يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الجريدة ، و تعريف الجريدة ، و نشأة الجريدة ، و أنواع الجريدة ، و مميزات الجرائد وفوائدها ، و أنواع المقالات الصحفية ، قبلَ القيام بتعريف الجريدة علينا أن نذكر لكم أنَ كلمة جريدة اختُرِعَت من قِبَل {فارس الشدياق} فكانَ يطلق الأشخاص على الجريدة عدّة تسميات مُختلفة {كالجورنال، والصحيفة}. فيما يلي تقرير عن الجريدة تابعوا معنا .

تقرير عن الجريدة

تقرير عن الجريدة
تقرير عن الجريدة

يتميز الإنسان منذُ القدم بحبه للاستطلاع واكتشاف ما حوله وسماع الأخبار المُتعلقة بمُحيطه، وخلقَ الله الإنسان عبارة عن كائن اجتماعي يحتاج إلى التواصل البشري معَ محيطه لتحقيق رغباته الماديّة والاجتماعية، وكانت أول لغة تواصل بينَ الناس هيَ لغة {الاتصال الشخصي} أي بينَ فردٍ وفردٍ آخر، ومن ثمَ تطوّرت اللغة إلى {الاتصال الجمعي} بينَ شخص ومجموعة منَ الأشخاص كشيخ القبيلة معَ أفراده، ومن ثمَ بعدَ مرور الوقت بدأت لغة التواصل بينَ الأشخاص تتطوّر حتى وصلت إلى {الإعلام المكتوب} عندما لجأَ الفراعنة إلى حفر مراسيمهم على جدران المعابد حتى يقرأها كل شخص ويعلم بها، واستمرَ هذا التطوّر حتى اختراع المطبعة من قِبَل يوحنا غوتنبرغ في عام 1436، فمن هنا بدأت الجرائد والصحف بالانتشار والازدياد،

تعريف الجريدة

تسمى أيضاً (الصحيفة)، وهي مجموعة من الصفحات الورقية التي تحتوي على الأخبار بكافة أنواعها، ونصوص المقالات، والإعلانات المتنوعة، وتصدر من خلال جهة مسؤولة عن صدورها، ويجب أن تحصل على كافة الموافقات المطلوبة من الجهات الإعلامية الرسمية، حتى تتمكن من القيام بنشر، ونقل الأخبار المحلية، والدولية.

تصدر الجريدة عادة بشكل يومي، وأحياناً تعتمد بعض الصحف على الصدور أسبوعياً، وتقوم مجموعة من الأشخاص الذين يهتمون بالعمل الصحفي، بتوفير كافة الأخبار، والمحتويات الأخرى داخل الجريدة، ومنهم: الصحافيون، والمصورون، والكُتاب، وغيرهم، ولكل جريدة شخصٌ مسؤولٌ يتابع كافة الإجراءات التي تحدث فيها، ويسمى: (رئيس التحرير).

نشأة الجريدة

كانت طرق نقل الأخبار قديماً، تعتمد على قولها شفهياً، أو بكتابتها، وتعليقها على الجدران، ومن هنا جاءت بداية التفكير بالنشر الصحفي، ومع التطورات التي شهدها العالم في أوروبا تحديداً.

كانت الأخبار تنتقل عن طريق المراسلة البريدية، وبدأت هذه الفكرة تتطور بشكل واضح حتى انتشرت الطباعة في ألمانيا، لتطبع أول صفحات على شكل جريدة، وتصدر كل نصف شهر، ثم انتشرت فكرة الصحف، في باقي الدول، التي تمكنت من تأسيس صحف أسبوعية.

انتشرت الصحف في العالم العربي في القرن التاسع عشر للميلاد، مع وجود محاولات سابقة لهذا التاريخ، من أجل تخصيص مجموعة من الصفحات لنقل الأخبار، والمعلومات التي ترتبط بالأوضاع السياسية بشكل كبير، عن طريق تفعيل البريد كوسيلة لنقلها.

اعتمدت الصحف العربية على وجود مهنة المراسلين الصحافيين، والذين يتمكنون من الحصول على الأخبار من مصادر حدوثها، ونجحت المحاولات الصحفية بإصدار أول صحيفة عربية في مصر، في عام 1828م، وسميت باسم (الوقائع)، والتي ما زالت تصدر إلى الآن، ثم صدرت العديد من الصحف العربية، مثل: الهلال، والأهرام، وغيرها.

قديهمك:

أنواع الجريدة

تتعدّد أنواع الجرائد ما بين:

1. الجرائد اليومية:

هدفها تقديم الأخبار العاجلة والسريعة لِقُرائها أي تعتمد على القليل من كل شيء في اليوم الواحد، وتحريرها يُعتبر بسيط كونها تتطلع إلى الأخبار اليومية للمجتمع والفرد.

2. الجرائد الأسبوعية:

هذه الجرائد تختلف عن اليومية، فأنماط تحريرها يُعدّ أصعب من تحرير اليومية، وتعتمد على الأحداث الشاملة من كل شيء خلالَ الأسبوع، وتعمل على تفسير الأحداث وتحليلها بطريقة أعمق منَ الجرائد اليومية التي تعتمد على الأخبار الطازجة فقط، فهيَ تجمع الأحداث وتربط بينها وتدرسها بعمق وتكتبها وتحررها في صفحاتها حتى يفهم القارئ الشرح منَ الأحدث التي حصلت.  

