يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على الساعة ، و تدريبات على الساعة للصف الثاني ، و تمارين على الساعة للاطفال ، و طريقة تعليم الساعة للأطفال ، يعد الوقت والساعة شئ أساسيا في حياتنا لذا سنتعرف على الطريقة التي ستمكننا من تعليم الأطفال الساعة بكل سهولة. بالإضافة إلى تدريبات على الساعة.

تدريبات على الساعة

واحدة من أنجح الأساليب التي تساعد الأطفال على التعلم هي التداريب لذلك سنقدم لكم فيما يلي مجموعة تدريبات على الساعة:

تدريبات على الساعة 1
تدريبات على الساعة 1
تدريبات على الساعة 2
تدريبات على الساعة 2
تدريبات على الساعة 3
تدريبات على الساعة 3

تدريبات على الساعة للصف الثاني

تدريبات على الساعة للصف الثاني اللغه العربيه، ويسرنا أن نُرفق اوراق عمل لدرس الساعة من دروس مادة اللغة العربية للصف الثاني، حيث نستعرض لكم حل الدرس كاملةً بصيغه ملف بي دي أف.

يمكنكم تحميل تدريبات على الساعة للصف الثاني من هنا

تمارين على الساعة للاطفال

إليكم مجموعة من أوراق العمل لتمارين مختلفة عن الساعة و ايجاد الوقت الصحيح لها سواءا بايجاد مكان العقارب أو كتابة الوقت الصحيح لساعة.

تمارين على الساعة للاطفال 1
تمارين على الساعة للاطفال 1
تمارين على الساعة للاطفال 2
تمارين على الساعة للاطفال 2
تمارين على الساعة للاطفال 3
تمارين على الساعة للاطفال 3

قد يهمك:

طريقة تعليم الساعة للأطفال

طريقة تعليم الساعة للأطفال
طريقة تعليم الساعة للأطفال

يهدف تعليم الطفل الوقت إلى غرس قيم أهمية الوقت وإدارته وتنظيمه، مما ينعكس على شخصية الطفل وترتيبه لأولوياته ووقته، ويكون تعليم الطفل قراءة الساعة عبر خطوات عملية منظمة تجعل من تعلم الوقت عملية ممكنة، وممتعة، ومفيدة، وذلك على النحو الآتي:

تعليم الطفل أساسيات العد

يُنصح بالبدء بتمرين الطفل على العد حتى العدد 60 وبالترتيب الصحيح ليكون قادرًا على معرفة الوقت، ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • يبدأ الطفل بكتابة الأرقام من 1 إلى 60 على قطعة من الورق، وأثناء كتابة كل رقم، يُطلب منه قراءة الرقم أيضًا.
  • توضع هذه القطعة من الورق على الحائط ويُطلب من الطفل قراءة الأرقام بانتظام.
  • يشار إلى الأرقام المكونة من رقمين ويُطلب من الطفل أن يكرر الرقم أثناء التواجد في الأماكن العامة.
  • تُستخدم أغاني العد لمساعدة الطفل على ممارسة العد، وهي متوفرة عبر الإنترنت.
  • يُشرح للطفل المعنى المزدوج للأرقام، وذلك عبر توضيح أنّ الرقم 1 يعني أيضًا 5 دقائق وأنّ الرقم 2 يعني أيضًا 10 دقائق، وهو أمر يكون مربكًا للطفل في البداية.
  • يُنصح الطفل على تخيل أنّ الأرقام عملاء مزدوجين لهوية سرية مثل باتمان وسبايدر، فمثلًا يُقال للطفل أنّ الهوية السرية للرقم 1 هي 5، ويُطلب منه كتابة رقم صغير 5 بجوار الرقم 1، وتكرر العملية لكل رقم، وذلك لمساعدة الطفل على فهم المعنى المزدوج للأرقام.
  • يُكافأ الطفل بوقت لعب إضافي أو وجبة خفيفة مفضلة لديه عند قيامه بالعد بشكل صحيح.

تعليم الطفل مبدأ الوقت

قبل تعريف الطفل على الساعة، ينبغي أولًا أن يفهم الطفل ماذا يعني الوقت، وتكون الخطوة الأولى لفهم الوقت عبر المفاهيم العامة للوقت كالصباح، والمساء، والظهيرة، والليل، ويمكن التعريف بهذه المفاهيم عبر ربطها بالنشاطات المرتبطة بها، فمثلًا، في الصباح نتناول الإفطار، وفي الظهيرة نتناول الغداء، وفي الليل نخلد إلى النوم.

يُمكن بعد ذلك سؤال الطفل، ماذا يحدث في الصباح؟ وماذا يحدث في الليل؟ ويُشار إلى أنه من الممكن عمل مخطط جدول يومي يُمكِّن الطفل من تصور صورة مرئية توضح النشاطات المختلفة خلال اليوم، إذ إنّه عندما يدرك الطفل أجزاء اليوم، سيكون من السهل تقسيم الوقت إلى فترات أقصر.

