يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الرحلة ، و نموذج تقرير عن رحلة سياحية ، و نموذج تقرير عن رحلة مدرسية ، و تقرير عن رحلة مدرسية ، و خطوات كتابة تقرير عن رحلة مدرسية ، من الأمور التي تطلب بشكل كبير من الطلاب في المدرسة، وخاصة في مادة اللغة العربية، ولذلك يجب على الطلاب أن يتعودوا على كتابة هذا النوع من التقارير بالأسس والمبادئ الصحيحة، على أن تتضمن أهم الأهداف والنتائج التي تم تحقيقها من النشاط أو الرحلة المدرسية. وحرصًا من من موقع إقرأ على رفع مستوى التحصيل الدراسي لديكم ومساعدتكم على كتابة التقرير المناسب نعرض عليكم في هذا المقال نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة.

تقرير عن الرحلة

تقرير عن الرحلة
تقرير عن الرحلة

تقرير عن الرحلة ، نحن طلاب الصف السابع (جـ) من مدرسةٍ أجيال الغد اتفقنا مع إدارة المدرسة على تنظيم رحلةٍ علميةٍ لمحافظة عجلون نتعرف فيها على مناخ هذه المدينة وطبيعة أرضها وتضاريسها، وأنواع الأشجار فيها، في صباح يوم السبت الموافق تاريخ 20/7/2020، وكان الأستاذ أمجد معلم مادة العلوم مشرفاً على هذه الرحلة التي انطلقت تمام الساعة الثامنة صباحاً.

وصلنا إلى مدينة عجلون بعد ساعة من المسير تقريباً، ونزلنا في منطقةٍ تسمى مثلث اشتفينا إذ يتفرع من هذا المثلث طرقٌ تصل قرى عرجان، وراسون ومحنا بمدينة عجلون مركز المحافظة، كان الطقس يميل إلى البرودة قليلاً؛ فطبيعة هذه المنطقة الجبلية وارتفاعها يجعلان درجة الحرارة تصل إلى 25 درجة مؤية في مثل هذا الوقت من السنة فيها، مما يجعلها مصيفاً مناسباً لزائريها، فيما شاهدنا أشجار السرو والصنوبر والبلوط التي تغطي مساحاتٍ كبيرة من المنطقة، وتعرفنا على خصائصها، ثم زرنا بلدة عرجان التي تشتهر ببساتين التين والرمان وينابيع المياه الجارية.

وصلنا بلدة عرجان وتفحصنا أشجارها المثمرة التي تمتد على طول مجرى مائي يدعى وادي الريان، فيما أطلعنا الأستاذ أمجد على خصائص هذه الأِشجار، ثم توجهنا إلى نبعٍ يسمى العين البيضاء، حيث عرفنا من الأستاذ أمجد أنّ بلدة عرجان كانت ذات بيئة نباتية كثيرة التنوّع والكثافة قبل أن تتناقص كميات الأمطار فيها وهو الأمر الذي أدى إلى تناقص مخزون المياه في ينابيع البلدة وانعكس سلباً على هذا التنوّع.

تتميز عجلون بطبيعتها الجبلية، وبانتشار أشجار الزيتون والتين والرمان إذ تعدُّ هذه الأشجار من الأمثلة على الأشجار المثمرة، فيما تعدُّ أشجار البلوط والسرو التي تمتد على مدى مساحات واسعة من المحافظة من الأمثلة على الأشجار الحرجية، أمّا نباتات الزينة فقد تواجدت في تلك المنطقة بنسبة أقل من سابقتيها في باحات المنازل وعلى جوانب بعض الطرق. تقرير عن الرحلة.

نموذج تقرير عن رحلة سياحية

اليوم  …………..  الموافق للتاريخ     /     /      م
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
السيد المدير: (فلان)

في اليوم ( ……) الموافق للتاريخ ( كذا ) قمنا نحن طلاب الصف ( كذا) بالذهاب إلى رحلة مدرسية / أذاء نشاط مدرسي / القيام بزيارة إلى …….. وقد كان هذا النشاط ضروري بشكل كبير لطلاب الصف فقد قمنا به لتحقيق الأهداف الآتية: ( تكتب تعداد نقطي للأهداف من الرحلة أو الزيادة أو النشاط).

