يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الدراسة عن بعد ، و مفهوم التعليم عن بعد ، و أنواع الدراسة عن بعد ، و طريقة التعليم عن بعد ، و مشكلات الدراسة عن بعد في الدول النامية ، و إيجابيات التعلم عن بعد ، و سلبيات التعليم عن بعد ، مقارنة بين الدراسة المباشرة والدراسة عن بعد ، هنا نتناول كتابة تقرير عن الدراسة خاصة مع الاتجاه الكبير نحو عملية التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا، مع صعوبة التعليم وجهاً لوجه، وحصول الطفل على حقه في التعليم أصبحت مهددة، لذلك عملت معظم المؤسسات التعليمية على نطاق واسع في العالم على تحويل التعليم من أسلوب المواجهة المباشرة إلى التعليم عن بعد.

تقرير عن الدراسة عن بعد

تقرير عن الدراسة عن بعد
تقرير عن الدراسة عن بعد

صارت الدراسة عن بعد هي النظام التعليمي السائد في العالم بشكل عام، وعلى الرغممن تحذيرات منظمة الصحة العالمية من مشكلات الإستمرار فيه، غير أن الضرورة الصحية تحتم استمرار الوضع الحالي والعمل على تقليل المساويء على الطلاب خصوصاً ببعدهم عن جو المدرسة وخاصة الأطفال منهم. وسنقدم هنا تقريرا شاملًا عن الدراسة عن بعد.

مفهوم التعليم عن بعد

تعد الدراسة عن بعد من الأنظمة الحديثة التي تزود الطلاب بشكل عام بالقدرة على الحصول على المعلومات بالرغم من بعدهم عن المعلمين أو الوسيلة التعليمية والتي قد تكون كتاباً أو مجموعة دراسات، والدراسة عن بعد عملية تضمن النقل للبرنامج التعليمي من مكانه في المؤسسة التعليمية إلى أماكن مختلفة.

كما بدأ التعليم عن بعد في عدد من الجامعات الأوروبية والأمريكية في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، حيث كانوا يرسلون المواد التعليمية عن طريق البريد للطلاب، ثم أصبحت الحاجة للدراسة عن بعد في بعض البلاد.

أنواع الدراسة عن بعد

ينقسم التعلم عن بعد في النظام الجديد إلى قسمين :

التعليم الإلكتروني المباشر

وفيه اتصال مباشر مع المعلم، وذلك بتحديد وقت محدد للدرس يتضمن حضور المعلم وكل طالب أمام جهاز الكمبيوتر الخاص به، ويكون الطالب متصلاً بشكل مباشر بالمدرس، بحيث يحصل على المادة التعليمية بتقنية عالية كما لو كان في فصل دراسي.

التعليم الإلكتروني غير المباشر

حيث يتلقى الطالب التعليم دون اتصال مباشر مع المعلم، ولكن يمكنه التواصل مع المادة التعليمية بشكل مباشر، من خلال عدة طرق مثل المنصات التعليمية المخصصة للدروس التربوية ولا تقيد الطالب أو المعلم بوقت محدد.

طريقة التعليم عن بعد

هناك عدة نقاط مهمة عند التحدث عن كيفية التعليم عن بعد وطريقته، وتتمثل بما يأتي:

  • تعتمد الدراسة عن بعد على الارتباط الذي يحصل بين كل من المعلم التلميذ، وفي المرحلة الأولى يكون دور الأم مهمًا جدًا في نجاح عملية التعليم عن بعد.
  •  تكون الأم هي الوسيط بين نظام الدراسة عن بعد والطالب خاصة حال صغر سنه، فتهيء له ورق العمل الذي يشابه الواجبات المنزلية، كما تساعده على حل الأسئلة.
  • تنظم الأم جدول الحصص مع المدرسة، كما ينبغي عليها أن تخصص مكانًا مناسبًا داخل البيت، ويجب أن يكون الطفل مستعدًا فلا يجلس للدرس بملابس النوم على سبيل المثال.
  • يجب أن تكون الأم قادرة على ربط طفلها بالدرس المتاح، أن لا تترك فجوات بين الدروس، او بين المواد، حتى ينهي الطفل ما عليه من التزامات صفية تؤهله حتى ينتقل إلى مرحلة جديدة بكل ثقة.

قديهمك:

مشكلات الدراسة عن بعد في الدول النامية

يقول أحد الأساتذة المتخصصين في دراسات جنوب آسيا إن وباء “كوفيد -19” سيكون له بلا شك آثار عميقة، وستكون هذه التأثيرات أكبر على سكان أفقر البلدان، لكن الموضوع المثير للجدل هو مدى خطورة تأثير ذلك الوباء والوقت الذي سيستغرقه، الهند على سبيل المثال تواجه بشكل أساسي تحديات ومشاكل كبيرة تتعلق بمستوى نظامها التعليمي قبل أن يبدأ الوباء، مع ما يقرب من 260 مليون طفل في المدارس وحوالي 40 مليون طالب جامعي، وهذا واضح من خلال ضعف النتائج المدرسية و ارتفاع معدلات الانقطاع.

على الرغم من الزيادة الكبيرة في انتشار الإنترنت والهواتف الذكية في السنوات الأخيرة، إلا أن حوالي 70٪ من الهنود الذين يعيشون في المناطق الريفية لا يزالون غير قادرين على الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية، مما جعل عودة التعليم وجهاً لوجه أمراً بالغ الأهمية في هذه الأماكن.

إيجابيات التعلم عن بعد

نستعرض في تلك الفقرة إيجابيات التعلم عن بعد في السطور التالية.

  • انعكس نظام التعلم عن بعد على شخصية الطلاب، حيث أصبح الطالب مسئول عن نفسه قادر على التواصل مع المعلمين وفهم المناهج الدراسية بشكل ذاتي.
  • من خلال ذلك النظام يمكن لجميع الطلاب من مختلف بلاد العالم الالتحاق بالمدارس والجامعات في أي مكان، وبذلك تم توفير التعليم لجميع الفئات.
  • يطور من قدرات الطالب العلمية والتكنولوجيا، حيث يكون قادر على التفاعل مع المعلمين من خلال المواقع التعليمية.

سلبيات التعليم عن بعد

نتناول في تلك الفقرة سلبيات التعليم عن بعد في السطور التالية.

  • وإن نظام التعلم عن بعد مثله كمثل كل شئ له إيجابيات وسلبيات، وتتمثل سلبياته في وجود صعوبات في أستخدام المواقع الإلكترونية للتواصل مع المعلمين من جهة بعض الطلاب.
  • هناك طلاب لا يستطيعوا فهم المادة العلمية التي يشرحها المعلم من خلال المنصة، وتم ملاحظة ذلك من خلال تفاعلهم داخل الفصول الدراسية بشكل قوي على عكس المنصات.
  • إرهاق الطلاب والمعلمين بسبب التواجد والجلوس لساعات طويله أمام أجهرة الحاسب الآلي.
  • شعور الطلاب بالضجر للتواجدهم داخل المنزل لفترات طويله، مما يزيد رغبتهم في الذهاب إلى المدارس ومقابله أصدقائهم.
  • إلى جانب التقدم التكنولوجي الموجود في العالم، إلا إن هناك بعض الدول النامية التي لا يتواجد بها شبكات إنترنت مثل الهند التي وصل عدد المدن الريفية الغير مستخدمة للتكنولوجيا إلى 70%، مما تسبب في تأخر للمنظومة التعليمية ووجب الرجوع إلى نظام التعليم في المدارس.

مقارنة بين الدراسة المباشرة والدراسة عن بعد

في المدرسة يتعلم الطفل التعاون والقيم الاجتماعية والأخلاقية من خلال التفاعل بين أقرانه، بحيث يتمتعون بالمساواة فيما بينهم التي قد يفوتونها في الأسرة، كما يتفاعلون مع المعلمين وإدارة المدرسة، هذه المسألة تزداد أهمية تبلغ ذروتها في فترة المراهقة التي يصبح خلالها المراهق شخصاً جديداً.

كما أن للفصل الدراسي والمدرسة جو خاص، ومهمة وزارة التربية والتعليم هي جعلها صحية، حتى يتمكن الطالب من النمو فيها معاً، والسؤال هل يمكن للتعليم عن بعد أن يوفر هذا المناخ داخل المنزل؟ الدراسة في المنزل يجعل الطفل يشعر بالاختناق، لكن ربما يكون التكامل بين طريقتين التعليم، أي التعليم عن بعد والتعليم المباشر في المدرسة أو الجامعة هو الحل.