يجب توفر المعلومات الأساسيّة عن المشروع المزمع إنشاؤه من أجل تحديد نوع الشركة التي توفر فرصاً لنجاح المشروع أكثر، حيث يوجد أكثر من نوع للشركات و لكل نوعٍ سياساتٌ وأحكامٌ وشروطٌ و مسؤوليات قانونيةٍ ليتمّ تسجيلها، ومن هذه الأنواع شركة ذات الشخص الواحد، وشركة التضامن، وشركة ذات المسؤولية المحدودة، وشركة المساهمة الخاصة.
  • تحديد نشاط الشركة و ذلك بمعنى طبيعة عمل الشركة، والنّشاطات التي سيقوم فريق العمل بممارستها سواءً كانت نشاطات تجارية، أو دعائية، أو تسويقية، وغير ذلك من أشكال النشاطات التجارية.
  • تحديد اسم تجاري للمشروع يجب أن يكون اسماً تنفرد به الشركة، إذ لا يجوز أن يكون هناك اسم مشابه له في البلد، ومن المفضل أن يكون اسماً معبّراً جذّاباً يستهوي أو يجذب من يقرؤه ويحاول التعرّف على نشاطات هذه الشركة، حيث يظهر هذا الاسم في واجهة الشركة، وجميع مطبوعاتها.
  • كما يجب أن تتخذ الشركة شعاراً يدل على عملها، مثل الكثير من الماركات العالمية التي امتلكت اسماً تجارياً على مستوى الإقليم أو على مستوى العالم ونجحت وحققت أرباحاً كبيرة.
  • تحديد رأس المال : وهي عبارة عن المبالغ المالية التي يرغب الشركاء باستخدامها في هذه الشركة و تسجيل الشركة رسمياً بعد تجهيز كافة المتطلبات الأولى تبدأ الآن مرحلة تسجيل الشركة بالسجلات الرسمية ويجب إحضار بعض الأوراق الثبوتية للشركاء لضمان حقوقهم ومراجعة الدائرة المختصة بتسجيل الشركات، فتقوم هذه الدائرة بإصدار شهادة رسمية تتضمن كامل المعلومات عن الشركة، فتحمل هذه الشهادة رقماً متسلسلاً مع الشركات المشابهة لنشطاتها ويسمح لها بعمل ختم باسمها وطباعة سندات وفواتير خاصة بالشركة.
  • تحديد مقر الشركة وعنوانها وأرقام الهواتف فيها ليسهل وصول الزبائن إليها و الإعلانات التسويقية يجب عدم إغفال هذا العنصر، إذ إنّ الدعاية لأية سلعة يزيد من إقبال الزبائن عليها ويساعد على زيادة مبيعات الشركة ويحقق لها المزيد من الأرباح، فأصبح اليوم الإنترنت من أكثر وسائل الدعاية انتشاراً.

قد يهمك :

خطوات تأسيس شركة ناجحة

من منا لا يرغب بتأسيس شركة خاصة به تضمن له الاستقرار المادي؟ بالطبع لا أحد، فلا بد أنك تسعى إلى تأسيس شركة ذات أساس قوي تنافس الشركات الكبرى، وفيما يلي سندرج لكَ الدليل الشامل لذلك خطوة بخطوة :

