يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الصحة النفسية ، و تعريف الصحة النفسية ، و مظاهر الصحة النفسية ، وعوامل تدهور الصحة النفسية ، و أهمية الصحة النفسية ، و طرق تعزيز الصحة النفسية ، تعرّف على الإجابات عن أسئلتك كلّها في المقال الآتي.

تقرير عن الصحة النفسية

تقرير عن الصحة النفسية
تقرير عن الصحة النفسية

تقرير عن الصحة النفسية ، يعتبر الإنسان هو اللبنة الأساسيّة للمجتمع وجوهر بنائه، فالإنسان السوي هو مصدر النهضة والفكر والتقدّم، ولكي يقوم الفرد بأداء واجباته ومهامه الذاتيّة والاجتماعيّة على أكمل وجه لا بد أن يكون متمتّعاً بصحة نفسيّة عالية تخلو من الاضطرابات والمشاكل التي تؤثر بشكل سلبيّ في بذله وعطائه وإنجازاته، فالفرد المصاب باضطراب أو خلل نفسيّ له أثر سلبي يعود على ذاته وعلى الآخرين من حوله، فيقف عائقاً في وجه تقدّمه وإنجازاته، لذا فظهرت الأهميّة الكبيرة لدراسة للصحة النفسيّة التي تصل بالفرد إلى الانسجام والتوافق النفسي والاجتماعي، والقدرة العالية على الإنتاجية والسعادة والعطاء.

تعريف الصحة النفسية

يستخدم مصطلح الصحة النفسية عادة للإشارة إلى بعض المشاكل الصحية مثل القلق والاكتئاب، ولكن في الحقيقة تشير الصحة النفسية إلى الاتزان النفسي والعاطفي، والاجتماعي للفرد، سواء كان يعاني من بعض المشاكل الصحية أم لا، تؤثر الصحة النفسية أفكار الإنسان، وعلى مشاعره ونظرته تجاه الأشياء كما تؤثر على اتخاذ القرارات، وكيفية التعامل مع الضغوطات والإجهاد في حال مواجهتها، ويمكن للأشخاص الحكم على صحتهم النفسية بشكل يومي، تتأثر الصحة النفسية بالكثير من العوامل مثل الوضع الاجتماعي، والاقتصادي، والصحة البدنية، ومستوى الإنتاجية، وقدرة الفرد على الوصول للضروريات الأساسية في الحياة، وتختلف الصحة النفسية من شخص إلى آخر باختلاف السمات الوراثية، وشخصياتهم المتفردة، وكذلك العرق والجنس، وعلى الرغم من اختلافها بين الأفراد إلا أنه يمكن القيام ببعض الأنشطة والممارسات اليومية التي من شأنها تعزيز الصحة النفسية مثل ممارسة التمارين الرياضية، والحصول على قسط كاف من الراحة والنوم، وقضاء الوقت مع العائلة والأشخاص المقربين، وفي هذا المقال سيتم توضيح أهمية الصحة النفسية ومظاهرها.

مظاهر الصحة النفسية

تظهر ثمرات الصحة النفسية على الفرد في جميع جوانبه الشخصية والاجتماعية التفاعلية، وكانت كالآتي:

  • التوازن والنضج الانفعالي: حيث يكون الفرد قادراً على الاتزان في الاستجابات والانفعالات تجاه المثيرات المختلفة، والقدرة على مواجهة الضغوط والتغلب عليها، بالإضافة إلى القدرة على التعبير عن الانفعالات بطريقة واضحة وناضجة بعيداً عن المبالغة.
  • الدافعية: والدافعية هي المحفّز الداخليّ الذي يدفع الفرد إلى الإنجازات المختلفة والسعي الداخلي الدائم لتوجيه القدرات والإمكانات لتحقيق الأهداف.
  • الشعور بالسعادة: وهي من أبرز مظاهر الصحة النفسية نظراً للاستقرار النفسي والأمان والطمأنينة الداخلية.
  • التوافق النفسي: وهو عبارة عن التقبّل الداخلي للذات وقدراتها وإمكاناتها، والقدرة على الحصول على الدرجة اللازمة من الإشباع للحاجات في البيئة ومراعاة المتغيرات المحيطة.

قديهمك:

عوامل تدهور الصحة النفسية

كل شخص قد يكون عرضة للإصابة بمشاكل في الصحة النفسية، بغض النظر العمر والجنس والعرق، وتساهم العوامل البيولوجية، والظروف الاجتماعية، والوضع الاقتصادي، وخيارات نمط الحياة في تشكيل الصحة النفسية للشخص، ومن المهم ملاحظة أنّ الصحة النفسية الجيدة تقوم على أساس التوازن بين العوامل والظروف المحيطة بالفرد وعناصر الحياة المختلفة، وهناك عدة عوامل تساهم في تدهور الصحة النفسية ويمكن توضيحها كما يلي:

  • عدم استقرار الوضع المادي والاجتماعي للشخص، ويشمل ذلك على الفقر، انخفاض المشاركة الاجتماعية، انخفاض جودة السكن، عدم الحصول على التعليم.
  • العوامل البيولوجية والتاريخ الوراثي للأسرة، بحيث تزيد احتمالية إصابة الأطفال بمشاكل في الصحة النفسية بسبب الجينات والمتغيرات الجينية.
  • المشاكل الصحية البدنية والإصابة بالأمراض مثل السرطان والسكري.

