موقع إقرأ يقدم لكم موضوع فيه أجمل تهنئة خطوبة دعاء ، وتهنئة بالخطوبة اسلامية، وتهنئة خطوبة ابني، ودعاء الخطوبة اللهم بارك لهما، ودعاء للمخطوبين بالتوفيق، ودعاء خطوبة صديقتي، ودعاء بعد الخطوبة، تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا على أفضل التهاني للخطوبة على شكل أدعية لمشاركتها مع الأصدقاء والعائلة بمناسبة الخطوبة، مختارة لكم من موسوعة إقرأ.

تهنئة خطوبة دعاء

تهنئة خطوبة دعاء ، إختر الان دعاء بمناسبة الخطوبة للشخص المطلوب وتمنى له الخير والسعادة من الله عز وجل بارك وهنئ وكن انت مبادر بإدخال الفرحة والسرور للآخرين.

تهنئة خطوبة دعاء
تهنئة خطوبة دعاء
  • اسأل الله العظيم أن يجعل لكم في كل خطوه سلامة وأن يألف قلوبكم على دينه اسال الله العظيم أن يستركم فوق الأرض وتحت الارض ويوم العرض عليه يا ارحم الراحمين
  • اسأل الله العظيم للخطيبين أن يتقبل صلاتكم وصيامكم وركوعكم وسجودكم ودعاءكم، أن يجعل لكم علما نافعا وقلب خاشعا ونفسا تشفع ولسانا ذاكرا شاكرا ويقيننا صادقا وعينا تدمع.
  • إن شاء الله يكون خطبتكم مباركة والله يوفقكم ويسعدكم يارب، والله يجعل تمام الخير في حياتكم كلها فرح وسعادة يارب.
  • اسأل الله العظيم أن يحرسكم بعينه الذي لا تنام أن يجعلكم من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، أن يجنبك معصيته ويحفظ عليك دينك، أن يكفيكم شر ما خلق ويوفقكم في حياتكم ويفتح لكم أبواب الخير ربي عجل بزواجهما فهما أحب خلقك لي.
  • اسأل الله العظيم أن يحفظكم بحفظه الجميل وان ينورك طريقكم وأن يظل عليكم بظله يوم القيامة، اسأل الله العظيم أن يسعدكم في الدنيا والاخرة جعلها ربي خطوبه الدهر.
  • الله يكتبلكم الخير والتوفيق والحياة السعيدة في الدنيا، ربنا يسعدكم دائماً ويتمم فرحتكم على خير ويجعل كل أيامكم عامرة بالسعادة والهنا والسرور.
  • بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكم على خير، ألف مليون مبروك الخطوبة للغالية “كتابة الاسم” على الغالي “اسم العريس” ففي هذا اليوم قد خانتني كل الكلمات والتعبيرات في وصف فرحتي لكما الله يجعل السعادة دربكم ويوفقكم بالفرحة الكبيرة.

تهنئة بالخطوبة اسلامية

تهنئة خطوبة دعاء : دعاء الخطوبة في الإسلام ، يستحب للخطيب أن يدعو أثناء الخطبة ، ويؤمّن الحاضرون على دعائه ، لكنه لا يرفع يديه ، ولا يرفعون أيديهم ؛ لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده .

  • روى مسلم (874) عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ رضي الله عنه أنه رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، رَافِعًا يَدَيْهِ : ( فَقَالَ : قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ ، لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا ، وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ ) .
  • قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : ” هَذَا فِيهِ أَنَّ السُّنَّة أَنْ لَا يَرْفَع الْيَد فِي الْخُطْبَة وَهُوَ قَوْل مَالِك وَأَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ .
  • وَحَكَى الْقَاضِي عَنْ بَعْض السَّلَف وَبَعْض الْمَالِكِيَّة إِبَاحَته ؛ لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفَعَ يَدَيْهِ فِي خُطْبَة الْجُمُعَة حِين اِسْتَسْقَى ، وَأَجَابَ الْأَوَّلُونَ بِأَنَّ هَذَا الرَّفْع كَانَ لِعَارِضٍ ” انتهى .
  • فإن دعا الإمام للاستسقاء في خطبة الجمعة ، سنّ له رفع اليدين ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وكذلك يرفع المأمّنون على دعائه ؛ لما روى البخاري (933) ومسلم عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : (أَصَابَتْ النَّاسَ سَنَةٌ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَبَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ، قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلَكَ الْمَالُ ، وَجَاعَ الْعِيَالُ ، فَادْعُ اللَّهَ لَنَا ، فَرَفَعَ يَدَيْهِ ، وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا وَضَعَهَا حَتَّى ثَارَ السَّحَابُ أَمْثَالَ الْجِبَالِ ، ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ الْمَطَرَ يَتَحَادَرُ عَلَى لِحْيَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) .
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، أسألك أن ترزقني زوجًا صالحًا، يعينني في أمور ديني ودنياي، إنك على كل شيء قدير، اللهم اغفر ذنبي، واحصن فرجي، وطهر قلبي، واحفظني من الوقوع في الحرام، وارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له، اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي، وأن ترزقني الزوج الصالح، وتقنعني وأهلي به، وتقنعه وأهله بي، وترزقني منه الذرية الصالحة وتعينني على تربيتهم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا، فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي وآمن روعتي، وفرج كربتي، يا إلهي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة، إنك على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

تهنئة خطوبة ابني

تهنئة خطوبة دعاء : خطوبة الإبن من أهم المناسبات السعيدة لكونها مناسبة خاصة جدا للمخطوبين ، لكن السعادة أكثر أهمية لكل من حولهم وللمقربين منهم ومن اجمل عبارات تهنئة خطوبة ابني ما يلي:

تهنئة خطوبة ابني
تهنئة خطوبة ابني
  • إلى ابني العزيز وفلذة كبدي، كل التهاني لك بمناسبة خطبتك على شريكة حياتك، من أعماق قلبي الذي يملؤه السرور والفرح أتمنى لك دوام السعادة مع هذه العروس الجميلة.
  • رؤية خطوبة ابني هو أسعد أيام حياتي، فدائمًا ما كنت أدعو الله بأن أرى مثل هذا اليوم، مبارك لك يا ولدي الحبيب.
  • لا يوجد أجمل من رؤية سعادة الأبناء، و قد حقق الله لك ما تمنيته بخطبة شريكة حياتك، كل الدعوات لكما بالخير والسعادة.
  • عسى الفرح في دنيتك يا ابني دايم الدوم وعسى الحزن لاطال طول غيابه اللهم بارك لك وبارك عليك واجمع بينكما في خير مبروك ألف مبروك.
  • أحسن الله إليكِ يا ابني وبارك الله لكِ وجمع بينكِ وبينة على وئام وسكينة لتطفوا معا على سطح السفينة مهاجرين من جزيرة العزوبية لتحط رحالكم في قفص لكن ليس كأي قفص إنه قفص يجمع روحين إلى الأبد مبروك الخطوبة يا اختي الكريمة.
  • مبروك يا ابني مبروك مبروك الف مبروك عقبال للزفاف والسعاده والهناء لك.
  • مع باقة ورد معطرة بأريج النرجس واليأسمين نقدمها للخطيبين بمناسبة الخطوبة متمنين لك يا بُني خطوبة سعيدة ومباركة ألف مبروك.
  • نبعث لكم أحر التهاني والتبريكات يا احلى ابن بهذه المناسبة السعيدة متمنين لكما خطوبة سعيدة وحياة مليئة بالأفراح وعقبال الفرحة الكبرى ودخولكم القفص الذهبي.
  • بمناسبة الخطوبة يا ابني لقد وقعت في أحلى فخ وبإذن الله قريبا ستدخلان القفص الذهبي ألف مبروك.
  • نبعث لك يا ابني يا فلذه روحي وكبدي أحر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة متمنين لكِ خطوبة سعيدة و حياة مليئة بالأفراح و عقبال الفرحة الكبرى و دخولك القفص الذهبي.

