تفسير حلم الثعبان في المنام : تعتبر العداوة بين الإنسان والثعابين أو الأفاعي عداوةً أزلية، فعلى الرغم من الاختلافات الدينية والثقافية بين المجتمعات البشرية إلَّا أنَّ هذه العداوة راسخة لدى معظم أبناء الجنس البشري لما تسببه الأفعى من خوفٍ عند الإنسان.

ونتيجة لهذه العداوة بين الإنسان والحيَّات يأخذ تفسير حلم الثعبان حيزاً كبيراً من تفكير الرَّائي، لنتعرف معاً على الدلالات المختلفة لرؤية الحيَّة في المنام.

في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى المعنى العام لرؤية الثعبان والحيَّات في المنام، وتفسير حلم الثعبان في المنزل، إضافة إلى معنى ألوان الأفاعي في المنام.

المعنى العام لرؤية الثعبان في المنام

عادةً ما يستيقظ النائم قلقاً لرؤية الثعبان في المنام

العلاقة غير الطيبة بين الإنسان والثعابين أو الحيَّات تجعل من حلم الثعبان حلماً غير محبَّبٍ لدى معظمنا، حيث يستيقظ النائم من حلم الثعبان قلقاً وخائفاً.

ولا يخرج المعنى العام لرؤية الثعبان في المنام عن ذلك، حيث يقول ابن سيرين في تفسيره لحلم الثعبان أنَّ الحيَّات على وجه العموم أعداءٌ للإنسان، مستنداً في تفسيره إلى إغواء الأفعى لآدم عليه السلام بتوسُّلٍ من إبليس، من هنا أيضاً جاء التفسير المعروف لدى معظمنا لرؤية الحية في المنام أنَّها تدل على المرأة، وعداوة الثعبان والحيَّة في الحلم تكون على قدر حجمها وسمُّها.

وقد تفسَّر الحيَّة أنَّها عدوٌّ ذو مال باعتبار سمَّها هو المال الذي يستغله العدو في عداوته.

قد ذكر رسولنا الكريم عليه الصَّلاة والسَّلام أنَّ الأفعى من الخمس الفواسق التي علينا قتلها بالحلِّ والحرم لما تسببه من ضرر للإنسان .

وكذا روي أنَّها هي من ساعدت الشَّيطان لدخول جنَّة اّدم ليوسوس له, كما يُذكر في  الإسرائيليات (كتب بني إسرائيل) أن الشَّيطان أراد دخول جنة اّدم التي سكنها عند ربه ليوسوس له فاختبأ في فم الحيَّة ودخل إلى الجنَّة حيث للجنَّة حارسٌ من الملائكة، وبما أنَّ الأفعى أو الحيَّة أعانت الشَّيطان على اّدم صُنِّفت من أعداء الإنسان هي والشَّيطان.

قد يهمك : تفسير الأحلام

تفسير حلم ثعبان يلاحقني

يقول ابن سيرين عن مصارعة الحية أو الثعبان في المنام أنَّها تمثِّل قتالاً لعدوٍ في الحياة، فمن قاتل الثعبان أو الحيَّة وتمكَّن منها سيتمكن من عدوه، ومن تمكنت الحيَّة منه في المنام تمكَّن منه عدوه.

ومن رأى أنَّه نازع الثعبان في المنام فقبض عليه وقسمه لنصفين ففي ذلك انتصاف من العدو والله أعلم.

رؤية قتل الحيَّة تدل على تمكن الرَّائي من عدوِّه والسَّيطرة عليه، وأمَّا حرقها فهذا يدلُّ على أن الرَّائي رأى عدوَاً له من الشَّياطين إذ يحرق بالاستعاذة.

ومن لدغه الثعبان في المنام ينال من عدوه مكروهاً على قدر العضة.