صناعة ساعة من الصحون الورقية

يُعدّ صناعة ساعة من الصحون الورقية أو البلاستيكية فكرةً رائعةً لتعليم الطفل الوقت، ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. يُحضر لوحين ورقيين وساعة عادية، إذ سيتم استخدام الألواح الورقية في صنع الساعة، وسيتم استخدام الساعة العادية كمرجع لصنع الساعة.
  2. توضع الساعة الأصلية على الطاولة، ويجلس أهل الطفل معه على الطاولة، ويشجع الطفل بصوت محمس أنه سيصنع ساعته الخاصة.
  3. تُطوى الألواح الورقية إلى نصفين، ويشارك الطفل بذلك عبر طي لوحه الورقي من المنتصف، ثم تدوَّر اللوحة وتطوى من المنتصف مرة أخرى، وذلك للحصول على 4 أرباع متساوية.
  4. تلصق الأرقام على مدار الساعة، ويضع الطفل الرقم 12 أعلى وجه الساعة، ثم بالرجوع إلى الساعة التناظرية، تُكرر هذه العملية للأرقام 3 و6 و9.
  5. يُطلب من الطفل ملء بقية الساعة، ويُمكن الرجوع للساعة التناظرية كمرجع.
  6. يرسم الطفل خطوط على مدار الساعة، وذلك عبر رسم خط من مركز الساعة إلى كل رقم، وتلوين كل خط بقلم تلوين مختلف، للحصول على قوس قزح، سيساعد هذا على جعل الأرقام أكثر سهولة للطفل.
  7. يوضع عقرب الساعات فوق عقرب الدقائق، ويثقب أهل الطفل مركز الساعة من المنتصف، وتُثبت العقارب باستخدام مشبك.
  8. يُقارن الطفل بين الساعتين الورقية والتناظرية، ليلاحظ كيف تبدو متشابهة، ويُسأل الطفل عما إذا كان يلزم إضافة أي شيء آخر للساعة.

ملاحظة: تُصنع عقارب الساعات والدقائق باستخدم ورق المقوى.

شرح مفهوم عقارب الساعة

يجب أولًا التفريق بين عقربي الساعة، ويُمكن مساعدة الطفل بسؤاله عن الأطوال المختلفة للعقارب، وهل هما متساويان؟ يمكن استخدام الساعة الفعلية في حجرة الدراسة لتوضيح كيفية تحرك عقارب الثانية، والدقيقة، والساعة.

تسمية عقارب الساعة

يشير المعلم أو أهل الطفل إلى عقارب الساعة، وبمجرد تحديد أنّ للعقارب أطوالاً مختلفة، يُوضّح للطفل الفرق بينها، ويُمكن مساعدة الطفل عبر تسمية العقارب؛ وذلك من خلال كتابة ساعة على العقرب القصير، ودقيقة على العقرب الطويل، وتُستخدم أقلام التلوين المختلفة لإظهار الفرق بين عقرب الثواني، والدقائق، والساعات.

توضيح أمثلة لقراءة الوقت للطفل

بمجرد أن يفهم الطفل مفهوم عقرب الدقائق، سيحتاج ليتعلم كيفية قراءة عقارب الساعة والدقائق معًا، ويُبدأ بتعليمه بأوقات بسيطة مثل 1:30 و 2:15 و 5:45 وهكذا، مثلًا، يُشار بعقرب الساعات إلى رقم، ثم يُشار بعقرب الدقائق إلى رقم آخر، ثم يُسأل الطفل كم الساعة؟

مثال آخر، يُشار بعقرب الساعات إلى الرقم 3 وعقرب الدقائق إلى الرقم 8، ويُخبر الطفل أنّ الوقت هو 3:40؛ لأنّ عقرب الساعات يشير إلى 3، وعقرب الدقائق يشير إلى 8، وتُعزز الفكرة بالقول أنّ عقرب الدقائق هو الهوية السرية للرقم المشار إليه، فهي تقرأ 40 وليس 8، وتكرار هذا النشاط حتى يتعلم الطفل.

مثال آخر بدرجة صعوبة أكبر، يُشار بعقرب الدقائق إلى الرقم 4 وعقرب الساعات إلى 3، ويُخبر الطفل أن الوقت هو 3:04، وتكرار هذه العملية حتى يفهم الطفل كيفية قراءة الوقت على مدار الساعة.

يمكن ربط الأنشطة بكل رقم للمساعدة على ترسيخ الساعات؛ على سبيل المثال الساعة الثالثة الآن، مما يعني أنه حان وقت مشاهدة الرسوم المتحركة، أو الساعة الخامسة الآن، مما يعني أن الوقت حان لممارسة كرة القدم.

امتحان الطفل ببعض الأسئلة لقراءة وقت ما

إنّ إدراك الوقت وتحديده أمر يحدث تدريجيًا مع الطفل، ويمكن أن يسأل الطفل كثيرًا من الأسئلة فيما يتعلق بالوقت وتحديده، وهو أمر طبيعي جدًا ويحتاج إلى قليل من الصبر، وهذه نقطة مهمة عند اختبار الطفل لمعرفته بالوقت.

يختار أهل الطفل يوم في الأسبوع، ويُكتب قائمة من 5 إلى 7 أنشطة مع الأوقات المرتبطة بها، يُطلب من الطفل تحديد النشاط والوقت المرتبط به، ثم يُطلب من الطفل وضع عقرب الساعات على الرقم الصحيح المرتبط بالنشاط خلال اليوم، إذا لزم الأمر، ويُصحح الخطأ للطفل برفق.