  • المعلومات الاولية : قبل تأسيس شركة او شركتك ان اردت عليك ان تعرف المعلومات الاساسية بما يتعلق بالشركات، وسنقوم بتوضيح بعض تفاصيل تأسيس شركة في هذا البند نوع الشركة هنالك العديد من انواع الشركات ولكل نوع شروط لكي تستطيع تسجيلها، ولكل منها مسؤولياتها القانونية بما لها وبما عليها . وأبسط انواع الشركات التي يمكنك تسجيلها، الشركة ذات الشخص الواحد .
  • ويتبعها شركة التضامن, ثم ذات المسؤولية المحدودة، حتى تصل للمساهمة الخاصة، وسوف اخصص مقال كامل للتعرف على انواع الشركات بما لها وعليها، وميزات كل نوع وشروطه، على ان افضل ما يستطيع الشخص البدء به ان كان مبتدءا في العمل التجاري الشركة ذات الشخص الواحد، لسهو لة تسجيلها وادارتها، وحتى تصفيتها.
  • نشاط الشركة أي ما نوع النشاط الذي ترغب بممارسته، فمن المهم التعرف على هذا النشاط، ان كان من النوع التجاري او الصناعي، او غيره، كالتسويق، وهناك بعض المجالات التي تتطلب شهادات ترفقها مع طلب التسجيل لتتمكن من تسجيل الشركة، كما في المجال الصحفي او الزراعي، او الطبي .
  • الاسم التجاري وهو الاسم الذي سيتم تعريف الشركة به للجمهور، أي عامة الناس، وهو ما يظهر على الارمة وواجهة الشركة، فعليك اختيار اسم مميز، ويعرف بصورة واضحة عما تقدمه الشركة، ويعبر عنك .
  • رأسمال الشركة وتحديده يخضع لمقدار ما تملك من المال، او بصورة ادق، مقدار ما ترغب باستثماره من مال انت وشركاءك ان توفروا ,الا انه في بعض انواع الشركات يشترط حد ادني من الراسمال لتسجيلها .
  • الشركاء أي هل تستطيع توفير رأسمال الشركة وحدك ام تحتاج لاخرين معك، وكم نسبة مساهمتهم وبالتالي تأثيرهم، وهل ترغب بأن يشاركك الاخرين ادارة شركتك ام تستطيع القيام به لوحدك، ويقتصر دورهم على المساهمة برأسمال، كلها أسئلة تخصك واهدافك من الشركة.

خطوات تأسيس شركة المساهمة pdf

شركة المساهمة هي شكل قانوني من أشكال الشركات التجارية التي تنحصر مسؤولية شركائها في حدود حصصهم. تدبيرها و إدارتها (تقسيم الأرباح، تعيين المدراء، الخ) إضافة إلى نظامها الضريبي، تخضع كلها لقواعد خاصة.

كيفية تأسيس شركة في المغرب

مع التطور الاقتصادي الحديث الذي طرأ بالمغرب اصبح استغلال رؤوس الاموال في مشروعات تجارية ومادية وصناعية كبيرة من خلال نظام الشركات بانواعها فهذا يحقق لمجتمعك مصالح غايه في الاهمية من الناحيه القانونيه والضريبية، سنتعرف في الأسطر التالية كيفية تأسيس شركة في المغرب :

  • تتم تلك خطوة معرفة المعلومات الأولية قبل البدء في تأسيس الشركة من خلال معرفة صاحب العمل بالتفاصيل الأساسية التي تتعلق بالشركات، لذا وجب عليه أولًا أن يعرف نوع الشركة حتى يستطيع السير على البنود والشروط الخاصة بكل نوع، ويعمل على تطبيق المسؤوليات القانونية.
  • أبسط أنواع الشركات هي الشركة الفردية، ثم شركة التضامن، ثم الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ويأتي فيما بعد ما يسمى بالشركة المساهمة الخاصة، وإذا كان الشخص لا يزال مبتدئًا في مجال الأعمال والتجارة فإن عليه البدء من الشركة الفردية حتى يسهل عليه أن يديرها ويسجلها.
  • الخطوة الثانية هي معرفة النشاط الخاص بالشركة، بأن يقوم الفرد بتحديد أحد أنواع النشاطات الذي يرغب بممارسته من خلالها، وتتعدد أنواع الأنشطة فمنها النشاط التجاري، والنشاط الصناعي، والنشاط التسويقي، وهناك بعض الأنشطة الأخرى التي يكون تسجيلها بحاجة إلى شهادات مثل نشاط الصحافة، والطب، والزراعة.
  • الاسم التجاري هو الخطوة الثالثة التي يجب علينا معرفتها في المعلومات الأولية، وهو اسم الشركة الذي يتم عرضه لجميع الناس في واجهة الشركة، من أجل التعريف بالشركة التي قام الفرد بتأسيسها، لذا عليه أن يختار اسمًا واضحًا مميزًا يجذب الكثير من الأفراد ويكون معبرًا عن الشركة.
  • يحرص الفرد على تحقيق الخطوة الرابعة الأساسية وهي رأس المال، لذا وجب عليه معرفة مقدار رأس المال الذي يرغب في استثماره، كما أن بعض الشركات قد يتطلب تسجيلها وجود حد أدنى من رأس المال، وآخر خطوة مساهمة هي وجود الشركاء، فإن لم يستطع توفير المال وحده فيمكنه الاستعانة ببعض الشركاء الموثوقين.
  • يحتاج تأسيس شركة في المغرب إلى تسجيلها في الدوائر والجهات المختصة من خلال تقديم بعض المستندات والوثائق المطلوبة، ومن تلك الوثائق ما هو مشترك بين كافة الشركات ومنها ما هو مختص بشركات معينة، ومن الأوراق والوثائق المشتركة: الهوية الشخصية، جواز السفر، تعبئة بيانات نموذج الشركة، دفع رسوم تسجيل الشركة.