3. الجرائد الصباحية والمسائية:

أيضاً هذا النوع منَ الجرائد يصدر في الصباح أو في المساء، فالجرائد الصباحية يستمتع القارئ بها أثناءَ تناوله لوجبة الإفطار أو جلوسه في الحافلة، في حين أنَ الجرائد المسائية ما هيَ إلّا مجرد ملاحق أو تكملة للأحداث التي وردت في الجريدة الصباحية.

4. الجرائد الجماهيرية:

هذا النوع يتميز بأنهُ رخيص الثمن وتوزيعه مُرتفع ومُثير للقارئ، كأخبار الجرائم أو النجوم أو المجتمع أو الشخصيات البارزة أو جميعها معَ بعضها البعض، تتميز بأسلوبها السلس والمفهوم للقارئ وعناوينها المثيرة للانتباه.

5. جرائد النخبة:

تتميز بمادتها العميقة، وتوزيعها قليل مُقارنةً بالجرائد الجماهيرية، علاوة على ذلك تكون مرتفعة الثمن وتتميز بتحليلها للأخبار وإتزانها في عرض العناوين والإخراج، وتتمحور اهتماماتها في الأخبار الاقتصادية والسياسية.

6. الجرائد العامة:

تتميز هذه الجرائد أنها متنوعة باهتمامتها ومُناسبة لعامة الشعب وتُركز على مشاكل الحياة اليومية وجميع الأنشطة الإنسانية.

7. الجرائد المتخصصة:

تكون موجهة لفئة واحدة فقط أو متخصصة في مجال واحد {كالطب، الاقتصاد، أعمال، هندسة} أو غيرها منَ التخصصات الأخرى.

وعلينا بالذكر،، أنهُ توجد أنواع عديدة أخرى منَ الجرائد كالقومية والمستقلة والحزبية والمحلية أيضاً.

مميزات الجرائد وفوائدها

تتميز الجريدة بالعديد منَ الفوائد التي تقدمها للشخص القارئ مثل:

  • القدرة على الاطّلاع على الأخبار اليومية للعالم من دون جهد وذلكَ من خلال شراء الصحيفة التي تتميز بسعرها الرخيص ومعلوماتها الثمينة.
  • الصحيفة تُعدّ مصدر موثوق للأخبار التي تحصل على أرض الوقائع دون أي تزييف للحقائق.
  • يُمكن قراءة الصحيفة في المكان الذي تريده وفي الوقت الذي يُناسبك منَ اليوم.
  • تُسهم في زيادة الوعي لدى القارئ من خلال طرحها للأخبار والمواضيع السياسية والاقتصادية والثقافية.
  • تحتوي على قسم للتسلية والترفيه للقارئ كلعبة الكلمات المتقاطعة أو حل الألغاز.

ما هيَ سلبيات الجرائد في العصر الحالي؟

بالتأكيد للجرائد العديد منَ العيوب وخاصةً في ظل التطوّر التكنولوجي وسرعة انتشار الأخبار على شبكة الإنترنت، ومن هذه السلبيات:

  • ظهرت سلبيات الجرائد في الآونة الأخيرة في أنها لا تحقق عائداً مادياً ضخماً كالذي تحققه الصحف الالكترونية، فالورقية تحتاج إلى الحبر وكمية كبيرة منَ الأوراق يومياً، ومن دون الإعلانات ستفقد الجريدة عملها ولا تستطيع الاستمرار من خلال شراء الجريدة فقط.
  • تحتاج الصحيفة إلى القراءة لساعة متواصلة على الأقل دون القدرة على فعل شيء آخر أثناءَ القراءة، وهذا يؤثر سلباً على القارئ في ظل التطوّر التكنولوجي.
  • تُصيب فئة الشباب بالملل كونها غير مُمتعة، فهيَ لا تشبه مثلاً وسائل التواصل الاجتماعي أو التفاعلية التي تستخدمها أغلب الصحف الالكترونية معَ متابعيها.
  • عدم القدرة في الوصول إلى المعلومة بعدَ مدة منَ الزمن، فالقارئ يحتاج أحياناً لتذكر خبر أو معلومة ولا يستطيع البحث بينَ هذه الكميات الكبيرة منَ الأوراق الخاصة بالجريدة، لذلك تفتقر إلى أنها غير عملية على عكس الإنترنت الذي يُسهل الوصول إلى المعلومة بسرعة كبيرة.

لايُمكننا أن ننكر أهمية الجرائد والصحف في حياتنا اليومية ونقلها للأخبار والمعلومات إلينا، فهيَ كانت ومازالت تُنافس العديد من وسائل الإعلام المُختلفة التي ظهرت بعدها {كالمجلات، الإذاعة، التلفاز، الإنترنت}.

أنواع المقالات الصحفية

من أنواع المقالات التي تنشر في الصحف:

  • التقارير الصحفية: هي نصوص صحفية تحتوي على خلاصة، عن حدث ما، مثل: تقرير صحفي يصف أحداث مباراة رياضية.
  • التحقيقات الصحفية: هي نصوص صحفية تهتم بدراسة شيء، أو حدث ما، مثل: تحقيق صحفي حول منسوب مياه الأمطار.
  • المقابلات الصحفية: هي نصوص صحفية تُكتب بعد إجراء مقابلة حوارية مع شخص ما، مثل: مقابلة صحفية مع فنان مشهور.