حلم الكلام مع الثعبان

من كلمته الحيَّة في المنام دون خوف منها ينال رزقاً كثيراً حتَّى يعجب النَّاس منه على تفسير ابن سيرين، كذلك الأمر في مصاحبة الثعبان في المنام دن أن يكون منه ضرر ولا خوف، حيث يصيب الرائي رزقاً وسلطة.

إن كان حلم الكلام مع الثعبان في أرضٍ ذات شجر وماء فهو محاكاة للحياة الدُّنيا والابتهاج بها ونسيان الحظِّ من الاّخرة، وإن كان الرَّائي خائفا فهي الشَّيطان بذاته فعلى الرَّائي قراءة الأذكار مساءً والنَّوم على طهارة، أو قد يدل الكلام مع الثعبان على أن الرَّجل يحرِّف الكلم عن مواضعه ويتكلَّم بكلام معسول لحاجة في نفسه لا يظهرها.

حلم بيض الثعبان

وعن بيض الحيَّة يقول ابن سيرين أنَّها أشدُّ الأعداءِ مكراً، فمن رأى بيض الحيَّة في منامه تربَّص به أعداءٌ مكَّارين والله أعلم، وكذلك الأمر مع الثعابين السَّوداء في المنام، فهي أشدُّ أنواع الأعداء دهاءً.

تفسير حلم الثعبان مع الميت

أمَّا من رأى في المنام ثعباناً ميتاً فذلك يدلُّ على عدوٍ كفاه الله شره دون أن يصطدم به والله أعلم، كذلك من تخوَّف من الثعبان أو الحيَّة ولم يعاينهما فذلك أمنٌ له من عدو.

يفسَّر حلم بيض الحيَّة بالأولاد ومن هو مسؤول عنهم، قد يكونوا أولاده وقد يكونوا مؤتمنين عنده كأن يرعى أطفالاً؛ فلا يقسى عليهم بالتنشئة لأنَّهم لن ينسوا ما فعل فليحذر من القسوة لعله يتجنب عداوتهم إضافة أن الله سائله عنهم يوم القيامة.

رؤية قوائم الحيَّة وأنيابها في المنام

تدل رؤية قوائم الحيَّة وأنيابها في المنام على قوة العدو وشدَّة مكره، كذلك الأمر مع رؤية الثعبان الضخم ذو السمِّ القوي والغزير.

حلم الثعبان في المنزل والبستان

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الحيَّات والثعابين في البيت أنَّ من رأى الثعابين في بيته ولا يخافها فهو يأوي أعداء المسلمين في بيته، ومن رأى الحيَّات والثعابين تدخل بيته وتخرج منه من غير مضرَّة فهذا يدل على أنَّ أعداؤه من أهل بيته، وإن رآها في غير منزله فذلك أنَّ الأعداء من الغرباء والله أعلم.

من رأى الثعبان في المنزل قد يفسَّر بسكان البيت من الجنِّ فالجنُّ سكنوا قبل الإنسان على الأرض فليقراْ دعاء الخروج من المنزل وليلتزم بالأذكار ولا يخف.

أمّا حلم الثعبان يتناول طعام أهل البيت يفسَّر بأحد أمرين؛ إمَّا أن أهل البيت لا يذكرون اسم الله على طعامهم فيشاركهم به الشيطان، أو ان أهل البيت من ناكري جميل إذ لا يقدرون صاحب البيت حق قدره.

قد تدل رؤية الأفعى أو الثعبان على الحياة والخير إذا رآها النائم تروي البساتين أو تنساب تحت الشجر، ومن رأى بستاناً مملوء بالحيَّات فإنَّ البستان ينمو والزرع يزداد.

الحيَّة في المنام امرأة

من التفسيرات المعروفة لدى العوام تفسير حلم الثعبان أنَّه يدل على امرأة

يقول ابن سيرين أنَّ الحيَّة في المنام امرأة، فمن رأى حيَّة تموت في فراشه ماتت زوجته، ومن رأى حيَّة تخرج من عنقه فيقطعها ثلاثاً يطلق زوجته ثلاثاً.