مصاريف إنشاء شركة بالمغرب

  • التكاليف أتعاب مكتب محاماة ، كاتب عدل ، محاسب ، ائتماني 1000 – 3000 درهم ، رسوم الطابع 20 درهم للورقة ، رسوم التسجيل 1٪ من الحد الأدنى لرأس المال 1000 درهم.
  • تجميد مبلغ رأس المال المفرج عنه يتعين عليك تجميد رأس المال المدفوع لتقديم إقرارات الاكتتاب والودائع. أولاً ، ستحتاج إلى إنشاء إقرار الاشتراك، هذا النموذج يجب أن يملأه المقاول بنفسه و الذي يعتبر تعهدا بالمساهمة المالية.
  • أما إذا كان رأس المال الذي حدده الشركاء أكبر من مائة ألف درهم (100000 درهم) ، فيجب عليك إيداع الأموال الضرورية وتجميدها في غضون 8 أيام من استلام الشركة للأموال.
  • إيداع وثائق الإنشاء وإجراء التسجيل الغرض من التسجيل هو الحصول على تاريخ معين للاتفاقيات الخاصة وضمان الحفاظ على الوثائق. لتسجيل شركتك ، يتعين عليك الذهاب في غضون 30 يومًا إلى إدارة الضرائب، وإحضار مستنداتك التجارية (عقد التأسيس وعقد الإيجار ومحضر الاجتماع العام إن وجد).
  • يتطلب تسجيل السندات تكاليف ، وعادة ما تكون ثابتة لعقد الإيجار ومحضر الاجتماع العام ولكنها متغيرة للوضع القانوني (حسب رأس المال).
  • تكلفة التسجيل في السجل التجاري للأشخاص الاعتباريين: 350 درهم (تقديم عقد التأسيس: 200 درهم ، التسجيل في السجل التجاري 150 درهم) ، للأفراد: 150 درهم.

خطوات تأسيس شركة في السعودية

سنوفر لكم اليوم خطوات تأسيس شركة في السعودية ولكن في البداية نشر موقع وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية أنواع الشركات وخصائصها طبقًا للقانون السعودي، ويأتي على رأس هذه الخطوات :

