يقدم لكم موقع اقرأ اليوم أفضل الطرق للتخلص من تجاعيد اليدين ، وأسباب تجاعيد اليدين ، و علاج تجاعيد اليدين ، وصفات سهلة للتخلص من تجاعيد اليدين ، و تخلص من تجاعيد اليدين نهائيا ، و نصائح لتقليل تجاعيد اليدين ، التجاعيد من أكثر الأشياء الطبيعية التي تظهر مع مرور العمر وتقدم السن ولا يعني وجودها مشكلةً أو أزمةً تجميلية تحتاج القلق، لكن هناك العديد من الأشخاص يبحثون عن طرق للتخلص منها ، وفي هذه الفقرة من مقالنا نقدم لكم أفضلها ، تابعوا القراءة :

تخلص من تجاعيد اليدين

تخلص من تجاعيد اليدين
تخلص من تجاعيد اليدين

ظهور التجاعيد على اليدين هى مشكلة شائعة تحدث عادة بسبب شيخوخة الجلد، وهو الأمر المزعج الذى يجعلك تبدين أكبر عمرًا وتشير إلى مشكلة فى روتينك للعناية ، و هناك العديد من الطرق الموجودة على الانترنيت التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة ، وفي هذه الفقرة جمعنا لكم أهم هذه الطرق تعرفوا عليها الآن :

  • زيت جوز الهند لإزالة تجاعيد اليدين : لزيت جوز الهند القدرة على التغلغل في أنسجة البشرة، ينصح به خبراء العناية بالبشرة لترطيب وحماية البشرة من التجاعيد لاحتوائه على على نسب وفيرة من فيتامين  . E ،  يوزع زيت جوز الهند على اليدين قبل النوم. تدلك اليدان لمدة 5 دقائق بحركات دائرية. ترتدى القفازات للحفاظ على الزيت على اليدين. كرر هذه الوصفة يومياً.
  • الفازلين والليمون لإزالة تجاعيد اليدين : الليمون يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، كذلك يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على إزالة التجاعيد وتحسين نسيج الجلد. يحتوي الليمون أيضاً على أحماض الألفا هيدروكسي  Alpha Hydroxy Acidsالتي تتميز بقدرتها الفائقة على تقشير البشرة، إزالة الخلايا الميتة، تحفيز الخلايا على التجدد والحفاظ على مرونة الجلد. تمزج ملعقتان من الفازلين مع عصير ليمونة واحدة و ¼ كوب من زيت الزيتون.  يوضع المزيج في عبوة زجاجية وتدهن منه اليدان قبل الخلود إلى النوم. يترك طوال الليل بعد ارتداء قفازات قطنية، وفي الصباح تشطف تشطف اليدان بالماءالفاتر.
  • الموز وزيت الزيتون لإزالة تجاعيد اليدين : تهرس ½ ثمرة ناضجة من الموز، تضاف لها كمية قليلة من زيت الزيتون والعسل لصنع عجينة طرية.  توزع على بشرة اليدين لمدة ½ ساعة، ثم تغسل بالماء الدافئ، فالبارد. تكرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع على الأقل.

قد يهمك :

اسباب تجاعيد اليدين

اسباب تجاعيد اليدين
اسباب تجاعيد اليدين

التجاعيد من أكثر الأشياء الطبيعية التي تظهر مع مرور العمر وتقدم السن ولا يعني وجودها مشكلةً أو أزمةً تجميلية تحتاج القلق، لكن هناك العديد من الأشخاص يبحثون عن الأسباب التي تساعد في تفاقم هذه المشكلة ، وفي هذا المقال سوف نتطرق الى اسباب تجاعيد اليدين، تعرفوا عليها الآن :

