تقنية Wi-fi 6E الجديدة في المملكة العربية السعودية ، لا يوجد مجال للنقاش أو إنكار أن المملكة العربية السعودية واحدة  من أهم وأكثر البلاد تطوراً وتقدماً وريادة في الشرق الأوسط في الكثير من المجالات، لاسيما في مجال التكنولوجيا والإتصالات والتقنيات. تم الإعلان اعلى انتشار  تقنية Wi-fi 6E في المملكة العربية السعودية منذ شهر فبراير لعام 2022 التي كانت مفاجأة غير معهودة لجميع مستخدمي الإنترنت وبالأخص اللاعبين المحترفين في ألعاب الفيديو عبر الإنترنت. وقد صرح الكثير من الخبراء التقنين وعلى رأسهم سمير إسماعيل عن تأثير WiFi-6e على ألعاب الواقع الافتراضي في السعودية حيث أشاد بأهمية هذه التقنية ومستوى تقديمها لجودة عالية المستوى للواقع الافتراضي السعودي. كما صرح الخبراء بأن العالم العربي أجمع سيسعى بشكل تنافسي إلى تبني هذه التقنية التي لازالت جديدة ومتطورة وتحتاج إلى بنية تحتية تكنولوجية لتستطع استقبال هذا الكم الهائل من التطور والإبتكار. فما هي تقنية Wi-fi 6E وما هو مدى تأثيرها على مستخدمي الإنترنت ولاعبي العاب الفيديو؟

تقنية 6 جي
تقنية 6 جي

نبذة عن تقنية Wi-fi 6E

مرت المراحل التقنية والتكنولوجية بالكثير من الخطوات والمراحل المختلفة إلى أن وصلنا مع المملكة العربية السعودية إلى الجيل السادس والتي تُعتبر من أحدث التقنيات الحالية. تتميز هذه التقنية بالسرعة الفائقة التي تتخطى خمس أضعاف سرعة التقنيات الحالية كما أنها تقدم جودة عالية المستوى لمختلف البرمجيات وألعاب الفيديو في سرعة نقل البيانات. تمثل النطاق الذي تم بث فيه الشبكة منذ تدشينها حوالي جيجا هرتز، بينما يبلغ النطاق الحالي للتقنية ما يزيد عن 500 ميجا هرتز، مما يدل على استيعاب الشبكة لعدد أكبر من المستهلكين والمستخدمين حيث مهما بلغ عدد المشتركين في الشبكة أو المستخدمين سواء في منطقة واحدة أو عدة مناطق، لن تتأثر جودة المعلومات ولا سرعة نقل البيانات ولا إمتثال الشبكة للمعايير الصارمة عالية الجودة.

الاتصال الأول بالقمر الصناعي LEO Satellite

استضافت المملكة العربية السعودية المؤتمر التقني الأول LEAP22 الذي يعمل على مناقشة المجريات التكنولوجية الحالية في الواقع السعودية. احتفل المؤتمر في الختام بتجربة الاتصال الأول بالأقمار الصناعية LEO Satellite، التي تقع على بعد 1000 كم من سطح الأرض. يُعتبر القمر الصناعي LEO Satellite من أهم الأقمار التي تتمثل وظيفته الأساسية في توفير خدمات الاتصالات عن طريق الهاتف الخلوي إلى جميع أنحاء العالم بجودة عالية وسرعة غير مسبوقة.  وقد نجح بالفعل اتصال الشبكة مع القمر الصناعي وذلك يدل على توفير شبكة تغطية أكثر ملائمة وجودة وسرعة وموثوقية للراغبين في الحصول على اتصالات عالية الجودة على مستوى المملكة العربية السعودية.

تأثير تقنية الجيل السادس على ألعاب الفيديو على الإنترنت

تأثرت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة بالإنترنت والتكنولوجيا بوجه عام، وأيضاً بمجال ألعاب الفيديو عبر الإنترنت على أحدث الموبايلات والهواتف بشكل خاص. حيث انفتحت المملكة العربية السعودية على عالم آخر من العولمة والدخول إلى مجالات تجمع بين الربح والترفيه ومنافسة الدول العالمية من خلال التقنيات التكنولوجية. تسمح هذه التقنية لجميع الراغبين في الاستمتاع بألعاب الفيديو على أعلى مستوى من الجودة بأن يحصلوا على منصات وإمكانيات عالية المعايير بحيث تتناسب بل وتفوق مختلف التوقعات، كما ستتيح للاعبين الحصول على وصول سريع للغاية وسهل بشكل لا يُصدق ومشفر إلى جميع فئات ألعاب الفيديو من خلال الهواتف الذكية مهما بلغ حجم المشتركين على الشبكة.

تأثير تقنية الجيل السادس على الأعمال الحرة

يميل العالم العربي في الوقت الراهن إلى تعزيز استخدام منصات الأعمال الحرة نظراً لأنها تتسم بنوع كبير من الإتاحة والقدرة غير المسبوقة على العمل مع جهات عالمية بنقرة زر فقط. تحتاج مثل هذه الأعمال إلى شبكة تستطيع أن تساعد الموظفين والشركات إلى نقل سريع للبيانات والمعلومات حيث كلما زادت سرعة النقل، كلما حصل الطرفان على عمل ذو جودة عالية. ما تقوم به شبكة Wi-fi 6E هي أنها توفر سرعة نقل البيانات على نحو غير مسبوق حيث يصل معدل نقل البيانات في Wi-fi 5 حوالي 3.5 جيجابايت في الثانية، بينما يصل المعدل في Wi-fi 6 إلى 9.6 جيجابايت في الثانية ولكن يصل معدل سرعة نقل البيانات في Wi-fi 6E خمس أضعاف المعدل السابق. إن مثل هذه السرعة الكبيرة في نقل المعلومات والبيانات قد عززت بالفعل الأعمال الحرة عبر الإنترنت وقدمت نور جديد لاقتصاد الوطن العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية على نحو خاص.

أهمية تقنية الجيل السادس
أهمية تقنية الجيل السادس

تأثير تقنية الجيل السادس على الاقتصاد الافتراضي

يُعتبر العالم الإفتراضي في الوقت الراهن هو عالم أساسي حيث أصبح الحكومات تعمل على وضع خطط واستراتيجيات لتعزيزه والحصول على أقصى استفادة منه. تدعم شبكة وتقنية الجيل السادس العالم الافتراضي وتعزز سيطرته على مختلف المجالات في المملكة العربية السعودية كما توفر ارتباط مباشر وسريع للمملكة بالعالم. تكرم الدكتور محمد بن سعود اليتيمي محافظ هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات بتوضيح ريادة المملكة العربية السعودية في مجال التقنيات والشبكات التكنولوجية حيث ستوفر تقنية الجيل السادس سرعات عالية الجودة تصل إلى 2.4 غيغابت/ثانية مما يعزز الاقتصاد الرقمي الذي أصبح الآن هو المحرك الأساسي لاقتصاديات العالم بشكل عام. يتوقع الخبراء أن يتضاعف الناتج المحلي العائد على المملكة العربية السعودية من استخدام تقنية الجيل السادس لتصل إلى 18 مليار دولار بحلول عام 2030.