يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع وسواس النظافة ، و قصص عن وسواس النظافة ، و وسواس النظافة في الإسلام ، و تجربتي مع الوسواس القهري الفكري ، و تعبت من وسواس النظافة ، و سبب وسواس النظافة ، كانت تجربتي مع هوس النظافة ناجحة لأنني أردت التخلص من الأعراض التي كنت أعاني منها. شجعني وعيي بمراحل العلاج وما يتضمنه كل منها على الالتزام بالعلاج قبل وقت قصير من ظهور المرض. بجدية ، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف على تجربتي مع وسواس النظافة .

تجربتي مع وسواس النظافة

الكثير من التجارب التي نقلت عن الأفراد المصابين بهذا المرض، والتي وضحت الأعراض له، وما هي الأسباب التي من الممكن أن تؤدي للإصابة به، وفي هذا السياق سوف نتعرف على تجارب الناس مع الوسواس القهري، وهي كالتالي :

تجربتي مع وسواس النظافة
تجربتي مع وسواس النظافة
  • التجربة الاولى : كنت أظن أنني أعاني من الوسواس للنظافة مثلما كان مع أمي. لكن في الحقيقة إن تجربتي مع وسواس النظافة ليست مثل تجربتها. حيث أنه قد تم تشخيصها بالوسواس القهري، وذلك بسبب الكثير من الوساوس للنظافة، التي كانت تعاني منها. لكن أنا كنت أعاني من نوع خاص من أنواع الوسواس القهري. وعلى الرغم أنني كنت الذكر الوحيد في الأسرة، ولدي ثلاثة من الأخوات الإناث. إلا أنني كنت أعاني من الوسواس القهري الجنسي. بالإضافة إلى ذلك كانت تراودني العديد من الأفكار الجنسية المتطرفة باستمرار.
  • التجربة الثانية : بدأت منذ 5 سنوات عندما بدأت تراودني بعض الأفكار عن مشاهدة الأفلام الإباحية، والتفكير في الجنس بطريقة مستمرة طوال اليوم، وعلى الرغم من جميع محاولاتي للتوقف عن هذا التفكير إلا أن الرغبة في مشاهدة المقاطع الجنسية كنت تزداد، كما أنني كنت أقضي ساعات متواصلة خلال اليوم على المواقع الإباحية، وتطور الأمر إلى حد التفكير في أمور جنسية متطرفة عند رؤية أي فتاة، وآثر ذلك بشكل كبير على حياتي العملية حيث توقفت عن الذهاب إلى العمل لمشاهدة الأفلام الإباحية، وكذلك خوفًا من التصرف بطريقة متطرفة تجاه زميلات العمل .
  • الجدير بالذكر أن والدتي كانت تعاني من وسواس النظافة القهري، حيث كانت حريصة بشكل مبالغ في تنظيف المنزل، وغسل اليدين أكثر من مرة خلال اليوم، ولكن أنا كنت أعاني الوسواس الجنسي القهري، وبعد محاولات متعددة للتخلص من هذا الاضطراب قررت الذهاب إلى مركز اختيار للطب النفسي، والذي أخبرني عنه أحد أصدقائي، وبمجرد ذهابي إلى المركز وجدت الدعم والرعاية المطلوبة، كما أن البيئة العامة للمكان ساعدتني كثيرًا على الإحساس بالارتياح والتخلص من التوتر، وأطباء المركز يعتبرون من أمهر الأطباء في مجال الأمراض النفسية، حيث ساعدوني الطبيب في التخلص من الأفكار الجنسية بطريقة تدريجية، وتجربتي مع الوسواس القهري انتهت عند الخروج من المركز والتخلص من الأفكار القهرية .

قد يهمك :

قصص عن وسواس النظافة

يعد وسواس النظافة من أنواع الوسواس القهري، وكثيرًا ما يسبب المعاناة للمريض ومَن حوله ، سنتعرف فيما يلي قصص عن وسواس النظافة .