العلاقة بين رؤية الأفعى والمرأة من حيث العداوة كما هي الأفعى تلدغ على حين غفلة كذا المرأة من حيث الفتنة، فتكون عدوة للنَّفس بالإغواء فالحيَّة تفسدُ على الإنسان حياته في الدُّنيا والمرأة تفسد على الإنسان حياته في الاّخرة، وهذا قد يكون للرِّجال والنِّساء على حدٍ سواء.

تفسير حلم الثعبان الكبير

الثعبان صاحب الحجم الكبير فى الحلم يشير إلى وجود عداوه بين الأزواج أو الأهل أو الأقارب أو الأبناء أو الجيران وقد تشير إيضا إلى وجود حقده وحاسدين على الرائى وهم موجودن بحياته ولكنه لا يعرف أنهم كذلك

تفسير حلم الثعبان الأبيض

  • تعتبر هذه الرؤية من الرؤى المحمودة في منام الرجال، حيث إنها تشير إلى الكثير من المعاني، والتي من بينها الشفاء، وبالأخص إن كان الحالم يعاني من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، والتي طالت عليه، فهي شفاء له من علته.
  • أما إذا رآها تقترب منه، وتحاول أن تنال منه أو تقوم بلدغه في المنام، فهي إشارة إلى أن هناك واحدة من السيدات التي تمكر له، وتريد أن تكيد له، وتصنع له المكائد، وعليه الحذر منها؛ لأنها قريبة منه جدًا في الواقع.
  • في حالة مشاهدة الفتاة الغير متزوجة الأفعى البيضاء في حلمها، فإنها إشارة لها بتحقيق الأحلام، وبالأخص إن كانت تمتلكها أو تسعى لإمتلاكها، وربما دليل على الزواج القريب بإذن الله.
  • ندما تشاهد المرأة المتزوجة ذلك الحلم، وكان في بيتها، فهو شخص قريب منها جداً ربما من أفراد أسرتها ويحمل لها الكره والحسد.

تفسير حلم الثعبان الأصفر

تدل رؤية الثعبان الأصفر في المنام على المرض والتعب الشديد، وإن رأت سيدة متزوجة ثعبانًا أصفر في المنام دل على طلاقها من زوجها، ومن رأت ثعبانًا أصفر في المنام وهي عزباء دل على مكر الحبيب أو الشريك الذي تود أن ترتبط به، فلا تُنصح بالزواج منه، ويجب عليها الحذر، وكما يمكن أن يرمز إلى غلاء المعيشة، أو الفشل بعمل ما، وقسوة الحياة.

أكل الثعبان في المنام

انطلاقاً من كون الدلالة العامَّة للثعبان في المنام هي العداوة غالباً ما تحمل رؤية أكل لحم الثعبان دلالة إيجابية، حيث يقول ابن سيرين أن أكل لحم الحيَّة في المنام مالٌ حلالٌ م عدوٍّ وسرور.

وأكل لحم الحيّة نيئاً فإنَّه يظفر بعدوه وماله مسروراً، وكذلك الأمر إن رأى أنَّه يأكل لحم الحيَّة مطبوخاً، حيث أن لحم الحيَّة وشحمها  مالٌ حلالٌ من عدوٍّ.

حلم أكل لحم الثعبان يدلُّ على أكل الرِّبا أو عدم إخراج الزَّكاة ويكون الرَّائي مسروراً بذلك.

تفسير حلم الثعبان يبلعني

رؤية الثعبان يبتلع الإنسان قد تكون دلالة خيرٍ، وتصيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الثعبان يبتلع الإنسان تفسَّر بأن الدُّنيا قد استحوذت عليه ونسي الهدف من وجوده على الأرض.

تفسير حلم الحيَّات المائية وحيَّات البطن

يفسر ابن سيرين الحيات المائية أنَّها تمثِّل مالاً، فيما يقول عن حيَّات البطن أنَّها تدل على الأقارب وخروجها مصيبة تحل بالأقارب والله اعلم.

