يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس ، و كيف اعرف أن ماء الجنين يتسرب في الشهر السادس ، و كيف ازيد ماء الجنين في الشهر السادس ، و تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثالث ، و تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، و كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، تسعى السيدات لمشاهدة شكل ماء الجنين بالصور من خلال السونار فبعض السيدات تتعرضن إلى نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق وذلك من خلال نزول ماء الجنين في الشهر السادس ، وخلال السطور التالية نرصد تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس .

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس

يعد نقص ماء الجنين في الشهر السادس من المشاكل الخطيرة التي تواجهها كثير من النساء، وتتضح تجاربهن كلها على النحو التالي :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس
  • ذكرت سيدة حامل في الشهر السادس أنها لاحظت تسرب ماء من مهبلها مصحوبة بالحمى، فذهبت إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وبعد ثلاثة أيام توقف هذا التسرب نهائياً.
  • وأكدت امرأة أخرى أنها لاحظت تسرب ماء طفيف منها في بداية الشهر السادس من الحمل، فنصحها طبيبها بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، بل وتخلصت من هذه المشكلة.
  • وأفادت أخرى أنها كانت تعاني من جنين صغير في الشهر السادس، وأخبرها الطبيب بعد الفحص بالموجات فوق الصوتية أن ماء الجنين يعاني من نقص، ولذلك تناولت بعض العلاجات الطبية بكميات كبيرة من الماء.

قد يهمك :

كيف اعرف أن ماء الجنين يتسرب في الشهر السادس

عندما يكون هناك نقص في الماء حول الجنين، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويمكن أن يحدث الضرر والأذى للجنين، من أهم أثار نقص الماء حول الجنين يتسرب في الشهر السادس :

كيف اعرف أن ماء الجنين يتسرب في الشهر السادس
كيف اعرف أن ماء الجنين يتسرب في الشهر السادس
  • حدوث ولادة قبل وقتها المحدد أي ولادة مبكرة، وللأسف في بعض الحالات قد يؤدي إلى احتمال حدوث الإجهاض وموت الجنين.
  • الولادة الطبيعية قد تصبح صعبة وغير ممكنة في حال وجود نقصان ماء الجنين وعندها سيلجأ الطبيب إلى إجراء العملية القيصرية.
  • مشاكل واضطرابات في النمو عند الجنين، حيث ينمو الجنين بشكل سيئ.
  • حدوث بعض المشاكل في الرئتين أو الجهاز البولي “الكليتين والمثانة” للجنين، قد يكون فيهما تشوهات ومشاكل غير طبيعية.

كيف ازيد ماء الجنين في الشهر السادس

أثناء تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس كان الحل المناسب لمشكلتي هو اتباع الإرشادات التي أخبرني الطبيب بها، ولكن جدير بالذكر أن طريقة علاج نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين في الشهر السادس تختلف وفقًا لاختلاف السبب المؤدي إلى حدوث ذلك، فكل سبب يحدد له طريقة معينة في العلاج، حيث تتمثل طرق العلاج فيما يلي :

كيف ازيد ماء الجنين في الشهر السادس
كيف ازيد ماء الجنين في الشهر السادس
  • الراحة في السرير : يساعد النوم على الظهر بشكل كافي وأخذ الجسم كفايته من الراحة في تعزيز تدفق الدم إلى المشيمة، وهو الأمر الذي من شأنه زيادة ماء الجنين.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل : أثبتت الدراسات أن شرب الكثير من الماء يُمكنه إحداث زيادة في كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.
  • السوائل الوريدية : في حالة أن الأم تعاني من الغثيان أو القيء المستمر الذي سبب نقصان كمية السائل الأمنيوسي تكون السوائل الوريدية هي الحل الأنسب للتخلص من الجفاف الحادث وزيادة كمية ماء الجنين.
  • استخدام المحلول الملحي : يستخدم هذا المحلول للتخفيف من الضغط الواقع على الحبل السري، حيث يقوم الطبيب بحقنه في عنق الرحم، عندما يرى أن الحالة تستدعي ذلك، وغالبًا ما يقوم به عندما يكون معدل ضربات قلب الجنين غير طبيعي.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثالث

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثالث كالتالي :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثالث
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثالث
  • مررت بثلاثة أشهر في الحمل، وكان كل شيء طبيعيا، وعلى ما يرام في حملي، وفي نمو جنيني، ونبضه، وكان يوجد ماء في نهاية الشهر الثالث وفي نهاية شهري الرابع، وفي الأسبوع السادس عشر صدمتني الدكتورة بقولها بعدم وجود الماء، وأن الجنين في حالة خطرة، والجنين لن يصمد لي أكثر من أسبوع، وسألتها عن السبب، فقالت: ربما عيب خلقي، علما أن المشيمة سليمة، وطلبت مني تحليل AFP، وكانت النتيجة 294 نانو جرام لكل ملم، علما بأن وزني 50 كيلو جرام، وعمري 25 سنة، وطولي150سم.
  • وبعد انتظار أسبوع رجعت لها لي تقول لي: إن الجنين لا يزال ينبض، وأنه حي، ولكن نموه توقف في الأسبوع السادس عشر، وقالت لي أن أراجعها بعد أسبوعين، وفي فترة الانتظار توقف النبض، ومات الجنين فقط، ولا يوجد علاج لحالتي، وهذا ما أكده العديد من الأطباء، فهل حقا لا يوجد علاج لحالتي؟ وما سبب هذه الحالة؟ وهل سوف تتكرر معي مرة أخرى؟ وإذا كان يوجد علاج، فأرجو إفادتي به، وبمكان تواجده حتى لو كان هذا العلاج في الدول العربية المجاورة.
  • مع العلم بأنه ليس لدي أي أمراض وراثية، ولست مصابة بالسكر أو الضغط، وزوجي ليس من أقاربي، وهذا ثاني حمل لي، فأول حمل كان خاسرا في شهرين، ولقد شخصته الطبيبة بأنه كيس بدون جنين على الرغم من أني أشك في تشخيصه؛ لأني رفعت شيئا ثقيلا في بداية حملي ونزفت قليلا هذه كل قصتي وأنا متأسفة للإطالة، ولكم مني جزيل الشكر، وبارك الله فيكم.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع

من خلال رصدنا للتجارب المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حول تجربتي مع نقص ماء الجنين، وجدنا تلك التجارب الآتية :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع
  • سردت إحدى السيدات تجربتها مع نقص ماء الجنين “أنا عندما كنت في الشهر الثامن، كان عندي نسبة ماء الجنين 4 و نصف، وهذا قليل جدا، وذلك تسبب في إني ولدت قيصري، وابتدأت نسبة ماء الجنين تنقص من أول السابع كانت النسبة خمسة و زادت قليلا مع الراحة و شرب الكثير من السوائل، وصلت لسبعة، لكن في الثامن نقصت كثيرا، وهذا طبيعي لأن ماء الجنين ينقص النصف في الثامن، لأن الجنين يكبر والماء ينقص، لكن ما كان يطمني أن الجنين يتحرك ولو كان قليلا”.
  • وتحدثت إحدى السيدات عن تجربتها مع نقص ماء الجنين فقالت “انا كنت بدأت ماء الجنين تنقص في آخر السادس، والدكتورة أعطت لي دواء ونمت على ضهري وشربت الكثير من الماء، والحمد لله الماء بدأ يزيد لكن جئت في آخر الثامن وقلت مرة أخرى، واضطرت الدكتورة أنها تولدني آخر الثامن، لأن الماء نقص خال، والبنت بدأت تختنق من قلة الماء حوالها، والحمد لله بنتي سليمة”.
  • وحكت أخرى فقالت “حصل معي نقص ماء الجنين في ابني الأول وتبهدلت أنا وابني وولدت قيصري، وكنت تعبانة جدا من الحركة الزائدة لابني في بطني لأن الماء كان قليل جدا، وكان يخبط كثيرا في بطني، ووقت لما دخلت العمليات الدكتور قالت لي لم يكن هناك نقطة واحدة حول ابني والحمد لله أن ربنا نجاه، لكن طلع عنده مشاكل صحية يتعالج منها إلى الأن وهو عنده الآن 4 سنوات، لذلك أنصح جميع النساء بمراجعة الطبيبة دائما لمعرفة نسبة ماء الجنين لديها، حتي لا يتعرض الطفل لأي مضاعفات بعد ذلك”.

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السابع

انخفاض السائل الأمنيوسى يحدث غالباً بداية من الشهر السابع وحتى الشهر التاسع ، ويكون بسبب اكتمال نمو الجنين الكلى حيث يبدأ الجنين بابتلاع السائل الأمنيوسى وإخراجه على هيئة بول بشكل طبيعي مما يؤدى إلى تغير نسبة السائل يومياً ، لذلك يتابع الأطباء خلال هذه الفترة مستوى السائل عبر إجراء فحص الأشعة بالموجات فوق الصوتية.

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السابع
كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السابع
  • يعتمد علاج نقص ماء الجنين أو نقص السائل الأمينوسى على عمر الحمل، فالحالات التي لم تكتمل فيها فترة الحمل بعد فيكتفى بإخضاع الحامل للمراقبة باستمرار حتى لا يحدث إجهاد لكن الحالات التي تكون قد أكملت فيها المرأة فترة الحمل فيتم علاجها بإخضاعها للولادة ومن أبرز الطرق العلاجية الأخرى التي يتم اللجوء إليها في حالات نقص الماء حول الجنين إدخال قسطرة في الرحم لتسريب السائل المنوي أثناء الولادة، فالسائل الإضافي غالباً ما يساعد على تبطين ما حول الحبل السرى أثناء الولادة.
  • إعادة ترطيب جسم الحامل بإستخدام السوائل التى يتم تناولها عن طريق الفم أو عن طريق الوريد ، فهذه السوائل تساعد في زيادة مستويات السائل الأمينوسي.
  • حقن الحامل بسائل قبل الولادة باستخدام تقنية فحص السائل الأمنيوسى ، والجدير بالذكر هنا أن حالة نقص ماء الجنين أو السائل الأمنيوسى يمكن أن تتكرر في خلال سبعة أيام من حقن الحامل وإخضاعها لهذا الفحص، ولكن بالرغم من ذلك يتم إجراء هذا الاختبار للحامل لأن له فوائد أخرى.
  • وذلك لتحديد كمية الماء حول الجنين ومراقبة نمو الجنين بشكل سليم وحتى يتم تزويد الأم بالسوائل عبر الوريد إذا انخفض السائل عن المستوى الطبيعي لتعويض النقص بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبة الطفل لمنع حدوث أي مضاعفات عند الولادة أو حدوث ولادة مبكرة في الشهر السابع.