يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع وسواس التنفس ، و شفيت من وسواس التنفس ، و وسواس مراقبة التنفس ، و الخوف من انقطاع التنفس ، و وسواس التنفس أعراض ، و علاج وسواس مراقبة التنفس ، صف العديد من المتخصصين في الصحة العقلية كلاً من رهاب المرض والتوهم المرضي باسم اضطراب القلق من المرض وحسب كلية الطب بجامعة هارفارد، اضطراب القلق من المرض هو حالة شائعة نسبيا وتؤثر على حوالي 4% إلى 5% من الناس، وعلى عكس اضطرابات القلق الأخرى الأكثر انتشارا لدى النساء، يبدو أن اضطراب القلق من المرض يؤثر على الرجال والنساء على حد سواء ، لذا تعرفوا معنا في المقال التالي تجربتي مع وسواس التنفس .

تجربتي مع وسواس التنفس

الوسواس القهري الجسدي والحسّي مثله مثل أي وسواس آخر، يكونُ عبارة عن فكرة أو خاطرة أو إحساس يتكرر بصورة منتظمة ورتيبة، ويحاول الشخص مقاومته، ولكن لا يستطيع، فيحدث قلقًا وتوترًا، وفي بعض الأحيان إذا كانت هناك طريقة للإتيان بأفعال لتخفيف هذا القلق فيقوم بها الشخص ، و فيما يلي بعض التجارب مع وسواس التنفس

تجربتي مع وسواس التنفس
تجربتي مع وسواس التنفس
  • التجربة الاولى : انا اعاني من عشرين سنه من وسواس التنفس وضيقه شديده بصدر دمر حياتي احس اني مراقب تنفسي 24 ساعه تعبت وقد زادت مشكلتي بعد ان اصبت بشلل رباعي اصبت طريح الفراش تخيلو شلل مع وسواس التنفس عندي الشلل اهون علي من وسواس التنفس مدر حياتي خاصه عند النوم وسواس التنفس يجيني بدون اراده مني غصب يسيطر علي من منكم يعاني من وسواس مراقبة التنفس والضيقه بصدر يحكي تجربته ملحوظه لا يذهب مني الوسواس واعيش حياتي الطبيعيه بعد ان اتناول مهدي دواء الروفتريل واخذ علاجات سركويل وسبرلكس وعندي ايضاء امراض وسواس الموت وحينا اشعر ان الحياء خيال وحياتي ضاعات ايضاء بعد طلاقي فقدت كل شي وحالينا انا طريح الفارش بسبب شلل رباعي زاد وسواس التنفس لاني اول اذ جاني احاول اطلع عند الباب او غير مكاني الحين يسطير علي وسواس التنفس ومراقبته وانا طريح الفراش لا استطيع فعل شي.
  • التجربة الثانية : أعاني من ضيق تنفس مستمر أي لا أقدر على سحب نفس عميق ولا ارتاح أثناء التنفس وأشعر بضيق وعدم راحة وذهبت إلى اختصاصي صدرية وأجريت فحص وظائف رئة وكانت نسبة الزفير 85% تقريباً وقال لي لا تعاني من مرض صدري وذهبت إلى طبيب نفسي ووصف لي حالتي اني أعاني من وسواس قهري ووصف لي دواء اسمه Lustrale ولم أستفد على هذا الدواء ثم ذهبت إلى طبيب داخلية وبعد الفحص قال لي اني أعاني من وسواس قهري وكتب لي دياكسانيت ودامتيل وأشعر بتحسن بسيط وقطعت الدواء.
  • التجربة الثالثة : انا شخص اصبت بوسواس التنفس من تقريبا 2012 وابشركم ولله الحمد للحين عايش مع الوسواس هذا تطورت حالتي ودخلت في اختلال انية وجميع الوساوس الاخرى اللي ممكن تتخيلوها تشتد علي الوساوس فترة وفترة تضعف ، كتبت البوست لازرع ولو القليل من الطمأنينة للناس المصابه بهذا الوسواس ، يجب عليكم ان تعيشو خارج اجسادكم ويمكن يفهمني الشخص المصاب بهذا الوسواس وكانه محبوس داخل جسمه ، من الاشياء المهمه اللي لازم تعرفها هي مسالة الوعي بنفسك ، لازم توصل مرحلة عاليه جدا من الوعي بوضعك حتى تستطيع اضعاف هذا الوسواس ( هذي المرحله يحتاج تتعب شوي عشان توصلها ) ما اكلمك عن تمارين الاسترخاء ( مع العلم انها مفيده طبعا ) اكلمك عن انك تجلس مع نفسك وتتناقش وتحط اسالة لنفسك حرفيا عانيت من الوسواس هذا وقت طويل وتقريبا من سنه وصلت لمرحلة وعي كبيره جدا بوضعي تنويه العلاج الدوائي قد يكون ممتاز جدا للتقليل من القلق ومساعدتك للتغلب على الوسواس ولكن لازم توصل لمرحلة الوعي بنفسك.

