يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الاخطبوط ، و معلومات عن الأخطبوط ، و أنواع الأخطبوط ، و معلومات عن الأخطبوط للاطفال ، و لماذا يعتبر الأخطبوط من أذكى الرخويات ، أين يعيش الأخطبوط ، و ماذا يأكل الأخطبوط ، و هل الأخطبوط سام ، يُعدُّ الأخطبوط (بالإنجليزية: Octopus)، (الاسم العلمي: Octopus Vulgaris) أحد الحيوانات البحرية واسعة الانتشار، وجاء اسمه من الكلمة اليونانية (októpus) والتي تعني ثمان أرجل (لا تُسمى مجسات كما هو مُنتشر)، وهي عدد أرجل الأخطبوط التي لا تحوي أجسادها عِظامًا. فيما يلي تقرير عن الاخطبوط.

تقرير عن الاخطبوط

تقرير عن الاخطبوط
تقرير عن الاخطبوط

يتميز حيوان الأخطبوط عن غيره بأنّ لديه ثمانية أذرع وثلاثة قلوب ودماء زرقاء، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى كلمة “októpus” اليونانية والتي تعني “ثمانية أقدام”، ولم تخلق هذه الأذرع عبثًا فهي بمثابة أسلحة له كما أنّها تفيد في الحصول على الطعام فبينما ذراع منها تقوم باستكشاف كهف للطعام تقوم الأخرى بفتح المحار لتناوله، فتحوي هذه الأذرع ثلثي الخلايا العصبية على عكس المعتاد بأنّ تكون هذه الخلايا في الرأس، فهو أكثر المخلوقات غموضًا في البحر، فهناك الكثير من أسرار وعجائب الأخطبوط والتي يمكن ذكر بعضها كالآتي:

معلومات عن الأخطبوط

  • يمتاز بحاسة اللمس بشكل ممتاز، فلديه القدرة على تذوق ما يلمسه بأذرعه من طعام.
  • يتمتع بثلاثة قلوب، أحدها تضخ الدم لأعضائه، واثنان منها تضخ الدم لخياشيمه.
  • يحتوي دمه على بروتين أساسه النحاس ويسمى “الهيموسيانين” ولهذا فإنّ دمه باللون الأزرق وليس باللون الأحمر.
  • يتفاعل أحيانًا مع الأخاطيب الأخرى، ولكنه إجمالًا حيوان منعزل، وهناك أنواع تصطاد وقت الفجر وأخرى تصطاد في الليل.
  • عند شعوره بالخطر يقوم بإطلاق سائل غامق اللون يسمى “الحبر” باتجاه الحيوان المفترس، وبذلك تتم إعاقته لحين هرب الأخطبوط.
  • يستطيع تغيير لونه بحيث يطابق لون المكان المتواجد فيه، فيمكنه تغيير لونه للأزرق أو الرمادي أو الأخضر وغيره.
  • يستطيع أيضًا أن يحاكي شكل الحيوانات الخطيرة الأخرى كالأسماك وثعابين الأسماك.
  • يعد من الحيوانات آكلة اللحوم، وتشمل وجباتها المحار والكركند والأسماك والروبيان وحتى أسماك القرش والطيور.
  • يموت بعد التزاوج بفترة قصيرة لا تتجاوز بضعة أشهر للذكر، أما الأنثى فهي تحرس البيض وتتوقف عن الأكل، وبعد أن يفقس البيض يحدث الانتحار الخلوي فتتمزق أعضاؤها وأنسجتها وتموت.

قديهمك:

أنواع الأخطبوط

يوجد أكثر من 300 نوع مختلف من الأخطبوط في بحار العالم، أمّا أكثر الأنواع شيوعًا في العالم، فهي على النحو الآتي:

الأخطبوط الأطلسي الشَائع

يتميز الأخطبوط الأطلسي الشَائع (بالإنجليزية: Common Atlantic Octopus) برأس كبير وأذرع طويلة شبيهة بالمخالب، وهذا النوع من أذكى أنواع الأخطبوط، وينتشر في المياه الضحلة المُعتدلة في جميع أنحاء المُحيط الأطلسي، وينمو ليبلغ طوله 90 سم تقريبًا، وهو يتغذى على الأسماك والرخويات والصدفيات.