  • التقدم في العمر : تبدأ المشكلة عندما تظهر تلك التجاعيد مبكرًا لدى بعض الناس لأسبابٍ متعددةٍ ومختلفة فبدلاً من أن يظهروا بأعمارهم الحقيقية تظهر وجوههم وأجسادهم بأعمارٍ أكبر وتعطي الآخرين فكرةً لا يريدون أن تصل إليهم بالتأكيد، لذلك يبدأ هؤلاء الأشخاص بالبحث عن الوسائل التي تساعدهم في إزالة تجاعيد اليدين.
  • التجاعيد الوراثية  : عند العديد من الأشخاص تكون بعض التجاعيد وراثية حملتها لهم جيناتهم من آبائهم أو أمهاتهم، وهي التي تجعل ظهورها في أماكن محددة من الجسد أو اليدين سريعً وواضحًا، حتى أنها قد تظهر في ريعان الشباب لا لشيءٍ إلا لأن الجسد حمل تلك الجينات الوراثية.
  • النحافة الشديدة بعد البدانة  : فقدان الكثير من الوزن بشكل مفاجيء يعجل من ظهور تجاعيد اليدين، ويرجع ذلك إلى الطبيعة النسيجية لليدين ووجود طبقة رقيقة من الدهون تحت بشرتها أرق بكثير من الطبقة الموجودة تحت الوجه أو في أي مكانٍ آخر، لذلك تظهر تجاعيد اليدين بسرعة.
  • عدم الاهتمام بالأكل الصحي : عدم الاهتمام بتلك التفاصيل الصغيرة قد لا يعطيك نتيجةً سلبيةً ظاهرةً في الحال، لكن مع مرور السنوات سيظهر الأثر بالتأكيد وسيتجعد جلدك أبكر مما هو مفترضٌ له ويفقد جماله ومرونته ورونقه، لذلك كانت الوقاية والاهتمام والعناية دومًا أفضل من العلاج.
  • عدم الاهتمام بترطيب البشرة والعناية بها : يتاثر الجلد ومكوناته وأنسجته بشكل عام بالتعرض إلى الشمس والأشعة فوق البنفسجية والرياح بصورة دائمة بالإضافة إلى المواد الكيميائية وملوثات الهواء والأتربة والتدخين مما يؤثر بشكل أكبر وأسرع على ظهور التجاعيد.

علاج تجاعيد اليدين

علاج تجاعيد اليدين
علاج تجاعيد اليدين

يبحث الكثيرين عن طرق علاج تجاعيد اليدين ذلك لأن مظهر تجاعيد  اليدين من أكثر  الأشياء التي تشعر الإنسان بالكبر والتقدم في السن ، لذلك خصصنا هذه الفقرة من مقالنا لنعرض لكم مجموعة من الطرق الفعالة لعلاج تجاعيد اليدين ، ومنها :

  •  التقشير الكيميائي لليدين : تقوم فكرة التقشير الكيميائي على إخضاع الجلد لمادةٍ كيميائيةٍ قويةٍ وكاوية كالمواد الحمضية وتتسبب تلك المواد في حرق الجلد ثم يظل الجلد بهذه الطريقة حتى يبدأ في التساقط من نفسه، يخرج مكان الجلد الميت المتساقط جلدٌ جديدٌ نضر لا يعاني من الندوب والبقع والتجاعيد.
  • إزالة تجاعيد اليدين بالفيلر : تعد حقن الفيلر من أكثر الوسائل اليوم شيوعًا في علاج التجاعيد أيًا كان مكانها سواءًا في الوجه أو الرقبة أو اليدين، وقد تمكن الفيلر من أن يثبت كفاءته في علاج الدرجات المختلفة من التجاعيد بدرجاتٍ مختلفةٍ من العلاج وصلت في بعض الأحيان لاختفاء تلك التجاعيد تمامًا.
  • علاج تجاعيد اليدين بالليزر : وسيلةٌ جديدةٌ أوجدها لنا العلم وأثبتت فاعليةً كبيرةً دامت لسنواتٍ وأعطت نتيجةً دائمةً لم يعد الجلد بعدها لحالته السابقة قبل العلاج، تعتمد عملية علاج التجاعيد بالليزر على الاستفادة من خصائص الليزر التحفيزية والمقوية التي تساعد على الإزالة والإنتاج معًا في نفس الوقت .
  • إزالة تجاعيد اليدين بتقنية شد الجلد : في بعض الحالات تكون التجاعيد التي يعاني منها الشخص أكثر صعوبةً وتعقيدًا من أن يتم علاجها باستخدام الليزر أو الفيلر أو بعض الكريمات، عندها قد يقترح عليه الطبيب القيام بعمليةٍ جراحيةٍ للتخلص من تلك التجاعي .

وصفات سهلة للتخلص من تجاعيد اليدين

وصفات سهلة للتخلص من تجاعيد اليدين
وصفات سهلة للتخلص من تجاعيد اليدين

تبحث العديد من السيدات عن وصفات سهلة للتخلص من تجاعيد اليدين ، ومن خلال هذه الفقرة حمعنا لكم أفضل هذه الوصفات الفعالة :