قد يهمك :

شفيت من وسواس التنفس

أشعر بأن التنفس ينقطع بسرعة، أو يتوقف فجأة، وأشعر بأني سوف أختنق وأموت، ثم اضطر لأخذ نفس عميق بين فترة وأخرى بحيث أصبحت عملية التنفس لدي غير تلقائية ، إليكم تفاصيل تجربتي شفيت من وسواس التنفس :

شفيت من وسواس التنفس
شفيت من وسواس التنفس
  • انا شاب عمري ٢٥ سنة شفيت من نوبات الهلع قبل فترة ولاكن قبل شهرين تقريبا كنت جالس و انتابني شعور بضيق في النفس و هلع شديد ، ذهبت للمستشفى و اجريت فحوصات للدم و الابوال و اشعة للصدر كانت جميعها سليمة و لاكن في اليوم الثاني قمت بمراقبة تنفسي و احسست بهذا الضيق قي النفس مره اخرى الان اختفت نوبات الهلع و القلق و لاكن مراقبة التنفس تلازمني و احس اني اختنق او انه النفس غير كافي هل هاذه مشكله عضوية ام نفسية ؟ وهل مراقبة التنفس تشعر الشخص بضيق التنفس ؟؟
  • مع العلم اني اشعر بضيق التنفس ولاكن لا يجود اعراض مثل دقات قلب سريعة او تعرق او شي فقط اشعر ان الهواء غير كافي ولا اشعر به يدخل في رئتي رغم ان رئتي امتلأت بالهواء هل هاذه اعراض نفسية ام عضوية ؟؟ وكيف يمكنني التخلص منها.
  • مع العلم اني في بعض الاحيان اكو مرتاح و احس انه التنفس طبيعي و بعض الاحيان يأتيني شعور بضيق النفس و بعدها يأتيني قلق و التفكير و دائما اخذ نفس عميق من الفم و احسه غير كافي واريد اخذ. المزيد لاكن لا استطيع و كانه التنفس توقف عن اخذ المزيد رغم انه الهواي يدخل للرئة.

وسواس مراقبة التنفس

يعاني البعض من وساوس ضيق التنفس، إلّا أنه يمكن التخلص منه بأكثر من طريقة، وفيما يأتي بيان البعض منها :

وسواس مراقبة التنفس
وسواس مراقبة التنفس
  • تجاهل التنفس، وتجنّب مراقبته، مع التحدّث إلى النفس بالقدرة على التخلّص أو التقليل من شدة مراقبة النَفَس، وهو ما يطلق عليه التأمّل الاستباطي الذي يتطلّب التذكّر المعرفي بأنّ التنفس أمرٌ لا إراديٌ.
  • الحرص على ممارسة الرياضة، وتكوين العلاقات الاجتماعية المفيدة.
  • التدرب على تمارين الاسترخاء والحرص على ممارستها، وخاصةً تمارين التنفس المتدرج، والتمارين الخاصة بقبض وشدّ العضلات.
  • الانتباه إلى أمورٍ أخرى، وصرف النظر عن التنفّس، وممّا يساعد على ذلك: تنظيم الوقت وإدارته بشكلٍ جيدٍ، وعدم فتح المجال للفراغ الذهني أو الزمني، تجنباً للانشغال بالتنفس، مع الحرص على عدم الانشغال لساعاتٍ طويلة على الحاسوب والإنترنت، وتحديد استعماله لأغراضٍ محدودةٍ لساعاتٍ محدودةٍ.

الخوف من انقطاع التنفس

الخوف من انقطاع التنفس
الخوف من انقطاع التنفس
  • يعرف “انقطاع النفس النومي” بأنه “اضطراب خطير، يتسبب في توقف التنفس لمدة تزيد على 10 ثوانٍ في كل مرة على نحوٍ متكرر في أثناء النوم نتيجة الانغلاق المتكرر للحلق أو مجرى التنفس العلوي، وهو الممر الذي يبدأ من الفم والأنف واللوزتين وصولًا إلى الحلق ثم الحنجرة، ويعاني المرضى عددًا من نوبات انقطاع التنفس يبلغ من 5 نوبات إلى 30 نوبة أو أكثر في الساعة.
  • وتشمل الأنواع الرئيسية من “انقطاع النفس النومي” كلًّا من “انقطاع النفس الانسدادي النومي”، الذي يحدث عندما ترتخي عضلات الحلق، و”انقطاع النفس النومي المركزي”، ويحدث عندما لا يرسل الدماغ الإشارات الملائمة إلى العضلات التي تتحكم في التنفس، و”متلازمة انقطاع النفس النومي المعقد”، التي تحدث نتيجة إصابة الشخص بانقطاع النفس الانسدادي النومي وانقطاع النفس النومي المركزي معًا.
  • وتشير دراسة حديثة إلى أن “انقطاع النفس النومي قد يُسهم في ضعف الإدراك في عدة مجالات، تتضمن التركيز، واليقظة، وتراجُع القدرة على أداء الوظائف التنفيذية، كما يؤثر سلبًا على عملية الإدراك لدى الأشخاص الذين يعانون الأرق والحرمان من النوم، ويلاحَظ شيوع هذا الاضطراب لدى مرضى السكتة الدماغية”.

