يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع ورم الغدة النخامية ، و دواء لعلاج ورم الغدة النخامية ، و هل ورم الغدة النخامية خطير ، و نسبة نجاح عملية ورم الغدة النخامية ، و تكلفة عملية إزالة ورم الغدة النخامية ، و مضاعفات استئصال ورم الغدة النخامية ، تجربتي كان لها فضل كبير في معرفتي أن الأورام الحميدة لها طرق مختلفة للعلاج، وذلك يجب أن يكون بعد معرفة سبب إصابتك بالورم، وعندها اختفت جميع الأعراض التي كنت أشعر بها نتيجة وجود خلل في الغدة النخامية، ومن خلال المقال التالي سنتعرف إلى تجربتي مع ورم الغدة النخامية .

تجربتي مع ورم الغدة النخامية

يعتبر ورم الغدة النخامية مرضًا نادر الحدوث، وبشكلٍ عام تعتبر الأورام في الغدة النخامية عبارة عن نمو غير منتظم للخلايا داخل الغدة النخامية، كما أن الأورام في الغدة النخامية غالبًا ما تكون أورام حميدة ، و فيما يلي تجارب الناس مع ورم الغدة النخامية :

تجربتي مع ورم الغدة النخامية
تجربتي مع ورم الغدة النخامية
  • يقول أحد أصحاب تجربة الإصابة بمرض الغدة النخامية: لطالما اشتكيت من الصداع المفرط الذي جعلني أفقد تركيزي ، وعلى الرغم من تناول العديد من مسكنات الآلام ، فقد ساءت حالتي يومًا بعد يوم ؛ فذهبت إلى الطبيب وطلب مني إجراء فحص كامل ، وعندما ظهرت النتيجة كانت الصدمة أنني مصاب بورم في الغدة النخامية ، وأبلغني الطبيب بضرورة إزالة الورم حتى لا وبالفعل حدد الطبيب موعدًا للعملية وتم استئصال الورم ، والحمد لله تعافيت تمامًا ، وما زلت أتابع حالتي مع الطبيب لأنه لا توجد مضاعفات.
  • تقول إحدى النساء اكتشفت فجأة تدهور صحتي وصحة جسدي ، ومن هناك بدأت تجربتي مع ورم الغدة النخامية ليكون ورم سرطاني ولكن الدكتور أخبرني أن معظم هذه الأورام حميدة وتوجد في أنسجة الغدة النخامية والأنسجة المحيطة بها فقط دون أن تنتشر في الجسم وتتابع لقد أعطاني الطبيب الخيار بين التخلص من الورم بالجراحة أو التحكم في نمو الورم وإدارة مستوى الهرمون بالأدوية طبعا لقد أصبت بالفزع من فكرة إجراء عملية جراحية ، مما جعل الطبيب يلجأ إلى الحل الثاني وهو التحكم في نمو الورم وإدارة مستوى إنتاج الهرمون من خلال الأدوية.

قد يهمك :

دواء لعلاج ورم الغدة النخامية

قد يكون علاج الغدة النخامية باستعمال تلك الادوية المصنعة واحد من العلاجات الفعالة في الحد من آثارها السلبية، يذكر أنها تعتبر الحل الأمثل لتنظيم وظائف الجسم بمده للفائدة الكبرى :

دواء لعلاج ورم الغدة النخامية
دواء لعلاج ورم الغدة النخامية
  • ليفوثيروكسين : يعد دواء هرموني يعمل على حل مشكلة نقص الهرمون المنشط للغدة النخامية وتعويضه بفعالية.
  • الكورتيكوستيرويدات : واحد من الادوية البديلة التي تستخدم في علاج القصور والتورم في الغدة النخامية والدرقية أيضاً.
  • أدوية هرمون النمو : تساعد تلك الأدوية في علاج النقص من هرمون المحفز لنشاط الغدة النخامية، مساعدة في منح الجسم الفائدة.
  • أدوية الهرمونات الجنسية : إما هرمون التستوستيرون أو الأستروجين والبروجسترون كلاهم يستخدمان للعلاج من تلك الحالة.

هل ورم الغدة النخامية خطير

يعتبر سؤال هل ورم الغدة النخامية خطير من أكثر الأسئلة المتداولة عن مشاكل الغدة النخامية بين فئة كبيرة من البشر.

هل ورم الغدة النخامية خطير
هل ورم الغدة النخامية خطير
  • لا يعتبر ورم الغدة النخامية خطيرًا في كل الحالات فكما ذكرنا سابقًا أن معظم أورام الغدة النخامية أورام حميدة لا تستطيع الانتشار إلى أماكن أخرى من الجسم.
  • ويظل الورم غير خطير عندما يكون حجمه ما زال صغيرًا لا يسبب أي ضغط على الغدة النخامية أو أي من الأعصاب الموجودة في تلك المنطقة.
  • ولكن إذا كان حجم الورم كبيرًا يضغط على الغدة أو على أعصاب العين فإنه يصبح خطيرًا ويجب التعامل معه وعلاجه في أسرع وقت لأنه قد يسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة جدً.

نسبة نجاح عملية ورم الغدة النخامية

نسبة نجاح عملية ورم الغدة النخامية
نسبة نجاح عملية ورم الغدة النخامية

تصل نسبة نجاح عملية استئصال ورم الغدة النخامية إلى ما يقرب من 97%، حيث تتأثر نسبة نجاح عملية استئصال ورم الغدة النخامية ببعض العوامل مثل كفاءة الطبيب المعالج ، جودة المستشفى الذي ستجرى به العملية ، حالة المريض الصحية ، مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب قبل وبعد خضوعه للعملية.

تكلفة عملية إزالة ورم الغدة النخامية

تكلفة عملية إزالة ورم الغدة النخامية
تكلفة عملية إزالة ورم الغدة النخامية

تكلفة عملية استئصال ورم بالغدة النخامية بالمنظار في الولايات المتحدة هي حوالي 19,000$ وسطياً، وهذه التكلفة لا تشمل كافة الفحوصات والتصوير والاستشارة قبل الدخول إلى المستشفى، وهي مبلغ كبير وليس بإمكان الكثير من المرضى تحمله، أما تكلفة العملية مع احتساب الاستشارات ورسوم الدكتور في ايران فهي أقل بكثير من هذا المبلغ.

مضاعفات استئصال ورم الغدة النخامية

رغم أن ورم الغدة النخامية الحميد لا يشكل خطرًا على حياة المريض، إلا أن خطورته تكمن في مضاعفات استئصال ورم الغدة النخامية منها ما يلي :

مضاعفات استئصال ورم الغدة النخامية
مضاعفات استئصال ورم الغدة النخامية
  • ضعف الإبصار عندما تؤثر الغده على الأعصاب البصرية.
  • حدوث سكته دماغية ولكن نادرا.
  • إذا تم الاستئصال عن طريق الأنف تضعف حاسة الشم ويزداد التهاب الجيوب الأنفية.
  • حدوث مرض السكري.
  • عجز الغده النخامية عن أداء وظائفها بشكل جيد و حدوث خلل في افراز الهرمونات وبالتالي خلل في الغدد المسيطر عليها بواسطه الغده النخامية.
  • تأثر الشريان السباتي وانفجاره ويؤدى إلى الموت ولكن هذا نادرا.