تتطلب فترة الحمل حرصًا زائدًا من السيدة الحامل تجاه عاداتها الغذائية لتدرك ما هو جيد ومفيد لها ولطفلها خلال فترة الحمل، ولتتجنّب ما هو ضار بصحتهما، وقد تتساءل المرأة حول أنواع الغذاء المختلف الذي كانت تحبه وتقبل عليه قبل فترة الحمل وتبحث في مدى أضداده، فالتساؤل عن آضرار الشوكولاتة أثناء الحمل يُعد من أكثر الأسئلة التي تتبادر لذهن السّيدة الحامل.

أضرار الشوكولاتة على الحامل 

إنّ تناول الشوكولاتة لا يُعد آمنًا فقط، بل إنّه يقلل من خطر إصابة الحامل بحالة ما قبل تسمم الحمل، لكن الإفراط بتناولها يضعها أمام خطرين:

  •  الخطر الأول يكمن في أنّ تناول الشوكولاتة بإفراط يجعل المرأة الحامل تشعر بالشبع تجاه أغذية مختلفة ذات قيمة غذائية أعلى وضرورية لجسمها، بالإضافة لكونها تحتوي سعراتٍ حراريةً عاليةً تُسبب زيادةً في الوزن إذا كان تناولها مبالغًا به.
  •  الخطر الثاني يكمن في احتوائها على نسبة لا بأس بها من الكافيين، إذ توصي الكلية الأمريكيّة لأطباء النسائية والتّوليد بأن تكون نسبة الكافيين التي تتناولها المرأة الحامل أقل من 200 ملليغرام يوميًّا.

تأثير مكونات الشوكولاتة على الحامل

 وفيما يأتي أهمَّ مكونات الشوكولاتة وكيفيّة تأثيرها على الحامل: 

  • الكافيين: إنّ تناول المرأة لما يزيد عن 200 ملليغرام من من الكافيين يوميًّا يعرّضها لخطر الإجهاض أكثر مقارنةً بالنّساء اللاتي تجنّبن الكافيين خلال فترة حملهن.
  •  السعرات الحرارية والدهون: على الرغم من فوائد الشوكولاتة الصحية، إلا أن تناول الكثير منها أثناء الحمل قد يعني الحصول على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية؛ مما قد يؤدي لزيادة الوزن زادةً مفرطةً وقد تترتب على ذلك الإصابة بسكري الحمل والإعياء وارتفاع ضغط الدم وزيادة فرصة الخضوع للولادة القيصرية.
  • السكر:الجدير بالذكر أن الإفراط في استهلاك السكر أثناء الحمل يزيد من احتمالية زيادة الوزن والإصابة بسكري الحمل ومشاكل الأسنان، لذا يجب استشارة الطبيب حول كمية السكر التي يمكن استهلاكها في فترة الحمل؛ وبالتالي معرفة كمية الشوكولاتة التي يمكن تناولها بأمان.