يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على الصوت ، و تمارين الصوت للمذيعين ، و تمارين لتحسين الصوت في القرآن ، و تمارين لتحسين نبرة الصوت ، و نصائح للمحافظة على الصوت ، لا تقتصر أهميّة أداء تمارين الصوت على المغنيين ومرتّلي القرآن، إذ يحتاج الإنسان العاديّ أيضاً إلى متابعة أداء تمارين الصوت للمساعدة على تحسين نبرة الصوت والتحدث بطلاقة دون تقاطع الكلام بسبب ضيق النفس، وتظهر أهميّة هذه التمارين للذّين يعانون من مشاكل في الصوت، كأصحاب الصوت الخافت، أو أصحاب الصوت المبحوح، وفيما يلي بعض تدريبات على الصوت التي تساعد في تقويته وعلاج مشاكله المختلفة.

تدريبات على الصوت

تدريبات على الصوت
تدريبات على الصوت

تمرين التنفس

يحتاج هذا التمرين إلى المتابعة الدائمة للتدريب، مع الحرص على تلقي التغذية الراجعة من المقربين المطلعين على مستوى الصوت وأسلوب أدائه لمعرفة إذا ما حصل تقدم في مستوى الصوت أو لا، وذلك بهدف زيادة حدة التمارين في حال النفي، ويكون التمرين عن طريق:

  • الوقوف باستقامة، حيث يساهم ذلك في اتساع الرئتين إلى أقصى حجم ممكن، بالإضافة إلى المحافظة على انبساط الحجاب الحاجز.
  • سحب نفس طويل، مع الحرص على تعبئة الرئتين بكاملها بالأكسجين.
  • البدء بالتحدّث وإخراج الأصوات الشبيهة بالتجشّوء، وكأنّما الهواء ينبعث من المعدة.
  • التحدث بسلاسة، بحيث لا يتم دفع الهواء كلّه من المعدة خلال جملة واحدة فيبدو الصوت كالصريخ، وإنّما عن طريق دفع الهواء تدريجياً على دفعات، حيث يسمح ذلك بنطق مجموعة كلمات قوية ومتماسكة.

تمرين علاج مشاكل الصوت

يركز هذا التمرين على تقوية العضلات الواقعة بين العنق والأذنين، والتي تلعب دوراً مهمّاً في قوّة الصوت وعدم تقاطعه.

  • مدّ الجسم على السرير بشكل عرضي، مع ترك القسم العلوي ابتداءً من الصدر إلى الرأس خارج السرير.
  • رفع الرأس إلى أقرب نقطة يمكنه الوصول إليها نحو الصدر، مع البقاء على هذه الحالة ل10 ثواني.
  • العودة إلى الوضع الأول، مع تكرار الحركة السابقة لعشر مرّات متتابعة.
  • مع الحرص على أداء التمرين مرتين بشكل يومي.

تمارين الصوت للمذيعين

إن الصوت الإذاعي للمتكلم يؤدي دورًا مهمًا في أحاسيس وعواطف المستمع، والناجم عن مزيج بين النبرة، واللكنة، وسرعة تدفق الكلام وفترات الصمت، وفي هذا الصدد تتمثل القاعدة الأولى للمُذيع في تجنب التكلم بنبرة منخفضة، ومن ناحية أخرى عدم الإفراط في إظهار نبرة الصوت مما يجعلها حادة، والذي قد يؤدي إلى فقدان الانتباه لدى المستمع، وفي المقابل، فإن النبرة الحادة والصوت المُفخّم بشكل مُبالغ فيه، وتتبع وتيرة حادة ومتصاعدة تتكرر بشكل مُنتظم، يعد من الأصوات المشهورة بين المذيعين، وعليهِ فإنه من المهم تطوير صوت المذيعين باتباع مجموعة من التمارين المهمة لوتيرة الأحبال الصوتية، وتتضمن ما يأتي:

  • يعد الإحماء الصوتي وتدريب الصوت من الخطوات المهمة للأشخاص الذين يعتمدون على أصواتهم بمهن مختلفة مثل التمثيل وتقديم البرامج التلفزيونية والإذاعية ولأي يشخص يطمح ويستعد لتقديم محتوى صوتي، ونتيجة للعمل المستمر يتطلب أن يدرّب مقدمو المحتوى الصوتي أصواتهم بمستوى يحمي أوتارهم الصوتية بمجموعة التمارين التي تعزز عملية تدفق الدم لمختلف أجزاء الجسم، ويقلل من الإجهاد الصوتي وبحة الصوت ويعزز من وتيرة الصوت؛ مما يزيد من كفاءة وجودة التقديم الإذاعي المقدم.
  • يؤدي الإحماء الصوتي إلى السيطرة على عملية ضغط الهواء المرسل من قِبل الأحبال الصوتية، مما يسهل عملية التكلم وإصدار الصوت، ووضوحهِ.
  • تتضمن أهم تدريبات تمارين الصوت للمذيعين مجموعة من الخطوات البسيطة مثل: تمارين تحريك الفك، تمارين زغردة اللسان والشفاه، تمارين مقياس أوكتاف، تمارين الهمهمة، تمارين تدعم الجهاز التنفسي، وغيرها.
  • يساعد تمرين الهمهمة في السيطرة على تدرجيات الصوت إضافةً إلى إحماء الصوت ليكون مهيئًا للكلام بشكل أفضل.
  • يساعد تمرين زغرتة اللسان على تحريك اللسان بطريقة تدعم نطق الحروف الصعبة بأريحية.
  • تساعد حركة رعشة الشفاه أو اهتزازها في إرخاء عضلات الوجه، مما يساعد في توفير نغمة صوت ذات جودة مرغوبة.
  • تنظيم التنفس؛ والذي يساعد بدوره في تنظيم الموجات الصوتية ووتيرة الصوت وتشكيل النبرة وتوضيح الهمسات، إذ ترتكز قوة التنفس في تجويف البطن وأسفل الصدر، وتتحكم عملية التنفس بوضوح النغمة ودرجة الصوت وشدته.
  • التدريب على النطق الصحيح؛ والذي يتطلب إتقان الكلام، خصوصًا عبر الأجهزة، لذلك يجب أن يخضع المذيعون لتدريبات مثل ترتيب الفكرة ومواجهة الميكروفون، وتدريب الصوت واستخدامه بشكل أمثل، وضبط الأوقات بأشكالها المختلفة، ثم بعد ذلك يسمح لهم بممارسة التقديم عبر الإذاعة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

تمارين لتحسين الصوت في القرآن

يُمكن تحسين الصوت في قراءة القرآن الكريم بالعديد من الطُّرق، ومنها: استماع الشخص إلى صوته بعد تسجيله على الأجهزة الخاصّة بذلك، والتمرُّن على القراءة أمام الأهل والأصحاب؛ لإزالة الخوف الذي قد يُصيب القارئ عند القراءة أمام غيره، مع التنبُّه إلى مخارج الحروف، والاهتمام بصفاتها، والتدرُّب على نُطق الألفاظ الصعبة، مثل الكلمات التي تجمع حروف الاستعلاء، والاستفال، وتنقية الصوت وتصفيته أثناء تسجيله من كلّ ما يَشوبه من تشويشٍ، وغيره، كما يُمكن للقارئ اختيار شيخٍ مُقرئٍ قريبٍ من درجة صوت القارئ، على أن يجد القارئ سهولةً في تقليد الشيخ القارئ الذي اختاره، ويحاول الاستماع إلى قراءة الشيخ؛ من خلال أشرطة التسجيل، أو السماع منه مباشرةً إن أمكن ذلك، والحرص على الاستماع له بشكلٍ يوميٍّ مدّة ساعةٍ، ومحاولة تقليده بأيّ طريقةٍ من الطُّرق المُتعلِّقة بالمُحاكاة والتقليد، وبعد ذلك تقليده وحده دون الاستماع إلى التسجيلات بما يُقارب الساعة، ويستمرّ على ذلك يوميّاً، ويقارن بين كلّ قراءةٍ وأخرى، وينظر إلى مدى التطوُّر إلى أن يُتقن ذلك الأمر، فلا ينتقل إلى مرحلةٍ أخرى قبل ذلك، ويمكن لمَن يرغب في تحسين صوته أن يُقلّد صوت قارئٍ آخر بعد تمكُّنه من إتقان تقليد صوت القارئ الأوّل.

