يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على c++ ، و مميزات لغة C ++ ، و عيوب لغة C ++ ، و امثلة على function في C++ ، لغة C ++ هى أشهر لغة برمجة في العالم، تشترك بين الأنظمة الأساسية حيث يمكن إستخدامها لعمل تطبيقات عالية الأداء، كما تم تطويرها كنوع من الامتداد للغة C وقام بتطويرها العالم الدنماركي Bjarne Stroustrup، مما أتاح للمبرمجين الحصول على اساسيات تعلم البرمجه وأداء مستوى عالى من التحكم في الذاكرة وموارد النظام، وتم تحديثها ثلاثة مرات لتكون C ++ 11 و C ++ 14 و C ++ 17 وذلك خلال الأعوام 2011 و 2014 و 2017.

تدريبات على c++

تدريبات على c++
تدريبات على c++

C ++ هي لغة عالية المستوى أسهل في الاستخدام من لغات البرمجة الأخرى منخفضة المستوى مثل الترميز الثنائي ، تأخذ مساحة أكبر بكثير من اللغات منخفضة المستوى ولكن من الأسهل بكثير فهمها وتعلمها من خلال مواقع تعليم لغات البرمجة.

لإتقان وتعلم لغة c++ يمكنكم تحميل هذا الكتاب الذي يضم تدريبات على c++ مع الحلول من هنا

مميزات لغة C ++

  • يتمتع برنامج C ++ بالعديد من المزايا عندما يتعلق الأمر ببرمجة الكمبيوتر ، يجب أن تستخدم جميع ملفات C ++ المستقلة الوظيفة الرئيسية للسماح للبرنامج ببدء التشغيل وتحفيز وظائفه.
  • يمكن لبرنامج C ++ دعم النقابات والهياكل التي هي مزيج من الملفات المستقلة والمجمعة ، ويستخدم متوسط ​​تطبيق c ++ المعروف باسم cpp ، ويستخدم C ++ كلمة المكتبة المحجوزة والمعروفة باسم “goto” والتي هي نفسها متابعة Java أو كسر الأوامر.
  • يتم استخدام البيانات العالمية والوظائف العالمية في C ++ التي لا يتم استخدامها في العديد من اللغات عالية المستوى الأخرى في علوم الكمبيوتر وهي ميزة رائعة في أنواع لغات البرمجة .
  • نظرًا لأن C ++ لا تستخدم الكائنات ، فمن الصعب جعل البرامج التي تحتوي على بيانات وراثة وبرامج تساهم في البيانات والبرامج الأخرى ، ومن الممكن القيام بذلك ، ولكن من الصعب ، هذه البيانات والبرامج الموروثة تُعرف باسم أشجار الوراثة.
  • لا تدعم لغة ++ C طرق الصنف التي تتوافق مع المعنى ، لكن طرق الفصل هي وظائف أساسية ، وفي بعض الأحيان تُعرف بالوظائف ، لذلك C ++ ، بالإضافة إلى أساليب (أو وظائف) دعم Java.
  • يستخدم برنامج C ++ برمجة متعددة النماذج ، ويعني Paradigm أسلوب البرمجة ، والنموذج المعني بمنطق البرنامج وبنيته وإجراءاته ، وبرنامج C ++ متعدد النماذج يعني أنه يتبع ثلاثة نماذج عامة ، وحتمية ، وموجهة للكائنات.
  • برنامج C ++ مفيد للغة البرمجة منخفضة المستوى وفعال للغاية للأغراض العامة ، فهو يوفر الأداء والذاكرة بكفاءة ، ويقدم تجريدًا عالي المستوى ، بلغة مجال المشكلة ، وبرنامج C ++ متوافق مع C ، ويستخدم قابلية إعادة الاستخدام رمز ويستخدم الوراثة ، تعدد الأشكال.
  • برنامج C ++ هو لغة برمجة نظام ، ولديه مجتمع كبير ، وله معيار واضح وناضج نسبيًا ، وتستند لغة C ++ على لغة C وتم تطويرها في أوائل الثمانينيات من قبل Bjarne Stroustrup في AT&T Bell Laboratories
  • برنامج لغة C ++ هو عبارة عن مجموعة من الأوامر التي تطلب من الكمبيوتر القيام بشيء ما ، وعادة ما تسمى مجموعة الأوامر كود المصدر C ++ ، وبرنامج C ++ هو لغة البرمجة ذات المستوى المتوسط ​​لأنه يوفر ميزة المستوى المنخفض بالإضافة إلى المستوى العالي لغة برمجة المستوى.
  • يدعم برنامج C ++ وظيفة مضمنة ، ويدعم C ++ معالجة الاستثناءات ، وله مؤشر ومراجع ، ويستخدم C ++ cin >> و cout << للإدخال والإخراج القياسيين ، ويتم حفظ ملف برنامج C بامتدادات .C وهذا الفرق بين لغات البرمجة.
  • يستخدم برنامج C ++ الكائن حيث تكون الكائنات كيانات في الوقت الفعلي ، وهو عبارة عن حاوية للكائنات ، ويوفر إمكانية إعادة استخدام الرموز ، في C ++ ، يمكن للوظائف والمتغيرات الحصول على ميزة والديها ، في C ++ ، يمكن زيادة تحميل الوظيفة و override و C ++ يمكن استخدام التغليف هذا من ضمن اساسيات تعليم البرمجة.
  • تعد قوالب C ++ أكثر أمانًا للاستخدام وهي طريقة جيدة لإجراء التعميمات لواجهات برمجة التطبيقات ، والقوالب هي آلية قوية للغاية يمكنها تبسيط العديد من الأشياء ولكنها تتطلب الكثير من الوقت والخبرة من أجل تحديد متى يكون استخدامها مناسبًا  ، وهناك الكثير من الامثلة على function في C++ ، وهي أحدى أهم أنواع الدوال في لغة c++.