أمَّا عن حلم حيَّات الماء فهو يدلُّ على الحياة لأنَّ الله عزَّ وجل قال في سورة الأنبياء ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾ فالاستدلال هنا يكون بمشاكلة اللَّفظ لا المعنى.

أمَّا عن رؤية حيَّات البطن فتدل على اتباع الإنسان شهواته ولذَّاته أو قد يفسَّر ممن يأكلون أموال النَّاس بالباطل فليتق الله.

تفسير حلم الثعبان بألوانه

كثيراً ما يهتم النّائم بمعرفة دلالة لون الثعبان في الحلم، وعن ألوان الثعابين والحيَّات في المنام تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها:

للألوان دلالة من حيث قوة العداوة على الإنسان، فالثعبان الأسود أشدُّها عداوةً كما هي النَّار السَّوداء أشدها ضراوة، وغالباً ما تفسر بالشياطين.

أما الحية البيضاء في الحلم فتكون العداوة من الأهل سواء كانت زوجة أو أولاد أي أنَّنا نرضيهم على حساب ديننا لأن الله عزَّ وجل قال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ﴾.

وحلم الثعبان الأخصر يدل على الحياة الدُّنيا والابتهاج بها ونسيان الحظِّ من الآخرة.

أمَّا حلم الثعبان الأصفر يدلُّ على الحقد والضغينة والحسد عند الناس والكتمان هو العلاج والله أعلم.

تفسير حلم الثعبان للحامل

إن كانت الحامل فيما قبل الشَّهر الرَّابع دلت رؤية الثعبان على أن الولد سيرهقها فعليها أن تنشئه نشأة دينية سليمة كي يكون الوازع من داخله ولا تتهاون في تنشئته النشأة السَّليمة, وإن كان حملها بعد الشَّهر الرابع فهذه قرينة الجنين عليها أن ترقي نفسها وجنينها صباحاً ومساءً.

تفسير حلم الثعبان للعزباء

أن حلم الثعبان إذا كانت الرَّائية عزباء دلَّ على هوى النَّفس واستجابتها للنَّفس الأمَّارة بالسُّوء؛ فعليها أن تجاهد نفسها وشهواتها بالأسس التي يرضاها الله عزَّ وجل.

وكذلك الأمر في حلم الثعبان أو الحيَّة للرجل الأعزب؛ يفسَّر أنه يأتي نفسه هواها ولا يغض البصر فالفتنة تدخل عن طريق عينيه.

تفسير حلم الثعبان للمتزوجه

وأمَّا عن رؤية الأفعى للمرأة المتزوجة أنَّها تدلُّ على وجود من يتابع حياتها فلتستعين على قضاء حوائجها بالكتمان.

وأمَّا رؤية الأفعى للرَّجل المتزوِّج فهذا يدلُّ على اهتمامه بشؤون زوجته أكثر من اهتمامه بأمور دينه فهو يرضيها على حساب أخلاقه ودينه أو يدلُّ على إعطائها القوامة التي فضله الله عليها بها.

سمُّ الثعبان وحلم التحول إلى ثعبان

من تحوَّل إلى ثعبان في المنام فإنَّه يتحول من حال إلى حال، ويكون الأول أحسن من الثاني كما يشير ابن سيرين.

تفسير حلم الثعبان في المنام – حالات أخرى لرؤية الثعبان في المنام

– قد تدلُّ الحيَّات في المنام على الكفار وأهل البدع، وقد تدل على الزناة وطباعهم.

– وقد تدل رؤية الثعبان في المنام على عدوٍ من الأولاد أو الأزواج لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ﴾.

– خروج الحيَّة من إحليل الرجل تدل على ولد، كذلك الثعابين الصغيرة.

– من رأى الحيَّة تخرج من ذكره وتعود إليه فهو يتعرض للخيانة والله أعلم.

تفسير حلم الثعبان في المنام