يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي مع قرض السيارة ، وأفضل قرض سيارة ، و قرض السيارة مميزات وعيوب ، و شروط قرض السيارة ، و الفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة ، و قرض لشراء سيارة ، و حكم شراء سيارة بقرض من البنك ، و لكل الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات عن تجربتي مع قرض السيارة  ، يسعدنا أن نطرح من خلال هذا المقال من على منصتنا اقرأ جميع ما تحتاجون للتعرف على كيفية الحصول على مع قرض السيارة  ، تابعوا معنا :

تجربتي مع قرض السيارة

عزيزي القارئ في مستهل مقالنا نورد لكم تجربة تحكي لنا عن كيف يتم الحصول اثاث من على قرض السيارة ، تابعوا معنا :

التجربة ١ :

  • راح اتكلم عن قروض السيارات ومنها يمكن حد يستفيد في حال قرر يشتري سيـــــــــاره او قرض شخصي كلامي عن الي مثل حالي مدخول واحد فقط الي هو راتب الشغل وكلامي مهب عن شخص تاجر وله اكثر من مدخول والحمدلله على كل حال
  • انا كنت في بنك ربوي ( وللتوضيح للبعض البنوك الربويه هي اي بنك لا ينتهي مسماه بالاسلامي ) لان اكتشفت من البعض ان ما يفرق بين البنك الربوي والبنك الاسلامي
  • ابتدي بتجربتي واسمحو لي من خلط العاميه بالفصحى لاني باخذ راحتي بالكلام  توظفت بسنة 2005م بوظيفه رابتها جيد وكأي شاب في بدايته اول تفكير متجه للسياره رحت البنك وطلعت لي بدال السياره سيارتين وكان القصد 5 الاف ريال او ما يقارب الـ6 الاف ريال اما اجمالي المديونيه كان قريب الـ 400 الف تقرين 380 الفوالانتهاء من المديونيه بعد 8 سنوات
  • والله يا شباب ان كان يصفى من الراتب مبلغ مهب اقل من 8 الاف لكن سبحان الله مافيه خير ونصف الشهر ما اصفى على شي سنة 2008 كتب الله ان يصيدني حادث وراحت سياره وتم تعويضي من قبل التأمين ورجعت من الصفر لكن للاسف رجعت وخذت سياره عن طريق نفس البنك مع ان كان بأستطاعتي انقل بنك اسلامي وكل اجراءاتي اتكون عن طريقهم وبكل سهوله
  • سنة 2009 قررت اتزوج لكن فكرت الى متى مع الدين اتزوج والله يرزقني بأطفال ويمكن الاول والثاني يكبرو وايصير عمرهم 6 سنوات او 7 وانا ماتغير شي من حياتي الماديه والديون ماراح تتغير اخذت قراري واتجهت الى كل البنوك الاسلاميه لاجل اقرر اي بنك افضل بالنسبة للفوائد انها تكون اقل والقسط الشهري طبعن ايهم اقل والحمدلله رسيت على بنك
  • سبحان الله يا شباب وانا فالبنك الاسلامي مع الموظف ولا ذاك الشيبه الي دخل علينا ويشتكي وامعصب وهالكلام قدام عيني صار والرجال في البنك الربوي وجاي البنك الاسلامي لنفس اسم البنك الربوي … 
  • وكان كلامه : صارلي 15 سنه في البنك علي قرض 500 الف ريال 15 سنة وانا جايكم اليوم ولا قل منها شي ليــه انا انصدمت وقلت سبحان الله وتخيلت نفسي مكانه اذا الله احيانا بعد سنين طويله المهم تكلمت مع الموظف وقالي كلام خلاني ازيد بأصراري اني انقل من البنك ومنه :
