يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع منظار القولون ، و تجربتي مع منظار المستقيم ، و تجربتي مع المنظار السفلي ، و هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل ، و اضرار منظار القولون ، و فيديو: عملية منظار القولون ، منظار القولون هو فحص طبى متقدم يتم عن طريق ادخال انبوباً فى الجسم مزود بكاميرا واضائه فى نهايته يقوم بتصوير القولون من الداخل ويعرض الصور على شاشة تلفاز امام الطبيب ، يمكن للطبيب ان يتجكم فى المنظار وتحؤيكه كما يمكن اخذ عينة للفحص ويمكن استئصال جزء او وقف نزيف الاوعية الدموية ، و في السطور القادمة تابعوا معنا تجربتي مع منظار القولون .

تجربتي مع منظار القولون

تجربتي مع منظار القولون ، كانت مؤلمة ولكنها مفيدة، منظار القولون هو اختبار يستخدم للكشف عن التغيرات أو التشوهات في القولون، ويمكن إزالة الأورام الحميدة أو أنواع أخرى من الأنسجة غير الطبيعية من خلال منظار القولون ، و فيما يلي بعض التجارب الاخرى مع منظار القولون :

تجربتي مع منظار القولون
تجربتي مع منظار القولون
  • التجربة الأولى : شخص كان يعاني من أعراض القولون العصبي مما دفعه إلى الكشف عند طبيب والذي نصحه بضرورة عمل منظار للقولون لاكتشاف المشكلة وتحديدها، فأجرى منظار القولون تحت تأثير البنج فكان لا يشعر بالألم لأن العملية تستغرق حوالي ثلث ساعة فقط، وكانت نتيجة المنظار تشخيص الحالة بأنه يعاني من مشكلة القولون المزمن والبواسير وبالفعل بدأ الطبيب بوصف الأدوية المناسبة وبدأت في تناوله آملا في الشفاء بإذن الله تعالى.
  • التجربة الثانية : ويقول أخر تنظير القولون نفسه سهل، طالما أنك تحت تأثير المخدر، لن تتذكر أي شيء عن الإجراء بعد العملية، وعندما تستيقظ، سينتهى كل شيء، ولا ينبغي لأحد أن يفكر في القيام بهذا الإجراء بدون تخدير ومن جهة أخرى قال صاحب التجربة أن التحضير للمنظار هو أصعب ما في الأمر.
  • التجربة الثالثة : تقول أحد السيدات كان علي القيام بالمنظار أولا لعدم معرفتي المسبقة بالمرض وأعراضه، ثانيا الالام والتشنجات التي كنت اعاني منها وكانت تشكل لي ازعاجا كبيرا أثناء العمل فهي تمنعني من التركيز بالنسبة لآلام فاني لم اشعر بها خلال العملية لأنه تم تخديري بشكل كامل، لكن بعدما صحوت شعرت بقليل منها في منطقة الشرج فقط لا أكثر، لكن ليست بالشيء الكبير الام بسيطة.

قد يهمك :

تجربتي مع منظار المستقيم

انتشرت الكثير من الأمور حول منظار القولون في كونه يؤدي إلى الكثير من المتاعب ناهيك عن الألم الذي قد يتسبب عنه، بالإضافة إلى الأثار الجانبية والمخاطر التي قد يتعرض لها المريض بعد هذه العملية.