عيوب لغة C ++

  • إحدى المشكلات الرئيسية في C ++ ، هي عندما تشير البيانات إلى نفس الشيء من نقطتي بداية مختلفتين ، وهذا يسبب مشكلة كبيرة ، وسيستمر برنامج C ++ في خلط المشاكل داخل الترميز.
  • كود Java الموحد لقواعد ASCII هو 16 بت ، بينما برنامج C ++ هو 8 بت فقط ، لذلك C ++ هي لغة برمجة أقل إثارة للإعجاب ولكنها تحفظ الذاكرة.
  • برنامج C ++ معقد في برنامج عالي المستوى كبير جدًا ، يتم استخدام C ++ للتطبيقات الخاصة بالنظام الأساسي بشكل شائع ، بالنسبة لنظام التشغيل أو النظام الأساسي المعين ، يتم اختيار مجموعة المكتبة عادةً تلك الأقفال ، عندما يتم استخدام برنامج C ++ لتطبيقات الويب المعقدة والصعبة لتصحيح.
  • لا يمكن لبرنامج C ++ دعم جمع البيانات المهملة ، فهو لا يدعم تخصيص الذاكرة الديناميكي ، فهو غير آمن لأنه يحتوي على مؤشر ووظيفة صديق ومتغير عام ولا يدعم الخيوط المضمنة.
  • يمكن أن يكون برنامج C ++ ثقيلًا إذا لم يكن دقيقًا ، ويسمح برنامج C ++ بالفئات وبالتالي الوظائف التي تحمل الاسم نفسه (والوظائف المحملة بشكل زائد) وبالتالي يجب استخدام نظام تشويه الرموز ، ويمكن تغليفه بسهولة في وظائف C.
  • برنامج C ++ ليس لديه فكرة عن السرعة ولا يتم استخدامه للتطبيقات المعتمدة على النظام الأساسي أكثر من C أو أي شيء آخر. في الواقع ، نظرًا لطبيعة سلسلة الأدوات ، ربما تكون أقل اعتمادًا من غيرها.

امثلة على function في C++

هناك عدد كبير من أنواع الدوال في لغة c++ تختلف وظيفة كل واحدة وأخرى :

أولا : مثال عن الدوال المدمجة Built-in Functions

  1. قم بتضمين ملف iostream في البرنامج ” #include <iostream> ” .
  2. ثم فتح مكتبة cmath لاستخدام وظائفها، من ثم يتم استخدام الدالة sqrt () المحددة “#include <cmath>” .
  3. قم بتضمين مساحة الاسم std في التعليمات البرمجية لكي تستخدم فئاتها دون استدعاءها،  “using namespace std#” .
  4. قم باستدعاء الدالة الرئيسية () ثم إضافة مسمى البرنامج داخل هذه الدالة ().
  5. قم بتعريف متغيرين مزدوجين num و squareRoot
  6. قم بطبع بعض من النص على وحدة التحكم حيث يطلب النص من المستخدم إدخال رقم.
  7. قم بقراءة مدخلات المستخدم في لوحة المفاتيح، فسيصبح الإدخال قيمة num المتغيرة.
  8. الآن قم باستدعاء دالة المكتبة sqrt () والتي تحسب squareRoot للرقم.
  9. سيتم حساب الجذر التربيعي لـ num، وتعرف هذه الدالة في مكتبة cmath.
  10. اطبع الرقم الذي أدخله المستخدم وجذره التربيعي أي squareRoot وبعض النصوص الأخرى على وحدة التحكم.

ثانيا : مثال عن دالة تحديد المستخدم User-Defined Functions

تسمح لغة C ++ للمبرمجين بتحديد وظائفهم الخاصة، والغرض من ذلك هو تجميع التعليمات البرمجية ذات الصلة معاً من ثم يتم إعطاء الرمز، اسم الدالة.

  1. قم بفتح ملف iostream في البرنامج.
  2. من ثم تضمين مساحة الاسم std في التعليمات البرمجية الخاصة لاستخدام فئاتها دون استدعاءها.
  3. قم بإنشاء دالة function معرفة عن المستخدم بإسم sayHello ().
  4. اطبع بعض النص على وحدة التحكم عند استدعاء وظيفة sayHello ().
  5. الآن قم باستدعاء الدالة الرئيسية () ، يجب إضافة مسمى البرنامج داخل هذه الدالة التي تم استدعائها.
  6. قم بإستدعاء الوظيفة sayHello ().

ثالثاً : كيفية كتابة واستدعاء دالة  How to Write and Call a Function

  1. أولا فتح ملف iostream في البرنامج.
  2. تضمين مساحة الإسم “std” في التعليمات البرمجية الخاصة.
  3. قم بتعريف دالة بإسم addFunc () ويعد هذا النموذج الأول للدالة.
  4. استدعي الوظيفة الرئيسية () مع إضافة مسمى البرنامج داخل الدالة.
  5. قم بتعريف ثلاثة متغيرات ، x ، y ، والمجموع “sum”.
  6. اطبع بعض النص على وحدة التحكم، وهنا سيطلب النص من المستخدم إدخال رقمين.
  7. سجل مدخلات المستخدم مع التأكد من إدخال رقمين متغيرين x و y مفصولة بمسافة.
  8. قم باستدعاء الدالة addFunc () وقم بإدخال x و y إليها، ستعمل الدالة على هذه المدخلات وتعين الناتج إلى المجموع المتغير.
  9. اطبع قيم المتغيرات x و y و sum على وحدة التحكم جنبًا إلى جنب مع نص آخر.
  10. يجب أن تُرجع الدالة القيمة عند اكتمالها بنجاح.