قد يهمك:

تمارين لتحسين نبرة الصوت

أنعم الله تعالى على بعض الناس أصوات جميلة وعذبة، والتي يطيب للكثير من الناس سماعها والطرب بها، فمنهم من يستغلها بالغناء ومنهم من يستغلّها بالإنشاد وترتيل القرآن، وعلى الرغم من اختلافات استخدام الصوت إلّا أنّه يتوجّب على صاحبه الاعتناء به وإخضاعه للتمارين اللازمة للحفاظ على عذوبته وتجنب نشازه.

تمرين التنفس المتدرج

  • الوقوف باستقامة مع شدّ الظهر والصدر نحو الأعلى، وسحب عضلات المعدة نحو الداخل.
  • سحب النفس عن طريق الأنف بالتدريج، مع العد من 1 إلى 4، ثمّ حبسه لبضع ثوانٍ وتفريغه بالتدريج مع العد لنفس المقدار.
  • الاستمرار على ذلك إلى حين إتقان التمرين، ثمّ الزيادة في عدد التدريج بحيث يصل المتدرب في عده إلى الرقم 10 ثمّ 15 وهكذا.

تمرين الجري

يفضّل ممارسة رياضة الجري في الساعات الأولى من بزوغ الشمس، حيث يكون الهواء نقي ومليء بالأكسجين، بحيث يبدأ المتدرّب بالجري لربع ساعة كاملة يومياً، ثمّ التدريج في مضاعفة هذه المدّة بحيث تصبح لنصف ساعة بشكل يومي، ثمّ ساعة كاملة.

تمرين سحب وإخراج الهواء

  • سحب نفس طويل من فتحتي الأنف إلى حين الإحساس بانتفاخ تجويف البطن كالبالون وامتلائه بالهواء.
  • البدء بتفريغ الهواء من فتحة الفم، مع مراعاة طبق الشفتين على بعضهما البعض وترك ثغرة صغيرة لإخراج الهواء منها ببطء.
  • الاستمرار في نفخ الهواء من الفم إلى حين تفريغ تجويف البطن تماماً من الهواء، بحيث لا يتبقّى أي هواء لنفخه.
  • الصراخ بأعلى صوت، ويمكن ملاحظة عدم سماع صوت أثناء الصراخ، وذلك لعدم وجود هواء في البطن.
  • الاستمرار في أداء التمرين إلى حين التمكّن من السيطرة والتحكم بكيفيّة وكمّية خروج الهواء من الفم.

نصائح للمحافظة على الصوت

يُمكن لكل شخص اتباع مجموعة من النصائح للحفاظ على وتيرة الصوت بما هو مرغوب للمستمع، وتتضمن ما يأتي:

اتباع نمط حياة صحي

  1. المحافظة على النظافة الشخصية لتقليل احتمالية التعرض للزكام والسعال.
  2. تجنب استعمال غسول الفم المكون من مواد كيميائية مهيجة للحلق.
  3. تجنب التدخين والذي يؤثر سلبًا على صحة الأوتار الصوتية.
  4. تناول الأطعمة المحتوية على الفيتامينات المهمة لبطانة الحلق، مما يعزز من صحة الفم والحبال الصوتية، ومنها فيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، وفيتامين (هـ).
  5. تجنب تناول الأطعمة المسببة للارتجاع المريئي، بالإضافة إلى التوابل المؤثرة سلبًا في صحة الفم.

المحافظة على رطوبة الجسم

  1. توفير الراحة اللازمة للصوت.
  2. شرب الكميات الكافية من الماء.
  3. تجنب استهلاك الأدوية المسببة لجفاف الحلق.
  4. تقليل استهلاك مصادر الكافيين.

معرفة كيفية استخدام الصوت بحكمة

  1. توفير بعض الراحة للصوت خاصةً في حال الشعور بالتعب والإرهاق.
  2. توفير الراحة للصوت وعدم التكلم بصوت حاد ومرتفع، خاصة في الأماكن المزدحمة.
  3. تجنب إجهاد الصوت سواء بالصراخ أو الهمس، إذ يؤدي كلاهما إلى التأثير على وظيفة الأحبال الصوتية.
  4. محاولة التنفس بحكمة وحذر، مما يساعد في توفير الراحة للأوتار الصوتية.