ولتحقيق الأهداف السابقة لقد اخترنا المكان ( كذا ) ليكون وجهة لرحلتنا المدرسية، وذلك لما يتمتع به هذا المكان من ( كذا وكذا) فكان ملائمًا جدًا لرحلتنا المدرسية.

لقد تجمعنا في الساعة (كذا) في المكان ( كذا)، وغادرنا المكان في الساعة (كذا)، واتجهنا بالباص من دون توقف إلى وجهتنا مباشرة وعلى الطريق واجهتنا المشكلة التالية ( تكتب أي مشكلة واجهتك)، كما وجدنا شيئًا لم يكن الحسبان، فقد اكتشفنا أن حيوان كذا يعيش بكثرة في المنطقة (كذا)، فقد تجمعوا حول الحافلة وبالكاد ابتعد السائق عنهم. وعندما وصلنا إلى المكان قمنا بإجراء نشاطات متعددة كنا قد جهزناهم مسبقًا بالتعاون مع المعلم، وتعلمنا الكثير من خلال الأنشطة التي قمنا بها في هذه الزيارة / الرحلة/ ومن هذه الأنشطة ما يأتي: ( تكتب عدد من الأنشطة التي قمتم بها )

في الحقيقة كانت هذه الزيارة / الرحلة / النشاط مهمة جدًا وأثرت بشكل فاعل على أدائنا الدراسي لأننا من خلالها تعرفنا على المنهج بطريقة عملية فأصبحنا أكثر إدراكًا لما ندرس، وقد تحققت من خلالها مجموعة من الأهداف تتمثل فيما يأتي: ( تكتب مجموعة من الفوائد التي تحققت على شكل نشاط).

نرفق لكم مع التقرير عددًا من الصور، ونتقدم بخالص الشكر والعرفان لكل من ساهم بنجاح هذه الفعالية ونخص بالذكر:

المعلم: (فلان)
السيد: (فلان)
مدير المدرسة: (فلان)

قديهمك:

نموذج تقرير عن رحلة مدرسية

اليوم … الأحد … الموافق للتاريخ 21/  2 / 2021  م
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
السيد المدير: (فلان)

أهداف الرحلة

في يوم ( الخميس ) الموافق للتاريخ ( 1/2/2021) قمنا نحن طلاب الصف ( السابع ) بالذهاب إلى رحلة مدرسية لأحد الأماكن الأثرية في البلاد وقد كان هذا النشاط ضروري بشكل كبير لطلاب الصف فقد قمنا به لتحقيق الأهداف الآتية:

  • تعريف الطلاب بالأماكن الأثرية في البلاد، من أجل الإلمام بمحتوى مادة التاريخ بشكل فعلي والتعرف إلى آثار القدماء وأثرها الكبير على البلاد.
  • تنمية روح التعاون بين طلاب الفصل من خلال التنسيق للرحلة والقيام بالأنشطة الجماعية.
  • تنمية روح المسؤولية والاعتماد على الذات من خلال تحميل الطلاب بعض المسؤوليات خلال الرحلة المدرسية.
  • تسلية الطلاب والتغيير عن الجو الدراسي حتى يعودوا إلى دراستهم وهم مقبلين على العلم بشكل أكبر.

موقع الرحلة المدرسية

ولتحقيق الأهداف السابقة لقد اخترنا مدائن صالح لتكون وجهة لرحلتنا المدرسية، وذلك لما يتمتع به هذا المكان من خصوصية تاريخية فكان ملائمًا جدًا لرحلتنا المدرسية؛ حيث أن مدائن صالح تعد  البتراء السعودية وهي أول المواقع السعودية التي اختارتها اليونسكو كموقع للتراث العالمي. وتتناثر في هذه المنطقة على رمال الصحراء 131 مقبرة تم نحتها على صخور طولية منفردة في مساحة تبلغ نحو 12 كيلو مترًا مربعًا. وهذه المنطقة مليئة بالصخور، وقد نشأت نتيجة كوارث جيولوجية تشكلت في القرون الأولى، وهذه الأرض بركانية وبذلك تكمل جمال المشهد.

