يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على جموع القلة ، و ما المقصود بجمع القلّة ، و أمثلة على جمع القلة من القرآن ، جموع القلة هي أسماء تدل على العدد القليل الذي يقع ما بين ثلاثة وعشرة، ولها أربعة أوزان مختلفة وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة تدريبات على جموع القلة:

تدريبات على جموع القلة

تدريبات على جموع القلة
تدريبات على جموع القلة

ميّز الكلمات التي جُمعت على أوزان جمع القلة من الجموع الأخرى

  • أفعال الرجال تظهر في المواقف

أفعال: جمع قلة، المواقف: صيغة منتهى الجموع.

  • أسهُم الغدر والخيانة مؤلمة.

أسهُم: جمع قلة

  • أحصنة الخيالة مدرّبة.

أحصنة: جمع قلة، الخيالة: جمع كثرة.

  • أسقف الأبنية عالية.

أسقف وأبنية: جمع قلة.

  • أتمنى أن تكون قلوبنا مليئة بالإيمان.

قلوب: جمع كثرة

  • الفِتية يحبون العسل.

الفتية: جمع قلة

اجمع الكلمات الآتية على أحد أوزان جمع القلة:

  • وجه

أوجُه على وزن (أفعُل)

  • عدو

أعداء على وزن (أفعال)

  • فؤاد

أفئِدة على وزن (أفعِلة)

  • غلام

غِلمة على وزن (فِعلة)

  • صبي

صِبية على وزن (فِعلة)

  • فناء

أفنِية على وزن (أفعِلة)

  • بيت

أبيات على وزن (أفعال)

  • شهاب

أشهُب على وزن (أفعُل)

  • نِصاب

أنصِبة على وزن (أفعِلة)

  • سلاح

أسلِحة على وزن (أفعِلة)

  • وقت

أوقات على وزن (أفعال)

  • عُنق

أعناق على وزن (أفعال)

  • نِعمة

أنعُم على وزن (أفعُل)

ما المقصود بجمع القلّة

جمع القلة هو نوع من أنواع جمع التكسير، وهذا الجمع يدل على العدد القليل ما بين ثلاثة إلى عشرة، ويأتي على أربعة أوزان، وهي:

  • أفعِلة

قد نجمع الأسماء على وزن أفعِلة إذا وقع الاسم رباعيّاً مذكراً والحرف الذي يقع قبل الآخر هو حرف من أحرف المد ( ا – و- ي)، ومن الأمثلة على ذلك: “طعام – أطعِمة / رغيف – أرغِفة”.

  • أفعُل

قد نجمع الأسماء على وزن أفعُل إذا وقع الاسم ثلاثياً على وزن” فَعْل” ولا يبدأ بواو أو ياء، ومن الأمثلة على ذلك : “بَحْر – أبحُر/ نَهْر – أنهُر”.

  • أفعال

قد نجمع الأسماء على وزن أفعال إذا وقع الاسم ثلاثياً ووسطه حرف علّة” ا – و – ي ” على وزن” فَعَل”، ومن الأمثلة على ذلك : عَلَم – أعلام / جَمَل – أجمال”.

  • فِعلة

وهذا الوزن ليس له قاعدة محددة فتأتي بعض الكلمات مجموعة على هذا الوزن، ومن الأمثلة على ذلك: ” فتى – فِتية/ غلام – غِلمة”.

قد يهمك:

أمثلة على جمع القلة من القرآن

  • {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ}.

جمع القلة هنا (أنفُس) على وزن (أفعُل) ومفردها (نفس).

  • {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً}.

جمع القلة هنا (أشهُر وأحمال) على وزن (أفعُل وأفعال) ومفردهما (شهر وحمل).

  • {وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً}.

جمع القلة هنا ( أسلحة وأمتعة) على وزن (أفعلة) ومفردهما (سِلاح ومِتاع).

  • {إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ}.

جمع القلة هنا (أرجُل) على وزن (أفعُل) ومفردها (رِجل).

  • {وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.

جمع القلة هنا (أفئِدة) على وزن (أفعِلة) ومفردها (فؤاد).

  • {خُشَّعاً أَبْصارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْداثِ كَأَنَّهُمْ جَرادٌ مُنْتَشِرٌ}.

جمع القلة هنا (أبصار وأجداث) على وزن (أفعال) ومفردها (بصر وجدث).

  • {وَإِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ}.

جملة القلة هنا ( أعيُن) على وزن (أفعُل) ومفردها (عين).

  • {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتابِ وَما هُوَ مِنَ الْكِتابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.

جمع القلة هنا (ألسِنة) على وزن (أفعِلة) ومفردها (لِسان).

  • {وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذا كُنَّا تُراباً أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُولئِكَ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ}.

جمع القلة هنا (أغلال وأعناق وأصحاب) على وزن (أفعال) ومفردهم (غلة وعنق وصاحب).

  • {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ}.

جمع القلة هنا (أنعُم) على وزن (أفعُل) ومفردها (نعمة ).

  • {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقالُوا رَبَّنا آتِنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنا مِنْ أَمْرِنا رَشَداً}.

جملة القلة هنا (فِتية) على وزن (فِعلة) ومفردها (فتى).

  • {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها}.

جمع القلة هنا (أقفال) على وزن (أفعال) ومفردها (قفل).

  • {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتادِ}.

جمع القلة هنا (أوتاد) على وزن (أفعال) ومفردها (وتد).