يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع منظار الحالب ، و كيف يتم عمل منظار الحالب ، و بعد عملية منظار الحالب ، و ألم بعد منظار الحالب ، و العلاقة الزوجية بعد منظار الحالب ، و اضرار عملية منظار الحالب ، منظار الحالب هي طريقة جراحية بالمنظار (مغلقة) تستخدم في علاج حصوات الحالب(القناة الدقيقة التي تربط المثانة بالكلى) ، ويتم إجراؤها عن طريق الدخول عبر القناة البولية ، لذا تابعوا معنا في المقال التالي تجربتي مع منظار الحالب .

تجربتي مع منظار الحالب

يعتبر تنظير الحالب (URS) إجراء طفيف التوغّل، حيث تعتبر طريقة مرغوبة لعلاج واستئصال حصوات الكلية الصغيرة والمتوسطة الحجم الموجودة في أي جزء من السبيل البولي ، إليكم بعض تجارب الناس مع منظار الحالب :

تجربتي مع منظار الحالب
تجربتي مع منظار الحالب
  • يقول صاحب هذه التجربة كنت أعاني قبل تجربتي الناجحة مع علاج حصوات الكلى من التهاب بكتيري في البروستاتا، ولذلك فعلت الآتي: ذهبت إلى الطبيب، والذي أكد لي أنني بحاجة إلى عمل منظار، لمعرفة المشكلة بشكل أدق. وبالفعل دخلت غرفة العمليات في المستشفى، وأخذت حقنة تخدير، وقام الطبيب بعمل المنظار. وكنت لا أشعر بشيء، ولم تأخذ العملية أكثر من 5 دقائق.
  • من خلال تجربتي مع منظار الحالب توجد بعض التحضيرات المهمة سيُخبرك الطبيب بها قبل الخضوع للعلاج بمنظار الحالب، ونذكر لك منها أخذ التاريخ المرضي بالكامل ، أخذ التاريخ الدوائي بالكامل للمريض. الخضوع لفحوصات البول للكشف عن عدوى مجرى البول، وفي حال ثبوت وجود عدوى، ينبغي علاجها بالمضادات الحيوية.
  • معرفة ما إذا كان المريض يعاني حساسيةً تجاه أي دواء من أدوية التخدير ، توجيه بعض التعليمات المهمة للمريض قبل الخضوع لعملية تفتيت الحصوات بمنظار الحالب وبعدها، وتتضمن هذه التعليمات التوقف عن تناول بعض الأدوية، وموعد التوقف عن تناول الأطعمة والمشروبات، وكيفية إفراغ المثانة قبل العملية مباشرة، وأخيرًا كيفية تدبير العودة للمنزل بعد العملية.

قد يهمك :

كيف يتم عمل منظار الحالب

يتم عمل منظار الحالب من خلال الخطوات التالية :

كيف يتم عمل منظار الحالب
كيف يتم عمل منظار الحالب
  • في أثناء إجراء العملية سيضع الجراح أنبوب من خلال المثانة ليصل إلى الكلى وسيستخدم التصوير بالأشعة السينية لإجراء ثقب في الكلى بحيث يمكن إزالة الحصوات. إذا كان لديك حصوات أكبر حجمًا، فقد يحتاج الجراح إلى إجراء أكثر من ثقب واحد.
  • عندما يصل الطبيب إلى حصوات الكلى، سيضع غمدًا في الكلى ويفتت الحصوات باستخدام أداة معينة. عندما تكون الشظايا صغيرة كفاية، سيقوم الطبيب بإخراجها. عند اكتمال الإجراء، قد يترك الجراح أنابيب شفط في الكلى ، ربما يقوم الطبيب بإرسال شظايا حصوات الكلى لتحليلها أو للتحقق من وجود عدوى أم لا.
  • بعد العملية قد تبقى بالمستشفى لمدة يوم أو اثنين بعد العملية. سيوصي الطبيب بتجنب رفع الأشياء الثقيلة والدفع أو السحب لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع. قد تتمكن من العودة إلى العمل بعد أسبوع.
  • إذا ترك الطبيب أنابيب التصريف داخل الكلى، فإنه يجب الانتباه لحدوث أي نزيف. إذا لاحظت وجود دم سميك يشبه الكاتشب أو جلطات دموية في البول أو أنبوب التصريف، فاذهب للطوارئ.
  • إذا كنت تعاني الحمى أو القشعريرة، فاتصل بالطبيب. قد تكون علامات وأعراض العدوى. سيجري طبيبك على الأرجح فحوصات للبول والدم والأشعة السينية، ثم سيرسلك إلى الطوارئ. إذا كنت تعاني ألمًا شديدًا لا يخف بالمسكنات الموصوفة، فاتصل بالطبيب.
  • سيرغب الطبيب في رؤيتك مرة أخرى بعد أربعة إلى ستة أسابيع. في تلك الزيارة، قد يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية للتحقق من وجود أي حصى متبق، والتأكد من أن البول يُفرغ بشكل طبيعي من الكلى.
  • سيحتاج الطبيب أيضًا إلى إجراء بعض الاختبارات الأخرى للمساعدة في تحديد سبب تكّون حصوات الكلى. ستناقش أيضًا طرقًا لمنع تكّون حصوات في الكلى مستقبلاً.