تجربتي مع منظار المستقيم
تجربتي مع منظار المستقيم
  • التجربة الاولى : بدأت التجربة من خلال ظهور بعض الأعراض التي تمثلت في اضطرابات مختلفة داخل المعدة مثل الإسهال وألم البطن الحاد وفقدان سريع للوزن بشكل غير مفهوم وبدون سبب محدد. ولذلك توجهت للطبيب ليحدد العلاج الملائم لتلك الحالة وبعد إجراء عدد من الفحوصات وعدم ظهور أي أسباب طلب إجراء منظار لهذا الجزء ليتعرف على المرض ويقوم بعلاجه. وقد حدث بالفعل بالقواعد المحددة لهذا الأمر وبالتالي تم اكتشاف المرض الذي كنت أعاني منه ومن خلال العلاج المناسب أنتهت مشكلة الأعراض ولم يتطور الأمر بسبب سرعة التصرف.
  • التجربة الثانية : يقول شاب أن تجربتي مع سرطان القولون بدأت منذ سنتين حيث كنت أعاني من وجع شديد في القولون وتقلصات فظيعة فذهبت للطبيب المعالج الذي أخبرني بأني أعاني من القولون العصبي وكتب لي علاج إلا أنه لم يساعدني فذهبت لطبيب أخر الذي أعطاني نفس التشخيص إلا أن الألم لا يقل بل يزداد حتى أصبحت المسكنات لا تأتي بنتيجة فذهبت لطبيب أخر طلب مني إجراء أشعة صبغة على البطن فوجد أن هناك ورم في القولون تسبب في انسداده ويحتاج الأمر إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم.
  • ولقد تم استئصال الورم واستمريت على العلاج ومتابعة الطبيب والحمد لله أنعم الله علي بالشفاء تابع الشاب سرد تجربته قائلاً أن أباه للأسف عانى من نفس الألم في القولون وبسبب التشخيص الخطأ وصل الورم للكبد مما أودى بحياته وتوفاه الله، ولقد أرجع السبب وراء إصابته بهذا المرض للأكلات الجاهزة خارج المنزل وعدم ممارسة الرياضة والسمنة، ويقول أن أهم علاج لهذا المرض هو التشخيص المبكر والدعم النفسي.

تجربتي مع المنظار السفلي

من أشهر المناطق التي يتم فحصها بالمنظار هي الجهاز الهضمي السفلي يستخدم المنظار ايضًا لفحص فتحة الشرج، والمستقيم، والقولون ، و فيما يلي نسرد لكم تجربتي مع المنظار السفلي :

تجربتي مع المنظار السفلي
تجربتي مع المنظار السفلي
  • في البداية أود أن أعلمكم أن تلك العملية لا يتم اللجوء إليها إلا من أجل التخلص من المشكلات التابعة للقولون، والتي تظهر في الألم خاصةً في فترة الليل عند الاستلقاء، ووجود بعض التعليمات التي يجب السير عليها طوال الحياة.
  • كان اختيار الطبيب لتلك العملية هو الاختيار الصائب، فقد ربحت كثيرًا بعد إجرائها، بالفعل لم أشعر بالراحة إلا بعد إجراء تلك العملية، ولكن ماذا عن اليوم الذي أخبرني به الطبب أنني سوف أخضع لها.
  • ذهبت إلى الطبيب بعد فقد الأمل من تلك الادوية التي استخدامها طوال الوقت ولم أجد منها النتائج المرجوة، لم أجني من خلالها أية فوائد سوى الألم المتزايد والشعور بالغثيان والرغبة في القيء مرارً وتكرارً.
  • لم يجد لي الطبيب حلًا سوى إجراء منظار القولون، ولكن لم تكن هنا الصدمة، الصدمة أنه أخبرني أنني لا يمكنني الخضوع إلى التخدير على الإطلاق، فحالتي الصحية لا تسمح ولو بنسبة بسيطة من المُخدر، بجانب ذلك الخوف المتمكن بداخلي من التخدير بكافة أنواعه لما لي معه من تاريخ سيئ مُسبق، فقرر الطبيب أن يجريها لي دون تخدير.
  • كانت الصدمة في ذلك، وكنت أشعر بالخوف الفائق فأعلم أن الأمر أكثر ألمًا مما أتوقع، ولكن بخضوعي للعملية وجدت أنها سهلة ولا يوجد ذلك الألم الفائق الذي كنت أتخيله، نعم يوجد ولكنه يُحتمل.
  • أما عن صديقاتي فهناك واحدة قد خضعت للعملية لتلك العملية بدون تخدير ولم تواجه المشكلة في التخدير وإنما واجهت المشكلة في الألم التابع للعملية ومن خلال ما يلي سوف أوضح لكم بعض التفاصيل الهامة التي مررت بها وصديقتي في تلك العملية والتي يجب عليها الحذر منها عند الخضوع لمثلها.

