يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع منظار المستقيم ، و تجربتي مع منظار البواسير ، و تجارب الناس مع منظار القولون ، و تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير ، و هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل ، و اضرار منظار القولون ، منظار القولون هو فحص طبى متقدم يتم عن طريق ادخال انبوباً فى الجسم مزود بكاميرا واضائه فى نهايته يقوم بتصوير القولون من الداخل ويعرض الصور على شاشة تلفاز امام الطبيب ، يمكن للطبيب ان يتحكم فى المنظار وتحؤيكه كما يمكن اخذ عينة للفحص ويمكن استئصال جزء او وقف نزيف الاوعية الدموية ، و في المقال التالي تابعوا معنا تجربتي مع منظار المستقيم .

تجربتي مع منظار المستقيم

تجربتي مع منظار المستقيم للمساعدة على كشف المشكلات التي تتواجد داخل تلك المنطقة من الجهاز الهضمي، وقد تظهر في بعض الأحيان حالات صحية تقوم بتعطيل العمل الطبيعي لهذا العضو ، و فيما يلي نماذج تجارب الاشخاص مع منظار المستقيم :

تجربتي مع منظار المستقيم
تجربتي مع منظار المستقيم
  • التجربة الاولى : يقول شاب أن تجربتي مع سرطان القولون بدأت منذ سنتين حيث كنت أعاني من وجع شديد في القولون وتقلصات فظيعة فذهبت للطبيب المعالج الذي أخبرني بأني أعاني من القولون العصبي وكتب لي علاج إلا أنه لم يساعدني فذهبت لطبيب أخر الذي أعطاني نفس التشخيص إلا أن الألم لا يقل بل يزداد حتى أصبحت المسكنات لا تأتي بنتيجة فذهبت لطبيب أخر طلب مني إجراء أشعة صبغة على البطن فوجد أن هناك ورم في القولون تسبب في انسداده ويحتاج الأمر إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم، ولقد تم استئصال الورم واستمريت على العلاج ومتابعة الطبيب والحمد لله أنعم الله علي بالشفاء. – تابع الشاب سرد تجربته قائلاً أن أباه للأسف عانى من نفس الألم في القولون وبسبب التشخيص الخطأ وصل الورم للكبد مما أودى بحياته وتوفاه الله، ولقد أرجع السبب وراء إصابته بهذا المرض للأكلات الجاهزة خارج المنزل وعدم ممارسة الرياضة والسمنة، ويقول أن أهم علاج لهذا المرض هو التشخيص المبكر والدعم النفسي.
  • التجربة الثانية : تقول إحدى السيدات أن إصابتها بمرض سرطان القولون كانت منذ سنتين، حيث كانت تعاني من إمساك شديد لمدة 5 أيام أو 10 أيام فذهبت للطبيب الذي شخص حالتها بالتهاب شديد في القولون وكتب لها على دواء فتتحسن حالتها خلال فترة العلاج وتعود كما كانت بعد انتهائه، لذلك ذهبت لأربعة أطباء وأخذت الكثير من الأدوية التي لم تكن تفيدها استمر الأمر معها فترة طويلة حتى بدأت تشعر بوجود كتلة في الجانب الأيسر فوق منطقة الحوض مع ألم لا يطاق فنصحتها صديقة لها بالذهاب لدكتور جهاز هضمي وكبد وبالفعل ذهبت إليه وبعد الفحص قال لها أنها مصابة بورم حميد وطلب منها إجراء أشعة صبغة التي أظهرت أنها مصابة بورم خبيث في القولون ويلزم التخلص منه بواسطة عملية جراحية حتى لا يزداد الأمر سوءاً. – تابعت قائلة أنها توجهت لمعهد جراحات الجهاز الهضمي وأجريت بعض التحاليل والإشاعات وعرضت على دكتور طلب منها إشاعات وتحاليل ومنظار ثم تم حجزها في المشفى لإجراء العملية والتخلص من الورم وبالفعل أجرتها وتخلصت من الألم والوجع.

قد يهمك :

تجربتي مع منظار البواسير

تجربتي مع عملية البواسير بالليزر سؤال يردده الكثير ممن هم مقبلون على إجراء تلك العملية، وتُعرف البواسير بأنها أوردة منطقة الشرج والجزء الأسفل من المستقيم، وهي أوردة مصابة بالتورم يمكن أن تتكون حول الشرج فتصبح بواسير خارجية ، ويمكن أن تتكون داخل المستقيم فتصبح بواسير داخلية، وهو مرض شائع بين الناس خاصة البالغين منهم .

