يقدم لكم موقع إقرأ أقوى خصائص المدرسة السريالية ، و تعريف السريالية ، و نشأة المدرسة السريالية ، وعناصر المدرسة السريالية ، و أشهر لوحات المدرسة السريالية ، و المدرسة السريالية في المسرح ، تعتبر السريالية فن من فنون الأدب الحديث وتستخدم للتعبير عن العقل الباطن بشكل تصويري وقد بدأت عام ١٩٢٠ و كانت في دولتي فرنسا وبلجيكا ، ويعني مصطلح سريالية فوق الواقع ، وهو تابع لــ مذهب فرنسي حديث ، و للتعرف على المزيد عن خصائص المدرسة السريالية تابعوا معنا المقال.

خصائص المدرسة السريالية

يتمتع الفن السريالي بمجموعة من الخصائص، وهي كالتالي:

خصائص المدرسة السريالية
خصائص المدرسة السريالية
  • الغوص في أعماق اللاشعور للبحث عن مصدر إلهام للفنان عن طريق الحركة السريالية والتجول في بواطن العقل.
  • إعادة الخيال إلى مكانه القديم.
  • وليدة المحن حيث أنها جاءت بعد الحرب العالمية الأولى و قامت بنجاة كل من لجؤوا لها من الكتاب والفنانين والشعراء للتخلص من القلق والتوتر بسبب ما عاصروا من أهوال أثر الحرب.
  • يهدف إلى التعبير عن النفس بعيدا عن الرقابة التي يفرضها العقل.
  • التعبير بصورة صادقة حيث أن الفنان السريالي يكاد أن يكون نصف نائم فيطلق العنان ليده وفرشاته بالتعبير وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقا.

قد يهمك :

تعريف السريالية

السريالية أو الفوق واقعية كانت الحركة عبارة عن رد فعل ضد الدمار الذي أحدثته العقلانية التي كانت تقود الثقافة والسياسة الأوروبية سابقًا والتي توجت بأهوال الحرب العالمية الأولى وقد اشتق تعريف الفن السريالي من هذه الحركة.

تعريف السريالية
تعريف السريالية
  • السريالية أو ما تعرف باللغة الانجليزية باسم Surrealism، أو باللغة الفرنسيّة Surréalisme، والتي تعني الواقعيّة الفائقة، فهي تحدٍّ للمنطق من خلال إلهام الأحلام وطُرق عمل العقل الباطن، ولكن بدأت بالظُّهور في القرن العشرين على اعتبارها حركة فلسفيّة وثقافيّة، حيث عمل العديد من الفنّانين والشُّعراء والكُتّاب وصانعي الأفلام على البحث عن طُرق لتحرير النّفس والاستفادة من إبداعاتها الخفيّة.
  • تعتبر السريالية حركة مختصة في الأدب والفنون ذات المنبع الأساسي من حركة دادا (Dada) السابقة، وقد ازدهرت هذه الحركة في قارة أوروبا إبان الفترة المنحصرة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، فقد كانت حركة دادا مهتمة بإنتاج الأعمال المُضادة للفن وتتحدى العقل البشري إلى أن جاءت السريالية لتصب تركيزها نحو الأمور الإيجابية لا على النفي والسلبية.
  • وقد مثلت هذه الحركة اتجاهاً معاكساً ضد حركة العقلانية التي أحدثت الدمار في الثقافة والسياسة الأوروبية ووصلت ذروتها في فترة الحرب العالمية الأولى، وحسب أحد الممثلين لهذه الحركة والمدعو بآندري بريتون (André Breton) فقد رأى أنّ اللاوعي هو نبعٌ للخيال وأنّه يمكن تحقيقه من خلال الشعراء والرسامين على حدٍ سواء.

نشأة المدرسة السريالية

كما قلنا سابقا كانت بداية المدرسة في فرنسا، والتي قد تطورت بشكل كبير في القرن العشرين في فترة ما بين العقد الثاني والثالث، وكانت الغاية الأساسية التي تريد تحقيقها هي الاعتماد على الخيال والبعد التام عن الحقيقة.

