يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع فيتامين د للشعر ، و كبسولات فيتامين د للشعر، و فوائد فيتامين د للشعر، و إبر فيتامين د ، و أعراض نقص فيتامين د ، و أفضل حبوب فيتامين د للشعر، يوجد علاقة قوية جداً بين فيتامين د ومشاكل الشعر عامة فنقص هذا الفيتامين فى جسم الانسان قد يؤدى الى حدوث مشاكل كبيرة جداً فى الشعر لذلك يجب علينا الاهتمام بأساليب التغذية الجيدة جداً والمأكولات التى يتوافر بها هذا الفيتامين فى مكونات الكثير من الطعام مثل السمك واللبن وغيرها من الطعام الذى يمد الجسم بفيتامين د ويعوض نقص الجسم منه ، اليكم تجربتي مع فيتامين د للشعر .

تجربتي مع فيتامين د للشعر

فيتامين د من الفيتامينات الضرورية و المساهمة في امتصاص العديد من المعادن؛ مثل: الكالسيوم والفسفور في الجسم، كما أنه يلعب دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة وسلامة العظام والأسنان و كذلك الشعر، للتعرف على المزيد عن فوائد فيتامين د للشعر تابعوا معنا تجربتي مع فيتامين د للشعر .

تجربتي مع فيتامين د للشعر
تجربتي مع فيتامين د للشعر
  • التجربة الاولى : أنا لاحظت إن شعري مع الحمل يتحسن ويكثف وينعم وبعد النفاس يرجع لشكله الضعيف الهش ومرة رحت لإستشاري كبير وبعد الفحص قال أنت عندك تساقط وراثي يعني هذا قدرك وكتب وصفة دواء إلي هو المنو كسدال وقال هذا الدواء راح يساعد شوي. اإستخدمت الموناكسدال مدة سنه صحيح التساقط خف بس ما تحسن الشعر إلا قليل بعدها صار عندي كسل في الغدة وتساقط الشعر أكثر وبعد العلاج تحسن مع شبه صلعة في الأمام أصبحت تلمع الله المستعان وبقيت على ها الحال سنوات ويوم جا الهير توبك قبل 10 سنوات أصبح صديقي ويخفف من معاناتي النفسية وبعدها سألت شيخ قلت يمكن الباروكة ليست حرام لمن هم في مثل حالتي وكنت قررت أشتري وحدة لأن شعري ما بقى منه إلا القليل وقبل كم شهر رحت لطبيب عشان الغدة لأن ي أحس بتعب غير طبيعي وألم في المفاصل وخمول مدة طويلة قلت يمكن أحتاج لزيادة ثايروكسين لأني آخذ 200 مايكرو غرام شافني الطبيب وقال يمكن بس بعد راح أسوي لك تحليل لمستوى فيتامين د عندك لأن الأعراض متشابهة قلت خير طلع التحليل إني ما عندي فيتامين دال أبدا يعني 4 والمفروض ما ينقص عن السبعين وأعلى شئ مئة قال الطبيب راح أعطيك أبر فيتامين د وطبعا أخذتها والنتيجة رائعة والحمد لله.
  • التجربة الثانية : اذا كنت تعانى من مشاكل فى الشعر وتسبب هذه المشاكل بتساقط الشعر، ولا تعرف ما هى هذه المشكلة فسوف اخبرك ان هذه المشكلة هى نقص فيتامين د فى جسمك، وهذا الفيتامين هو المسؤول الاول والاخير عن الشعر وقوته وهو امر يتناسب طردياً، فإذا قل هذا الفيتامين فى الجسم فإنه يؤدى الى تساقط الشعر واذا زاد هذا الفيتامين فى الجسم فإنه يؤدى الى تقوية الشعر ومنع تساقطه اطلاقاً كما ان هذا الفيتامين يعمل على تقوية اطراف الشعر ويمنع تقصفه، لذلك يجب علينا اكل كل الطعام الذى يحتوى على هذا الفيتامين

قد يهمك :

كبسولات فيتامين د للشعر

يتم الحصول على فيتامين د طبيعيًا عن طريق التعرض لأشعة الشمس، أو من النظام الغذائي، بالإضافة إلى إمكانية الأستعانه بمكملات فيتامين د الفموية، أو استخدام الحقن لعلاج بعض الحالات المرضية المتعلقة بنقصه أو عوزه الشديد. فماذا عن كبسولات فيتامين د للشعر.

