يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع نقص هرمون البروجسترون ، و هرمون البروجسترون منخفض وحملت ، و أسباب نقص هرمون البروجسترون ، و أعراض نقص هرمون البروجسترون ، و تأثير هرمون البروجسترون على الثدي ، و علاج نقص هرمون البروجسترون ، لهرمون البروجسترون دور في تحفيز زيادة سماكة بطانة الرحم تحضيرًا للحمل ومنع حصول تخصيب بويضة أخرى خلال الحمل، كما يُساعد هرمون البروجسترون في التقليل من تقلصات عضلات الرحم ، لنتعرف في هذا المقال تجربتي مع نقص هرمون البروجسترون .

تجربتي مع نقص هرمون البروجسترون

هرمون الأستروجين واحد من أهم الهرمونات في جسد الإناث، وأي خلل في هذا الهرمون يؤثر على كامل الجسد، ستجد كل ما يخص هرمون الأستروجين وإجابة كل التساؤلات في الفقرة التالية من خلال التجارب التالية :

تجربتي مع نقص هرمون البروجسترون
تجربتي مع نقص هرمون البروجسترون
  • التجربة الأولى : أما صاحبة تلك التجربة فكانت مشكلتها العكس وهو إرتفاع نسبة هرمون البروجسترون ما جعلها تجهض أكثر من مرة وحينها خضعت للعلاج والأدوية وقامت بعمل الحقن المجهري ما جعلها بفضل الله تتمتع الأن بنعمة الأمومة ولهذا قررنا أن نضيف تجربتها ضمن تجاربكم مع هرمون البروجسترون المبشرة.
  • التجربة الثانية : تقول صاحبة التجربة بأنها تزوجت منذ خمسة سنوات وقد حدث معها حمل بعد سنة تقريبا من الزواج إلا أن الحمل لم يكتمل وحدث الإجهاض وخسارة الجنين ما سبب لها حالة من الإكتئاب وحينها أخبرها الطبيب بأن الحمل الأول في أغلب الأحيان يتم إجهاضه ولم يعطي للموضوع أهمية.
  • إلا أنها عندما حملت في المرة الثانية بعد مرور حوالي ثلاث سنوات أكتشفت عند الكشف بالسونار بأن الحمل حدث خارج الرحم ما سبب لها ألم نفسي كبير وأضطرها للخضوع لعملية جراحية من أجل إنزال الجنين وحينها طلب الطبيب منها إجراء تحاليل للغدة وأيضا لهرمون البروجسترون. وحينها أكتشفت بأنها تعاني من إنخفاض في هرمون البروجسترون وهو الأمر الذي تسبب في خسارة حملها وسبب ألمها وحينها بدأت بتناول تحاميل البروجسترون من أجل زيادة نسبته وبالفعل نحجت في ذلك بعد فترة كبيرة من العلاج والصبر وحين حملت أتم الله لها فترة حملها ورزقت بطفل جميل ما جعلها تشارككم في تجاربكم مع هرمون البروجسترون.

قد يهمك :

هرمون البروجسترون منخفض وحملت

يعتبر هرمون البروجستيرون من اهم العوامل المؤثرة على الصحة الإنجابية للمرأة، ففي حال كان منخفض قد يؤدي ذلك لصعوبة حدوث حمل، لكن اذا كان هرمون البروجسترون منخفض وحملت فهل يدوم الحمل؟

هرمون البروجسترون منخفض وحملت
هرمون البروجسترون منخفض وحملت
  • هرمون البروجسترون منخفض وحملت فهل يدوم الحمل؟ عادةً يزداد إنتاج الجسم لهرمون البروجسترون اثناء الحمل، لما له من أهمية في الحفاظ على الرحم طوال فترة الحمل، فالمرأة الحامل تكون بحاجة لهرمون البروجسترون للحفاظ على الجنين حتى الولادة.
  • لأنه في حال كان منخفضاً فقد يؤدي ذلك لحدوث بعض المضاعفات الخطيرة، ومنها التعرض للنزيف المهبلي ، إحتمال حدوث إجهاض ، جفاف المهبل ، الشعور بآلام في البطن ، إنخفاض نسبة السكر في الدم.
  • ومن الجدير بالذكر، ان هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين يكملان بعضهم، لذلك ان نقص هرمون البروجيسترون يؤثر على هرمون الأستروجين، الأمر الذي يسبب العديد من الأعراض، ومنها الإكتئاب، وتقلبات المزاج ، زيادة الوزن ، إنخفاض الدافع الجنسي ، مشاكل المرارة ، اورام ليفية ، الشعور بألم في الثدي.

أسباب نقص هرمون البروجسترون

يعزى ضعف هرمون البروجسترون إلى الأسباب الآتية :