وسواس التنفس أعراض

أعراض وسواس التنفس كالتالي :

وسواس التنفس أعراض
وسواس التنفس أعراض
  • الخوف الشديد : يعتبر الخوف من أبرز أعراض اضطراب وسواس الموت، إلا أنّ هذا الخوف يكون مبالغ فيه، حيث أنّ الخوف من الموت أمر طبيعي، لكنّ الخوف بشكل مفرط لا يكون طبيعيً، إذ أنّ الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب، يخاف بشكل كبير من طريقة الموت التي يكون أغلبها غير وارد وغير منطقي.
  • تسارع دقات القلب : يعتبر هذا العرض من الأعراض الخاصة بوسواس الموت، الذي من الممكن الجزم عن طريقه أنّ الشخص مصاب بهذا المرض، إذ إنّ الشخص المصاب يشعر بالتوتر الشديد، مما يسبب زيادةً في معدل دقات القلب ونبضاته، لكنّ هذه الزيادة تكون عظيمةً جداً، كما أنها لا تشبه حالة التوتر في الأمراض الأخرى.
  • الإحساس الدائم بالضيق : يشعر الشخص الذي يعاني من وسواس الموت بالوحدة والضيق الشديد، كما أنه يرى بأنّ الموت قريب منه وسوف يأتي إليه في أي لحظة ولن يكون قادر على إيقافه، كما أنّ هذا الشعور يكون مصاحب للضيق والحقد الشديد تجاه أي شيء مهما كان السبب، لذلك يصل المصاب إلى مرحلة الانتحار بسبب الاكتئاب.
  • ضيق في التنفس : عندما يبدأ وسواس الموت بالظهور عن طريق تسارع دقات القلب والخوف والقلق النفسي، كذلك تفكير المريض بدنو الموت، يبدأ المريض بالإحساس بضيق التنفس بسبب تأثّر الجهاز التنفسي بالقصور، لذلك لا يمكنه القيام بأعماله اليومية بسبب صعوبة التنفس والشعور بالاختناق، ثم تتطور هذه المشكلة، مما يؤدي إلى إصابته بالعجز بشكل كلّي.

علاج وسواس مراقبة التنفس

هناك العديد من التقنيات التي يمكن أن تساعد في تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي ، والمعروف أيضًا بحالة الراحة والهضم ، ومن هذه التقنيات ما يلي :

علاج وسواس مراقبة التنفس
علاج وسواس مراقبة التنفس
  • التدرب على التنفس بعمق: حاول التدرب يومياً على تقنية التنفس بعمق وببطء، فهي طريقة بسيطة لا تستغرق سوى عدة دقائق ومن الممكن القيام بها في أي مكان، بحسب ما نشره موقع صحيفة “الغارديان” البريطاني.
  • حاول التركيز على شيء آخر لتشغل نفسك، مثل رائحة ما قوية، أو لون الأريكة..
  • حافظ على هدوئك واطلب المساعدة: عندما تصاب بنوبة هلع قد يراودك شعور بأنك في خطر أو حتى بأنك تواجه الموت، لذا حافظ على هدوئك وكن مطمئناً، وقد يكون وجود أحد الأصدقاء أو العائلة إلى جانبك مريحاً.
  • يقول بول سالكوفسكيز، أستاذ في علم النفس السريري والعلوم التطبيقية في جامعة باث ببريطانية: “إذا كنت تعاني من نوبة هلع قصيرة مفاجئة، من المهم أن يكون إلى جانبك أحد ما لطمأنتك بأنك ستكون بخير”.
  • الرياضة و الحمية غذائية: قد تساعد ممارسة الرياضة وتناول غذاء صحي، والتخفيف من الكافيين أو الكحول في السيطرة على التوتر.
  • إضافة إلى العديد من الطرق العلاجية الأخرى مثل اللجوء إلى العلاج النفسي ولكن من الأفضل دائماً استشارة الطبيب العام لتقديم الرعاية ومناقشة الوسائل المتاحة المناسبة لعلاج الحالة، بحسب ما نشره موقع مؤسسة الصحة العقلية (MHF) البريطاني.