كبسولات فيتامين د للشعر
كبسولات فيتامين د للشعر
  • يعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات المتوفرة في العديد من الأطعمة التي يتم تناولها، حيث لا يمكن للجسم الاستغناء عن هذا الفيتامين وذلك لما يتميز به من فوائد جمة يقدمها للجسم، ومن أهم الفوائد: المحافظة على الشعر، وتعزيز نموه، ويمكن الحصول على فيتامين د عن طريق تناول الكبسولات التي تباع في الصيدليات، ويفضل تناولها بعد استشارة الطبيب.
  • ففي البداية عدم اتباع النظام الغذائي الصحي، وعدم الحرص على تناول المعدلات المناسبة والكميات المطلوبة من الحديد و فيتامين د، يساعد على التأثير سلبيا على الصحة، ويؤثر هذا بدوره على الشعر، ويؤدي إلى تساقطه.
  • انخفاض نسبة فيتامين د في الدم يعد أحد الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر، حيث يعمل فيتامين د على تنشيط بصيلات الشعر وتحفيز نموها. ولهذا في حالة فقدان الشعر لما يزيد عن 100 بصيلة من الشعر في اليوم، تُعدُّ مشكلة، وبالتالي يجب استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، وفحص نسبة فيتامين د في الدم.
  • بالتالي استخدام كبسولات فيتامين د للشعر للحفاظ على حيويته، حتى يساعد فيتامين د على تكثيف الشعر والحفاظ عليه من التساقط.

فوائد فيتامين د للشعر

من أفضل الطرق التي تساهم في الحصول على شعرٍ قوي وكثيف هي تناول الأطعمة الغنية بمحتواها على فيتامين د؛ وذلك بسبب الفوائد الكثيرة التي يمكن لهذا الفيتامين أن يُقدمها للشعر، ومنها ما يأتي.

فوائد فيتامين د للشعر
فوائد فيتامين د للشعر
  • لعب فيتامين د دورا في تكوين بصيلات شعر جديدة، وهذه البصيلات هي المسام الصغيرة التي ينمو منها الشعر الجديد، فقد تساعد البصيلات الجديدة الشعر في الحفاظ على سمكه وتمنع تساقط الشعر الموجود قبل الأوان.
  • توجد أيضًا مستقبلات فيتامين د في بصيلات الشعر، تشارك بالعديد من العمليات المختلفة في تكوين شعر جديد من البصيلة؛ ونظرا لدور فيتامين د، فيجب تغذية هذه المستقبلات خاصة في مرحلة النمو.
  • بسبب الارتباط بين تساقط الشعر ونقص فيتامين د، فإن الحصول على كميات كافية من فيتامين د يمكن أن يدعم نمو الشعر وإعادة نموه ويجب أن تكون بصيلات الشعر نشطة لفيتامين د لإظهار أي مساعدة، وبالتالي منع تساقط الشعر في المراحل المبكرة.
  • وبالنظر إلى فوائد فيتامين د، يجب التأكد من الحصول على جرعات كافية منه من أشعة الشمس واتباعنا نظام غذائي صحي متوازن.
  • يعمل فيتامين د على التقليل من الضغوطات النفسية والشعور بالتوتر والاكتئاب، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بمشكلة تساقط الشعر.
  • يساعد على تنظيم دورة نمو الشعر، ويعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد بمجرد تساقط البصيلات القديمة.
  • فيتامين د له القدرة على علاج الشعر من مشكلة تساقط الشعر، ويساعد بدوره على تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على صحتها وحيويتها.

إبر فيتامين د

إبر فيتامين د تعطى تحت إشراف طبي، وتستخدم إبر فيتامين د تحديدًا لحالات معينة يقيمها الطّبيب على أنّها قد تحقق استجابة أفضل؛ كنقص الكالسيوم (hypocalcemia)، ومشكلات العظام عند مرضى الكلى الخاضعين لغسيل الكلى، ومن الممكن أيضًا أن تكون هذه الإبر فعّالة في علاج التهاب المفاصل وفي الوقاية من قصر النظر أو مشاكل الأعصاب.

إبر فيتامين د
إبر فيتامين د
  • بعض الأطباء يعطون الأبر مرة واحدة كل عام وتكون الجرعة كبيرة ٦٠٠ ألف وحدة عالمية بدلاً من الحبوب التي تعطي 600 وحدة كل يوم بحيث يكون دخول فيتامين د للجسم بشكل تدريجي على مدار العام.
  • من أبرز الأسباب التي قد يلجأ إليها الطبيب المعالج بإعطاء حقن فيتامين د:
  • عدم قدرة المريض على تناول الأشكال الفموية من مكملات فيتامين د، على سبيل المثال: المرضى الذين يعانون من صعوبة البلع أو غياب الوعي أو مشاكل أخرى.
  • الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية التي تؤثر على امتصاص فيتامين د، مثل: ضعف امتصاص الأمعاء.
  • عدم نجاح المكملات الفموية في تحقيق وصول فيتامين د إلى مستوياته الطبيعية في الدم لدى بعض الأشخاص.
  • الهدف من الإبر هو إنعاش المخازن الداخلية للجسم بفيتامين د حتى لا يعاني من هشاشة العظام في المستقبل.
  • للأبر فوائد مثل السرعة والفاعلية والحصول على الجرعة كاملة.
  • يبدأ تأثير الإبر أو الأقراص لعلاج فيتامين د على المستوى البعيد حيث أنه يتم أخذ وقت طويل لتظهر أعراض التحسن على المريض.

