يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الثورة العربية الكبرى ، و من هو قائد الثورة العربية الكبرى؟ ، و أسباب الثورة العربية الكبرى ، و تاريخ الثورة العربية الكبرى ، و نتائج الثورة العربية الكبرى ، قام العرب بثورتهم الكبرى في العام 1916 ضد الدولة العثمانية التي تأسّست على يد عثمان الأول بن أرطغرل، وبدأت بفرض سيطرتها على الدول العربيّة في قارتي آسيا وأفريقيا، وأقامت العديد من الولايات في تلك الدول، استمرّ الحكم العثماني لفترةٍ طويلة قُدّرت بالستمائة عام، بعد ذلك بدأ التحرّك لتحرير تلك الدول من ذلك الحكم، فبدأت الثورة العربية الكبرى.

تقرير عن الثورة العربية الكبرى

تقرير عن الثورة العربية الكبرى
تقرير عن الثورة العربية الكبرى

بدأت الثورة العربية الكبرى في يونيو من عام 1916، والتي قامت بها الجيوش العربية بقيادة الشريف حسين ضد حكم الدولة العثمانية في بلاد الشام والحجاز، والتي استمرت حتى تمكنت من تحقيق هدفها في التخلص من الحكم العثماني في الحجاز، ومن ثم امتدت إلى بلاد الشام لطرد ما تبقى من الجيوش العثمانية هناك، حتى تمكنت من تحرير سوريا والعراق وكافة مناطقهما من الحكم العثماني، حيث حدثت الثورة العربية بهدف قيام اتحاد من البلاد العربية، والتي تتضمن كل من الجزيرة العربية ومنطقة سوريا الكبرى (بلاد الشام)، باستثناء منطقة أضنة والمناطق العراقية الواقعة ما بين بغداد وساحل الخليج.

من هو قائد الثورة العربية الكبرى؟

قائد الثورة العربية الكبرى، هو الشريف الحسين بن علي، فقد كان من أشراف وزعماء العرب في بلاد الحجاز، ولم يكن راضياً عن تعامل الحكومة التركية مع الدول العربية، فقدم الكثير من الاعتراضات على سياسة التتريك التي تنتهجها الحكومات التركية الجديدة، إلا أنّ ذلك لم يجدِ نفعاً، فقرر الوقوف في وجه هذه السياسة العنصرية.

أعلن الشريف الحسين بن علي في العاشر من شهر حزيران من عام 1916م، الثورة ضد الأتراك العثمانيين، محدداً ثلاثة أهداف لثورته هي: الحرية، والنهضة، والوحدة، معتمداً على ثلاثة عناصر لنجاح ثورته، هي: طغيان الحكم التركي من خلال جمعية الاتحاد والترقي مما يؤدي إلى زيادة نقمة العرب على الحكام الجدد لتركيا، وحركة القوميين العرب، والمراهنة على مصالح بريطانيا.

قديهمك:

أسباب الثورة العربية الكبرى

قامت الثورة العربية على الحكم التركي بقيادة مصطفى كمال أتاتورك نتيجةً لمبادئ السياسة التتريكية، والتي كانت جائرة في حق العرب وظالمه لهم، والتي قامت على الأمور الآتية:

  • منع العرب عن التكلم باللغة العربية وإجبارهم بالتحدث باللغة التركية.
  • تراجع الأوضاع الاقتصادية وانتشار الفقر بين العرب.
  • شل النهضة العربية في النصف الثاني من القرن 19.
  • فرض الدولة القوانين التي تلزم التجنيد الإجباري على العرب خلال الحرب العالمية الأولى.
  • مجاعة 1915..

تاريخ الثورة العربية الكبرى

مراحل تطور الثورة العربية الكبرى:

  • بدأت الثورة العربية الكبرى في الحجاز على يد الشريف الحسين بن علي، وسارت الأحداث عندما بدأ التحالف العربي البريطاني عبر الاتّصالات والمراسلات والتي بها اعترفت بريطانيا باستقلاليّة العرب وأيدته، وكان الدعم البريطاني ناجماً من طمعها في استعمار الدول العربية.
  • زاد الوضع تدهوراً بين العرب والعثمانيين عندما قام ضابط الجيش العثماني جمال باشا بإعدام أعدادٍ كبيرة من ضباط العرب بسبب فشل حملته على قناة السويس، وذلك دفع القادة العرب بالضغط على الشريف علي بن الحسين بتعجيل الثورة.
  • أعلنت الثورة العربية الكبرى بتاريخ 2 حزيران من عام 1916 ميلادي، وبدأت بطلقةٍ من بندقية الشريف حسين في مكة المكرمة.
  • بدأت المعارك الحربيّة في جدة في الثالث عشر من حزيران في عام 1916 ميلادي، وتحرّرت على إثرها مكة المكرمة تبعها بشهرين تحرير ثغر الليث وثغر المويلح، وبعدها استسلم الحكم العثماني في الطائف وسقطوا في ميناء العقبة.
  • انضمّ العديد من الضباط الفلسطينيين والسوريين للثورة العربية إضافةً لتطوّع أعدادٍ كبيرة من العرب لمحاربة العثمانيين، وكان ذلك بين عامي 1916 إلى 1917 ميلادي، وذلك زاد من عدد المقاتلين ومن قوتهم، فبلغوا 70 ألف مقاتل توحّدوا، وحرّروا كلّاً من حلب وحماة وبيروت وصيدا وصور وحمص، بعدها شُكّلت الحكومة العربية الأولى في مدينة بيروت، ورُفع العلم في سراياها.
  • توالت أحداث الثورة، وتمكّنت من طرد العثمانيين من الحجاز ومن شرق الأردن، وبهذا اقترب العرب من إقامة دولتهم العربية الموحدة، ولكن كانت الصدمة السياسية باحتلال بريطانيا لتلك المناطق.
    • جزّأت بريطانيا الدول العربية، وقسمتها لثلاث مناطق عسكرية هي: المنطقة العسكرية الجنوبية: وهذه المنطقة بقيت تحت الإدارة البريطانيّة وشملت دولة فلسطين.
    • المنطقة الشرقية: هذه المنطقة تمتدّ من جنوب العقبة إلى شمال حلب، وكانت تحت إدارة فيصل.
    • المنطقة الغربية: شملت المناطق الساحليّة السورية واللبنانية وحكمتها الإدارة الفرنسية.

نتائج الثورة العربية الكبرى

من نتائج الثورة العربية الكبرى ما يأتي:

  • طرد العثمانيين من بلاد الجزيرة العربية وبلاد الشام، والبدء بتأسيس دولة عربية كبرى في تلك المناطق، والتي لاقت معارضة كبيرة من الحكومة البريطانية.
  • عملت الحكومة البريطانية على تقسيم المناطق العربية إلى ثلاث مناطق خاضعة للحكم العسكري، وهي المنطقة الجنوبية تحت الحكم البريطاني، والمنطقة الشمالية تحت حكم الفيصل، والمنطقة الغربية تحت الحكم الفرنسي.
  • الغزو الفرنسي للمناطق السورية وإنهاؤها للحكم العربي فيها، مع بدء الانتداب الفرنسي على هذه المناطق.
  • بدء انتداب بريطانيا على كل من فلسطين والعراق والمناطق الشرقية من الأردن.
  • إعلان عبد الله ابن الشريف حسين بقيام إمارة شرق الأردن تحت حكمه وقيادته، بعد طرد القوات الفرنسية له من سوريا.