يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الجمارك ، و الرسوم الجمركية ، و أهمية الجمارك ، فئات الرسوم الجمركية ، و موعد تحصيل الرسوم الجمركية ، و الاتحاد الجمركي ، تلعب دوائر الجمارك دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد المحلي من حيث جذب المستثمرين وحماية المنتج المحلي والتصدي لعمليات التهريب في مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية، وتكلف أيضًا بالسهر على حماية البلاد من نقل وتداول المواد الممنوعة والضارة ومراقبة عبور السلع والأفراد مع فرض ضريبة على الواردات وأحيانًا على الصادرات من قبل سلطات الجمارك في بلد ما من أجل زيادة إيرادات الدولة ولحماية الصناعات المحلية من المنافسين الأكثر كفاءةً من الخارج، وتعتمد الرسوم الجمركية بشكلٍ عام على قيمة البضاعة أو على الوزن أو الأبعاد أو بعض المعايير الأخرى للبند مثل حجم المحرك في حالة السيارات. فيما يلي تقرير عن الجمارك.

تقرير عن الجمارك

تقرير عن الجمارك
تقرير عن الجمارك

تعرّف الجمارك بأنّها السلطة أو المؤسسة المسؤولة عن التحكّم في آلية نقل البضائع من داخل البلاد إلى خارجها والعكس؛ وذلك لمراقبة جميع الواردات التي تدخل البلاد، وتسهيل حركة البضائع عبر الحدود، ويتمّ ذلك من خلال ما يأتي:

  • تفتيش جميع المسافرين وأمتعتهم وبضائعهم.
  • تحصيل الرسوم الجمركية وجميع الضرائب التي تُفرض على البضائع الواردة.
  • جمع البيانات الدقيقة حول البضائع الداخلة إلى البلاد والخارجة منها.
  • وضع القيود على الممنوعات من البضائع المستوردة والمُصدَّرة.
  • حماية الشركات الوطنية من التجارة غير المشروعة.

الرسوم الجمركية

يُقصد بالرسوم الجمركية (بالإنجليزية: Customs duty) مقدار الضريبة التي تُفرض من قِبل الحكومة على استيراد وتصدير البضائع عند انتقالها بين الدول؛ وذلك من أجل تنظيم حركة البضائع، وزيادة إيرادات الدولة، وحماية الصناعات المحلية، ومن الجدير بالذكر أنّ هيئة الجمارك هي المسؤولة عن ذلك، وتختلف نسبة الضريبة حسب نوع البضائع ومكان صنعها.

قديهمك:

أهمية الجمارك

تكمن أهمية تواجد هيئة الجمارك في الدول في تحقيق الأهداف الآتية:

  • الحفاظ على سير عملية نقل البضائع داخل وخارج البلاد.
  • الحدّ من دخول البضائع المحظورة.
  • الحفاظ على استقرار القطاع الاقتصادي داخل الدولة، والقطاع الوظيفي كذلك.

فئات الرسوم الجمركية

تُصنّف الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع التي تُستورد أو تُصدّر كالآتي:

  • الرسوم الجمركية الأساسية.
  • الرسوم الجمركية الإضافية.
  • الرسوم التي تُفرض بدل حماية.
  • الرسوم التعويضية.
  • الرسوم التي تُفرض لمكافحة الإغراق.

موعد تحصيل الرسوم الجمركية

تُحصّل الرسوم الجمركية غالباً أثناء فحص البضائع الواردة إلى الدولة والكشف عنها بطريقة كاملة من قِبل موظفي الجمارك؛ وذلك لوضع وصف كامل للبضائع، ممّا يُمكّنهم من معرفة قيمة الرسوم الواجبة عليها بالتفصيل، كما أنّ هذه العملية تشمل التأكد من البلد الأصلي للمنتجات الواردة، وذلك لعقد بعض الدول اتفاقيات تقضي بإعفاء الرسوم الجمركية بينها.

