يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع مضادات الاكتئاب ، و فوائد مضادات الاكتئاب ، و أفضل دواء للاكتئاب والقلق ، و متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب ، و تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ ، و علاج الاكتئاب والقلق ، مضادات الاكتئاب هي خيار العلاج الشائع للاكتئاب على الرغم من أن مضادات الاكتئاب قد لا تعالج الاكتئاب، إلا أنها يمكن أن تقلل من الأعراض ربما يناسبك أول مضاد للاكتئاب قد تجربه ، لكن إذا لم تتعاف من الأعراض أو إذا تسبب الدواء في حدوث آثار جانبية تزعجك، فقد يلزم تجربة نوع آخر ، و المقال التابي خصصنا لكم تجربتي مع مضادات الاكتئاب .

تجربتي مع مضادات الاكتئاب

قمنا باستطلاع لرأي بعض قراءه لعرض تجربتهم مع مضادات الاكتئاب، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا :

تجربتي مع مضادات الاكتئاب
تجربتي مع مضادات الاكتئاب
  • التجربة الاولى : تجربتي في علاج الاكتئاب بالأعشاب، كانت غير جيدة، حيث تناولت اعشاب البابونج ، أعشاب الجنسنج ، زيت اللافندر ولكن لم تجدي هذه الأعشاب منفعة، حيث تجعلني أشعر بالهدوء الاسترخاء والرغبة في النوم، ولكن لفترة محددة، وسرعان ما تسوء حالتي المزاجية مرة اخرى. وحينها أدركت أن علاج الاكتئاب بالاعشاب ليس بديلاً عن الجلسات العلاجية النفسية والعقاقير الطبية.
  • التجربة الثانية : تجربتي في علاج الاكتئاب بمفردي، بدأت عندما نصحني احد الاصدقاء بالتخلص من الاكتئاب بدون أدوية و علاج الاكتئاب بالاعشاب، وبعض الوسائل الأخرى التي قمت باتباعها، وبالفعل كانت تشمل:- الابتعاد قدر المستطاع عن المشاكل والضغوط اليومية. المداومة على التمارين الرياضية باستمرار. قمت بتناول أطعمة صحية تحتوي على حمض الفوليك والأوميجا 3. قمت بالابتعاد عن كافة وسائل التواصل الاجتماعي التي تسبب الأخبار السلبية، مما يجعلني أشعر بالحزن. تعلمت ممارسة هوايات جديدة. ولكن لم استطيع التخلص من الأرق والاضطراب في النوم نهائيا، وسرعان ما تعود أعراض الاكتئاب مرة أخرى، خاصة بعد ما تعرضت للرسوب في الدراسة حتى تملك الاكتئاب مني، وبدأ الحزن يخيم على وجهي وفقدت الأمل في الشفاء.
  • التجربة الثالثة : كنت أعاني من اكتئاب متوسط وأعاني أحيانا من وسواس قهري، وزرت عيادات نفسية ووصف لي الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب واستمريت على الدوائيين لمدة شهرين ولم استفد منهم شيء، وتركتهما فجأة ولكني تعبت تعب شديد ، انا أيضا أعاني من الاكتئاب منذ فترة طويلة، وعندما وصل بي لمرحلة خطيرة كالتفكير في الانتحار، وذهبت في النهاية الى طبيب نفسي وأعطاني دواء سيبرالكس، نصف حبة لمدة 3 أيام، وبدأت في التحسن التدريجي.

قد يهمك :

فوائد مضادات الاكتئاب

تختلف الآراء حول مدى فاعلية مضادات الاكتئاب، في التخفيف من أعراض الاكتئاب، حيث يرى البعض أنها تعمل بشكل جيد، والبعض الآخر يرى أنها ليست ضرورية، ولكن حتماً لا غنى عنها في علاج الاكتئاب وما يصاحبه من اضطرابات نفسية، وتشمل فوائدها :