  • نشأت السريالية في أكناف “الدادائية” وتفرّعتْ عنها؛ ففي أثناء الحرب العالمية الأولى وفي أعقابها، صحا الأدباء والمفكرون على واقع مرير خلّفتْهُ الحرب أكّد إخفاق المدنيّة الغربية ونظمها في تحقيق الخير للإنسان؛ فكان لا بدّ من إعادة النظر في القيم السائدة والنظُم المهيمنة التي تكبح إرادة الإنسان، وتكبت أحلامه.
  • وكان أن ظهرت الدادائية، إلا أنها كانت حركة هدمٍ فقط، ولذلك انفصل عنها أدباء شعروا بفراغها وعدم جدواها، وفي الوقت نفسه آمنوا بمسؤولية الإنسان وقدرته على التغيير؛ فنشأت السُّرياليّة التي كان شِعارها تحرير الإنسان من ضغوط الحياة الاجتماعية المغرقة في النفعية، وكان عليها إيجاد مفاهيم بديلة وتهيئة الإنسان لإنسانيّةٍ متحرّرة وفعّالة، انطلاقاً من حقيقته الإنسانية النظيفة التي طالما شوّهتها القوى المسيطرة والقيم السائدة.
  • وصف النقاد اللوحات السيريالية بأنها تلقائية فنية ونفسية، تعتمد على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام وتخلصت السيرالية من مبادئ الرسم التقليدية في التركيبات الغربية لأجسام غير مرتبطة ببعضها البعض لخلق إحساس بعدم الواقعية إذ أنها تعتمد على الاشعور.
  • واهتمت السيريالية بالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة، وإن كانت منبعاً فنياً لاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها، تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج إلى ترجمة من الجمهور المتذوق، كي يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية.

عناصر المدرسة السريالية

عناصر المدرسة السريالية تهدف إلى التصورات الخيالية والبعد عن الحقيقة وسيطرت الاحلام وإطلاق الأفكار المكبوتة قد اعتمدوا رواد المدرسة السيريالية على نظرات وضعها رائد التحليل النفسي فرويد.

  • ركزت على كل ما هو غريب وغامض ولا شعوري ، وقامت هذه المدرسة ما خلف الحقيقة البصرية الظاهرة والتي وضحتها الانفعالات التي تعتمد عليها المدرسة السريالية ، ووضحت أن المظهر الخارجي الذي يشغل الفنانين لا يمثل كل الحقيقة حيث أنه يخفي الحالة النفسية الداخلية .
  • فالسيريالية امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين، وهما: الحلم والواقع وقد اعتمد السيرياليون في تصويرهم على طريقتين:
  • الأولى: الاعتماد على التجسيم الواقعي، وهو الأسلوب الذي ابتكره الاسباني «سلفادور دالي» وأسماه بـ «الهلوسة الناقدة» والتي يستخدم فيها رموز الأحلام ليرتفع بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي، لكن مع التجسيم الطبيعي لها.
  • الثانية: تشبه الأسلوب التكعيبي المسطح ذا البعدين، فهي أقرب إلى الأشكال التجريدية، وإن كانت تختلف عنها في أن السيريالية لا تهتم بالشكل ولا بالصور ولا بالهندسة.. الأمر الذي يهتم به التجريديون.

أشهر لوحات المدرسة السريالية

تظهر اللوحات السيريالية في كثير من الأوقات مثل حلم أو تحريف ، وتظهر فيها تقاطعات غير متوقعة بين كائنات وأشكال حقيقية وأشكال أخرى مجردة ، وتشتهر معظم اللوحات بذكائها وطبيعتها التي تثير التفكير ، وربما كانت السيريالية هي الحركة الفنية الأكثر نفوذًا في القرن العشرين ، وإليك أهم أشهر لوحات المدرسة السريالية.