الاتحاد الجمركي

يُعرف الاتحاد الجمركي بأنّه اتفاقية تُوقّع بين دولتين أو أكثر لتخفيف الحواجز التجارية وتقليل نسبة الرسوم الجمركية أو إلغائها على البضائع بين البلدين، حيث تمّ الاتفاق على هذه الاتحادات اعتماداً على الاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة، وذلك بهدف تسهيل التجارة بين الدول الأعضاء.

ميزات الاتحاد الجمركي

يعود وجود الاتحادات الجمركية بالعديد من الفوائد، ومن أبرزها ما يأتي:

  • تنشيط الحركة التجارية وتحقيق التكامل الاقتصادي: تُساهم الاتحادات الجمركية في زيادة التجارة القائمة بين الدول المشمولة في الاتحاد بحُريّة دون وجود قيود أو رسوم إضافية على السلع المستوردة أو المُصدَّرة، كما تُسهّل من تخصيص الموارد النادرة لتلبية حاجات المُستهلكين، بالإضافة إلى دورها في تكوين تكامل اقتصادي وأسواق مشتركة وتعاون سياسي بين هذه الدول.
  • الحد من انحراف التجارة: يتفوّق الاتحاد الجمركي على اتفاقيات التجارة الحرة بأنّه يُساهم في الحدّ من انحراف التجارة، والذي ينتج بسبب اختلاف التعرفات الخارجية المُترتبة من دولة إلى أخرى، حيث يُؤدّي تحديد قيمة مشتركة للتعرفة الخارجية لدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي إلى الحدّ من هذه المشكلة.
  • إنشاء معاملات تجارية وتحويل المبادلات التجارية: من الأسس التي يُقاس بها مدى فعالية الاتحاد الجمركي قدرته على تأسيس معاملات تجارية بين الدول، وكذلك قدرته على تحويل التجارة، حيث تتمّ عملية إنشاء التجارة عندما تبيع الدول الأكثر كفاءةً في الاتحاد الجمركي لدول الأعضاء الأقل كفاءة فيه، ممّا يؤدّي إلى تخصيص أفضل لهذه الموارد، أمّا عملية تحويل التجارة فتحدث عندما تبيع دول ذات كفاءة عالية ليست عضواً في الاتحاد الجمركي لدول داخل الاتحاد الجمركي عدداً أقل من البضائع وذلك بسبب التعرفة الخارجية.

سلبيات الاتحاد الجمركي

بالرغم من المزايا الناتجة عن وجود الاتحاد الجمركي إلّا أنّ هناك عدّة سلبيات له أيضاً وهي كالآتي:

  • فقدان السيادة الاقتصادية: حيث يُطلب من دول الأعضاء في الاتحاد الجمركي التفاوض مع الدول والمنظمات غير الأعضاء؛ وذلك للحفاظ على استمرارية عمل الاتحاد، حيث يمنع هذا الأمر دول الأعضاء من التفاوض بشأن صفقات خاصّة لها، كما أنّ الدول المُشترِكة في الاتحاد غير قادرة على تصدير منتجاتها لدول من خارج الاتحاد.
  • التفاوت في قيمة عائدات التعرفة: لا تحصل جميع الدول المُشتركِة في الاتحاد على نصيب متساوٍ من عائدات قيمة التعرفة الجمركية، حيث تحتفظ الدولة التي تقوم بمهمّة تحصيل الإيرادات غالباً بنسبة تتراوح ما بين 20-25% من قيمة عائدات التعرفة.
  • صعوبة تحديد معدل التعرفة الجمركية: تُعتبر عملية تحديد التعرفة الجمركية المناسبة مُكلفةً للغاية وتستغرق وقتاً طويلاً، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الدول تُواجه صعوبةً في التخلّي عن تجارة نوع من البضائع، وذلك عند وجود دولة من دول الأعضاء تُنافسها بإنتاجها بكفاءة أعلى.