أهمية الصحة النفسية

يمكننا أن نقول باختصار إن أهمية الصحة النفسية تكمن في كونها تساعد الشخص في أن يعيش حياته على أكمل وجه بإنتاجية ويستمتع بها، فضلًا عن كونها تقلل احتمال إصابته بمجموعة واسعة من الأمراض النفسية. 

وإليك مجموعة من أبرز النقاط التي توضح أهمية الصحة النفسية للشخص:

  • تحسين الصحة الجسدية

للصحة النفسية تأثير كبير في الصحة الجسدية، إذ إن إهمالها أو ضعفها يزيد احتمال الإصابة بأمراض عديدة قد تكون خطرةً، منها: أمراض القلب، والسكري.

  • المساعدة في الشفاء من الأمراض العضوية

يكون احتمال انتصار مصابي السرطان الذين يعانون من مشكلات نفسية حتى إن كانت بسيطة أقل مقارنةً بذوي الصحة النفسية الجيدة.

  • تعزيز جودة النوم

تعدّ اضطرابات النوم، منها: الأرق (Insomnia) ضمن المشكلات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالصحة النفسية.

  • رفع مستويات الطاقة

تعمل الصحة النفسية السيئة على استنزاف الطاقة، فهي تؤدي إلى الشعور المتواصل بالتعب والإنهاك الذي لا يتوقف إلا مع علاج المشكلة أو الاضطراب النفسي.

  • تجنب العادات السلبية

تؤدي الصحة النفسية السيئة في بعض الحالات إلى اللجوء إلى العادات السلبية بهدف التعامل مع الأعراض النفسية المزعجة، وذلك يكون على سبيل المثال باللجوء إلى التدخين أو استخدام الأدوية المهدئة دون استشارة الطبيب.

  • الحفاظ على التفاؤل

تساعد الصحة النفسية الجيدة في التعامل مع العقبات والصعوبات بمنظور متفائل، وذلك يؤدي إلى تجاوزها وعدم تركها تؤثر في حياة الشخص وإنجازاته.

  • المساعدة في التعامل مع التغيرات الحياتية

عند التعرّض إلى حدث يؤدي إلى تغيرات جذرية في الحياة من ذلك الزواج والانتقال من عمل إلى آخر، تبرز أهمية الصحة النفسية في المساعدة في التعامل مع التغيرات وتجاوزها دون أضرار نفسية.

  • زيادة الإنتاجية

تؤدي الصحة النفسية المتعبة وما يترافق معها من اضطرابات نفسية إلى ضعف الإنتاجية وتأخر تسليم المهام في العمل، وذلك إضافةً إلى كثرة الإجازات المرضية.

  • تحسين العلاقات مع الآخرين

تؤدي الصحة النفسية السيئة إلى مضاعفات عديدة تؤثر سلبيًا في العلاقات مع الآخرين، من ذلك اللجوء إلى الانعزال عنهم.

  • الحفاظ على وزن صحي

تبرز أهمية الصحة النفسية أيضًا في تحسين نمط حياة الشخص ووقايته من حدوث زيادة كبيرة في وزنه، فمن يعاني من مشكلة نفسية أو اضطراب نفسي عادةً ما يقل اهتمامه في ممارسة الرياضة واختيار الغذاء الصحي، وذلك يفضي إلى زيادة الوزن والسمنة.

طرق تعزيز الصحة النفسية

بسبب أهمية الصحة النفسية علينا أن نسعى إلى تعزيزها وتحسينها دائمًا، وإليك هذه المجموعة من النصائح التي تساعدك في ذلك: 

  • تواصل مع الآخرين: فوجود الأصدقاء والتواصل معهم يدعم الصحة النفسية ويعزز قيمة الذات.
  • مارس النشاطات الجسدية: من أبرز فوائد الرياضة للصحة النفسية هو أنها تحفز على حدوث تغيرات كيميائية دماغية تؤدي إلى تحسين المزاج.
  • تعلم مهارات جديدة: فالتعلم يعزز ثقتك في نفسك، وذلك له تأثير كبير في تحسين الصحة النفسية.
  • ساعد الآخرين: فالعطاء والبذل من أجل الآخرين يؤثر إيجابيًا في صحتك النفسية.
  • عش اللحظة: فالاستمتاع باللحظة والتركيز فيها بكامل الذهن له أثر إيجابي في الصحة النفسية.