يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع قلة النوم ، و تجربتي مع العسل للارق ، و تجربتي مع شرب اليانسون للارق ، و العلاج السلوكي للخوف من عدم النوم ، و أفضل علاج للنوم ، و دكتور يعالج الأرق ، من قال أنه إذا كنتم تعانون من الأرق فعليكم التسليم بذلك؟ هنالك طرق عديدة لعلاج قلة النوم فلنتعرف من خلال تجربتي مع قلة النوم على كافة التفاصيل في المقال التالي.

تجربتي مع قلة النوم

يوجد العديد من منتجات الميلاتونين كالحبوب الفموية والشاي بالاضافة الي بخاخ الفم كما صنعت ، لذلك سنتعرف في الفقرة التالية ، على اهم التجارب مع قلة النوم :

تجربتي مع قلة النوم
تجربتي مع قلة النوم
  • التجربة الاولى : في اللحظة التي أخبرني فيها الطبيب أن ضغط دمي مرتفعا للغاية، سألت نفسي ما السبب وراء كل هذا؟، هل أنا أبالغ في حزني وقلقي؟ أم أنها مسألة وقت ستمضي؟ فرددت على الطبيب بقولي: ولكني في العشرينيات من عمري، ولكن ربما ارتفع ضغطي لأنني أعاني من الأرق لأيام مضت، فأجابني بقوله: في الواقع كونك شاب في العشرينيات من عمرك يقلل من عرضة إصابتك بالأرق، فليست هذه هي الفئة العمرية التي تزيد فيها اضطرابات النوم، ولكنها تزيد أكثر في النساء ومن تزيد أعمارهم عن ستين عاما، ولكنك ربما تمر ببعض الصعوبات الحياتية التي تفكر بها ليلا وتمنعك من النوم.
  • التجربة الثانية : خطر على بالي أن أمارس التأمل بعد أن نفد كل ما في يدي ولم يبق شيء لم افعله ،وكان لدي سابق معرفة بالتأمل ، لكن لا اعرف لماذا أتت الفكرة متأخرة ؟ بعد كل التعب و المعاناة والى اليوم استغرب هذا ، المهم أني قررت ذلك وبشكل سريع لأنه الشيء الوحيد الذي يمكن أن افعله ، لا أطيل عليكم ، وضعت برنامجاً معيناً لممارسة التأمل عند الصباح بعد الفطور ووقت الغروب و بعد الأذان وقبل الذهاب للنوم لمدة نصف ساعة لكل فترة ، أي ساعة ونصف باليوم اجلس خلالها جلسة عادية في غرفة مطفأة الأنوار متكئ على الوسادة مغمض العينين بحيث أن أكون بوضعية مريحة وابدأ بمحاولة الوصول إلى إيقاف التفكير و أحاول التركيز وطرد كل فكرة تأتي على بالي أي أن أتجاهلها .
  • بهذه الطريقة استمرت لمدة 3 أيام أو أكثر ، و في احد الأيام استلقيت على الفراش لأجد نفسي أقوم صباحاً وأنا في حالة من السعادة التي لا توصف حيث استطاع أن يغلبني النوم بعد نصف ساعة تقريباً من رقودي على الوسادة ورجعت حالتي بالتدريج إلى وضعها الطبيعي وتركت التأمل بعد شهرين أو اقل والى اليوم لا أعاني من الأرق ، وأدركت فيما بعد أن السبب الرئيسي للأرق لدي هو النقص الحاد في فيتامين د الذي من أعراضه الدوخة أو الصداع عند القيام أو النهوض و ضعف العضلات و العظام و الوسواس القهري ، واعتقد انه توجد علاقة بين التأمل و فيتامين د حيث انه بعد أن أدركت هذا حاولت التزود بمصادر فيتامين د الطبيعية وبالتالي لم احتاج للتأمل كعلاج للأرق . في النهاية أقول الحمد لله على كل حال رغم أنها كانت تجربة مرة لكن انتهت إلى لا عودة ، ومهما تكون المشكلة متشعبة وغامضة فلا حل لها سوى بالتفكير الصحيح الذي يجلب نتائج صحيحة وملموس.

قد يهمك :

تجربتي مع العسل للارق

تجربتي مع العسل للارق أنه يعيد العسل بذكاء مخزون الكبد بشكل انتقائي بدون عبء الهضم ويشكل إمدادات مستقرة من الغلايكوجين في الكبد، وهي التي يتطلبها المخ لمدة 8 ساعات من الليل بسرعة عند الخلود للنوم.

