يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثامن ، و نسبة ماء الجنين 4 في الشهر الثامن ، و هل نقص ماء الجنين في الشهر الثامن خطر ، و تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، و تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس ، و نقص ماء الجنين في الشهر الخامس ، تتغير كمية هذا السائل خلال فترة الحمل لتصل لأعلى مستوى والبالغ 800-1000 مل عند 36-37 أسبوعًا من عُمر الحمل، وزيادة هذا السائل أو نقصانه يعد اختلالًا ويمثل نقص السائل ما نسبته 11% بين النساء الحوامل بينما اختلال زيادة هذا السائل تمثل نسبة 1% من أعداد الحوامل في معظم الإحصائيات، وسيتحدث هذا المقال عن تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثامن .

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثامن

نقص ماء الجنين يحدث في حوالي 8% من معظم حالات الحمل، وخاصة في الحمل الأول، مما يجعل السيدات تشعر بالقلق عندما تتعرض ذلك، خوفا أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحة جنينها، لذلك من خلال السطور التالية سيتم عرض بعض التجارب لسيدات تعرضوا لنقص ماء الجنين في الشهر التاسع من الحمل :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثامن
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثامن
  • التجربة الاولى : لنقص ماء الجنين تعتبر كل تجربة حالة خاصة كما أن الإصابة بهذه الحالة تعد قليلة إلا أنه يمكن الإصابة بها وفيما يلي نعرض تجربة عن لسان صاحبتها مع مشكلة نقص ماء الجنين: كنت أعاني من مشكلة في نقص ماء الجنين أثناء فترة حملي وقد أخبرني الطبيب بأن هذا النقص حدث نتيجة نمو جنيني واكتمال تطوير أعضائه. حيث بدأت رئتي الحنين تعمل بشكل طبيعي بعد أن اكتملت وقد حدثت هذه المشكلة في نقص ماء الجنين قبل الولادة مباشرة. وهذا قد جعل طبيبي يلجأ لإجراء ولادة قيصرية إثر الولادة دخل طفلي إلى الحضانة حتى يتم شفائه مما أصابه من مضاعفات بسبب ذلك النقص.
  • التجربة الثانية : مع نقص ماء الجنين كنت أعاني من نقص ماء الجنين كما أخبرني طبيب أمراض النساء الذي أتابع الحمل معه منذ أول يوم في حملي ومنذ ان أخبرني بذلك النقص وأنا أتناول مياه بصورة أكبر إلى خين موعد الزيارة التالية. وقد تفاجأت لدى زيارتي للطبيب أن مستوى ماء الجنين قد زاد بل وعاد إلى مستواه الطبيعي هذا ما جعلني أشعر بالراحة وأنعم بالهدوء التام.
  • وماء الجنين كما أخبرني طبيبي هو النظام الداعم لحياة الجنين وهو المساعد الأساسي في، تطوير أطراف وعضلات الجنين بل ويساهم في تطوير الجهاز الهضمي والرئتين وكنت أنا من الحالات النادرة التي حدث لي هذا التقص فقد أخبرني الطبيب بأن هذه الحالة لا تحدث إلى بنسبة 8% من حالات الحمل. ومن شأن نقص ماء الجنين أن يسبب مضاعفات فيما يقرب من 12% من حالات الحمل إذا تجاوزت 41 أسبوع مثل إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية والتشوهات كما وقد يتسبب في حدوث مشاكل بالمشيمة أو تمزق الأغشية وتسربها أو الإصابة بالسكري وارتفاع في ضغط الدم.

قد يهمك :

نسبة ماء الجنين 4 في الشهر الثامن

السائل الذي يحيط بالجنين هو السائل الذي يحيط بالطفل داخل كيس الحمل، وهذا السائل يفترض دورًا رئيسيًا في إنهاء نمو الجنين وضمانه من المتغيرات الشاملة، على سبيل المثال الالتهابات التي قد تتعرض لها الأم.