تجربتي مع منظار البواسير
تجربتي مع منظار البواسير
  • يتسائل العديد من مرضى البواسير متى يلتئم الجرح بعد عملية البواسير، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه تختلف مدة الشفاء والتئام الجرح بعد عملية البواسير من شخص لآخر وقد تمتد من 2-4 أسابيع تقريباً أو حتى شهرين في بعض الأحيان (متوسط 1-6 أسابيع)، حيث يعاني فيها المريض من العديد من الأعراض بما في ذلك الألم والحكة موضع العملية ، الشعور بالحرقة موضع العملية ، النزيف الخفيف موضع العملية ، الإفرازات الشفافة أو ذات اللون الأصفر التي تخرج موضع العملية.
  • كما تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد إجابة محددة وعامة لجميع الحالات فيما يخص تساؤلات متى يلتئم الجرح بعد عملية البواسير، حيث يعتمد التئام الجرح بعد عملية البواسير على العديد من العوامل بما في ذلك نوع عملية البواسير التي تم إجراؤها، سواء تم استئصال البواسير بالعملية الجراحية أو إيقاف إمداد الدم إلى البواسير أو العلاج عن طريق الحقن ، شدة درجة البواسير التي كان يعاني منها الشخص قبل العملية ، عدد البواسير التي كان يعاني منها الشخص قبل العملية.

تجارب الناس مع منظار القولون

منظار القولون هو اختبار يستخدم للكشف عن التغيرات أو التشوهات في القولون، ويمكن إزالة الأورام الحميدة أو أنواع أخرى من الأنسجة غير الطبيعية من خلال منظار القولون ، إليكم تجارب الناس مع منظار القولون :

تجارب الناس مع منظار القولون
تجارب الناس مع منظار القولون
  • التجربة الاولى : شخص كان يعاني من أعراض القولون العصبي مما دفعه إلى الكشف عند طبيب والذي نصحه بضرورة عمل منظار للقولون لاكتشاف المشكلة وتحديدها، فأجرى منظار القولون تحت تأثير البنج فكان لا يشعر بالألم لأن العملية تستغرق حوالي ثلث ساعة فقط، وكانت نتيجة المنظار تشخيص الحالة بأنه يعاني من مشكلة القولون المزمن والبواسير وبالفعل بدأ الطبيب بوصف الأدوية المناسبة وبدأت في تناوله آملا في الشفاء بإذن الله تعالى.
  • التجربة الثانية : ويقول أخر تنظير القولون نفسه سهل، طالما أنك تحت تأثير المخدر، لن تتذكر أي شيء عن الإجراء بعد العملية، وعندما تستيقظ، سينتهى كل شيء، ولا ينبغي لأحد أن يفكر في القيام بهذا الإجراء بدون تخدير. ومن جهة أخرى قال صاحب التجربة أن التحضير للمنظار هو أصعب ما في الأمر.
  • التجربة الثالثة : تقول أحد السيدات كان علي القيام بالمنظار أولا لعدم معرفتي المسبقة بالمرض وأعراضه، ثانيا الالام والتشنجات التي كنت اعاني منها وكانت تشكل لي ازعاجا كبيرا أثناء العمل فهي تمنعني من التركيز بالنسبة لآلام فاني لم اشعر بها خلال العملية لأنه تم تخديري بشكل كامل، لكن بعدما صحوت شعرت بقليل منها في منطقة الشرج فقط لا أكثر، لكن ليست بالشيء الكبير الام بسيطة.

تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير

تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير كانت ناجحة إلى حد كبير، ذلك أن الأسلوب المتبع خلال تلك العملية هو إعطاء المخدر أو ما يعرف بالبنج الكلي للمريض، فمن المعروف أن القولون من الأشياء التي تصيب المريض بآلام شديدة مما يجعله يبحث عن الحل الأمثل للتخلص منها، ومن خلال الفقرة التالية سوف نسلط الضوء على تجارب الناس مع منظار القولون بدون تخدير .

تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير
تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير
  • التجربة الاولى : تقول أحد السيدات خضعت لتنظير القولون في عام 2015 ومازلت مصدومة من الذاكرة، كان التحضير نفسه سيئًا بدرجة كافية، ولأنني اخترت إجراء التنظير بدون تخدير، كان على الطبيب التوقف بعد حوالي 10 دقائق دون الحصول على صورة كاملة، لكنني حقًا لم أستطع الاستمرار، اعتقدت بصدق أن أمعائي ستتمزق وأن الكاميرا عالقة حول منعطف، في تجربة مروعة حقا.
  • التجربة الثانية : كان لدي بعض الألم في منطقة القولون وهذا دفعني للذهاب إلى الطبيب المختص لفحصي بدقة ثم شرح العلاج الفعال لي ، كنت خائفًا جدًا من تلك الجراحة ، لكن الطبيب هدأني وأعطاني الأمل. ثم شرح الخطوات اللازمة وقال أيضا إنها لا تمثل ألما شديدا ويمكن إجراؤها بدون تخدير وطلب مني قبول هذه القضية وقبلتها ولم أشعر حقا بألم شديد. تم إجراء الجراحة وكانت النتائج مذهلة ، مما يحفزني على نقل التجربة إليك.

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل
هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل
  • ليس من الضروري أن يتطلب إجراء منظار القولون عملية تخدير كامل للمريض، فذلك الأمر وإمكانية حدوث التخدير من عدمه يتم الرجوع فيه إلى الطبيب المُعالج، وقد يكون التخدير المُستخدم لإجراء تنظير القولون هو تخدير خفيف، أو تخدير معتدل أو تخدير عميق وذلك وفقاً للحالة الصحية للمريض.
  • وعلى الرغم من إمكانية تخدير المريض إلا أن الكثير من المرضى يفضلون إجراءه دون تخدير كامل أو عميق لما يخشونه من مضاعفات ناتجة عن التخدير فيما بعد.
  • وتكون الوضعية الأمثل لإجراء منظار القولون هي أن يكون المريض نائماً على أحد جانبيه مع الضم القدمين إلى الصدر وهي الوضعية الأمثل للتمكن من رؤية القولون والكشف عن المشكلات الموجودة به بوضوح.

اضرار منظار القولون

مخاطر تنظير القولون قد تزداد لأسباب وعوامل متعلقة بالمريض نفسه، أو لعوامل متعلقة بالإجراء والتحضير، وهي كالآتي :

اضرار منظار القولون
اضرار منظار القولون
  • ألم البطن والانزعاج، الذي يعد أكثر أعراض استخدام منظار القولون شيوعاً، وقد يتصاحب الألم بالانتفاخ في البطن، ويحدث نتيجة لتمدد القولون، والضغط الذي تعرض له نتيجة لاستخدام منظار القولون.
  • تمزق أو ثقب جدار القولون، وهو عرض جانبي نادر الحدوث، وينتج بسبب القوة المسلطة على جدار القولون نتيجة لاستخدام منظار القولون، أو بسبب وجود أمراض أخرى تضعف جدار القولون وتعرضه للتمزق أو الثقب.
  • وفي هذه الحالة قد يعاني المريض من ألم البطن المستمر والشديد بعد العملية، وقد يتسبب ثقب القولون وخروج محتوياته إلى تجويف البطن في حدوث التهاب الصفاق، وعادة ما يعالج التمزق عن طريق التدخل الجراحي، إلا أن بعض المرضى وفي حالات قليلة يمكن علاجهم بدون تدخل جراحي.
  • قد يعاني المريض من آثار جانبية للتخدير، ويكون المريض في العادة شبه واعي أثناء استخدام منظار القولون، ولكن يكون الطاقم الطبي مدرب على كشف هذه الحالات، ويمكنهم علاجها مبكراً.
  • اختلاط البراز بالدم بعد استخدام المنظار، ويحدث ذلك عند أخذ عينة من جدار القولون، أو عند استئصال أي ورم من داخل الأمعاء، ويمكن أن تلاحظ هذه الحالة مباشرة بعد العملية أو حتى بعد أسابيع من إجرائها، وفقاً لحالة المريض الصحية، والأدوية المستخدمة قبل استخدام منظار القولون، لذا يجب إعلام الطبيب بأي أدوية تستخدم قبل إجراء التنظير.