تجربتي مع العسل للارق
تجربتي مع العسل للارق
  • تعزيز إفراز هرمون النوم أما ثاني عامل فهو أن عسل النحل يزيد من إفراز الميلاتونين في المخ فكيف يحدث ذلك؟ العسل يزيد من مستوى الإنسولين في الجسم بدرجة طفيفة والإنسولين يحفز إفراز التريبتوفان في المخ. التريبتوفان يتم تحويله إلى سيروتونين، والذي يتحول بدوره إلى ميلاتونين.
  • والميلاتونين، من جانبه، يعرقل إفراز الإنسولين، مما يثبت من معدل السكر في الدم عند المستوى الطبيعي طوال ساعات النوم ويسمى الميلاتونين بـ”هرمون الصحة”، لأنه يعزز من مناعة الجسم ويعيد بناء الخلايا التالفة أثناء النوم فهو لن يساعدك في الخلود إلى النوم سريعاً فقط، بل إنه سيساعد في علاج الأمراض سريعاً وستشعر بفارق كبير في اليوم التالي.

تجربتي مع شرب اليانسون للارق

اليانسون واحد من أبرز الأعشاب التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على تعزيز صحة الجهاز العصبى وحمايته من الأمراض، كما أنها تعمل علاج الأرق وقلة النوم ، لكن ما هى فوائد شرب اليانسون قبل النوم مجربة ؟

تجربتي مع شرب اليانسون للارق
تجربتي مع شرب اليانسون للارق
  • يمنع نمو الفطريات والبكتيريا تظهر دراسات أنبوب الاختبارأن بذور اليانسون ومركباتها لها خصائص مضادة للميكروبات بشكل فعال مما قد تمنع الإصابة بالعدوى وتمنع نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا.
  • ينظم سكر الدم يعد الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم تحدي كبير بالنسبة لمرضى السكري، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، لكن هناك بعض الأبحاث الواعدة التي تظهر أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. حيث أشارت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن اليانسون يحتوي على مركب فعال يسمى الأنيثول، والذي يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • قد يقلل الالتهاب وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة التي من شأنها أن تقلل الالتهاب مما يساعد في منع الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والسرطان والسكري.
  • يقي من قرحة المعدة تعتبر قرحة المعدة تقرحات مؤلمة تتكون في بطانة المعدة، وتسبب أعراضًا تشمل عسر الهضم والغثيان والشعور بالحرقة في الصدر. وعلى الرغم من أن العلاج التقليدي يعتمد عادةً على استخدام الأدوية لتقليل إفراز حمض المعدة، إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل أعراضها، وذلك عن طريق تقليل إفراز حمض المعدة وحماية الخلايا من التلف.
  • يساعد في علاج الاكتئاب من المثير بالاهتمام أن بعض الدراسات تظهر أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب وتقليل أعراضه وقد تكون فعاليتها مماثلة لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

العلاج السلوكي للخوف من عدم النوم

العلاج السلوكي المعرفي للأرق هو برنامج منظم يساعدك في تحديد الأفكار والسلوكيات التي تسبب مشكلات النوم أو تؤدي إلى تفاقمها واستبدال عادات تشجع على النوم السليم بها ، وتبعاً لاحتياجاتك، فقد يوصي اختصاصي اضطرابات النوم ببعض هذه التقنيات للعلاج السلوكي المعرفي: علاج التحكم بوجود منبه :