نسبة ماء الجنين 4 في الشهر الثامن
نسبة ماء الجنين 4 في الشهر الثامن
  • وفقا لما تقدم وكجواب على تساؤلك عما اذا نسبة ماء الجنين 8 في الشهر الثامن من الحمل طبيعية، أطمئنك عزيزتي بأن هذه النسبة جد طبيعية ولا داعي للقلق. اذ ان نسبة ماء الجنين في الرحم في خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يجب أن تتراوح في ما بين 5 و10 سم.
  • و لمعرفة نسبة ماء الجنين في رحم الأم، غالبا ما يلجأ الطبيب المعالج لاستخدام جهاز السونار وقياس كمية ماء الجنين التي يمكن لها أن تقاس بطرق شتة ومختلفة ومن هذه الطرق قياس جيوب المياه المحيطة بالجنين.
  • ولا بد من الإشارة الى أن نسبة ماء الجنين تختلف باختلاف مراحل الحمل وحجم كل من الجنين والرحم ففي حال زيادة ام نقصان نسبة ماء الجنين ننصحك عزيزتي باتباع تعليمات طبيبك المختص حرفيا لتفادي أية مضاعفات.

هل نقص ماء الجنين في الشهر الثامن خطر

هل نقص ماء الجنين في الشهر الثامن خطر
هل نقص ماء الجنين في الشهر الثامن خطر
  • قد تظهر علامات عدة على الجنين بعد ولادته، والتي تدل على أنه قد عانى من حالة نقص السائل الأمينوي خلال فترة الحمل وقد تكون بعض هذه العلامات واضحة على وجه الجنين، على سبيل مثال: الأنف الأخنس ، المسافة الواسعة بين العينين وجود شذوذ في موقع الأذن بحيث تكون الأذن بمستوى منخفض أكثر من الطبيعي.
  • عموما يجدر الذكر أنه في حال انخفاض ماء الجنين بعد نهاية الأسبوع 36 من الحمل فإن الطبيب قد ينصح بتسريع الولادة من خلال استخدام المحرض للولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، أما في الحالات الأبكر من الحمل فإنه ينصح بحصول المرأة الحامل على كمية كافية من السوائل لمحاولة تعويض النقص في السائل المحيط بالجنين، وفي الحالات الأشد قد تحتاج المرأة الحصول على سوائل وريدية في المستشفى.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع

من خلال رصدنا للتجارب المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حول تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، وجدنا تلك التجارب الآتية :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع
  • سردت إحدى السيدات تجربتها مع نقص ماء الجنين “أنا عندما كنت في الشهر الثامن، كان عندي نسبة ماء الجنين 4 و نصف، وهذا قليل جدا، وذلك تسبب في إني ولدت قيصري، وابتدأت نسبة ماء الجنين تنقص من أول السابع كانت النسبة خمسة و زادت قليلا مع الراحة و شرب الكثير من السوائل، وصلت لسبعة، لكن في الثامن نقصت كثيرا، وهذا طبيعي لأن ماء الجنين ينقص النصف في الثامن، لأن الجنين يكبر والماء ينقص، لكن ما كان يطمني أن الجنين يتحرك ولو كان قليلا”.
  • وتحدثت إحدى السيدات عن تجربتها مع نقص ماء الجنين فقالت “انا كنت بدأت ماء الجنين تنقص في آخر السادس، والدكتورة أعطت لي دواء ونمت على ضهري وشربت الكثير من الماء، والحمد لله الماء بدأ يزيد لكن جئت في آخر الثامن وقلت مرة أخرى، واضطرت الدكتورة أنها تولدني آخر الثامن، لأن الماء نقص خال، والبنت بدأت تختنق من قلة الماء حوالها، والحمد لله بنتي سليمة”.
  • وحكت أخرى فقالت “حصل معي نقص ماء الجنين في ابني الأول وتبهدلت أنا وابني وولدت قيصري، وكنت تعبانة جدا من الحركة الزائدة لابني في بطني لأن الماء كان قليل جدا، وكان يخبط كثيرا في بطني، ووقت لما دخلت العمليات الدكتور قالت لي لم يكن هناك نقطة واحدة حول ابني والحمد لله أن ربنا نجاه، لكن طلع عنده مشاكل صحية يتعالج منها إلى الأن وهو عنده الآن 4 سنوات، لذلك أنصح جميع النساء بمراجعة الطبيبة دائما لمعرفة نسبة ماء الجنين لديها، حتي لا يتعرض الطفل لأي مضاعفات بعد ذلك”.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس

سنقدم لكم فيما يلي تجارب بعض السيدات، حيث ذكرت كل منهن ما حدث معها أثناء شهرها السادس، تابعوا معنا :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السادس
  • التجربة الأولى : تروي لنا سيدة أخرى وتقول، كنت ذاهبة إلى طبيبتي للفحص الاعتيادي، وأثناء الكشف نبهتني الطبيبة بتناقص الماء حول الجنين. سألتني الطبيبة عن نزول بعض السوائل من منطقة المهبل، ولكنني لم أشعر، فأخبرتها بعدم حدوث ذلك، وأخبرتني الطبيبة بضرورة الاستلقاء على ظهري لفترة كبيرة من اليوم، والمحافظة على شرب كميات كافية من الماء. تحسن الوضع بعد انتظامي بما أخبرتني به الطبيبة، ولكن في شهري الثامن عانيت من نفس المشكلة مرة أخرى، وحينئذ كان من الضروري أن تقدم الطبيبة موعد ولادتي، والحمد لله مرت الولادة على خير، وأنا وطفلي بخير.
  • التجربة الثانية : تقول السيدة الأولى كنت في الأسبوع القبل الأخير من الشهر السادس شعرت بأعراض برد وحمى شديدة، ومن ثم بدأت بعض السوائل تتسرب من مهبلي، فذهبت إلى الطبيب وقام بفحصي باستخدام السونار. لاحظ الطبيب أثناء عملية الفحص نقص في معدل الماء اللازم تواجده حول الجنين، أخبرني الطبيب بضرورة بقائي في المستشفى، للاطمئنان على حالتي من حين لآخر، وحتى تتم رعايتي بشكل جيد. كان الطبيب يتابعني يوميا، كما أنه أجرى رسما لقلب جنيني، حتى يطمئن عليه، وقام الطبيب بكتابة بعض الأدوية لي، والتي منها حقن بيتاميتازون، مرتين كل يوم، والأن صرت في شهري السابع والأمور على ما يرام.

نقص ماء الجنين في الشهر الخامس

في حال حدوث نقص الماء بعد إتمام مدة الحمل أو الاقتراب من إتمامها فالعلاج يكون بالولادة، أما في حال حدوث نقص ماء الجنين في الشهر الخامس أو في الأشهر ما قبل إتمام مدة الحمل فذلك يتطلب وضع الحامل تحت المراقبة الحثيثة، وإجراء بعض الاختبارات لمراقبة حركة الجنين، ومن العلاجات التي يمكن استخدامها ما يأتي:

نقص ماء الجنين في الشهر الخامس
نقص ماء الجنين في الشهر الخامس
  • الإكثار من شرب الماء: خاصة في فصل الصيف وفي حال تعرض الحامل للجفاف.
  • حقن سائل في الرحم: لا يحتوي هذا السائل على نفس مكونات السائل الأمنيوتي ولكنه يحمي الجنين ويساعده على النمو ببقائه وقتًا إضافيًا في الرحم، ولكنه قد يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • وقد لا يكفي لنمو الرئتين بالشكل المطلوب، وقد تتم عملية حقن السائل خلال الولادة إذا كان الجنين يعاني من اضطراب في معدل نبضات القلب.
  • وفي بعض الحالات، قد تقتضي الضرورة دخول المستشفى لتلقي المحاليل اللازمة عبر الوريد. إذا كان السائل السلوي قليلًا أثناء المخاض، فقد يلجأ الطبيب لإجراء تتلقين فيه محلولًا ملحيًا داخل الرحم عبر أنبوب قسطرة يُدخل عبر عنق الرحم.
  • ويُطلق على هذا الإجراء اسم حقن السائل السلوي. وعادةً ما يلجأ إليه الأطباء أثناء المخاض في حالة اكتشاف وجود مشكلات في نبض قلب الجنين.