أسباب نقص هرمون البروجسترون
أسباب نقص هرمون البروجسترون
  • الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية : تعدُ ممارسة التمارين الرياضية وسيلةً جيدةً للحفاظ على اللياقة؛ ولكنّ الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة التمارين الشاقة يؤثر بشكلٍ سلبيٍ في مستويات الهرمونات في الجسم وتحديدًا مستويات هرمون البروجسترون، وبالتالي فإنّه يُنصح بممارسة التمارين المُعتدلة للحفاظ على مستوياتٍ صحية ٍمن هرمون البروجسترون.
  • إكسينوستروجين : وتعرف بالإستروجينات البيئية وتوجد في كل مكانٍ، مثل: الطعام، والبيئة، وقد توجد أيضًا في الهرمونات المُصنّعة، والمنتجات الحيوانية، والبلاستيك؛ حيث توهم الجسم عند دخولها بأنّ مستويات هرمون الإستروجين الداخلية مُرتفعة أكثر مما هي عليه في الواقع، مما يؤثّر بشدة في مستويات هرمون البروجسترون.
  • القلق : يعدُّ أحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى انخفاض مستويات البروجسترون؛ حيث إنّ القلق المُصاحب لخوض الحياة الراهنة المتميزة بسرعتها مع وجود الرغبة بالحصول على كل شيءٍ، يتسبب في اختلال مستويات الهرمونات في الجسم، فيتم إفراز هرمون الكورتيزول في كل مرة يشعر فيها الشخص بالتوتر، ويُعرف هرمون الكورتيزول بهرمون ‏القلق، ويترتب على إفرازه إغلاق المُستقبلات الموجودة في الجسم والتدخل في نشاط الهرمونات.
  • العقم إنّ حدوث دورةٍ شهريةٍ منتظمةٍ لا يعني بالضرورة حدوث عملية الإباضة، ويجدر بالطبيب في هذه الحالات فحص مستويات البروجسترون، وتنصح جمعية الغدد الصماء بإجراء فحصٍ لجميع الإناث للكشف عن وجود أيّ اختلالٍ في عملية الإباضة، وفي بعض الحالات قد يَتطلب الأمر إعطاء مكمّلاتٍ هرمونيةٍ للمحافظة على الحمل في حال حدوثه.
  • الولادة المبكرة : حيث تبين أنّ حدوث الولادة المُبكرة قد يكون مُرتبطًا بانخفاضِ مستوياتِ البروجسترون، فقد يُساعد هرمون البروجسترون في الحفاظ على الرحم في المراحل المُتأخرة من الحمل عن طريق منع العوامل التي تسبب حدوث الولادة المُبكرة.
  • انقطاع الإباضة المزمن : من المحتمل أن يحدث انقطاع الإباضة عندما تصل مدّة الدورة الشهرية أكثر من 35 يومًا، مما يعني عدم حدوث الإباضة، وفي حال كانت مدة الدورة الشهرية 32 يومًا أو أكثر فإن ذلك قد يدل على قلّة التبويض، وقد يقيس الطبيب مستويات هرمون البروجسترون لتأكيد التشخيص بانقطاع وغياب الإباضة.
  • سن اليأس : تأخذ بعض النساء الهرمونات البديلة بهدف التقليل من أعراض سن اليأس، وتجدر الإشارة إلى أن النساءُ اللواتي لم يقمنّ بإجراء عملية استئصال الرحم ويأخذن المكملات المحتوية على الإستروجين لتقليل أعراض سن اليأس؛ يتوجب عليهن أيضًا أخذ المكمّلات المُحتوية على البروجسترون.

أعراض نقص هرمون البروجسترون

تشمل أعراض انخفاض هرمون البروجسترون لدى النساء غير الحوامل ما يلي :

أعراض نقص هرمون البروجسترون
أعراض نقص هرمون البروجسترون
  • عدم انتظام الدورة الشهرية يسبب خلل هرمون البروجسترون
  • قد يتسبب نقص هرمون البروجسترون عند النساء في حدوث نزيف غير طبيعي في الرحم لدى النساء غير الحوامل.
  • تغيرات المزاج، بما في ذلك القلق أو الاكتئاب
  • قد تشير الدورة الشهرية غير المنتظمة أو المنقطعة إلى ضعف أداء المبايض ونقص هرمون البروجسترون.
  • الصداع أو الصداع النصفي

تأثير هرمون البروجسترون على الثدي

تأثير هرمون البروجيسترون على أعضاء الجسم الأخرى الثديّ :

تأثير هرمون البروجسترون على الثدي
تأثير هرمون البروجسترون على الثدي
  • يحرّض البروجيسترون على نموّ الفصيصات (الوحدات التشريحيّة الأساسيّة) وتطور القنيات داخل ثديي الفتاة، مما يؤدي إلى زيادة حجمهما وتوترهما أثناء الحمل وتهيئتهما لإنتاج الحليب.
  • تجدر الإشارة إلى أن هرمون البروجيسترون لا يتدخل أساساً في إطلاق الحليب وإفرازه، بل يتكفّل هرمون البرولاكتين في إفراز الحليب من القنيات اللبنية لتغذية الرضيع بعد الولادة.

علاج نقص هرمون البروجسترون

يتضمن علاج نقص هرمون البروجسترون خيارات العلاج الطبي ما يأتي :

علاج نقص هرمون البروجسترون
علاج نقص هرمون البروجسترون
  • العلاج الهرموني، إما هرمون الإستروجين فقط، وإما بمزيج من الإستروجين والبروجسترون، وهو فعّال في تخفيف بعض الأعراض، مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وجفاف المهبل، إضافةً إلى ما سبق، يُحسن العلاج بهرمون البروجسترون المزاج عند بعض النساء.
  • وقد ينطوي استخدام البروجسترون الفموي على تأثير مهدئ، ممّا يُسهّل عملية النوم، ومع ذلك، يحتمل أن يزيد العلاج الهرموني من مخاطر الإصابة بنوبة القلبية أو سكتة الدماغية، أو جلطة دموية، فضلًا عن تسببه أحيانًا بزيادة خطر حدوث مشكلات المرارة وأنواع معينة من سرطان الثدي.
  • ومن المرجح أن ينصحكِ طبيبكِ بتجنّب العلاج الهرموني إذا كان لديكِ تاريخ طبي سابق للإصابة بسرطان الثدي، أو سرطان بطانة الرحم، أو أمراض الكبد، أو جلطات الدم، أو السكتات الدماغية.
  • استخدام مكملات البروجسترون، كالكريمات والجل، والتي يمكن استخدامها موضعيًا أو مهبليًا، وتتضمن أيضًا الأدوية الفموية والتحاميل التي تستخدم عادةً لعلاج انخفاض هرمون البروجسترون عند تسببه بمشكلات في الخصوبة.