يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الذكاء المالي ، و مقياس الذكاء المالي ، و أنواع الذكاء المالي ، و تنمية الذكاء المالي ، و فوائد الذكاء المالي ، الذكاء المالي هو جزء من ذكائنا العام الذي نستخدمه لحل المشكلات المالية، ومعدل الذكاء المالي هو مقياس له. إنها مجرد أداة قياس. على سبيل المثال، إذا ربحت 100000 دولار ودفعت 20 بالمائة كضرائب، فإن معدل ذكائي المالي سيكون أعلى من شخص يكسب المبلغ 100000 دولار ولكنه يدفع ضرائب بنسبة 50 بالمائة. الذكاء المالي يشمل عدة مستويات منها القدرة على الكسب والادخار والانفاق. فيما يلي تقرير عن الذكاء المالي.

تقرير عن الذكاء المالي

تقرير عن الذكاء المالي
تقرير عن الذكاء المالي

يمكن تعريف الذكاء المالي بقدرة الفرد على استعاب وفهم الأمور المالية في حياته بشكل جيد، وإلمامه بقواعد وقوانين المال وإدراكه لأهمية التعامل السليم مع المال، واكتسابه لمهارة تحليل وفهم الأمور المالية وكذلك يدل الذكاء المالي على قدرات الفرد على خلق

أو تطوير مشاريع ناجحة، كما يمكن الذكاء المالي من نجاح صاحبه في تحقيق أرباح حقيقية عن طريق مجالات مثل التسويق أو الخدمات، وتكمن أهمية الذكاء المالي في جودة تسيير الحياة المالية للفرد، حيث ينعكس الذكاء المالي على الطرق التي يتعامل بها الفرد مع مستلزماته وأولوياته وتنظيم حياته المالية، ورسم استراتجيات للتقدم في حياته المالية وتحقيق الحرية المالية.

مقياس الذكاء المالي

يقاس الذكاء المالي للفرد من خلال تعلمه توجيه المال الذي يملكه في ما يحتاج فقط وعدم كثرة الاسراف على الأشياء غير الأساسية التي يمكن الاستغناء عنها بل توفيره وادخاره للزمن. كما يقاس الذكاء المالي للفرد في تمييزه بين البخل والحرص فهما صفتان بينهما شعرة فاصلة. فلا يجب ان يكون بخيلا بل حريصا، كما يقاس الذكاء المالي للفرد في فهمه كل تفصيلة تخص طرق كسب المال الخاص به وتعلم كيفية اسرافه.

أنواع الذكاء المالي

خمسة أنواع رئيسية من معدل الذكاء المالي: معدل الذكاء المالي الأول، والذي يقيس القدرة على كسب المال. معدل الذكاء المالي الثاني، والذي يميز القدرة على ادخار المال. معدل الذكاء المالي الثالث، والذي يقيس مستوى مهارات إعداد الميزانية. معدل الذكاء المالي الرابع، والذي يقيس القدرة على استخدام الرافعة المالية. معدل الذكاء المالي الخامس، والذي يقيس القدرة على زيادة الوعي المالي

قديهمك:

تنمية الذكاء المالي

أكيد الشخص الذي يريد تغيير حياته المالية لابد له من تنمية ذكائه المالي الذي سيساهم بشكل فعال في تحقيقه للتطور المالي، والذكاء المالي يعطيك القدرة على إنتاج وتوليد مصادر للدخل متعددة وناجحة، وإليك أبرز الخطوات لتنمية ذكائك المالي:

  • الملفات المالية: لكل شخص ملفاته الخاصة عن المال وهي نتيجة لكل ما خزنته عن المال في طفولتك وكيف كان أهلك يتعاملون مع المال وماهي الأفكار والمعلومات المغلوطة التي تعيق تقدمك المالي وتشكل ملفات مالية معيقة، لذلك عليك بتغيير نظرتك وتصحيح معتقداتك عن المال فقد تكون أفكارك المغلوطة هي نبع تصرفاتك الخاطئة مع المال والتي تؤدي بك إلى سوء إدارة أموالك.
  • حدد أهدافك المالية: أن تقول لنفسك أريد أن أكون غنيا فأنت هكذا لا تحدد هدفك بشكل دقيق وواضح ضع أهداف مالية دقيقة كل سنة ثم ضع أهداف على مدى خمس سنوات وحدد أرقام مالية معينة تريد الوصول إليها هكذا أنت تحدد خطواتك المالية بكل وضوح.
  • تعامل مع مدخولك بذكاء: قد يستغرب البعض أن إدارة الراتب أو المدخول الشهري شيء مهم جدا لنجاحك المالي، لكن عقلك يتدرب على فن الإدارة المالية بغض النظر هل المبلغ كبير أم صغير لكن أنت تدرب عقلك على الإدارة الصحيحة للمال لذلك حاول أن تدير راتبك بذكاء يعني قسمه حسب اولوياتك مثلا خصص جزء للحاجيات اليومية أو ميزانية الأسرة، جزء آخر للفواتير وجزء للإدخار وهذا ضروري جدا، هكذا أنت تدرب عقلك على التعامل مع المال بذكاء ووفق استراتجيات.
  • تحكم في السلوك الإستهلاكي: من الذكاء المالي عدم إهدار المال على أشياء لا تحتاجها والتحكم بعاداتك الشرائية حتى لا يكون لديك استهلاك مفرط لأشياء ليست ضرورية وتبنى الإنفاق العقلاني والسليم، لأن الأشخاص الأذكياء ماليا هم من يسيطرون على عادات الإنفاق لديهم وهذا يأخذنا إلى الخطوة التالية.
  • تخلص من العادات المالية السيئة: إن عاداتك المالية هي ما تشكل تعاملك مع المال لذا فإن اكتسابك لعادات مالية سيئة سيؤدي إلى إهدارك مالك بدلا من مضاعفته.
  • ضاعف دخلك كل ثلات سنوات: من النصائح التي يركز عليها رواد الأعمال هي مضاعفة الدخل مرة كل ثلات سنوات على الأقل وذلك لضمان تطور حياتك المالية وتضاعف ثروتك وهذا يقودنا للخطوة التالية.
  • عدد مصادر الدخل: إن مضاعفة دخلك لن تتحقق لك بمصدر واحد للدخل لذلك عليك العمل على تعديد مصادر دخلك وخلق دخل سلبي يحقق لك الفائض بين مدخولك وإنفاقك وهذا ما يسهل وصولك للحرية المالية.
  • اعتماد الإستثمار: استراتجية الإستثمار ضرورية جدا لحريتك المالية ومن الذكاء المالي أن تختار الإستثمار المناسب لك والذي يصب في مجال خبراتك والمجال الذي أنت ملم به لمضاعفة دخلك كما سبق الذكر وزيادة حريتك المالية.

فوائد الذكاء المالي

بعدما تعرفنا على أهم الخطوات التي تعزز الذكاء المالي لدى الفرد فقد اتضحت لكم أهمية تنمية وتعزيز الذكاء المالي، فهو يشكل منعطف رئيسي بين الفقر والغنى لأن الفرق بين الشخص الغني والفقير هو الفكر قبل المال، كما وضح ذلك روبرت كيوساكي في كتابه الأب الفقير والأب الغني حيث وضح أن الفرق يكمن في العقلية وكيفية التفكير تجاه المال، مما يجعل الأغنياء يجذبون المال أكثر إلى حياتهم يالإضافة إلى أهم خطوات النجاح المالي، لذلك عليك تنمية ذكائك المالي قبل التفكير في كيف تكسب المال.

كما يساهم الذكاء المالي في رفع مهارات إدارة الفرد لأمواله حيث يشمل فن الإدارة التعامل السليم والصحيح مع المال وإتقان قواعد لعبة المال ويصبح الشخص قادر على التعامل بحكمة مع المال يعرف متى يدخر ومتى يستثمر وماهي المجالات الإستثمارية المناسبة له وغيرها من القواعد المالية، كن على ثقة أنك بمجرد تغيير عقليتك المالية سيتغير واقعك المالي إلى الأفضل.