قصص عن وسواس النظافة
قصص عن وسواس النظافة
  • القصة الاولى : وسواس النظافة ومن قصص المتعافين من الوسواس القهري أيضاً، ينضم إلينا شخص يعاني من وسواس النظافة، يبلغ من العمر 15 عاما، كان يعاني من الخوف الشديد من التلوث والجراثيم، كان دائم غسل يديه مراراً وتكراراً، يخشى أن يتلامس مع غيره، كانت هذه الأفعال تدفعه إلى النظافة بشكل متكرر، اعتقادا منه أن يقوم بحماية نفسه من العدوى أو يتعافى منها حتى استطاع التعافي من وسواس النظافة، بعد ما خضع لجلسات العلاج السلوكي الجدلي، وتعرف على التأثير السلبي لهذه الوساوس على حياته، وكيفية التعامل مع الأشخاص دون الخوف من التلوث او العدوى.
  • القصة الثانية : أعلم أنه أمر سخيف، ولكن إذا لم أتأكد من المفاتيح الكهربائية في جميع المقابس في المنزل ، اشعر بعدم الراحة نظرًا لأنني لم أكن متأكدًا من أنه تم تنظيفها أثناء غسل يدي مؤخرًا ، بدأت أنادي على والدتي وأطلب منها التأكد من نظافة يدي أعلم أن هذا أمر سخيف ، لكن إذا لم أفعل ذالك ، أشعر بعدم الراحة أعلم أنني لم المس القمامة ، لكنني ما زلت أقول ، “ماذا لو فعلت ذالك؟” عندما أعود إلى المنزل ، كنت أرمي في الغسالة مهما ارتديت ذلك اليوم.

وسواس النظافة في الإسلام

تعتبر النظافة في الإسلام واحدة من أهم الشروط الأساسية ولا يتم أداء أي ركن من دونها، ففي أداء ركن الصلاة مثلا يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط على غرار نظافة البدن، اللباس والمكان فقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن النظافة من الإيمان والوسخ من الشيطان، ولكن هناك بعض الأشخاص من يصيبهم هوس النظافة خاصة النسوة حتى يتحوّل اللهث وراء النظافة إلى مرض نفسي.

وسواس النظافة في الإسلام
وسواس النظافة في الإسلام
  • حسب المختصين وسواس النظافة المفرطة عند المرأة مرض حقيقي يرتبط باختلال كيميائي في المخ وهي حقيقة علمية، وقد يكون علامة تمهد للإصابة بمرض الاكتئاب، فالمرأة التي تبالغ في النظافة في نطاق بيتها بما يحتويه يجعلها غير راضية عن أي شيء، الأمر الذي يسبب لها وسواسا يؤدي بها إلى الشك في نظافة الأشياء والإحساس بعدم الأمان، وقد قابلت (أخبار اليوم) بعص النساء المهووسات بالنظافة.
  • سئل العلامة ابن حجر الهيتمي : ” عن داء الوسوسة هل له دواء؟ (فأجاب) بقوله: له دواء نافع وهو الإعراض عنها جملة كافية وإن كان في النفس من التردد ما كان – فإنه متى لم يلتفت لذلك : لم يثبت ، بل يذهب بعد زمن قليل ، كما جرب ذلك الموفقون ، وأما من أصغى إليها وعمل بقضيتها : فإنها لا تزال تزداد به حتى تخرجه إلى حيز المجانين ، بل وأقبح منهم.
  • كما شاهدناه في كثيرين ممن ابتلوا بها ، وأصغوا إليها وإلى شيطانها الذي جاء التنبيه عليه منه – صلى الله عليه وسلم – بقوله: اتقوا وسواس الماء الذي يقال له الولهان أي: لما فيه من شدة اللهو والمبالغة فيه ، وجاء في الصحيحين ما يؤيد ما ذكرته وهو أن من ابتلي بالوسوسة فليستعذ بالله ولينته.
  • فتأمل هذا الدواء النافع الذي علمه من لا ينطق عن الهوى لأمته ، واعلم أن من حرمه فقد حرم الخير كله ؛ لأن الوسوسة من الشيطان اتفاقا ، واللعين لا غاية لمراده إلا إيقاع المؤمن في وهدة الضلال والحيرة ، ونكد العيش ، وظلمة النفس وضجرها ، إلى أن يخرجه من الإسلام ، وهو لا يشعر أن: الشيطان لكم عدو ؛ فاتخذوه عدوا” انتهى من ” الفتاوى الفقهية الكبرى “