أشهر لوحات المدرسة السريالية
أشهر لوحات المدرسة السريالية
  • لوحة للفنان الروسى فلاديمير كوش على شكل حذاء يحمل داخله سفينة كبيرة
  • فوتيه كبير على شكل وجه رجل تتجسد فى ملامحه هذه السيدة التى تقرأ كتابا أمامها.. لسلفادور دالى
  • لوحة لسمكة ضخمة ينتظر سقوطها من السماء مجموعة من الناس لسلفادور دالى
  • لوحة معبرة لهذه العين الكبيرة التى تتوسط الجبال ونظرة ذات مغزى للرجل والولد الصغير
  • لوحة معبرة يتوسطها قرص الشمس للفنان سلفادور دالى
  • لوحة تظهر رجلا متحصنا بالصليب فى مواجهة قوى الشر (لسلفادور دالى)
  • من أجمل لوحات سلفادور دالى.. الجالسون بين القدور لتأمل الطبيعة الساحرة
  • لوحة رائعة لفلاديمير كوش لرجل ينشق صدره ليفصح عن ما بداخله
  • لوحة لمنزلين جميلين يشبهان القدور ويتوسطهم ممرا لقطار فى اتجاه البحر
  • لوحة رأس الرجل التى تتصدر البوابة الضخمة وتتجسد فى قسماتها امرأة ورجل عجوز لسلفادور دالى
  • لوحة رائعة لسلفادور دالى عبارة عن وجهين لرجل وامرأة تجسد فى تفاصيل وجههما رجلا يلعب الجيتار وامرأة جالسه أمامه
  • لوحة الجمجمة التى تتشكل بداخلها امرأة لسلفادور دالى
  • المركب الشراعية المبهرة والتى تتشكل أشرعتها من الفراشات الملونة لفلاديمير كوش
  • لوحة لمصباح تتصاعد منه الأبخرة على شكل مجموعة من الناس لسلفادور دالى
  • لوحة من لوحات الفنان (ماكس ارنست) بعنوان “فيل جزيرة سيليبس”
  • أشهر لوحات سلفادور دالى (إصرار الذاكرة) 25- أكثر اللوحات رمزية لوحة (ابن الإنسان) لرينييه مارجريت.

المدرسة السريالية في المسرح

المدرسة السريالية كان دورها التخلص من الواقع الموبوء والتخلص منه نحو واقع آخر يتحرر فيه الإنسان من القيود والتقاليد والأعراف والقيم الأخلاقية لاقتناص الملذات وإشباع الغرائز والشهوات قبل أن يأخذهم الموت والعدم ، فماذا عن المدرسة السريالية في المسرح.

المدرسة السريالية في المسرح
المدرسة السريالية في المسرح
  • أصبح الأدب أو الفن عندهم تحليلا للأحلام الفردية والهلوسات التي من الصعب فهمها وتأويلها بسبب انعدام الاتساق وكثرة الاضطراب في التعبير والتصوير. وكل هذا يعبر عن التأزم الذاتي خاصة أثناء استرجاع الذاكرة المحمومة وكشف الصراع النفسي الداخلي والتمزق الذهني.
  • ويعتبر مسرح القسوة من أهم إنجازات الحركة السريالية في القرن العشرين، حيث أسس هذه الحركة الكاتب المسرحي والشاعر أنطونين أرتو، اتجه مسرح القسوة إلى إخراج كافة الانفعالات البشرية بطريقة صريحة تمامًا دون اللجوء إلى المكونات الأساسية للمسرح، اعتبر أرتو أن المسرح هو الطريق الوحيد الذي يتمكن من خلاله الفنان من التواصل مع الجمهور وذلك من خلال عدم الحديث خلال المسرحية.
  • بل أن يحاول الفنان أن يخرج العوامل المميزة في الأساطير سواء كانت من الأساطير القديمة أو حتى أسطورة جديدة، وأن يضع أكبر كم ممكن من الرموز في تكوين المشهد المسرحي، وأن يستخدم التقارب بين أصوات الممثلين والموسيقى التي عادةً ما تكون صاخبة لمحاولة إثارة مشاعر المشاهد.
  • كذلك فإن أرتو يحاول في مسرح القسوة أن يتجه إلى إعطاء الضوء قدر أكبر من الأهمية في المشهد وأن يعتمد على حركة الممثلين الجسدية بشكل متنوع ليتمكن المشاهد من التفاعل بشكل أكبر مع الممثلين.
  • ومن مظاهر الاضطراب والغموض في هذا المذهب أن الكتاب السرياليين كانوا يتركون مسرحياتهم وأعمالهم الأدبية والفنية بدون خاتمة، تاركين للقارئ فرصة التخييل والتأمل لتخيل النهاية قصد التحرر من المكبوتات عن طريق الإشباع الغريزي والارتواء الإيروسي.