دعاء الخطوبة اللهم بارك لهما

تهنئة خطوبة دعاء : يعتبر دعاء (اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير) من الأدعية الطيبة التي يدعوا بها الناس للمرتبطين، والمقصود بذلك الدعاء هو الطلب من الله سبحانه وتعالى أن يمنح البركة والخير لتلك العلاقة ، وفيما يلي مجموعة رائعة من ادعية الخطوبة اللهم بارك لهما.

دعاء الخطوبة اللهم بارك لهما
دعاء الخطوبة اللهم بارك لهما
  • لا أستطيع مقاومة مشاعر السعادة والفرح التي تغمرني في هذه اللحظة إثر سعادتي بزفافكم يا أجمل عروسين، وتعجز كلماتي عن التعبير، وتترد حروفي في الاصطفاف حتى يمكنها أن تبعث لكم كلمات منمقة تعبر عن سعادة قلبي بهذا الحدث الهام، وبداية حياتكم الجديدة المليئة بالسعادة والهنا.
  • أرسل لكم أرق تهنئاتي مرفقة مع بعض الورود الجميلة، لأعبر لكم عن مدى سعادتي بكم اليوم وبهذا الجمع الذي يُسعد قولب كل أحبابكم.
  • أسأل الله أن يديم الله عليكم السعادة والهنا، ويرزقكم بالذرية الصالحة التي تنفعكم في الدنيا والآخرة، وأدعو الله أن يجعل حياتكما مليئة بالمودة والرحمة، وأن تنعموا بالكثير من التفاهم والهدوء.
  • من كل قلبي أتقدم إليكم بأحر التهاني بزفافكم، وأسأل الله تعالى أن يجعل ارتباطكما بداية لحياة جديدة لكما مليئة بالسعادة والفرح وراحة البال. ألف مبروك على الخطوبة، أسأل الله أن يبارك لكما فيما هو قادم لكما، وأن يديم عليكما فرحتكم وسعادتكم إلى الأبد.
  • خطوبة أجمل وأعز الناس على قلبي، رزقكما الله الفرح في حياتكما، وقر أعينكم بذرية صالحة تفرح بها قلوبكما. الجميع يعتقد أن الهدف الأساسي من الزواج هو إعمار الأرض، لكن ما يخفى عليهم أن الزواج يعمر القلوب والأرواح، حيثُ تلتقي الأرواح بعد مرور وقت كبير وأخيرًا، ليبدأ الزوجان بعد مرور الكثير من الوقت الشعور بالاكتمال.

قد يهمك:

دعاء للمخطوبين بالتوفيق

الدعاء الذي تقدمه لأي شاب او فتاة بمناسبة الخطوبة يجب ان يكون معبراً عن صدق إحساسك ومشاعرك تجاهه، يجب ان يختصر كل الامنيات وأهمها التوفيق في الحياة الزوجية، فلاشك ان دعاء للمخطوبين بالتوفيق سينقلك الى معاني المحبة والوفاء والفرحة معهم ، ومن هذه الادعية ما يلي :

  • اللهم بشرني بأمر خطوبتي عاجلا غير اجل وتمم لي اموري وعقد قراني وزواجي على من ترضاه لي، اللهم امين يارب.
  • تمت خطوبتي اليوم بفضل الله ،اللهم بارك لنا واجمعنا دائما في خير وعلي خير واجعله الخير لي واجعلني خير له يا أرحم الراحمين.
  • الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات بفضل الله تمت خطوبتي لمن أرتضيت دينها وخلقها وقلبها، اللهم أجعلها لي كما أحب وأجعلني لها كما تحب وأجعلنا معا كما تحب وترضى يارب العالمين.
  • في يوم الجمعه اللهم قدرا جميلا وحياه سعيده ودعوه مستجابه يارب وحدك تدرك ماانتظرة ومايتمناه قلبي اللهم لاتكسر لي قلبا ولا تصعب علي حياتي يسرها فأنت الميسر.
  • اللهم يارب أجعل خطوبتي قريبة و نصيبي قريب و سخر نصيبي و أهله لي و سهل طريقهم إلي و يسر أهلي و تمم لي أموري على خير اللهم أرني عجائب قدرتك في تيسير أمر خطبتي اللهم عليك بتسهيل و تيسير أمر خطبتي و زواجي فأنها لا تعجزك.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا رب العالمين في هذا اليوم الفضيل ومن اطهر بقعة مباركة اجعلها ساعة اجابة في هذه الساعه المباركة،يسر لي امر خطوبتي من بنت بعد اسبوعين واجعل اهلها يوافقون علي وعلى فكرة الزواج المختصر.
  • ادعو الله لكما يا احلا خطيبين بتوفيق وأسأل الله ملك الملوك أن يجعل أقداركم جميلة عنوانها النجاح والتفوق وامنيات محققة بإذنه لا اله الا هو وحده لا شريك له امين يارب العالمين لي ولكم.
  • ما شاء الله تبارك الله الله يجعله عقد مبارك تتبارك به حياتك والله يسعدكم ويتمم لكم على خير يا احلا خطيبين وبتوفيق لكما في حياتكما القادمة.