فعاليات الرحلة

لقد تجمعنا في الساعة (السابعة) على مقربة من المدرسة، وغادرنا المكان في الساعة الثامنة، واتجهنا بالباص من دون توقف إلى وجهتنا مباشرة وعلى الطريق واجهتنا مشكلة فقد تلفت إطارات الحافلة وتوقف السائق إلى أن قام بدعوة مجموعة من الأشخاص ذوي الاختصاص وقاموا بإصلاحها، كما وجدنا شيئًا لم يكن الحسبان، فقد اكتشفنا أن القردة تعيش بكثرة في المناطق الجبلية، فقد تجمعوا حول الحافلة وبالكاد ابتعد السائق عنهم. وعندما وصلنا إلى مدائن صالح قمنا بإجراء نشاطات متعددة كنا قد جهزناهم مسبقًا بالتعاون مع المعلم، وتعلمنا الكثير من خلال الأنشطة التي قمنا بها في هذه الرحلة ومن هذه الأنشطة ما يأتي:

  • توزع الطلاب وجمعوا معلومات شافية ووافية عن المكان وألقوه على أسماع بعضهم.
  • قمنا بتصوير الصخور المتواجدة في المنطقة كلها.
  • قام بعض الطلاب برسم المنحوتات الموجودة على الصخور وعرضها على المعلم.
  • قام المعلم بإعطائنا درس عن هذه المنطقة في أحضان الصخور البركانية القديمة.

الخلاصة

في الحقيقة كانت هذه الرحلة مهمة جدًا وأثرت بشكل فاعل على أدائنا الدراسي لأننا من خلالها تعرفنا على المنهج بطريقة عملية فأصبحنا أكثر إدراكًا لما ندرس، وقد تحققت من خلالها مجموعة من الأهداف تتمثل فيما يأتي:

  • عدنا إلى الدراسة بإقبال أكبر على الدراسة.
  • تعلمنا تحمل المسؤولية، وقمنا بمجموعة من الأنشطة بروح تعاونية كبيرة.
  • شعرنا برغبة كبيرة بتعلم المزيد عن المناطق التاريخية

نرفق لكم مع التقرير عددًا من الصور، ونتقدم بخالص الشكر والعرفان لكل من ساهم بنجاح هذه الفعالية ونخص بالذكر:

المعلم (فلان)
السيد (فلان)
مدير المدرسة (فلان)

تقرير عن رحلة مدرسية

هناك العديد من نماذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة قام بها الطلاب، حيث ان هذه النموذج يحتوي على جميع التفاصيل التي جاءت في الرحلة وقام بها الطلاب خلال هذه الرحلة او النشاط، وقد جاء نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحى عن النحو التالي:

اليوم  …………….. التاريخ ………….

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اما بعد.

المدير ……………….. المحترم.

في اليوم ……………….. الذي يوافق …………………… قما نحن الطلاب………………………. بالذهاب الى رحلة مدرسية/ نشاط مدرسي، وكان هذا النشاط من الأنشطة الضرورية للطلاب حيث انها عملت على تحقيق مجموعة من الأهداف هي …………………………………..، وحتى يتم تحقق هذه الأهداف قام باختيار المكان ليكون مكان للنشاط الذي قمنا به وكان مناسب بشكل كبير للرحلة التي قمنا بها.

وقد تجمعنا عن الساعة  ………………في المكان وانطلقنا على مكان الرحلة  بشكل مباشر، وقد اكتشفنا بعد الأشياء التي حصل الطلاب من خلالها على الفائدة  ويتم وصف الرحلة.

وكانت هذه الزيارة مناسبة ومفيدة بشكل كبير لجميع الطلاب. وسنرفق لكم الصور الخاصة بالرحلة.

المعلم…………………..

المدير……………………………..

خطوات كتابة تقرير عن رحلة مدرسية

ستقوم بزيارة العديد من الأماكن خلال رحلتك المدرسية لعدة أهداف قد تكون تعليمية، أو ترفيهية أو غيرهما، فيما يمكن أن يُطلب منك تقرير زيارة بعد انتهاء الرحلة توجز فيه أهم محطّاتها، وتفاصيلها، وما قمت به من نشاطات خلالها، وبغضّ النظر عن كونك طالباً أو معلماً فسيكون هذا التقرير عوناً لك على توثيق الأحداث التي مررت بها خلال هذه الرحلة، وفي هذا المقال ستجد خطوات منظمة ستساعدك على كتابة تقرير رحلتك هذا.

