يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع نزيف اللثة ، و علاج نزيف اللثة ، و علاج نزيف اللثة بالمنزل ، و علاج نزيف اللثة بالاعشاب ، و علاج تراجع اللثة بالملح ، و تجربتي مع تجريف اللثة ، حيث يصاب العديد من الأشخاص بحدوث مشاكل في اللثة من بينها نزيف اللثة ، لذا سوف نتعرف على أسباب الإصابة بتلك الحالة وأعراضها وطرق علاجها، أيضا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على تجربتي مع نزيف اللثة ، فتابعونا.

تجربتي مع نزيف اللثة

إن نزيف اللثة من مشاكل اللثة التي يعاني منها الكثير من الأفراد حول العالم في مختلفة المراحل العمرية والتي تسبب آلام كثيرة، فناك العديد من السيدات لهم تجارب مع مشكلة نزيف اللثة وفيما يلي أحد التجارب مع نزيف اللثة:

تجربتي مع نزيف اللثة
تجربتي مع نزيف اللثة
  • تقول أحد السيدات أنها كانت تعاني مع مشكلة انحسار اللثة لفترة معينة وقد بدأت تشعر بالألم وأوجاع في أسنانها، علما بأنها استخدمت كافة الطرق والوسائل للتطهير الفم ولكن بلا فائدة وبلا نتيجة، فاتجهت إلى الطبيب وأخبرها بعد الكشف أنها تعاني من انحسار اللثة، ووصف لها علاج وتابعت عليه مدة من الوقت حتى تحسنت حالتها وشعرت بالتحسن.
  • تحكي إحدى السيدات عن مشكلتها مع انحسار اللثة وتقول أنها ظلت تعاني كثيرًا من آلام في الأسنان، وبدأت ترى جذور الأسنان وتراجع اللثة في المنطقة السفلية حول أسنانها، وتقول أنها استخدمت العديد من مواد التطهير للفم والغرغرة وغيرها من المواد الطبية دون نتيجة، وبعدها بدأت تشعر بآلام وأوجاع في أسنانها عند أكل الطعام الحار أو البارد. عندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها بعد الكشف أنها تعاني من انحسار اللثة ومن التهابات في الأغشية الرقيقة المحطية بأسنانها، وقد قام الطبيب بوصف علاج لها وتابعت عليه مدة من الوقت حتى تحسنت حالتها وشعرت بالتحسن، واختفى شعورها بالألم عند تناول الأطعمة الباردة أو الحارة.
  • ذكرت إحدى السيدات أنها تعاني من انحسار اللثة عن الأسنان الأمامية التحتية، فأخبرها الطبيب أنه ناتج عن التهاب اللثة، وتآكل العظم حول الأسنان. كما أخبرها الطبيب أنه يجب إيقاف تآكل العظم وتثبيت مستوى اللثة على ما هو عليه، وأنها لن تعود على ما كانت عليه، أو إجراء عملية جراحية لإعادة اللثة إلى وضعها الطبيعي.
  • ذكرت إحدى السيدات أنها أجرت عملية قص اللثة لأنها كانت تعاني من نموها المستمر ووجود التهابات ونزيف، لكن بعد فترة من العملية لاحظت تراجع اللثة عن بعض الأسنان، فأخبرها الطبيب أن هذا التراجع له أسباب يجب إزالتها أولاً مثل تراكم الجير، أو وجود حواف حشوات خشنة ضاغطة على اللثة، أو وجود تيجان قديمة سيئة، ثم يأتي بعد ذلك علاج تراجع اللثة.

قد يهمك :

علاج نزيف اللثة

يشمل علاج نزيف اللثة اتخاذ الطبيب لعدد من التدابير العلاجية اعتماداً على العامل المسبب لنزيف اللثة كما يلي :

علاج نزيف اللثة
علاج نزيف اللثة
  • إزالة مصدر البكتيريا المسببة للالتهاب من خلال تناول المضادات الحيوية الملائمة بعد وصفها من طبيب الأسنان.
  • تغيير النظام الغذائي إلى آخر قليل الكربوهيدرات ومتزن. تناول مكملات فيتامين ج (فيتامين C).
  • فيتامين سي، روتين (فلافونويد الحمضيات)
  • غلوكونات كلوروهيكسيدين الصوديوم 0.1%، مونو فلورو فوسفات الصوديوم 0.76%، عكبر النحل 0.3%، كربونات الكالسيوم

علاج نزيف اللثة بالمنزل

يعتمد علاج التهاب اللثة على مدى شدة الالتهاب، فحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS سوف يعطيك الطبيب خلال المراحل الأولية من الالتهاب توجيهات لعلاج التهاب اللثة في المنزل :

علاج نزيف اللثة بالمنزل
علاج نزيف اللثة بالمنزل
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة من الممكن أن تعمل فرشاة الأسنان الخشنة على تهيج اللثة ونزيفها، لكن فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة قد تحميك من الإصابة بنزيف اللثة.
  • الحفاظ على أسنانك نظيفة باستخدام الفرشاة والخيط بين الأسنان.
  • التوقف عن التدخين وإذا كان التهاب اللثة لديك قد وصل لمراحل متقدمة، ويؤثر على نوعية حياتك، فقد ينصحك الطبيب بـ: استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج المناطق المزمنة من التهاب اللثة.
  • التنظيف العميق تحت اللثة، من خلال إزالة البلاك الزائد والجير وهي عملية قد تكون غير مريحة، خاصةً إذا كان تراكم الجير عميق أو إذا كانت اللثة حساسة.
  • مواعيد متابعة لرصد طبقة البلاك والجير باستمرار.
  • استخدام الثلج قد تساعد الكمادات الباردة، أو كيس الثلج، أو مكعب ثلج على تهدئة اللثة وعلاج نزيف اللثة استخدام كمادات الثلج يعد طريقة علاجية فعالة في حال كان نزيف اللثة ناتجًا عن التعرض لإصابة ما.
  • تطبيق معجون الكركم يحتوي الكركم على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والالتهابات، بالتالي تطبيق معجون الكركم على اللثة يساعد في تحسين أعراض التهاب اللثة ونزيفها.

علاج نزيف اللثة بالاعشاب

توجد بعض أنواع الأعشاب التي يمكن أن يُساعد استخدامها بطرقٍ مختلفة على إيقاف نزيف اللثة، بالإضافة إلى تحسين صحتها، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من أبرزها، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعضها لا يزال بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فعاليته :

علاج نزيف اللثة بالاعشاب
علاج نزيف اللثة بالاعشاب
  • الميرمية يُشاع استخدام الميرمية كغسول للفم لإيقاف نزيف اللثة والمساعدة على التئامها بشكلٍ أسرع؛ وذلك لمحتواها الغني بالمركبات النباتيّة المضادة للالتهابات والبكتيريا، ممّا يجعلها فعالة في الحد من نمو بعض أنواع البكتيريا المُسببة لترسبات الأسنان.
  • ويمكن إعداد غسول الميرمية من خلال نقع 2 ملعقة كبيرة من الميرمية الطازجة في كوب إلى كوبين من الماء المغلي لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق ثم تصفية الماء من بقايا أوراق الميرمية واستخدامه ما بين 2 إلى 3 مرات كغسولٍ للفم.
  • الشاي الأخضر أشارت بعض الدراسات إلى أنِّ شرب الشاي الأخضر بشكلٍ منتظم يُمكن أن يُساهم في تعزيز صحة اللثة واحتمالية إصابتها بالأمراض، ممّا يُقلل من احتمالية حدوث نزيف اللثة؛ وذلك لمحتوى الشاي الأخضر من مادة الكاتشين المضادة للأكسدة.
  • القرنفل عادةً ما يُستخدم القرنفل لتسكين آلام الأسنان من خلال وضعه مباشرةً عليها، ولكن يُمكن أن يُساهم استخدامه أيضًا في تعزيز صحة اللثة والفم لمحتواه الغني بالمركبات المضادة للأكسدة.
  • الكركم يُمكن أن يُساهم وضع الكركم مباشرةً على الأسنان واللثة أو إعداده على شكل مرهم ووضعه عليها في إيقاف نزيف اللثة والتخفيف من احمرارها؛ بالإضافة إلى تقليل احتمالية إصابتها بالالتهاب، وذلك لمحتواه الغني بالكركمين وبعض المركبات الأخرى المضادة للالتهاب، ولكن يُنصح بتجنب استخدامه في حال المعاناة من الحساسية اتجاهه.

علاج تراجع اللثة بالملح

الملح يعد غسول الملح والماء الدافئ من أفضل المعقمات الفعالة التي تقضي على البكتيريا والفطريات ، لذلك يمكن للملح أن يحسن من صحة الفم بشكل عام ويساهم في تسريع العلاج وليس علاج مشكلة تراجع اللثة بحد ذاتها، ولتجربة ذلك يمكن اتباع الخطوات الآتية :

علاج تراجع اللثة بالملح
علاج تراجع اللثة بالملح
  • امزج 1 ملعقة صغيرة من الملح مع 1 كوب من الماء الدافئ ، اشطف فمك بخليط الماء المالح لنصف دقيقة، ويجب أن تراعي بصق المحلول الملحي وعدم بلعه.
  • كرر هذه المضمضة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا ولكن على النقيض قد يؤدي تناول الملح بشكل مُفرط إلى حدوث تراجع في اللثة.
  • وذلك لأن الملح يمتلك بعض التأثيرات السلبية على جهاز المناعة، ويُؤدي ذلك إلى كشف الطبقة التي تغطي جذور الأسنان ويجعلها ضعيفة.

تجربتي مع تجريف اللثة

تجربتي مع تجريف اللثة كالتالي يعد تجريف وتنعيم اللثة إجراء جراحي يتم فيه إزالة وكشط أي طبقة من البلاك أو الجير الذي يكون قد تراكم في أي مكان حول خط اللثة، حيث أن هذه من المناطق التي تتجمع فيها البكتيريا وتتكاثر، مما يؤدي إلى إصابتها بأمراض اللثة. وبمجرد اكتمال تجريف اللثة سيتم القيام بتنعيم جذور أسنانك حتى تتمكن اللثة من الالتصاق بالأسنان مرة أخرى.

تجربتي مع تجريف اللثة
تجربتي مع تجريف اللثة
  • في يوم الجراحة لابد من وضع قطعة من القماش او حتى من القطن في تلك المنطقة التي سوف يتم اجراء العملية بها ونقوم بالضغط عليها وتغييرها كل ساعتين على الاقل كما انه من الممكن ان تقوم بعمل بعض الكمادات من الثلج على منطقة العملية، ولكن لابد من ان تراعي عدم وضع الثلج مباشرة على اللثة.
  • من الممكن أيضا ان يتم المضمضة بالماء فقط حتى يتم التخلص من بقايا الطعام الموجودة بعد ان ينتهي مفعول المخدر لابد من ان يشعر المريض ببعض الألم وهو نتاج عن تلك العملية، ولذلك لابد من تناول بعض العقاقير والمسكنات المهدئة التي تعمل على تخفيف الالم، والتي يقوم بوصفها لك الطبيب المختص.
  • من الممكن ان تلاحظ وجود بعض التورم الموجود في اللثة بعد ان تقوم بعملية تجريف اللثة، ولكن عليك ان لا تشعر باي قلق فتلك الأشياء من الأمور الطبيعية للغاية، وعليك ان تعلم ان ذلك الورم سيزول قريبا، فمن الممكن ان يظل ذلك الورم من اليوم الأول وحتى اليوم الثالث او الرابع ولكن تلك الأشياء طبيعية للغاية.
  • عليك ان تحافظ على الاسنان من أي مسبب للحساسية من الممكن ان يصيبها، حتى لا تكون سبب في حدوث أي اضرار للثة مرة أخرى ، عليك ان تقوم باتباع تعليمات الطبيب المختص وتنفيذها حتى تصبح اللثة واسنانك بصحة جيدة للغاية.