دعاء خطوبة صديقتي

الخطوبة من أهم المناسبات السعيدة لكونها مناسبة خاصة جدا للمخطوبين ، لكن السعادة أكثر أهمية لكل من حولهم وللمقربين منهم ومن اجمل دعاء خطوبة صديقتي ما يلي:

دعاء خطوبة صديقتي
دعاء خطوبة صديقتي
  • اللهم وفقهم يارب فهما أجمل خطيبين راءتهما عيناي ربي اجبر قلوبهم ببعض وخل الحسود والواشي يأكل تراب لما يشوف محبتهم وتقديرهم لبعض.
  • اللهم وفق احلا خطيبين وثبتهم وسخر هم لبعض وألف بين قلوبهم بما يرضيك وابعد عنهم اهل الحسد والحقد واعداء الدين والمعارضين يارب اللهم افرحهم واسعدهم وثبتهم واقهر اعداهم يارب دووم على القوة.
  • الله يسعدكم يارب ويخليكم لبعض يا احلا خطيب وخطيبه شفتهم بحياتي ما شاء الله تبارك الله الله يوفكم ويسعدكم ويخليكم لبعض دنيا واخرة بحوله وقوته وهو ارحم الراحمين.
  • فرحت لكم من كل قلبي يا احلا خطيبيين وبتوفيق لكم يارب والله يسعدكم ويتمم لكم يا قلبي ادعو الله لكم بالتوفيق والسعادة في الدنيا والاخرة وان يحفظكم لبعض ويققيكم شر العين والحسد.
  • بالبركة يا أجمل خطيبين شفتهم في حياتي ربي يحفظكم وينور طريقكم ويوفقكم وما يحرمكم من بعض الله يسعدكم ويهنئكم ويتمم لكم على خير.

دعاء بعد الخطوبة

لا يوجد فى السنة النبوية دعاء تعجيل الخطوبة او دعاء بعد الخطوبة بصفة خاصة وذلك بالرغم من تعدد أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم عن الزواج وضرورة النكاح الشرعى كأداة من أدوات بناء مجتمع سليم ومتحضر ، وفى هذا الشأن فإن كافة أدعية تيسير الحال تدخل ضمن باقة أدعية تعجيل الزواج والخطوبة .

  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيراً فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي.
  • اللهم انى اسألك بخوفى من ان اقع بالحرام وبحفظى لجوارحى واسألك يارب بصالح اعمالى ان ترزقنى زوجا صالحا او “زوجة صالحة”، فانك على كل شيء قدير اللهم اغفر ذنبى واحصن فرجى وطهر قلبى اللهم ارزقني بمن هو خير لي وأنا خير له في في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
  • اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من أحوجتني إليه فأنت تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، وأسلل سخيمة قلبه وأصلحه لي وأجعله لا يرى أحدا غيري ، اللهم أصلح بيننا ولا تجعل بأسنا فيما بيننا وأجعل بأسك على عدوك وعدونا .. اللهم أفتح لي قلوبا غلفا وأعينا عميا وآذانا صما .
  • اللهم اني استعففت فاغنني من فضلك بحق قولك تعالي “وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتي يغنيهم الله من فضله.
  • اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتك وإذا غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي،