يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع مكمل اليود ، و طريقة استخدام قطرة اليود ، و فوائد اليود ، و اليود والغدة الدرقية ، و كيف اعرف عندي نقص يود ، و أضرار مكمل اليود ، تجربتي مع مكمل اليود من التجارب المميزة والمفيدة؛ وخصوصًا بعض المصابين بكسل الغدة الدرقية، حيث إن مكمل اليود يعمل على إزالة الآثار الضارة ويتخلص من الأعراض والاضطرابات التي تسببها الغدة الدرقية، كما تسبب الغدة التعب والإرهاق للمريض والتغيير في حالته المزاجية، لذلك سوف نقدم لكم تجربتي مع مكمل اليود من خلال السطور القادمة.

تجربتي مع مكمل اليود

بواسطة تجربتي مع مكمل اليود وعندما قرأت الكثير عن ذلك ، أدركت أن تعليمات علاج اليود لم تكن متوفرة بشكل كافٍ ، مما أدى إلى قيام الطبيب بوصف المرضى للمرضى وزيادة اكتشاف السرطانات الصغيرة جدًا ، إليكم التفاصيل فيما يلي :

تجربتي مع مكمل اليود
تجربتي مع مكمل اليود
  • تجربتي مع اليود المشع هي تجربة مجزية للغاية لأنني أصبت بسرطان الغدة الدرقية قبل بضع سنوات ويمكن أن ينتشر المرض بسرعة حتى يصل إلى الغدد الليمفاوية ، مما أثر سلبًا على حالتي النفسية حيث لم أعاني من أي مرض.
  • ذهبت إلى طبيب مختص من قبل ، وأجريت الفحوصات اللازمة ، قال الطبيب إن علاج هذا السرطان أسهل من غيره ومعدل الوفيات منخفض جدًا ، وذكر أنه في حالتي لا حاجة للعلاج الكيميائي أو استئصال الغدة.
  • وبدأ يخبرني عن طريقة العلاج وهي استخدام اليود المشع ، ومنذ أن اكتشفت أنه يستخدم لأغراض علاجية لفترة طويلة لم يكن لدي علم باستخدام اليود المشع في علاج السرطان. تمكنت من علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ومعظم حالات سرطان الغدة الدرقية ، اتفقت مع الطبيب على موعد محدد لجلسة العلاج الأولى ، في ذلك اليوم أعطاني جرعة صغيرة جدًا من اليود المشع ثم أخبرني أن اليود يتم امتصاصه في الدم ويساعد في تدمير الخلايا السرطانية في الغدة.
  • يحدث هذا من خلال الغدة الدرقية التي تمتص اليود ليعمل بشكل جيد ، ولم أبق في المستشفى لفترة طويلة وذهبت إلى المنزل مرة واحدة بعد الانتهاء من الجلسة الأولى ، حيث أخبرني الطبيب أن جسدي سيتخلص من أي يود متبقي خلال يومين على أبعد تقدير عن طريق البول ، لفترة قصيرة مثل التورم الخفيف ، كان اليود المشع هو السبب في تخلصي من سرطان الغدة الدرقية.

قد يهمك :

طريقة استخدام قطرة اليود

طريقة سهلة و غير مكلفة وآمنة لمعرفة اذا كان عندكم عوز او نقص في اليود الذي يسبب خمول الغدة الدرقية وهو احد اسباب ثبات الوزن ومشاكل أخرى.

طريقة استخدام قطرة اليود
طريقة استخدام قطرة اليود
  • الطريقة باختصار هي وضع بعض النقاط من محلول اليود (المستخدم لتعقيم الجروح متوفر في الصيدليات ولونه داكن بين الأحمر و البني و الأفضل هو لوغول Lugol) ثم مده على مساحة من الجلد كما في الصورة في منطقة لن تتعرض للماء كالساعد او الفخذ لمدة يوم كامل و الانتظار.
  • اذا اختفى اللون البرتقالي في أقل من ١٢ ساعة فغالبا لديك نقص في اليود. اذا استمر اللون لمدة ٢٤ ساعة فغالبا ليس لديك نقص في اليود.
  • وهذه الطريقة ذاتها هي وسيلة لزيادة اليود بالجسم لأن الجلد يمتص اليود بسرعة في حال النقص و عند تكرارها يوميا يتشبع الجسم باليود و يصبح امتصاصه أبطأ تعلمون عندها أن مستويات اليود عندكم أصبحت جيدة.
  • مصدر آخر جيد لليود غير ملح الطعام هو مستخلص أعشاب البحر كمكمل غذائي sea kelp. عند زيادة مستويات اليود بسرعة قد تتعرض لأعراض طبيعية هي زيادة النشاط والشعور بالحرارة أكثر عن المعتاد و احيانا الأرق او بعض الصداع هذه التجربة ليس بدقة تحليل الدم، اذا كنت تشك بنقص حاد يمكنك اجراء تحليل دم في المختبر.

فوائد اليود

اليود يستخدم تقريبًا لكل وظيفة في جسمك، ومع ذلك، لا يدرك الكثير من الناس حاجة أجسامهم إلى اليود، وأن نقص اليود قد وصل إلى معدلات وبائية في جميع أنحاء العالم ، فيما يلي فوائد اليود :

فوائد اليود
فوائد اليود
  • يلعب اليود دوراً هاماً في الحفاظ على مستويات الطاقة بالمعدل الأمثل و ذلك لأنه يضمن الإستخدام السليم للسعرات الحرارية.
  • يؤثر اليود على أداء الغدة الدرقية حيث أنه يساعد في إنتاج الهرمونات، و التي تكون مسئولة بشكل مباشر عن السيطرة على معدل الأيض في الجسم . ويؤثر معدل الأيض على كفاءة وفعالية العديد من أعضاء و أجهزة الجسم.
  • اليود يحمي من ارتفاع ضغط الدم لدي المرأة الحامل، كما يضمنالحركة و النمو السليم للجنين. هذا بالإضافة إلى أن نقص اليود قد يؤدي إلي العقم .
  • اليود يزيل جذور الهيدروكسيل الحرة . كما أنه يحفز من أداء المواد المضادة للأكسدة في جميع أنحاء الجسم لمنح الجسم القوة ضد الأمراض المختلفة.
  • أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية تتقلص بعد حقنها باليود. و أحياناً يحدث موت تلقائي للخلايا ومن ثم يتم تجديد الخلايا بخلايا أكثر صحية.
  • يزيد اليود من معدل التمثيل الغذائي للجسم فهو يساعد علىحرق السعرات الحرارية و يؤدي لفقدان الوزن بصورة فعالة و لا يتسبب في تخزين الدهون .
  • يعد اليود بمثابة إغاثة لمرضي الكيسي الليفي و يستخدم على نطاق واسع في العلاجات الحديثة. و قد أظهرت الدراسات الحديثة أن اليود يقلل من أعراض الكيسي الليفي .

اليود والغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي واحدة من أهم الأعضاء لتنظيم الجسم البشري. إنه يؤثر على المحتوى الهرموني، استقلاب الطاقة، القلب والأوعية الدموية أو الحالة النفسية يمكن أن نستنتج من هذا أنه حتى أصغر التقلبات في نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط أو قصور) يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الكائن الحي بأكمله.

اليود والغدة الدرقية
اليود والغدة الدرقية
  • يستخدم العلاج باليود المشع بشكل رئيسي في علاج الخلل الوظيفي المستقل، والذي يمكن أن يتجلى على سبيل المثال، في الزيادة الوظيفية (فرط نشاط الغدة الدرقية ) أو قصور وظيفي (قصور الغدة الدرقية وكذلك مرض غريفز، الذي يؤدي في الغالب إلى ضخامة الغدة الدرقية (ما يسمى السلعة الدرقية) علاوة على ذلك، يمكن علاج الأورام الحميدة والخبيثة (ما يسمى بسرطان الغدة الدرقية) التي يمكن أن تخزن اليود بواسطة RIT العلاج باليود المشع.
  • يعطى اليود 131 عادة في شكل كبسولات بشكل يوديد الصوديوم عن طريق الفم. في بعض الحالات الاستثنائية، حيث لا يكون تناوله عن طريق الفم ممكناً يتم إعطاء المادة أيضًا عن طريق الوريد، أي عن طريق محقنة أو قسطرة.
  • يصل يوديد الصوديوم إلى وجهته، وهي الغدة الدرقية، عبر مجرى الدم. الشيء المميز في الغدة الدرقية هو أنها فقط تستطيع امتصاص واستخدام اليود، وعادة ما يتم طرح اليود الزائد أو غير المخزن ببساطة عن طريق الأمعاء والبول خلال 24 ساعة.
  • تستفيد تقنية RIT من هذه الخصوصية، حيث يمكن استخدام جرعة كبيرة من هذا اليود المشع (ما يسمى “الجرعة العلاجية) بشكل فعال في الغدة الدرقية، مع حماية أنسجة الجسم الأخرى بعد حوالي أسبوع، يفقد اليوديد المشع ما يقرب من نصف نشاطه الإشعاعي، بينما في الوقت نفسه يتم تحلله في الجسم.

كيف اعرف عندي نقص يود

هناك العديد من الأعراض التي تظهر وتؤكد الإصابة بنقص اليود بالجسم، ومنها :

كيف اعرف عندي نقص يود
كيف اعرف عندي نقص يود
  • الشعور بالتعب والضعف العام بالجسم، والسبب انخفاض هرمون الغدة الدرقية في الجس، وتنقص اليود، وهذان العناصر يساهمان بشكل ملحوظ في الشعور بالتعب والضعف العام للجسم، مما يترتب علي التعب والشعور بالضعف.
  • تورم الجزء الأمامي من الرقبة، أو تضخم الغدة الدرقية، فتستخدم الغدة الدرقية اليود لإنتاج الهرمونات، لذلك عندما تنخفض مستوياته فيحدث إعاقة بانتاج ما يكفي من الهرمونات ولذا يتعرض الشخص لتورم الرقبة.
  • التعرض لتساقط الشعر، عند انخفاض مستويات الغدة الدرقية يزداد فرص الإصابة بتساقط الشعر، وعدم قدرة البصيلات علي التجدد. وأوضح التقرير، أن اليود متوفر في بعض الأطعمة ومنها، الأسماك والمؤكولات البحرية، والملح، الزبادي، والبيض، التونة، القراصيا.
  • زيادة الوزن الغير مبررة نتيجة لنقص اليود في الجسم، فاليود يساعد في التحكم في سرعة التمثيل الغذائي، وحدوث خلل فيها يعرضك لزيادة الوزن الغير مبررة.

أضرار مكمل اليود

بعد أن تعرفنا على أبرز فوائد للمكمل يبقى السؤال الأهم: المكملات اليود الغذائية هل لها أضرار؟ ويأتي الجواب فيما يلي :

أضرار مكمل اليود
أضرار مكمل اليود
  • الأطفال والمراهقون: كذلك الأمر بالنسبة للأطفال إن الجرعات المناسبة حسب كل عمر تجعل من مكملات اليود آمنة بالمجمل لذلك احرص على أن لا تتجاوز جرعة اليود اليومية: 200 ميكروجرام من عمر السنة حتى الثلاث سنوات 300 ميكروجرام للطفل بين 4 إلى 8 سنوات. 600 ميكروجرام من سن 9 إلى 13 عاماً.
  • البالغون (فوق 18 عاماً): إنها آمنة إجمالاً للجميع إذا كانت الجرعات أقل من 1100 ميكروغرام باليوم. أما استخدامه على المدى البعيد وبكميات كبيرة يؤدي إلى: مشاكل في الغدة الدرقية، ظهور طعم معدني في الفم، حرقاً في الحلق والفم، وجعاً في اللثة والأسنان، اضطراباً في المعدة وغيرها من الآثار الجانبية السلبية.
  • أما المراهقون (بين 14 و18 عاماً) فإن جرعة اليود يجب أن لا تتخطى 900 ميكروجرام يوميًا. التهاب الجلد الحلئي الشكل: أحد أنواع الطفح الجلدي التي من الممكن أن تسوء في حال تناول اليود.
  • الحمل والرضاعة : ما من ضرر على الحامل أو المرضعة إذا تم تناول اليود بالكميات الموصى بها أعلاه وإلا سيسبب ذلك مشكلة في الغدة الدرقية لدى الطفل.