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

في الحقيقة أن هذا الأمر يتوقف على الحالة العامة للمريض ومدى تحمله، فهناك بعض المرضى الذين لا يرغبون في التخدير وهناك من هم يخافون من الأمر كله ويطلبون من الطبيب أن يقوم بتخديرهم، كما أن التخدير في هذه العملية ينقسم إلى عدة أنواع منهم ما يلي :

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل
هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل
  • منظار القولون بدون تخدير فمن خلال تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير كنت أرى أنها الأفضل، نظرًا لأن المخدر قد يكون له العديد من الآثار الجانبية الضارة التي تظهر فيما بعد، وفيها لا يتم استخدام المخدر نهائيًا، مع العلم أن وقت العملية في تلك الحالة قد يكون طويلاً نسبيًا عن الأنواع الأخرى.
  • منظار القولون بالتخدير البسيط وهذا النوع يكون الأفضل لدى بعض المرضى، لأنه لا يسبب النعاس بشكل تام بل إنه يزيد من ارتخاء جسم المريض فقط، وغالبًا ما تكاد تنعدم آثاره الجانبية فهو لا يؤثر على أي وظيفة من وظائف الجسم، لذا يلجأ معظم الأطباء إلى استخدامه بعد معرفة رأي المريض في هذا الأمر.
  • منظار القولون بالتخدير المعتدل وهو أشد من التخدير البسيط، حيث أن المريض لا يشعر بشكل كبير بالآلام كما أنه يكون قادراً على محاكاة الطبيب أثناء إجراء العملية لأن المريض يحتفظ بوعيه قليلًا، بينما يؤثر هذا التخدير على الجسم فقد يصاب المريض بخلل قلبي رئوي ولكن بنسبة قليلة، كما قد تبدو عليه بعض الآثار الجانبية الأخرى كاضطراب في التنفس وما يشبهه.
  • منظار القولون بالتخدير العميق وفي هذه الحالة لا يشعر المريض بأي شيء يدور حوله، ولن يتذكر ما حدث أثناء إجراء العملية لأن هذا التخدير يزداد في حدته عن التخدير المعتدل، ولهذه صنف هذا النوع ضمن أنواع التخدير الخطيرة، لاسيما إذا تم استخدامه لمن يعانون من أمراض في الرئتين أو القلب لأنه يزيد من احتمالية حدوث خلل بهما، لذا ينصح بإبلاغ الطبيب أولًا بالأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض قبل إجراء منظار القولون.

اضرار منظار القولون

كأي إجراء طبي، يحمل استخدام منظار القولون مخاطر طبية، ولكنها في العادة نادرة الحدوث ومنها :

اضرار منظار القولون
اضرار منظار القولون
  • اختلاط البراز بالدم بعد استخدام المنظار، ويحدث ذلك عند أخذ عينة من جدار القولون، أو عند استئصال أي ورم من داخل الأمعاء، ويمكن أن تلاحظ هذه الحالة مباشرة بعد العملية أو حتى بعد أسابيع من إجرائها، وفقاً لحالة المريض الصحية، والأدوية المستخدمة قبل استخدام منظار القولون، لذا يجب إعلام الطبيب بأي أدوية تستخدم قبل إجراء التنظير.
  • ألم البطن والانزعاج، الذي يعد أكثر أعراض استخدام منظار القولون شيوعاً، وقد يتصاحب الألم بالانتفاخ في البطن، ويحدث نتيجة لتمدد القولون، والضغط الذي تعرض له نتيجة لاستخدام منظار القولون.
  • تمزق أو ثقب جدار القولون، وهو عرض جانبي نادر الحدوث، وينتج بسبب القوة المسلطة على جدار القولون نتيجة لاستخدام منظار القولون، أو بسبب وجود أمراض أخرى تضعف جدار القولون وتعرضه للتمزق أو الثقب، وفي هذه الحالة قد يعاني المريض من ألم البطن المستمر والشديد بعد العملية.
  • وقد يتسبب ثقب القولون وخروج محتوياته إلى تجويف البطن في حدوث التهاب الصفاق، وعادة ما يعالج التمزق عن طريق التدخل الجراحي، إلا أن بعض المرضى وفي حالات قليلة يمكن علاجهم بدون تدخل جراحي.
  • قد يعاني المريض من آثار جانبية للتخدير، ويكون المريض في العادة شبه واعي أثناء استخدام منظار القولون، ولكن يكون الطاقم الطبي مدرب على كشف هذه الحالات، ويمكنهم علاجها مبكراً.

فيديو: عملية منظار القولون

تنظير القولون هو فحص هدفه تحديد التغيرات غير الطبيعية والاضطرابات التي تظهر في جدار الأمعاء الغليظة أو القولون والمستقيم، ويعد تنظير القولون إجراء آمن، حيث يقوم بتوفير بمعلومات لا نتمكن من الحصول عليها بواسطة الاختبارات الأخرى ، و الفيديو التالي يوضح خطوات عملية منظار القولون :

فيديو: عملية منظار القولون