يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الهاردوير ، و وظيفة المكونات المادية (الهاردوير) ، و تعريف السوفت وير ، و الفرق بين الهاردوير والسوفت وير ، أصبح جهاز الحاسوب جزءاً لا يتجزّأ من حياتنا في مختلف المجالات، سواء في العمل أم الترفيه أم أي شيء آخر، لكن بالرغم من المعرفة الواسعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة حول كيفيّة استخدامه إلا أنّ هناك الكثير ممن يجهلون مكوناته الداخلية والفرق بينها، ففي مقالنا هذا لا بد لنا من التنويه إلى الحاسوب ومكوناته والتفريق بينها. فالحاسوب هو عبارة عن جهاز إلكترونيّ لديه القدرة الفائقة على استقبال البيانات وإجراء التعديلات عليها ومعالجتها وتحويلها لمعلومات لها قيمة وأهميّة، ثم تخزيها ضمن وسائط تحزين متفاوتة سواء كانت داخليّة أم خارجية، وتتفاوت الحواسيب في سرعتها ومواصفاتها، وتعمل أجهزة الحاسوب معتمدة على أنظمة تشغيل وإلا سيكون جهاز الحاسوب من دونها لا قيمة له، ومن هنا تنقسم مكونات الحاسوب إلى قسمين رئيسييّن وهما العتاد والبرمجيات أي الهاردوير والسوفت وير.

تقرير عن الهاردوير

تقرير عن الهاردوير
تقرير عن الهاردوير

تعريف الهاردوير

الهاردوير او ما يسمى كذالك بعتاد الحاسوب هو جميع المكونات المادية الملموسة التي تكونه والتي بعد وصلها ببعضها البعض تكون لنا حاسوب قائم بذاته من حيث الهاردوير وطبعا في حالة الحاسوب المكتبي يتم جمع كل هاته المكونات المادية داخل صندوق case حتى لا تتعرض للعوامل الخارجية التي قد تسبب في تلفها من غبار ورطوبة وغيرها من العوامل الموثرة على القطع الالكترونية. من بين هاته المكونات المادية (الهاردوير) الاساسية نذكر :

  • اللوحة الام او الماذربورد Motherboard.
  • محول الطاقة Power supply.
  • سوكيت البروسيسور Processor Socket.
  • لقنطرة الشمالية Nourthbridge.
  • بطاقة العرض Graphic card.
  • القنطرة الجنوبية Southbridge.
  • سلوت الرامات Ram Slots.
  • ايسي الادخال والاخراج I/O IC.
  • كارت الواي فاي Wireless card.
  • بطاقة الصوت Sound card.
  • الهارديسك Hard disk drive.
  • قارئ الاقراص CD/DVD Rom reader.

وغيرها من المكونات المادية التي تشكل هاردوير الكومبيوتر.

وظيفة المكونات المادية (الهاردوير)

فيما يلي سنقوم بشرح وظيفة كل مكون مادي (هاردوير) على حدى.

اللوحة الأم (الماذربورد)

هي اهم قطعة في الحاسوب وعليها يتم ربط وايصال القطع الاخرى التي تعتبر ثانوية، لذالك تسمى باللوحة الام فاسمها يدل على عملها فهي تقوم بوصل جميع القطع ببعضها البعض ونقل الداتا والمعلومات الرقمية بين هذه القطع .وطبعا هناك العديد من البوردات وما يجعلها مختلفة عن بعضها البعض هو :الديزاين Design الخاصة بها ودعمها لمكونات الكترونية متعددة، فهناك مثلا ماذربورد تدعم اغلب البروسيسورات وهناك اخرى لا تدعم الا بروسيور واحد او اثنين وهكذا.

وحدة المعالجة المركزية (البروسيسور)

البروسيسور او ما يسمى بالمعالج هو دائرة متكاملة مركبة ومعقدة جدا، مصمم بشكل متقن وكثير الدقة وذالك راجع الى المهمة المنوطة اليه، ودوره هو معالجة المعلومات بشكل اتوماتيكي وسريع جدا هاته السرعة اي سرعة البروسيسور تقدر بمئات الميغابيتات ان لم نقول الالاف وهذا طبعا ما جعل منه العقل المدبر والعنصر الالكتروني المهم في اي  جهاز الكتروني خاصة الكومبيوتر او الحاسوب لاسيما ان كانت ذاكرة الكاش الخاصة به كبيرة ايظا من حية السعة Capacity.

القنطرة الشمالية/(الشيبسيت الشمالي)

تسمى كذالك بالجسر الشمالي Northbridge وهي عبارة عن شريحة كبيرة  تتصل بوحدة المعالجة المركزية CPU للكمبيوتر عن طريق النواقل buses وتتحكم في التفاعل مع الذاكرة، وأنشطة ناقل Peripheral Component Interconnect المعروف ب PCI وذاكرة الوصول العشوائي RAM ومنفذ تسريع الرسومات (AGP). يتصل Northbridge بالمعالج باستخدام الناقل front side bus اوFSB وهي جزء واحد من مجموعة  Northbridge / Southbridge. اذن بخلاصة فالجسر الشمالي يربط بين المعالج والذاكرة العشوائية وكرت الشاشة والجسر الجنوبي.

القنطرة الجنوبية/(الشيبسيت الجنوبي)

تسمى كذالك بالجسر الجنوبي Southbridge وتضم جميع الكنترولات Controller الخاصة بالمنافد الموجودة على الماذربورد، اي كلما يتعلق بمنافذ الادخال والاخراج وكذا بالهارديسك وقارئ الاقراص والفلوبي ديسك والبيوس bios وغير ذالك، بالاظافة لكونها تعالج وظائف الإدخال / الإخراج (I / O) للشرائح chipsets. 

بطاقة العرض Graphic card

لها اسماء كثيرة مثل كارت الشاشة، كارت كرافيك، بطاقة الالعاب ، كارت الروسومات ، وتُعرف كذالك باسم محول الرسومات أو وحدة التحكم في الرسومات أو بطاقة تسريع الرسومات وغيرها من الالقاب. فهي تعتبراحد مكونات الحاسوب الاكثر اهمية. وهي نوع  من انواع بطاقات الفيديو المثبتة في معظم أجهزة الحاسوب لعرض البيانات الرسومية بوضوح وتصنف من شرائح الكومبيوتر الكبيرة . توفر كارت الشاشة عرض الصور من خلال معالجة البيانات الرسومية وتنفيذها باستخدام التقنيات والميزات والوظائف الرسومية المتقدمة. 

ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات)

الرام او ما يسمى كذالك بذاكرة الوصول العشوائي هي شريحة الكترونية مركبة ومعقدة تقوم بتخزين البيانات بشكل عشوائي وبسرعة وتردد علي جدا مع العلم ان هذا التخزين يكون مؤقتا وليس تخزين نهائي وهذا راجع الى كون هذا النوع من انواع الذاكرات  يحتاج بشكل مستمر الى ان يكون مزود بالطاقة للحفاظ على الداتا الموجودة بداخله وهي عكس الروم Rom التي تحتفظ بالبيانات رغم غياب التيار الكهربائي.

البيوس BIOS

 البيوس bios هو عنصر الكتروني يمكن تصنيفه من الايسيهات integrated chip، ايسي ب 8 ارجل وهو تمام  مثل الموسفت mosfet من حيث الشكل وعدد الارجل، لكن هو كبير الحجم نوعا ما مقارنة مع الموسفت. البيوس bios هو الحامل ل الفيرمويرfirmware او ملف الفلاش الذي يكون بامتداد bin. اختصار ل Binary. هو في الحقيقة قطعة صغيرة ولكنها مهمة جدا حيث أنها شريحة بها بيانات اقلاع المذربورد وتشغيل الجهاز . 

قديهمك:

تعريف السوفت وير

، وهو البرامج الحاسوبيّة أو البرمجيّات، وهو عبارة عن مصطلح حاسوبيّ يطلق على العمليّات الحاسوبيّة التي يتم إجراؤها لغايات حل مسائل رياضيّة أو تنفيذ عمليّة إحصائيّة، ومن تصحيح هذه الصيغ في حال وجود خطأ ما أو إنجاز عملية ما.

وتشمل البرمجيات أو السوفت وير كلّاً من برامج التطبيقات أي برامج المايكروسوفت أوفيس، وبرنامج الثابت، والبرامج الوسيطة وبرامج النظم واختيار البرمجيات وفحص البرمجيات، ومواقع الويب والبرامج وألعاب الفيديو، وتعتمد البرمجيات لتشغيلها على لغات برمجة خاصة بها كلغة جافا سكريبت ولغة سي وسي بلس بلس.

الفرق بين الهاردوير والسوفت وير

يكمن الفرق بين السوفت وير والهاردوير في أنّ السوفت وير عبارة عن مكوّنات الحاسوب غير الملموسة أو المرئية، وهي عبارة عن أنظمة التشغيل الويندوز ولينكس أو ماك والبرمجيات أو البرامج كالتطبيقات، أما الهاردوير فهو كل مكونات الحاسوب التي يمكن لمسها ورؤيتها بالعين المجردة ولا تحتاج إلى لغات برمجة خاصة كالجافا سكريبت والsql.