العلاج السلوكي للخوف من عدم النوم
العلاج السلوكي للخوف من عدم النوم
  • عادات النوم الصحية: تتضمن هذه الطريقة تغيير عادات حياتك الأساسية التي تؤثر على النوم كالتدخين أو شرب الكثير من الكافيين في وقت متأخر من الليل، أو شرب الكثير من الكحول، أو عدم الحصول على مقدار كافٍ من التمارين، وتشتمل أيضاً على نصائح تساعدك على النوم بصورة أفضل كطرق الاسترخاء قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين.
  • قيود النوم: قد يصبح الاستلقاء في الفراش وأنت مستيقظ عادة تؤدي إلى قلة النوم. يقلل هذا الأسلوب من الوقت الذي تقضيه في الفراش، ما يتسبب في حرمان جزئي من النوم، الأمر الذي يجعلك تشعر بتعب أكبر الليلة التالية، وبمجرد تحسن حالة النوم لديك، سيزداد الوقت الذي تقضيه في الفراش تدريجياً.
  • الارتجاع البيولوجي: تتيح لك هذه الطريقة ملاحظة العلامات الحيوية كمعدل ضربات القلب وتوتر العضلات وتظهر لك كيفية تعديلها، وقد يجعلك اختصاصي اضطرابات النوم تصطحب جهاز الارتجاع البيولوجي معك للمنزل لتسجيل أنماط حياتك اليومية، فقد تساعد هذه المعلومات في التعرف على الأنماط التي تؤثر على النوم.
  • تحسين أجواء النوم: توفر هذه الطريقة أساليب تساعدك على خلق أجواء مريحة تساعد على النوم كبقاء غرفة نومك هادئة ومظلمة وباردة، وعدم وضع تلفاز في غرفة النوم والاحتفاظ بالساعة بعيداً عن عينيك. تدريب للاسترخاء: تساعد هذه الطريقة في استرخاء عقلك وجسمك. وتتضمنن الأساليب التأمل والتصور واسترخاء العضلات وغيرها من الأساليب.
  • البقاء مُستيقظاً بطريقة غير فاعلة: وتعرف أيضاً بأسلوب القصد المعاكس، والذي يتضمن تجنب بذل أي جهد لتنام، فمن المفارقات أن القلق من عدم قدرتك على النوم سيجعلك حقاً تبقى مستيقظاً، ويمكن أن يساعدك التخلي عن هذا القلق في الاسترخاء ويسهل سقوطك في النوم.

أفضل علاج للنوم

يعاني كثير من الناس من التأخر في النوم والأرق، رغم النعس والتعب الشديدين، الأمر الذي يضعهم في ورطة التقلب لفترة طويلة في الفراش قبل أن يغلبهم النوم ، لكن دراسات عدة أثبتت فاعلية مجموعة من الطرق منها ما يلي:

أفضل علاج للنوم
أفضل علاج للنوم
  • الطريقة الاولى : استنشق الهواء بعمق عبر الأنف لمدة 4 ثوان. أثناء القيام بذلك يجب عليك إغلاق الفم وليكن اللسان خلف الأسنان على سقف الفم. بعدها احبس أنفاسك لمدة 7 ثوان. وفي النهاية قم بعملية الزفير عبر الفم لمدة 8 ثوان. وتعرف هذه التقنية للتنفس بطريقة “4-7-8″. ينصح بتكرارها 4 مرات فمن شأن ذلك أن يجلب لك الراحة والهدوء ويساعدك على نوم مريح وعميق.
  • الطريقة الثانية : تنفس عبر فتحتي الأنف لمدة أربع ثوان وقم بعدها بعملية الزفير لمدة 6 ثوان. وكشفت نتائج بعض الأبحاث أن هذا الإيقاع هو الطريقة الأكثر فعالية لتنظيم وظائف الجسم. فلما يكون الزفير لمدة أطول فإن ذلك يؤدي إلى رد فعل استرخائي ويفكك هرمونات التوتر.
  • الطريقة الثالثة : اغلق فتحة الأنف اليمنى بإصبع واحد واستنشق الهواء ببطء ولكن بعمق من خلال فتحة الأنف اليسرى. قم بحبس أنفاسك لمدة 3 ثوانٍ تقريبًا. بعدها أغلق فتحة الأنف اليسرى وافتح الفتحة اليمنى. ثم قم بعملية الزفير. كرر العملية عدة مرات، لـ 8 مرات على الأقل، حتى تشعر بالهدوء والاسترخاء، كما يوضح مقال لموقع “هاربيرس بازار”.

دكتور يعالج الأرق

إذا سبب الأرق صعوبات في حياتك؛ فقم بزيارة الطبيب لتحديد السبب المحتمل لمشكلة النوم وكيفية علاجها.

دكتور يعالج الأرق
دكتور يعالج الأرق
  • سيقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضي قد يطلب منك الطبيب الاحتفاظ بمذكرة خاصة بالنوم.
  • سيجري الطبيب فحصا جسديا للبحث عن أي مشكلات قد تسبب الأرق.
  • سيطلب الطبيب إجراء اختبارات دم للتأكد من مشاكل الغدة الدرقية أو غيرها من الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب الأرق و قد يطلب الطبيب منك إجراء اختبارات النوم.