فوائد مضادات الاكتئاب
فوائد مضادات الاكتئاب
  • تحسين الصحة بشكل عام وتقليل خطر الاصابة بالعديد من الامراض خاصة الخطيرة منها مثل الموت القلب المفاجئ الذي تعاني منها النساء بشكل اكبر.
  • التخلص من سرعة الانفعال والغضب.
  • تجنب زيادة الوزن بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة لدى المصابين بالاكتئاب ولجوء البعض منهم لتناول الطعام لحاربة المشاعر السلبية.
  • تحسين جودة النوم والتخلص من الارق واضطرابات النوم
  • التخفيف من الالم نتيجة الاصابة ببعض الامراض المعينة مثل التهاب المفاصل والشقيقة والتي يمكن ان يصاب المصابون بها بالاكتئاب.
  • تقليل احتمال الاصابة بالاكتئاب مرة جديدة.
  • تحسين الاداء في العمل وقدرة الشخص المصاب على القيام بمهامه اليومية دون مشاكل.
  • تحسين القدرة على التفكير والتذكر بشكل افضل ومنطقي اكثر.

أفضل دواء للاكتئاب والقلق

هذه هي أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب والقلق: أدوية مثبطة استرجاع السيروتونين الانتقائي من أشهر أنواع مضادات الاكتئاب وتتميز بقلة أعراضها الجانبية، وعادة تستخدم لعلاج الحالات الخفيفة كبديل أول للعلاج، ومن هذه الأدوية :

أفضل دواء للاكتئاب والقلق
أفضل دواء للاكتئاب والقلق
  • أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة هذه الأدوية يتم وصفها في حالات الاكتئاب الشديدة، وذلك لأنها تؤدي لحدوث أعراض جانبية قوية جدا، ولا تستخدم دون استشارة الطبيب، ومن أهمها: إيميبرامين توفرانيلن، نورتريبتيلين باميلور، أميتريبتلين ودوكسيبين، وديسيبرامين نوبرامين.
  • بروزاك، فلوكسيتين، باروكسيتين باكسل، يستالوبرام سيليكسا، سيرترالين زولوفت، كما تستخدم الأدوية المثبطة لاسترجاع السيروتونين والنورابينفرين مثل فينلافاكسين، دولوكسيتين سيمبالت، وليفوميلناسيبران فيتزيما.
  • أدوية الاكتئاب المثبطة لأكسيداز أحادي الأمين هذه الأدوية أيضا يجب استخدامها بحذر وتحت إشراف طبي دقيق، لأنها تسبب أعراض جانبية قوية وقاتلة، كما أنها تتفاعل مع عدد كبير من الأدوية والمكملات الغذائية والعشبية، ولا يتم اللجوء إليها إلا إذا لم تنجح مضادات الاكتئاب الأخرى في السيطرة على الحالة، ومن هذه الأدوية: فينيلزين نارديل، ترانيلسيرومين بارنيت، وإيزوكربوكسازيد ماربلان.
  • أدوية مضادات الاكتئاب اللانمطية هذا النوع لا يستخدم إلا للضرورة القصوى، لأنه ينتج عنه أعراض جانبية قوية، كما يسبب أعراض انسحاب شديدة عند التوقف عن استخدامها، ومنها: فورتيوكسيتين تراينتليكس، بوبروبيون، ترازودون، ميرتازابين ريميرون، وفيلازودون فييريد.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب
متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب
  • قد يستغرق الأمر عدد من الأسابيع حتى يلاحظ الشخص أن مضادات الاكتئاب بدأت مفعولها، وهذا بسبب وصول تركيز الدواء في خلايا الجسم إلى نسبة معينة و معظم مضادات الاكتئاب تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين حتى تبدأ مفعولها، ومن الممكن الشعور بمفعولها في وقت أقل من ذلك.
  • من الممكن أن يستغرق التأثير الكامل لمضادات الاكتئاب مدة من شهر إلى شهرين وقد يختلف بين المرضى طبقًا لنوع الدواء و يجب اطلاع الطبيب في حالة لم يشعر المريض بأي تغير بعد تناول مضادات الاكتئاب لمدة لا تقل عن أسبوعين إلى 4 أسابيع تبعًا للتعليمات الموجهة، وقد يقوم الطبيب بتغيير نوع المضاد بنوع آخر.
  • تختلف مدة ظهور مفعول مضاد الاكتئاب بحسب نوع الدواء، فمن الممكن أن تظهر الآثار الإيجابية لمضادات الاكتئاب بعد 6 أسابيع من بدء تناوله و قد لا يشعر الشخص بأي تحسن عند تناول الأدوية المضادة للاكتئاب وهذا عائد للكثير من الأسباب مثل أن نوع الدواء لا يناسب حالة المريض أو هناك نقص في متابعة الطبيب أو أن المريض يحتاج إلى علاج إضافية، نسيان المريض لتناول الدواء في الوقت المحدد.

تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ

يولد أحد مضادات الاكتئاب في الدماغ تغيرات فسيولوجية تؤدي إلى تحسن الحالة المزاجية، تحدث هذه التغييرات من خلال التأثير الكيميائي للأدوية ولها مدة محدودة، كما أنها تولد سلسلة من الآثار الجانبية التي لم يتم فهمها بالكامل بعد.

تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ
تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ
  • الاكتئاب هو وباء تقريبا في العالم، تزداد الحالات المبلغ عنها عامًا بعد عام ومن المعروف أن هناك نقصًا في الإبلاغ، أي ليس كل من يعاني من الإكتئاب يذهب للاستشارة، والمعروف أن استخدام الحبوب قد ازداد في جميع أنحاء العالم.
  • ومن هنا تأتي أهمية معرفة تأثير مضادات الاكتئاب في الدماغ، ومن المهم أن نلاحظ أن الحبوب ليست هي السبيل الوحيد لمعالجة هذه المشكلة، يخفف أحد مضادات الاكتئاب في الدماغ من أعراض الاضطراب لكنه لا يقضي عليها.
  • بمعنى آخر يجعله يدخل في حالة كامنة لكنه لا ينهيها، هذا هو السبب في وجود علاجات تركز حصريًا على الجانب النفسي، أيضًا تدخلات علاجات بديلة مثل تلك التي يقدمها التحليل النفسي أو التأمل.
  • يعتقد العديد من الباحثين أن فوائد مضادات الاكتئاب تنبع من كيفية تأثيرها على دوائر معينة في الدماغ من خلال تعديل مستويات الناقل العصبي، نحن نتحدث عن السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين.
  • يبدو أن الأنواع المختلفة من الأدوية المضادة للاكتئاب تؤثر على مستوى هذه الناقلات العصبية بطرق مختلفة، لنرى كيف يفعلها هؤلاء أدناه.

علاج الاكتئاب والقلق

يتم علاج الاكتئاب من خلال شقين هما العلاج النفسي والدوائي و سوف نركز في الفقرة التالية على الجانب النفسي :

علاج الاكتئاب والقلق
علاج الاكتئاب والقلق
  • العلاج النفسي يستفيد الكثير من الناس في علاج الاكتئاب من خلال جلسات العلاج بالكلام والتي تستمر لفترة غير طويلة تتيح للمريض أن يركز ويسلط الضوء على الأفكار والمشاعر والمشاكل التي يواجهها في حياته لمعرفة الأسباب الرئيسية لاكتئابه، إذ في بعض الحالات يمكن أن يساعدك فهم ماضيك في إيجاد طرق للتعاطي مع الحاضر والتجهز للمستقبل والتأقلم مع تحدياته باستعداد.
  • وفي العلاج النفسي، يقوم المريض مع الطبيب بتعلم وتطبيق المهارات التي تساعد على التكيف مع الحياة، وتغير من السلوكيات التي تسببت في وجود الاكتئاب، والعمل على إيجاد طرق لإدارة هذه السلوكيات وبترها.
  • ومن المهم أن تتحدث بصدق في هذه المرحلة من العلاج ليتم تشخيصك على نحو دقيق وعلاجك على نحو أدق، وعموما هذه أهداف العلاج النفسي تحسين المزاج و المساعدة في التوقف عن التدخين وتعاطي المخدرات والكحول ، التغلب على المخاوف والشعور بعدم الأمان ، السيطرة على التوتر و فهم أحداث الماضي المؤلمة ثم تحديد محفزات الاكتئاب والتغلب عليها. إحاطتك ببيئة صحية وأسرية داعمة.