يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على سرعة البديهة ، و كيفيّة اكتساب سرعة البديهة ، و خصائص سرعة البديهة ، و أنواع سرعة البديهة ، تُعرف البديهة في اللغة على أنّها السّداد في الرّأي عند المفاجأة، والإنسان صاحب البديهة هو الذي يفهم ما يُقال له من المرة الأولى، وسرعة البديهة هي سرعة الشّخص في التّفكير والإدراك، وتتضمن سرعة البديهة نقل الواقع الملموس بسرعةٍ إلى الدّماغ، والقدرة على الرّبط بشكلٍ سريع بين المعلومات السّابقة والواقع الملموس، وكذلك القدرة على اتّخاذ قرار مناسب بشكل سريع.

تدريبات على سرعة البديهة

نحتاج إلى سرعة في البديهة وردة الفعل في الكثير من أمور حياتنا، بدءًا من الإجابة السريعة على التمارين، مرورا بالرياضة، وليس انتهاء بالدفاع عن النفس والنجاة من الخطر، لهذا جمعنا لكم سلسلة تمارين عقلية وجسدية من أجل تطوير هذه الملكة:

تدريبات على سرعة البديهة
تدريبات على سرعة البديهة

1. ارسموا رقم 8 بإبهامكم

مدوا ذراعكم إلى الأمام مع رفع الإبهام للأعلى على شكل “لايك” الفيسبوكي، ثم ارسموا رقم 8 عدة مرات، ثم استمروا بالحركة نفسها مع تقريب الذراع وإبعادها، ثم زيادة سرعة الحركة وتبطيئها.

2. تمرين القلم

أمسكوا قلما بيدكم ثم مدوها بعيدا إلى أقصاها، ركزوا في القلم، بعد ذلك اختاروا نقطة بعيدة من الغرفة وركزوا فيها، ثم انتقلوا بتركيز أعينكم بين القلم والنقطة في الغرفة، تكرار هذا التمرين يساعدكم على تطوير تركيزكم وبالتالي على تقوية ردة فعلكم.

3. كرة اليد

سرعة البديهة ردة فعل عصبية بيولوجية، أي أنها عضلة تحتاج إلى تقوية عن طريق الرياضات، ومنها كرة اليد، فانتظار الكرة لتصل إليكم ثم قذفها يدربكم على ردة الفعل في الوقت المناسب.

4. كرة المضرب مع الجدار

ضرب كرة المضرب مع الجدار والتقاطها قبل الوصول إلى الأرض يساعد كثيرا على تطوير ردة الفعل، في البداية اقذفوا بالكرة من على بعد سبع خطوات من الجدار ثم اقتربوا مع مرور الوقت ومع تطور قدرتكم، لا تجربوها في البيت حتى لا تكسروا أي شيء.

5. مراوغة الكرة

اطلبوا من صديقكم أو صديقتكم أن يقذف كرة من المطاط غير الصلب نحوكم، وحاولوا أن تتجنبوها أطول وقت ممكن، فليقف القاذف على بعد عشر خطوات ثم ليقترب مع الوقت من أجل زيادة التحدي، فقط احرصوا على ألا تكون الكرة قاسية.

6. طاردوا بالون هواء في المنزل

انفخوا بالون هواء، اختاروا مكاناً مليئا بالأثاث أو أضيفوا عراقيل في طريقكم، ثم اشرعوا في قذف البالون في أرجاء المكان محاولين تجنب كل تلك العراقيل وفي الوقت نفسه تجنب سقوط البالون على الأرض.

7. اللعب بالعملة 1

في هذا التمرين، تحتاجون لمساعدة صديق، اطلبوا منه أن يقف بعيدا قليلا ثم يرمي قطعة نقدية باتجاه صدركم، وعليكم أن تلتقطوها قبل سقوطها على الأرض.

8. اللعب بالعملة 2

ولعلكم لعبتم هذه اللعبة في طفولتكم، إذ مطلوب منكم هنا أن تضعوا عملة على ظهر يدكم ثم تقلبوا يدكم وتلتقطوها براحتها.

كيفيّة اكتساب سرعة البديهة

سرعة البديهة تعتمد في الأساس على القدرات الفرديّة التي تميز شخص عن الآخر، حيث إنّها تتمثل في التفكير اللحظي في المواقف المختلفة المفاجئة منها والصعبة، والبدء في تنفيذ تلك الحلول كرد فعل سريع للغاية في ثوانٍ قليلة. ومع ذلك فإن العديد من الأشخاص يمكنهم أن ينموا تلك القدرات كأيّ قدرات عقلية أخرى عن طريق التدريب، وذلك عبر اتباع النصائح البسيطة التالية:

القراءة

وهي المفتاح الأوّل لزيادة القدرات العقلية والقلبيّة وتطويرها؛ فالقراءة تزيد من حصيلة المرء اللغوية بشكل كبير فيمكنه أن يستخدم الكلمات والتعبيرات اللغوية المختلفة في المواقف التي يعجز الآخرين فيها عن الحديث، كما أنّ القراءة في مجالات متعددة ومواضيع شتى تزيد من ثقافة المرء فلا يتعرّض لمواقف لا يستطيع فيها المشاركة في نقاش أو الإجابة عن تساؤلات مطروحة، إلى جانب دور القراءة في تنمية التفكير المنطقي والعقلاني من خلال ربط المعلومات ببعضها البعض والاستدلال والخروج بنتائج في وقت قصير.