أعراض نقص فيتامين د

يعاني أكثر من 50% من سكان العالم أعراض نقص فيتامين د، خاصة كبار السن والأشخاص المصابين بالسمنة والأشخاص الموجودين في المرافق الطبية ، اليكم ابرز أعراض نقص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د
أعراض نقص فيتامين د
  • يعد الشعور بألم في العظام أحد أعراض نقص فيتامين د، إذ يساعد الفيتامين على امتصاص الكالسيوم بالجسم مما يعزز صحة العظام، وعادة الألم في العظام الناتج عن نقص فيتامين د يتمثل في الألم أسفل منطقة الظهر. وذكرت دراسة على أن من يعانون من نقص فيتامين د يكونون أكثر عرضة للإصابة بآلام في العظام وخاصة على الأرجل والأضلاع والمفاصل، كما أنه يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام مع التقدم في العمر.
  • أمراض المناعة الذاتية (مثل التَّصَلُّب المتعدد – Multiple sclerosis، التهاب المفاصل، الخ.)
  • تطور أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية.
  • هناك صلة بين نقص فيتامين د والإصابة بالاكتئاب خاصة عند كبار السن وفقا لأحدث الدراسات، كما تظهر أعراض القلق والتوتر فضلا على قلة التركيز مع تراجع الذاكرة، كما أن من يعانون من نقص فيتامين د يكون لديهم أعراض الخوف والتفكير بطريقة سلبية.
  • من إحدى علامات نقص فيتامين د هو تساقط الشعر بشكل ملحوظ ومن خلال دراسة على العلاقة بين فيتامين د وتساقط الشعر، وحسب موقع health line أن النقص في فيتامين د يرتبط بتساقط الشعر والإصابة بداء الثعلبة.
  • النقص في فيتامين د يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر مع الإصابة بالصداع خلال فترة النهار، وعدم القدرة على أداء الأعمال المطلوبة بشكل جيد.

أفضل حبوب فيتامين د للشعر

قد يكون سبب مشاكل الشعر نقص فيتامين د؛ حيث أثبتت الدراسات دوره الكبير في الحفاظ على صحّة البصيلات، دعم الشعر، والوقاية من التساقط؛ لذلك حرصنا على اختيار أفضل حبوب فيتامين د للشعر ستغنيك عن زيارة الأطبّاء.

أفضل حبوب فيتامين د للشعر
أفضل حبوب فيتامين د للشعر
  • وجدت الدراسات مؤخرا أن تأثيره الإيجابي على صحة الشعر كبيرة أيضا، كما وجدت الدراسات أن حبوب فيتامين د تساعد على تزايد ونمو بصيلات الشعر في فروة الرأس، لذلك فإن حبوب فيتامين د مهمة ومفيدة جدا في تعزيز كثافة الشعر والتخلص من مشكلة التساقط، ومن الجدير بالذكر أن الدراسات قد أثبتت أن حبوب فيتامين د قادرة على إحياء بصيلات الشعر الخاملة وتساعد في نموها من جديد وجعلها اكثر انتعاش .
  • لذلك فإن تناول حبوب فيتامين د مهم جدا ويجب تناول الجرعة المحددة منه بشكل يومي، وقد تم تحديد الجرعة الموصي بها من حبوب فيتامين د للشخص البالغ حوالى 600 وحدة دولية، أي ما يعادل يوميا 15 مايكروجرام، ومن الجدير بالذكر أيضا أن ارتفاع فيتامين د يؤدي إلى زيادة الكالسيوم في الذي مما يؤدي إلى في حدوث تعب وإعياء، وكذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الكلى، وينصح عند تناول حبوب فيتامين د أن يتم تناولها بعد وجبة تحتوي على الدهون.
  • بالتالي المكمل الغذائي vitamin d له قدرة كبيرة على علاج تساقط الشعر، كما أنه يساعد على تقوية البصيلات، تكثيفه والحفاظ على صحة الشعر وحيويته وشعر طويل. يعمل فيتامين د على التقليل من الضغوطات النفسية والشعور بالتوتر والاكتئاب، الأمر الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمشكلة تساقط الخصلات، كما يعمل على تحفيز نموّ الشعر من جديد بمجرد تساقط البصيلات القديمة.