بعد عملية منظار الحالب

بعد عملية منظار الحالب
بعد عملية منظار الحالب

بعد إزالة منظار الحالب وإفراغ السائل الموجود بالمثانة سوف تتعافى بينما يزول تأثير التخدير قد يستغرق ذلك من 1 إلى 4 ساعات في بعض الأحيان يتم ترك دعامة (أنبوب صغير لتقديم الدعم) في مكانها ولكن في أغلب الأحيان لا تترك دعامة ، سيُطلب منك على الأرجح شرب 16 أونصة من الماء في الساعة خلال الساعتين القادمتين قد يشعر المريض ببعض الألم عند التبول ورؤية القليل من الدم في البول خلال الـ 24 ساعة القادمة، بعد ذلك لا ينبغي أن يكون هناك الكثير من الألم أو الانزعاج.

ألم بعد منظار الحالب

ألم بعد منظار الحالب
ألم بعد منظار الحالب

تعتبر عملية منظار الحالب آمنة وغير مؤلمة ولكنّك قد تشعر بحرقة وألمٍ بسيط عند التبول (وهذا الألم يزول في اليوم التالي)، من المعتاد أن يوصي الطبيب بتناول المسكنات عن الشعور بالألم بعد عملية منظار الحالب إذ تكفي المسكنات التي لا تحتاج لوصفة.

العلاقة الزوجية بعد منظار الحالب

العلاقة الزوجية بعد منظار الحالب
العلاقة الزوجية بعد منظار الحالب
  • لا يوجد ما يمنع من ممارسة العلاقة الزوجية للمرضى الذين يستخدمون دعامة الحالب، إلا أن بعض المرضى قد يشعرون بعدم الراحة أثناء ذلك، مما قج يؤثر سلبًا في الحياة الجنسية للمريض، ولكن يختلف التأثير بحسب نوع الدعامة.
  • فإذا كانت الدعامة مؤقتة، مع وجود خيط في مجرى البول، فقد تكون ممارسة العلاقة الزوجية أمرًا صعبًا، حيث يستدعي ذلك أن يكون المريض أكثر حرصًا على عدم تحريك الخيط، للحفاظ على الدعامة في مكانها، لذا ينبغي في هذه الحالة تجنب ممارسة العلاقة الجنسية.
  • أما في حال عدم وجود خيط خارجي، فلا يوجد ما يمنع ذلك، ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي تجنب ممارسة العلاقة الزوجية خلال الأسبوع الأول من تركيب الدعامة، تفاديًا للإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • اما حصوة الحالب لا تكون مؤثرة على العلاقة الزوجية في حد ذاتها لكنها قد تكون مؤثرة بعض الشيء على القدرة على الإنجاب نتيجة بعض الآثار السلبية لها على الحيوانات المنوية.

اضرار عملية منظار الحالب

مخاطر ومضاعفات عملية منظار الحالب ومن هذه المخاطر والمضاعفات ما يأتي :

اضرار عملية منظار الحالب
اضرار عملية منظار الحالب
  • الإصابة بعدوى وارتفاع حرارة الجسم وغالبًا ما تكون هذه المشكلة مؤقتة وتتحسن مع العلاج.
  • ثقب صغير في جدار الحالب والذي قد يحدث نتيجة وجود الحصوة عالقة في مكانها، وربما يُصاحب العملية أيضًا حدوث ثقب كبير في الحالب يستدعي عملية جراحية مفتوحة لحل المشكلة.
  • الإصابات في أجزاء غير الحالب كأن يتعرّض الإحليل أو المثانة للإصابة خلال العملية.
  • تضيق الحالب قد تكون من المضاعفات طويلة الأمد عند بعض المرضى، والذي قد يكون سببه الحصى أو استخدام منظار الحالب، أو تعرُّضه لإصابة حرارية عند استخدام الليزر في حالات معينة.
  • مشكلات أخرى مثل حدوث نزيف دم غير طبيعي أو المعاناة من آلام في البطن.
  • الانقلاع (Avulsion) في الحالب وهو من المضاعفات الشديدة التي تستدعي عادةً استبدال الحالب بجزء من الأمعاء خلال جراحة مفتوحة، وهو عبارة عن انفصال وتلف شديد في الحالب.
  • مشاكل التبول فقد ينجم عن العملية عدم القدرة على التبول، وظهور الانتفاخ في الجسم.