يمتلك هذا الأخطبوط مهارات عالية في الدفاع عن نفسه، وقدرات كبيرة على الاختفاء عن الأنظار، ويحوي جسمه على شبكة خلايا عصبية في عضلاته تُمكنَّهُ من تغيير لون بشرته بما يُناسب مُحيطه، وينفث هذا الأخطبوط سحابة كبيرة من الحبر لمنع رؤيته من المُفترس، مما يمنحه وقتًا للهرب.

أخطبوط المُحيط الهادئ العملاق

يُعدُّ أخطبوط المُحيط الهادئ العملاق (بالإنجليزية: Giant Pacific Octopus) أكبر أنواع الأخطبوط المعروفة، فهو ينمو ليبلغ طوله 4.88 م، ووزنه إلى 50 كغم، وينتشر في مياه المُحيط الهادئ، ويُعتبر صيادًا ليليًا ماهرًا، ويقتات على الأسماك، والمحار، والكركند، وأحيانًا يصيد الطيور البحرية.

يُعرف عن الأخطبوط العملاق الذكاء والفطنة، وكشفت الاختبارات عن قدرته على حل الألغاز، واستخدام الأدوات، وأداء المهام البسيطة، ويعيش حياة أطول من باقي الأنواع؛ فالذكر يصل عمره لأربع سنوات، والأنثى خمس سنوات، كما يعيش في أعماق تصل إلى أكثر من 475 م.

الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء

حصلَ الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء (بالإنجليزية: Blue Ringed Octopus) على اسمه من حلقاته الزرقاء التي تظهر على جلده وقت إثارته وانفعاله، وهو النوع الأشرس في عائلة الأخطبوط.

يُفرز فم الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء الشبيه بالمنقار لُعابين سامين عاليين السُمية، يُستخدم الأول لصيد الفرائس كالأسماك الصغيرة، والسرطانات، والأصداف الصغيرة، أما الثاني فيستخدمه ضد الحيوانات المُفترسة.

ينمو الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء ليصل طوله إلى 5 سم فقط، ويمتد مع أذرعه ليصل 10 سم، فهو حيوان صغير الحجم رغم شراسته وخطورته، ويعيش القسم الأكبر منه في سواحل إندونيسيا وأستراليا، في أعماق تصل إلى 50 م، وكثيرًا ما سمّمت هذه الحيوانات البشر بسبب الدوس عليها، ومن المعروف أنَّ عدم عِلاج السم بُسرعة يؤدي للموت.

الأخطبوط المُرجاني

يُعرف الأخطبوط المُرجاني (بالإنجليزية: Reef Octopus Species) أيضًا باسم الأخطبوط النهاري، وهو ينتشر في الشعب المرجانية في بحار إندونيسيا الاستوائية، وحول جُزر هاواي الأمريكية، ويتعرض كثيرًا للصيد الجائر بسبب لحمه ذي المذاق اللذيذ، والذي يؤكل في أجزاء كثيرة من العالم.

ينمو الأخطبوط المُرجاني ليصل طوله إلى 15 سم، أمّا عند مد أذرعه فيصل طوله إلى 76 سم، وهو حيوان شديد النشاط، دائمًا ما يبحث عن طعامه الذي يشمل الأسماك الصغيرة، والمحار.

يتميز الأخطبوط المُرجاني بعادات زواجه الغريبة، إذ يغوي الذكر الأنثى عن طريق تغيير لون جسده للغامق ما عدا ذراع واحدة يجذُب فيها انتباه الإناث، وعند اقتراب إحداها يعرض عرضًا مُتقنًا عن طريق الألوان.

