يعرض عليكم موقعكم إقرأ في هذه المقالة تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 ، ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12، وكيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12، وأدوية فيتامين ب 12، ويعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويتواجد بشكل طبيعي في الاطعمة الحيوانية مثل اللحوم والسمك والبيض، وقد تكون بعض المنتجات مدعمة به، على الرغم من ذلك نقص فيتامين ب 12 يعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا، وبالأخص بين كبار السن..تابعوا معنا الموضوع.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12، إن نقص فيتامين B 12 في الدم، له مجموعة متنوعة من الأعراض بسبب حقيقة أن فيتامين B12 هو مصدر قوة للعديد من وظائف الجسم. ومما يثير الإحباط، أن العديد من الناس يعثرون على أعراض النقص في الضغط، أو الانشغال الشديد.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12
  • “كانت البداية عندما كنت حامل في طفلي الثاني، كنت أعاني من ألم في قدمي اليسرى وذهبت للطبيب وأعطاني حقن فيتامين ب12 ولكني لم أهتم بأخذها حتى زاد الألم بصورة كبيرة، لذلك أنصح الحوامل بأهمية فيتامين ب12 وتناول الأطعمة التي تحتوي عليه”.
  • “كنت أعاني من نقص فيتامين ب12، حتى واظبت على أخذ الحقن كل 3 أيام لمدة 4 أسابيع حتى تعافيت تماما من الام العضلات وزادت نسبة الفيتامين في الدم”.
  • تقول سيدة انها قد كانت تعانى من نقص فيتامين ب12 وهذا قد كان يسبب لها التعب الشديد والارهاق والنسيان الكثير وفقدان الذاكرة وتقلب المزاج والصعوبة فى المشى والامساك الشديد اصفرار الوجه والجلد عامة تشتت فى الرؤية والاكتئاب الشديد وغيرها من اعراض نقص فيتامين ب12 التى قد كانت تعانى منها .
  • وقد قامت بالذهاب الى دكتور التحاليل وقد قامت بتحديد نسبة نقص فيتامين ب12 وقد قامت بعرضها على دكتور متخصص والذى قد قام بإعطائها الكثير من الادوية التى تقوم بمعالجة هذا المرض ، وبعدها بشهر واحد فقط قد قامت بالتحليل مرة اخرى وقد اكتشفت انها قد تحسنت الحمد لله .
  • كنت أعاني من رجفة في اليدين باستمرار، وما كنت استطيع أن أحمل شيء بيدي، و عندما ذهبت للطبيب أخبرني بأني أعاني من نقص فيتامين ب12، لذلك نصحني بدواء ميثيكوبال.
  • و بالفعل قد قمت بشراء دواء ميثيكوبال حقن، و كنت اواظب على استعمال الحقن يوم بعد يوم، كما نصحني الطبيب، و خلال مرور حوالي شهرين من العلاج بدواء ميثيكوبال، كنت قد تخلصت من مشكلة ارتخاء الأعصاب لدى.

قد يهمك:

معاناتي مع نقص فيتامين ب12

معاناتي مع نقص فيتامين ب12، يُعدّ فيتامين ب 12 أو الكوبالامين (بالإنجليزية: Cobalamin) عنصراً غذائياً ضرورياً لنمو الدماغ، والأعصاب، وسلامة الوظائف الإدراكية والمعرفية. وعدم كفاية فيتامين ب12 خلال حمل المرأة وفي بداية الطفولة مرتبط بنتائج سلبية على صحة الطفل، بما في ذلك ضعف التطور المعرفي الذي يشمل القدرة على التركيز، وتخزين الذاكرة، والإدراك، والفهم، ومن الجدير بالذكر أنَّ كمية فيتامين ب 12 التي يحتاجها الطفل في السنة الأولى من عمره تعتمد كثيراً على كمية فيتامين ب 12 التي كانت متوفرة خلال الحمل، وبالتالي تعتمد على حالة فيتامين ب 12 عند الأم.

معاناتي مع نقص فيتامين ب12
معاناتي مع نقص فيتامين ب12
  • يعاني الأشخاص المصابين بنقص فيتامين B12 من مشكلة شحوب البشرة، فتجدها باللون الأصفر، وهي أشبه بمرض اليرقان.
  • اصفرار البشرة يعد أمرًا طبيعيًا في هذه الحالة، وذلك لأن فيتامين ب 12 يدخل في انتاج خلايا الدم الحمراء، بالتالي نقصه يؤثر على ذلك وعلى خلايا الجسم بأكمله.
  • هذا بدوره يسبب نوع معين من نقص الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic Anemia)، حيث تكون خلايا الدم الحمراء التي يتم انتاجها ضخمة الحجم وهشة.
  • كبر حجم خلايا الدم الحمراء يسبب مشاكل في عبورها من نخاع العظم إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم وظهور البشرة باللون الأصفر.
  • سيدة تقول أنها كانت تٌعاني من تعب غير مبرر وبشكل مستمر، وعند استشارتها للطبيب، طلب منها القيام بعمل تحليل لمعرفة مستوى فيتامين ب 12، ووجده منخفض، وكتب لها بعض الأدوية، وتلاشت المشكلة.
  • سيدة أخرى قالت أنها في خلال فترة حملها للمرة الثانية كانت تقابلها مشكلة لم تتعرض لها في حملها الأول وهي معاناتها من ألم في قدمها اليسرى، وعند زيارتها للطبيب كتب لها حقن تحتوي على فيتامين ب12.
  • وعندما لم تأخذها أصبح الألم أشد وأقوى لدرجة لم تستطع معها تحريك قدمها، ولهذا داومت على أكل الأطعمة المحتوية عليه مع أخذ الحقن.

كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12

يتطور نقص فيتامين ب 12 ببُطء، ممّا يؤدي إلى ظهور الأعراض تدريجياً، وتشتدّ مع مرور الوقت، ويمكن أيضاً أن تظهر بسرعة نسبياً، وقد تختلط مجموعة الأعراض التي يمكن أن يسببها نقص هذا الفيتامين مع أعراض بعض الحالات الأخرى، وتشمل أعراض نقص فيتامين ب12 ما يأتي:

كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12
كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12
  • الضعف، الدوخة، التعب والإرهاق: فإن الضعف والإجهاد هما من أكثر الأعراض شيوعًا في مستويات نقص B12 المختلفة، عندما يتناقص الفيتامين ينتج الجسم عددًا أقل من كرات الدم الحمراء الضرورية لنشر الأكسجين كنتيجة لذلك، تشعر بالنعاس، التعب، الإرهاق، وحتى الدوخة. كثير من الناس يخلطون بين هذه الأعراض مع جدول نوم ضعيف وغير منتظم، وساعات عمل طويلة، وإجهاد. ومع ذلك، إذا كانت حالتك العامة تزداد سوءًا، استشر طبيبك وأجري فحصًا للدم للتحقق من مستويات B12.
  • ضيق التنفس: واحدة من العلامات الفسيولوجية المحتملة من عدم كفاية الجسم فيتامين B12، هو ضيق التنفس عند بذل مجهود. يساهم فيتامين ب 12 في إنتاج الهيموجلوبين – وهو بروتين نقل الأوكسجين في مجرى الدم، يمكن أن يقلل النقص في فيتامين B12 تدفق الأكسجين إلى الأنسجة الخاصة بك، مما يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى ضيق في التنفس والضعف. اﺗﺻل ﺑطﺑﯾﺑك ﻹﺟراء ﻓﺣص ﺟﺳدي إذا ﮐﻧت ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣن إرھﺎب أو ﺧﻔق ﻓﻲ اﻟﺧطر أو ﻗﺻور ﻓﻲ اﻟﺗﻧﻔس أو ﻟﻘﺔ ﺣﻟﻘﯾﺔ أو أي أﻋراض أﺧرى ﻟﻧﻘص ﻓﯾﺗﺎﻣﯾن B12.
  • اضطراب في الرؤية: يُعدُّ عدم وضوح الرؤية وتشوّشها أحد أعراض نقص فيتامين ب12، والذي يمكن أن يحدث نتيجة عدم معالجة نقص فيتامين ب12، الذي يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي للعصب البصري للعينين، ويمكن لهذا الضرر أن يؤدي إلى تعطيل الإشارات العصبيّة التي تنتقل من العينين إلى الدماغ، ممّا يضعف الرؤية، وتُعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبيّ البصري (بالإنجليزية: Optic neuropathy).

أدوية فيتامين ب 12

تتمثل أهمية مجموعة فيتامين ب في أنه يحافظ على صحة خلايا الجسم و يساعد الجسم على إنتاج الطاقة، و تتكون المجموعة من ثمانية فيتامينات مختلفة، وتتواجد بشكل طبيعي في المصادر الغذائية النباتية والحيوانية وسوف نتعرف على أهم أدوية فيتامين ب 12.

أدوية فيتامين ب 12
أدوية فيتامين ب 12
  • ( الثيامين) : يساعد الجسم على إستخدام الكربوهيدرات الموجودة في الغذاء؛ ليتم إستخدامها لاحقاً في إنتاج الطاقة. يحافظ على صحة الدماغ، والعضلات، والجهاز العصبي. يعدّ مهمّاً لنمو الخلايا في الجسم، وتطورها، وعملها.
  • ( الريبوفلافين ) : يساعد على تحويل فيتامين B6 إلى شكل صالح للإستهلاك، كما يساهم في عملية إنتاج النياسين. يدخل في عملية تحويل الغذاء إلى طاقة. يدخل في عملية النمو، وإنتاج خلايا الدم الحمراء. يساهم في الحفاظ على صحّة العينين، والجهاز العصبي.
  • ( النياسين ) : يساهم في تحويل الغذاء إلى طاقة. ويدخل في إنتاج عدّة أنواع من الهرمونات مثل: الهرمونات الجنسية، ويدخل في عملية إنتاج المادة الوراثية (DNA) وإصلاحها. كما يساعد الجهاز الهضمي والجهاز العصبي على أداء الوظائف والعمليات الحيوية.