حدّد أهداف الرحلة

من المهم أن تعلم أنّ لكل رحلة تقوم بها المدرسة أهدافاً قد تتمثّل بتعرّف الطلّاب على الطبيعة الجغرافية لمنطقة ما، أو بهدف القيام بعمل تطوعي معيّن، أو بهدف ممارسة اللغة على أرض الواقع، فمن المهم ذكر هذه النقاط في بداية تقرير الرحلة، إذ يُعتبر تحديد الهدف من الرحلة الجزء الأهم فيه.

حدّد موقع الرحلة

من المهم أيضاً ذكر المكان الذي انطلقت إليه الرحلة، وطريقة الوصول المتّبعة إليه، كأن تكون حافلة، أو قطاراً، أو حتى طائرة في بعض الأحيان، وهل احتاج الموقع إلى سفر طويل أم لا، وهل كانت الطرق صعبة، وسبب اختيار المكان من بين الأماكن الأخرى، إذ من الممكن أن يكون السبب الاطّلاع على ثقافة أخرى، أو زيارة الآثار الموجودة في المتاحف هناك، أو الاطّلاع على فن من أنواع الفنون في أحد المعارض الفنية، وما الذي يُميّز هذا الموقع عن المواقع الأخرى.

صف الأحداث

ابدأ بسرد ما حدث معك منذ بداية الرحلة حتى نهايتها بشكل متسلسل، فاذكر من قابلت وكيف، وما رأيك في المكان، وماذا فعلت هناك، وما الأشياء التي رأيتها في الموقع المقصود، وهل خدَمت رحلتك هذه هدف الرحلة الرئيسي، وهل كان هناك أيّ أنشطة أو فعاليات مثل: ندوات، أو ألعاب ترفيهية، أو حلقات نقاش، وقم بوصف حالة الطقس في ذلك اليوم، وكلّ التفاصيل التي واجهتها، ويمكنك سرد ما سبق بصيغة اليوميات، فيما يمكنك كتابته على شكل نقاط.

اذكر النتائج

اذكر النتائج التي حصلت عليها بعد الرحلة وقارنها مع الأهداف التي وُضعت في بداية التقرير، حيث ستلاحظ أنّ هذا القسم هو الذي سيذكر التأثير التعليمي لهذه الرحلة، وإمكانية التوصّل إلى نتائج غير متوقعة.

نسّق تقريرك

بعد أن قمت بجمع كل المعلومات اللازمة حان الوقت لتنسيق التقرير الخاص بك عن طريق اتّباع الخطوات التالية:

  • ابدأ بصفحة الغلاف، وهي أول صفحة في التقرير، حيث يجب أن تحتوي على اسمك، واسم مؤسستك، وتاريخ الرحلة، والمكان الذي قصدته للرحلة فقط، فلا يجب وضع أي معلومات أخرى في هذه الصفحة، فهي صفحة مخصّصة لإعطاء عنوان ومعلومات عامة عن المحتوى الداخلي للتقرير فقط.
  • قسّم تقريرك إلى مقدّمة توجز فيها أهداف الرحلة وملخّص سيرها، وجزء لمناقشة تفاصيلها جميعها، وجزء تختتم فيه هذا التقرير بأهم ما تعلمّته في هذه الرحلة والتوصيات إن وُجدت.
  • اكتب بلغة موضوعية وواضحة، ولا تجعل جملك طويلة ومملة، ولا تلجأ إلى الجمل شديدة الرسمية، بل اجعلها قصيرة وواضحة، ومكتوبة بلغة خالية من المصطلحات المعقّدة، ممّا سيجعل تقريرك يبدو واضحاً ومباشراً، واحرص على اتّباع أسلوب وصف علمي دقيق محدّد الأهداف.
  • دقّق تقريرك بشكل جيد، وتأكّد من خلوّه من أيّة أخطاء إملائية أو طباعية.