    • اهم شي انه بنك اسلامي ولو كنت حافظ لاحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن تحريم الربى لكتبتها وكلنا عارفين تحريم الربى وحتى لو كان الشخص فالبنك الربوي مجرد يستلم راتبة يكفي انه يتعامل مع هذا البنك الربوي فـ الناحية الاسلاميه اهم من اي ناحية دنيويه وسبحان الله منه التوفيق للعبد بعد الخوف من الله والسعي الى الحلال الرب ايسهل الامور من بعدها وايوفقه حتى لو كان مخنوق.
    • ثاني شي البنك الربوي بين فتره وفتره يعمل تأجيل للقسط والناس ينبسطون من التأجير واتلاقيهم ينتظرونه بفارغ الصبر ان يتم تأجيل القسط في الاعياد او رمضان والي ما يعرفونه ان هالتأجيل راح ايطول مدة قرضهم تقريبن ما يقل عن 7 شهور او اكثر وهذا قسط واحد والحسبه عليكم اذا اكثر من قسط يتأجل وغير ان اعتقد ان بالسنة الوحده لك 3 مرات تقدر اتأجل وللتوضيح مثال : اذا اجلت انت شخصيا او من البنك كهديه شهر 1 انت ما تدري ان فائدة هذا الشهر راح يتأجل الا اخر شهر من مديونيتك يعني لو مديونيتك تنتهي بعد 5 سنين كل شهر فهالـ5 سنين في فائده من الشهر الي تأجل والفائده طبعن مبلغ مالي ( وهذا السبب عدم الانتهاء من المديونيه مع ان البنك حدد لك سنة الانتهاء منها )
    • البنك الاسلامي في حال التأجيل نظامه يأخذ قسط التأجيل خلال 3 شهور التي تلي الشهر المأجل وبدون فوائد .
    • طريقة شراء السيارات بطريقة اسلاميه وهي شراء البنك للسياره وبيعها عليك بسعر اعلى مع اختيار كم سنه للسداد والقسط يتبع سنة السداد .
    • الفيزا ليس عليها اي فائد فالبنك الاسلامي بعكس البنك الربوي .
    • بالنسبة للي يحتاجون مبلغ باليد ( قرض شخصي ) البنوك الاسلاميه توفر القروض الشخصيه بطريقه اسلاميه وهي شراء اسهم اسلاميه وبيعها نفس الوقت ومابها خساره للعميل اي مضمونه .
  • هذا كلام الموظف ويمكن نسيت كم شي بعد المهم يا شباب توكلت على الله بعد اختياري لاحسن عرض من بنك بالنسبة للقسط الاقل والفايده الاقل وتم سداد مديونيتي فالبنك الربوي ونقلت البنك الاسلامي وهنا عملت حركه اتمنى الكل يعملها كانت مديونيتي فالبنك الربوي على 8 سنوات يوم نقلت البنك الاسلامي خليتها 4 سنوات يعني نص المده اختصرتها 
  • صحيح القسط ارتفع من 5 الا 8 الاف لكن صدقوني ياشباب انا تزوجت وجاني مولود والحمدلله سبحان الله الامور متيسره والحمدلله بعد النقل تحررت السيارتين الي عندي بعت سياره وحده وخليت وحده
  • وفلوس السياره حطيتها وديعه فالبنك الاسلامي على سنه كامله ودخلت جمعيه وراح اجمع المبلغ وراح اتم تسديد مديونيتي كلـــها بتاريخ 31/12/2011م ان شاء الله
  • بعد التفكير فالمستقبل قلت لازم اجمع شي لعيالي  افتح حساب لكل ولد وبنت اعمل تحويل شهري حتى لو 500 ريال او 1000 ريال على الاقل يكبرون وايخلصون الثانويه ان شاء الله الا عندهم مهب اقل من 100 الف
  • اذا الراتب ما عليه اي خصم والله الواحد يرتاح ولا هم الدين وكل شي راح ايكون سهل ومقدور ان كان ترفيه او اي شي غيره هذي تجربتي واسمحو لي على الاطاله 

التجربة ٢ :

  • على الرغم من إن الفائدة عالية مع مصرف أبوظبي إلا إني توكلت على الله و استخرت الله و أخدت قرض مرابحة السيارة من مصرف أبو ظبي الإسلامي. و بعد تقريبا 19 أو 20 قسط و 30 ألف جنيه مقدم.. حبيت أسدد باقي قيمة السيارة اللي انا لما حسبتها كنت متخيل انها هاتبقى من 50 ل 55 ألف بالكتير..
  • بس الغريب اني لما اتصلت بالبنك قالولي ان الباقي عليك 72500 جنيه.. و توكلت على الله و عملت طلب سداد معجل. أفاجأ بأن المبلغ المطلوب 76000 جنيه.. بعد ما كانوا بيقولوا ان اقل من كده بحوالي 4500 جنيه ! و لما سألت موظف البنك قالي إن فرق المبلغ هو نسبة من الأرباح اللي كانت باقية من الفائدة الأصلية..
  • ما فهمتش بس دفعت علشان أخلص من موضوع الإقساط لأنه موضوع مؤلم و سخيف جدا خاصة لو بتدفع مبلغ كبير جدا كل شهر و حاسس انه التزام عليك. و بكده التيدا أم 120 ألف جنيه وقفت عليا ب148 ألف و كسور..
  • و العوض على الله الجانب الإيجابي من الموضوع .. ان موضوع التقسيط مع مصرف أبو ظبي الوطني و إجرائاته ما بتاخدش وقت ولا مجهود.. و الناس في البنك لطاف جدا و متعاونين إلى أقصى درجة.تجربتي مع قرض السيارة .

قد يهمك :

أفضل قرض سيارة

تقدم غالبية المؤسسات المصرفية، من بنوك ومصارف وشركات تمويل، برامج خاصة بقروض وتمويلات السيارات، على اختلاف نوعها وموديلها، وتلتزم وفق برامج ومنتجات التمويل الخاصة بها، تقديم قروض ضمن معايير محددة، تم الاتفاق عليها مسبقاً مع العميل، وبموجبها يتم الالتزام من طرف العميل، بقيمة وتاريخ القسط الشهري المترتب عليه، على أن تتوافق أوراقه مع المطلوب من كل جهة، وحول أفضل البنوك التي تقدم هذا القرض؛ فيما يلي مجموعة منها:

 مثال : في مصر 

  • البنك العربي : لا يحتاج قرض السيارة من هذا البنك إلى تقديم دفعة أولى من سعر السيارة، أو حد أدنى للراتب أو تحويله للبنك، وهو يشمل تمويل السيارات الجديدة والمستعملة؛ حيث يبلغ حجم القرض للسيارات الجديدة 1.4 مليون جنيه مصري، ويتم سدادها بفائدة ثابتة 6.67% على مدار 7 سنوات، و900 ألف جنيه للسيارات المستعملة والسداد على 5 سنوات، ويحصل العميل على تأمين مجاني على الحياة.
  • بنك الإسكندرية : يمنح هذا البنك قروض السيارة للعملاء الذين لا يقل الحد الأدنى للراتب الشهري عن 1000 جنيه، وتتراوح قيمة القرض بين حد أدنى 15 ألف جنيه وحد أقصى مليون جنيه، في حين تبلغ فترة السداد 7 سنوات، ويجب على العميل تقديم دفعة أولى بنسبة 10%، مع حصوله على تأمين مجاني على الحياة، وهذا التمويل لا يتطلب سوى تحويل قسط الدفع أو الراتب.
  • البنك الأهلي الكويتي: يمكن الحصول على قرض سيارة بقيمة تمويلية تصل لغاية 500 ألف جنيه، والسداد يكون على مدار 60 شهراً، مع ضمان حصول العميل على تأمين اختياري على الحياة خلال فترة السداد.
  • البنك المصري الخليجي: يوفر تمويل يغطي ما نسبته 100% من سعر السيارة، شرط أن لا يقل دخل العميل عن 2.000 جنيه، وهو متاح فقط للمصريين لمن يعملون كموظفين أو في مهن حرة.
  • بنك الاستثمار العربي: قرض السيارة هنا متاح لمن لا يقل دخلهم عن 2.500 جنيه في حال تحويل الراتب، وعن 5 آلاف جنيه في حال لم يتم تحويله، وتصل قيمته الأعلى إلى 750 ألف جنيه، ويتم السداد على فترة 10 سنوات.