الألعاب الذهنيّة

تمثّل الألعاب الذهنيّة الشق الآخر من عملية التنمية العقلية، حيث تنمي تلك الألعاب القدرة على التركيز وملاحظة التفاصيل الدقيقة وتوقع الأحداث وطريقة سير الأمور من خلال الاستنباط، وبالتالي القدرة على تفادي المشاكل أو الخروج بسهولة منها. من أفضل الألعاب الذهنية الشطرنج التي تزيد من سرعة البديهة بشكل كبير للغاية، كذلك هناك العديد من الأطباء الذين ينصحون بتعلّم لغة جديدة.

اكتساب الخبرة

لا ينجح الشخص في شيء من المرّة الأولى، لذا يجب الحرص على التجربة واكتساب الخبرات دون تعمّد الوقوع في المشاكل، ويمكن الحرص على مصاحبة الأشخاص الذين يتميزون بالذكاء لملاحظة الأوقات اللازمة للحديث والأوقات التي يفضّل فيها الصمت. كما يجب الحرص على التعامل في كل موقف بحسب قيمته، فأحاديث الأصدقاء تختلف عن أحاديث العائلة، وهما يختلفان عن أحاديث زملاء العمل، ويجب التركيز على الحياة الاجتماعية لاكتساب تلك الخبرات في التعامل.

خصائص سرعة البديهة

إن لسرعة البديهة مجموعة من الخصائص يجب أن يمتلكها الشّخص حتى يصبح سريع البديهة، وهذه الخصائص هي:

  • التّحول إلى التّفكير السّريع: إنّ الشّخص سريع البديهة هو الّذي تكون إجابته سريعة ودقيقة، وهذا يدل على عمق تفكيره إضافة إلى سرعته في مختلف المواقف، إذ إنّ أفضل الأجوبة تلك الّتي تكون صائبة وسريعة، وكذلك تكون ذات حجة وإيجاز في اللفظ.
  • معرفة نتائج الإجابة: الشّخص سريع البديهة هو الّذي يميز بين الجد والمزاح، فالإنسان الجاد هو الذي يتحمل نتائج مواقفة، أما الشّخص كثير المزاح فهو الذي يتعثر في مواقفه ونتائجها، وقد يُسبب الأذى لنفسه لذلك عليه أن يختار إجابةً بديهيّةً على أن تكون إجابته ذات نتائج محتملة أو متوقّعة.
  • تناسق جمل البديهيات: الشّخص سريع البديهة هو الشّخص الّذي تتناسق جمل بديهياته؛ بحيث تكون جميعها ذات محتوى متناسق رفيع المستوى، وهذا التّناسق هو ذروة نضج الشّخص من النّاحية العقليّة.
  • الثّبات: الشّخص سريع البديهة هو الشّخص الأكثر ثباتاً من ناحية النّشاط العقلي، بحيث يكون أداؤه العقلي ثابتاً في مختلف الظّروف وبذلك تصبح البديهة عنده شيئاً تلقائياً وعفوياً لا يتأثر بتغيّر المواقف.

قد يهمك:

أنواع سرعة البديهة

سرعة البديهة لا تكون واحدةً وإنّما لها نوعان اثنان وهما:

  • الدفاع عن النّفس بطريقة ظريفة ضد أي هجوم لفظي، ومن الأمثلة على هذا النّوع من سرعة البديهة؛ أن رجلاً سأل بشار بن برد قائلاً: ما أعمى الله رجلاً إلّا عوضه فبماذا عوّضك؟ فقال بشار: بأن لا أرى أمثالك. وفي مثال آخر؛ جاءت امرأة غير جميلة إلى دكانٍ للعطارة فلمّا نظر إليها صاحب الدّكان قال لها: وإذا الوحوش حشرت، فردت المرأة وقالت: وضَرب لنا مثلاً ونسي نفسه.
  • التّحدث وإظهار الملاحظات من خلال الفكاهة والطّرافة، ومن الأمثلة على هذا النّوع من سرعة البديهة؛ أن رجلاً سأل أبا حنيفة: إذا خلعت ثيابي ودخلت إلى النّهر لأغتسل، أَأُحول وَجهي إلى القِبلة أم خلافها؟ فقال له أبو حنيفة: الأفضل أن تحوّل وجهك إلى الجهة الّتي فيها ثيابك لئلا يسرقها أحد. وفي مثالٍ آخر؛ اجتمع كلٌ من الرّصافي، والزّهاوي (شاعران معروفان) على طبق من الأرز تعلوه دجاجة، فبدأ الرّصافي يأكل ما تحتها حتّى سقطت الدّجاجة أمامه، فأنشد وقال: عَرف الخير أهله فتقدم، فرد عليه الزّهاوي قائلاً: بل كَثر النّبش تحته فتهدّم.