معلومات عن الأخطبوط للاطفال

يكثر تواجد الأخطبوط في البحر الأبيض المتوسط وبحر الصين وعلى امتداد سواحل أمريكا الشمالية وهاواي وجزر الأنديز الغربية، وفيما يلي أبرز المعلومات حول هذا الكائن:

  • يُعدّ الأخطبوط من اللافقاريات لعدم امتلاكه هيكل عظمي.
  • يعيش معظمها في المحيطات الاستوائية والمعتدلة.
  • متوسط عمر الأخطبوط يتراوح ما بين 6 إلى 18 شهر.
  • لديه منقار صلب لاصطياد غذائه.
  • تتفاوت أحجام الأخطبوط وأكبرها هو الأخطبوط العملاق الذي يعيش في المحيد الهادي طوله 4.3 متر ووزنه 15 كيلوجرام.
  • يتميّز الأخطبوط بالذكاء.
  • يقوم الأخطبوط بتغيير لون جلده كنوع من التمويه.
  • ينتج الأخطبوط حبر أسود للهروب من الحيوانات المفترسة.
  • يوجد ما يقارب 300 نوع من الأخطبوط.
  • يمتلك الأخطبوط عينان وثلاث قلوب وثمانية أطراف.

لماذا يعتبر الأخطبوط من أذكى الرخويات

يُعدّ الأخطبوط الحيوان الأذكى في في عالم الرخويات وليس مملكة الحيوان كما يظن البعض، إذ تمّ إخضاع هذا الكائن إلى العديد من الاختبارات لدراسة خلاياه العصبية وتبيّن أنّه يحتاج إلى العديد من الأسابيع للحفظ وتمييز الأشياء، فدماغه بسيط التركيب ولا يحتوي سوى كمية صغيرة من الخلايا العصبية المتجمعة حول البلعوم، كما تمّ التوصُّل من خلال سلسلة الاختبارات التي تعرّض لها إلى أنّ المجموعات الأخرى التي شاهدت الاختبار كانت تتعلّم التصرف والسلوك الصحيح بمراقبة الاختبار.

أين يعيش الأخطبوط

يعيش الأخطبوط في أنواع مختلفة من المحيطات إذ يفضّل العيش في المياه المالحة دون التركيز على درجة الحرارة وعلى أعماق صغيرة تصل إلى 2000 متر فقط، تكثر الأخطبوطات في قاع المحيط وعلى امتداد الصخور والشعاب المرجانية إذ تقوم بإنشاء أوكار صغيرة في أماكن إقامتها للاختباء فيها عند الشعور بالخطر مما يصعب الوصول إليها أو رؤيتها حتى، كما يقوم الأخطبوط بتغيير مكان إقامته كل أسبوعين تقريبًا.

ماذا يأكل الأخطبوط

يُعدّ الأخطبوط واحدًا من الحيوانات آكلة اللحوم؛ إذ يتغذّى على سرطان البحر والأسماك الصغيرة والقواقع والمحار والحلزون وغيرها من الكائنات البحرية، فعند تحديد فريسته يقوم بالإمساك بها ولفّها بأذرعه الثمانية ومن ثمّ عضّها باستخدام منقاره الصلب القادر على اختراق القواقع والأصداف ونفث لعابه السام فيها، ويتميّز الأخطبوط باصطياد فريسته والتغذي عليها ليلًا.

هل الأخطبوط سام

يتميّز الأخطبوط بجميع أنواع بالسميّة وبكونه واحدًا من أخطر الحيوانات البحرية خاصةً الأخطبوط ذو الحلق الأزرق الذي يتميّز بسميته التي تصنّف بكونها أقوى بنحو ألف مرة من السيانيد أي ما يعادل حجم كرة جولف مليئة بالسم الذي يُعدّ كافيًا لقتل ستة وعشرون شخصًا خلال دقائق معدودة، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ لدغة هذا النوع من الأخطبوط قادرة على قتل إنسان بالغ في غضون دقائق لاحتواء لعابها على بروتينات مماثلة للبروتينات السمة الموجودة في الثعبان.