مثال في السعودية :

  • مصرف الراجحي – تأجير منتهي بالتمليك مع تحويل راتب: يشترط للحصول على التمويل ألا يقل دخل العميل عن 2000 ريال، وذلك لموظفي القطاع الحكومي، كما يشترط ألا تقل مدة العمل عن 12 شهراً، وفي حالة موظفي القطاع الخاص فإنه يشترط ألا يقل الدخل عن 3 آلاف ريال، ويجب ألا تقل مدة عمله عن 3 شهور.
  • البنك العربي الوطني – الإيجار التمويلي للسيارات: يشترط البنك أن يكون دخل العميل 3 آلاف ريال أو أكثر؛ حيث تصل قيمة التمويل لغاية 500 ألف ريال، ويمكن أن يستفيد من هذا البرنامج كلاً من المواطنين والمقيمين والسيدات الاستفادة من هذا البرنامج التمويلي.
  • شركة اليسر للإجارة والتمويل – الإجارة: تساعد هذه الشركة ومن خلال برنامج الإجارة أن يقوم العميل بشراء السيارة التي يرغب فيها، شرط ألا يزيد سعر التمويل عن 750 ألف ريال، ويتم تسديد هذا المبلغ على مدار 60 شهراً كحد أقصى، ولا تشترط الشركة وجود كفيل للحصول على التمويل، إلا أنه يشترط ألا يقل دخل العملاء السعوديين عن 4 آلاف ريال، بينما يشترط ألا يقل عن 5 آلاف ريال للمواطنين من الجنسيات الأخرى.

 قرض السيارة مميزات وعيوب

قبل التفكير في أخد قرض من البنك ينبغي لك التفكير أولا في  مميزات وعيوب القرض ، نورد لكم في هذه الفقرة مجموعة من المعلومات التي يجب أن تكمون على دراية بها قبل أخد قرض:

مميزاته :

  • تكلفة المنخفضة تعتبر القروض البنكية االختيار األقل تكلفة من حيث معدل الفائدة مقارنة بخاصية السحب على المكشوف.
  • الارباح المحتجزة تتطلب القروض البنكية أن يقوم المقترض بسداد المبلغ الرئيسي للقرض مضافاً إليه معدل الفائدة للقرض بدون أي مشاركة ِ من قبل البنك فيما حققته من أرباح.
  • يصبح لدي المقترض التحكم الكامل فيما سيفعله بأموال القرض بمجرد الحصول عليه، وذلك علي عكس بعض أشكال التمويل واإلقراض األخرى حيث ال يفرض البنك أي نوع من الرقابة واإلشراف على كيفية إدارتك لعملك واستغاللك لألموال التي قمت باقتراضها.

العيوب :

  • احتمالية فقدان ما قدمته من ضمانات يوافق البنك علي منح المقترضين القروض البنكية مقابل بعض الضمانات وبالتالي في حالة عدم قدرة المقترض على سداد القرض، يصبح للبنك الحق في الحصول على ما قدمه من ضمانات مثل األصول والممتلكات الخاصة.
  • لتتجنب الوقوع في أيادي محتالين يجب عليك التحري و البحث جيدا قبل إمضاء عقد القرض مع أي شركة. تجنب التعامل مع الشركات الحديثة الإنشاء لأن كلما طالت مدة اشتغال الشركة داخل السوق كلما تعززت وتقوت سمعتها.
  • عقوبة الدفع المسبق يجب على المقترض دفع رسوم إضافية في حاله الرغبة في سداد قيمة القرض كاملة قبل تاريخ استحقاق القرض. لتتجنب الوقوع في أيادي محتالين يجب عليك التحري و البحث جيدا قبل إمضاء عقد القرض مع أي شركة.
  • تجنب التعامل مع الشركات الحديثة الإنشاء لأن كلما طالت مدة اشتغال الشركة داخل السوق كلما تعززت وتقوت سمعتها.

الفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة

لكل من يبحث و بريد أن بعرف الفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة ، في هذه الفقرة سنجيب عن هذا التساؤل تابعوا القراءة لتتعرفوا عيها :

القرض الشخصي

يعد هذا القرض أحد أكثر أنواع القروض إقبالاً بين القروض التي تُقدمها المؤسّسات الماليّة وخاصةً البنوك، وهي تتمثل بشكل عام في مبلغ من المال يتم تقديمه للأفراد، مقابل تقديمهم مجموعة من الضّمانات إلى البنك؛ حيث إنه وعلى سبيل المثال يجب التّحقق من طبيعة الدّخل الشخصيّ للفرد، وأيّ إثباتٍ ماليٍّ لقيمة أصولٍ غير متداولةٍ.

قرض السيارة

تعرف بأنها مبلغ مالي يقوم البنك بتقديمه للعملاء سواءً من الأفراد أو الشركات، بهدف شراء السيارات المستعملة والجديدة، وذلك وفقاً للعديد من الشروط والأحكام التي يحددها البنك، ويكون على العميل تقديم العديد من المستندات والوثائق المطلوبة التي يمكن للبنك من خلالها تقييم وضع صاحب الطلب المالي، ومدى التزامه بالدفعات المستحقة عليه، وبناءً على ذلك يقوم البنك بالموافقة أو الرفض.

 حكم شراء سيارة بقرض من البنك

يرغب الكثير من الشباب بامتلاك سيارة الأحلام، أو على أقل تقدير سيارة تقي من عناء وسائل النقل العامة، وتكاليف النقل الخاص المرتفعة، لذلك يتساؤلون عن  حكم شراء سيارة بقرض من البنك ، وهذا ما سنجيب عنه في ختام مقالنا هذا :

  • تعد عملية شراء سيارة عن طريق البنوك التجارية، وتحديداً القروض الربوية التي يتم سدادها مع عائد أو فائدة، في الشريعة الإسلامية من المعاملات المحرمة،؛ إذ إن شراء السلع ومنها السيارات من خلال بنك ربوي مع زيادة على القيمة الإجمالية للمبلغ المقترض أو حتى دون زيادة من أنواع الربا المحرم؛ والربا من أكبر الكبائر في الدين الإسلامي، ورد محرماً تحريماً قطعياً في الكثير من النصوص الدينية، في القرآن الكريم، والعديد من الأحاديث النبوية الشريفة الواردة على لسان رسول الله محمد -صلّ الله عليه وسلم.
  • من الحالات التي تندرج تحت قرض ربوي لشراء سيارة هي شراء سيارة بالتقسيط عن طريق بنك تجاري، ويكون البنك هُنا مُقرضاص وليس بائعاً؛ إذ يتعامل البنك مع البائع وفق اتفاق بينهما لتمويل مشتريات العملاء؛ فمثلاً أراد زبون أو عميل شراء سيارة من معرض سيارات أو إحدى الوكالات المعتمدة وبالتقسيط، فيقبل التاجر بالبيع بشرق تقسيط إجمالي المبلغ على مدة محددة، ويكون التسديد عن طريق البنك، وبهذا يكون الزبون قد تعامل فعلياً مع البنك، الذي يطلب بدوره عدداً من الضمانات، وبعد الموافقة يقوم البنك بدفع المبلغ نقداً للتجار ويخصم الزيادة، ويقوم الزبون بتسديد المبلغ على فترة معينة متفق عليها، وبهذا يكون البنك مقرضاً وليس بائعاً.