تجربتي مع الوسواس القهري الفكري

من خلال تجربتي مع الهوس القهري وزيارة الطبيب كثيرا والقراءة فيمكنني القول بأن الشخص يعد مصاب حقا بالوسواس القهري فى هذه الحالات :

تجربتي مع الوسواس القهري الفكري
تجربتي مع الوسواس القهري الفكري
  • عدم قدرته على التحكم فى افكاره ومشاعره والأفعال التى يقوم بها سواء كانت بسيطة أو مبالغ فيها. يقضى على الأقل يوميا ما يقارب الساعه فى صراع مع تلك الأفكار والأفعال.
  • لا ينال السعادة والراحه المستحقه بعد تكرار الفعل القهري فقد يشعر بمجرد ارتياح بسيط من القلق الذى يسببه الفكر الهوسي.
  • التاثير على الحياه والمهام اليومية وكثرة المشاكل الحياتية بسبب تلك الهوس والفعل القهري.

تعبت من وسواس النظافة

تعبت من وسواس النظافة الى ان اكنشفت طرق علاجية يجب تجنبها لمرض وسواس النظافة قد تفيد هذه الطرق العلاجية في حالات معينة من الوسواس القهري، لكنها لا تعد فعّالة في وسواس النظافة، وهي كالآتي :

تعبت من وسواس النظافة
تعبت من وسواس النظافة
  • التحليل النفسي لا تركز هذه الطريقة على الأعراض الوسواسية، كما أنها تثير شك المريض حول ارتباط الوسواس بمشكلات في الماضي وقد يكون ذلك حقيقي، لكنه لا يفيد المريض وإنما يفاقم مشكلته وعدم يقينه.
  • المناظرات المعرفية المناظرات المعرفية تقوم على تحدي معتقدات المريض الخاطئة، لكن قد يدخل المريض في جدال وعراك لفظي مع المعالج النفسي، مما يُشعر بعضهم بالإهانة. يجب استخدام أسلوب مناظرة مصمم خصيصًا لمرضى وسواس النظافة للخروج بنتائج إيجابية.
  • إزالة التحسس التدريجي تتضمن تمارين استرخاء للمريض، يتخيل فيها الأشياء التي تثير قلقه، لكن بعض المرضى لا يستطيعون الاسترخاء في لحظة ظهور صور أو أفكار مقلقة، مما يسبب إحباطهم.

سبب وسواس النظافة

يصعب التعرّف إلى الدوافع العميقة لوسواس النظافة والوسواس القهري عموماً، ويعتقد أن وسواس النظافة يرتبط بمجموعة من العوامل البيئية والوراثية إضافة إلى أحداث الطفولة المبكرة التي قد تؤدي إلى حدوث اضطراب في الشخصية والسلوك ، إليكم بعض أسباب وسواس النظافة :

سبب وسواس النظافة
سبب وسواس النظافة
  • وسواس الترتيب أصحاب هذا الوسواس دائمًا ما يقولون بقعة تلوث تشوه الكمال، وهذا الأمر لا يمكنهم تحمله فتراهم يكثرون من التنظيف بما يحقق الكمال، وتجدونهم يرتبون أغراضهم بشكل مثالي أيّ غير طبيعي سواء في العمل أو المنزل.
  • القلق الصحي هو قلق يخيم على ذهن المريض، بأن البكتيريا موجودة في كل مكان ويجب تنظيفها، وهذا ما يقلق صحة المريض ومن حوله، وهو على ذلك مستمر مرارًا وتكرارًا في التنظيف للتخلص من البكتيريا.
  • الوسواس القهري اضطراب الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، وتتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية واضطرابات فكرية، مما تسبب للشخص تكرار العمل الذي قام به مرة أخرى، مثل غسل اليدين خوفًا من عدوى الجراثيم، وتكرار هذا العمل ممكن أن يؤدي إلى إحداث جروح وندوب جلدية.