  • الأناناس : تُدلّك اليدين باستخدام لُب أو عصير الأناناس حتى يتمّ امتصاصه، ثمّ يُترَك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وبعدها يتمّ غسل اليدين بالماء البارد، مع الحرص على الانتظام في استخدامه، لأنّ الأناناس يحتوي على فيتامين جيم الذي يساعد على التخلّص من التجاعيد، والحفاظ على البشرة.
  • زيت الزيتون : يتمّ استخدام زيت الزيتون عن طريق وضعه على اليدين، وتدليكها لمدة 5 إلى 10 دقائق بلطف، حتى يتمّ امتصاصه، ثمّ غسله بعد 30 دقيقة، أو تركه طوال الليل، ويمكن أيضاً عن طريق وضع السكر مع زيت الزيتون، وتدليك اليدين به بشكلٍ دائريّ، وغسل اليدين بماء معتدل الحرارة، وتجفيفهما ووضع الزيت مرة أخرى على اليدين، حيث إنّ زيت الزيتون يحتوي على فيتامين هـ، بالإضافة إلى دهون زيتية تحفّز إنتاج الكولاجين الذي يمنع ظهور التجاعيد، كما يمكن استخدام بعض أنواع الزيوت الأخرى، مثل: زيت السمسم، وزيت الخروع، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز.

 تخلص من تجاعيد اليدين نهائيا

بعيداً عن التقنيات التي تعمل على إزالة تجاعيد اليدين، كالليزر، الفيلر وغيرهما، هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من تجاعيد اليدين نهائيا مع المداومة ، وهذا ما سنورده لكم في هذه الفقرة من مقالنا و وهي :

الموز لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً

الموز لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً
الموز لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً

يخفف الموز من ظهور علامات التقدم في السن على البشرة لغناه بفيتامين B  وE  اللذين يحميانها من ضرر أشعة الشمس وآثار الجذور الحرة التي تؤدي إلى شيخوخة البشرة، وبالتالي يقللان من حدة وفرص ظهور التجاعيد والخطوط، كما يرممان خلايا البشرة التالفة، كذلك فيتامين C الموجود في الموز يساهم في زيادة إنتاج الكولاجين، المادة المسؤولة عن شباب البشرة.

  • تهرس ثمرة ناضجة من الموز للحصول على عجينة لينة.
  • تفرك بها بشرة اليدين وتترك لمدة 30 دقيقة،
  •  تغسل اليدان بالماء الفاتر ويوزع عليهما كريم الترطيب.
  • تكرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع كحد أدنى.

زيت الزيتون لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً

زيت الزيتون لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً
زيت الزيتون لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة، من بينها فيتامين E الذي يرطب البشرة ويقيها من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والعوامل المناخية الأخرى. يمدها بالتغذية، يرمم خلاياها ويحثها على التجدد.
يمكن الاستفادة من زيتون الزيتون يومياً:

  •  ترطب بشرة اليدين ببضع قطرات منه وتفرك بحركات دائرية لطيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • ترتدى قفازات قطنية وتشطف اليدان صباحاً بالماء الدافئ.

الفازلين وزيت الزيتون لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً

الفازلين وزيت الزيتون لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً
الفازلين وزيت الزيتون لإزالة تجاعيد اليدين نهائياً
  • يمزج ½ كوب من زيت الزيتون مع 3 ملاعق كبيرة من الفازلين وعصير ليمونة.
  • يحفظ الخليط في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق ليستخدم منها في تدليك بشرة اليدين يومياً قبل الخلود غلى النوم.
  • يترك على البشرة طوال الليل بعد ارتداء قفازات قطنية.  

نصائح لتقليل تجاعيد اليدين

نصائح لتقليل تجاعيد اليدين
نصائح لتقليل تجاعيد اليدين

يقدم لكم موقع اقرأ في هذه افقرة نصائح لتقليل تجاعيد اليدين ، فهناك بعض الأمور التي تساعد على التقليل من التجاعيد وعدم ظهورها، وهي:

  • ترطيب اليدين بالمرطبات، حيث تعمل على عدم جفافهما، وتُقلّل حجم التجاعيد، وذلك حسب تقارير مجلة (Good Housekeeping) التي تشير إلى أنّ التجاعيد تظهر بسبب جفاف البشرة.
  • تجنب تعريض اليدين للشمس: تؤذي الأشعة فوق البنفسجية البشرة، وتساعد على ظهور التجاعيد، وأعراض الشيخوخة، ولذلك يجب وضع كريم واقي الشمس عالي الحماية، أو تغطية اليدين، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.
  • وضع كريم لليدين يحتوي على الريتينول في الليل، حيث يحسّن الخلايا، ويزيد مستوى الكولاجين فيها، وذلك لأنّه مشتق من مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين أ، كما أنّه جيد لمحاربة التجاعيد بحسب دراسات في جامعة ميريلاند الطبية.