  • تحديد نوع الشركة يجب توفر المعلومات الأساسيّة عن المشروع المراد إنشاؤه من أجل تحديد نوع الشركة التي تعد أول خطوة لنجاح المشروع أكثر، حيث يوجد أكثر من نوع للشركات و لكل نوعٍ سياساتٌ وأحكامٌ وشروطٌ ومسؤوليات قانونيةٍ ليتمّ تسجيلها ،وتوجد العديد من أنواع الشّركات(مساهمة – قابضة – تضامنية- توصية بسيطة – ذات مسئولية محدودة )، وكل نوع من أنواعها له شروط معينة لتسجيلها ولكلٍّ منها مسؤولياتها القانونية.
  • تحديد نشاط الشّركة و يقصد به نوع النّشاط الرئيسي المراد ممارسته بمعنى طبيعة عمل الشركة، والنّشاطات التي سيقوم فريق العمل بممارستها سواءً كانت نشاطات تجارية، أو دعائية، أو تسويقية أو صناعية أو زراعية وغيرها من الأنشطة الأخري .
  • تحديد الاسم التجاري للشركة وهو اسم الشّركة الظاهر للجمهور وفي يدعى بعد ذلك العلامة التجارية ، ويكون مكتوباً على واجهة الشّركة، وهنا يجب اختيار الاسم المناسب لنوع النشاط .
  • تحديد وجمع رأس المال: أي تحديد مقدار المال الذي سيتم الاستثمار به بين الشّركاء، ونسبةِ كل شريك وطرق جمعه منهم.
  • تحديد الشّركاء في حالة عدم قدرة التاجر على توفير رأس مال الشّركة وحده ودعته الحاجة للآخرين يساهمون ويشتركون معه، ويجب تحديد نسبة مساهماتهم، وتحديد شروط الشّراكة هل ستكون برأس المال فقط، أو بالإدارة، أو بكليهما واختصاص كل شريك.
  • تسجيل الشركة رسميا بعد تجهيز كافة المتطلبات الأولى تبدأ الآن مرحلة تسجيل الشركة بالسجلات الرسمية ويجب إحضار بعض الأوراق الثبوتية للشركاء لضمان حقوقهم ومراجعة الجهات المختصة بتسجيل الشركات، فتقوم هذه الجهة المختصة متمثلة بوزارة التجارة بإصدار شهادة رسمية تتضمن كامل المعلومات عن الشركة، فتحمل هذه الشهادة رقماً متسلسلاً مع الشركات المشابهة لنشاطاتها وبعدها يسمح لها بعمل ختم باسمها وطباعة سندات وفواتير خاصة بالشركة.
  • تحديد المقر الرسمي للشركة وعنوانها وأرقام الهواتف فيها ليسهل وصول عملائها إليها و الشروع في الإعلانات التسويقية للشركة يجب الأهتمام بهذا العنصر، إذ إنّ الدعاية لأية سلعة أو خدمة يزيد من إقبال الزبائن عليها ويساعد على زيادة مبيعات الشركة ويحقق لها المزيد من الأرباح، وتعدد تلك الطرق التسويقية منها المرئي والسمعي والمباشر للأشخاص وأصبح اليوم الإنترنت من أكثر وسائل الدعاية تأثيرا و انتشاراً.

خطوات تأسيس شركة في مصر

حدد المشرع المصري طريقتين لتأسيس الشركات للشاب أو للمستثمرين المبتدئين، وتبدأ بشكل رسمي من هناك رحلة تأسيس شركتك، بينما الطريقة الثانية تتمثل في التأسيس عبر الموقع الإلكتروني، بعد بعد إطلاق الهيئة العامة للاستثمار خدمة التأسيس إلكترونيًا.

  • تحديد نشاط الشركة ويتحدد معها طبيعة نشاط الشركة (تجارى او صناعى او الكتروني ) و تحديد اسم تجاري للشركة نسعى معك لاختيار اسم مميز لمزاولة تجارتك إلكترونيا.
  • تحديد رأس مال الشركة يتم وضعه فقط عالاوراق لتسهيل اعطاء القروض البنكية و عقد التأسيس اذا كنت مجموعه شركاء نقوم بتجهيز عقد التأسيس الشركة لتوثيقها.
  • تسجيل الشركة تسجيل الكيان اذا كنت شخص واحد او شركاء بمصلحة الضرائب المصرية ووزارة التجارة والصناعة و خطوات تأسيس شركة في مصر التوجه إلى إدارة التأسيس بمقر الهيئة العامة للاستثمار.
  • استلام نموذج كتابة بيانات الشركة تحديد اسم الشركة والغرض من المسمى ونوع الشركة استلام شهادة عدم التباس تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس الشركة.
  • شمل الأوراق شهادة المحاسب المالي وشهادة ميلاد المؤسسين وتوكيلات عامة من الشركاء المؤسسين للشركة تقديم الأوراق اللازمة لإدارة المراجعة بالهيئة للتأكد من صحتها الحصول على السجل التجاري وتقديم طلب على البطاقة الضريبية.