يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع فطريات اللسان ، و أعراض فطريات اللسان ، و تحليل فطريات اللسان ، و كم يستغرق علاج فطريات اللسان ، و أفضل جل فطريات اللسان ، يمكن أن تنمو العدوى الفطرية في لسانك وفمك وحلقك وأجزاء أخرى من جسمك وتشبه الجبن القريش – وهي عبارة عن آفات بيضاء بارزة على لسانك وفمك يمكن أن تسبب ألمًا واحمرارًا في الفم ، و تعد فطريات اللسان أو الفم مزعجة ولكنها عمومًا مشكلة بسيطة للأشخاص الأصحاء وستختفي في غضون أسابيع قليلة باستخدام العلاج المضاد للفطريات ، لذا تابعوا معنا في السطور القادمة تجربتي مع فطريات اللسان .

تجربتي مع فطريات اللسان

فطريات اللسان ليست خطيرة، تنتج عن الإصابة بعدوى فطرية في اللسان، ولكن وبالرغم من أن قلة خطورتها، إلا أنه لا يجب التهاون معها خاصة وأن أعراضها مؤلمة ، إليكم أقوى تجارب أشخاص مع فطريات اللسان :

تجربتي مع فطريات اللسان
تجربتي مع فطريات اللسان
  • التجربة الاولى : تقول المريضة تلقيت جرعة كبيرة من المضادات الحيوية قبل جراحة استئصال المرارة، في اليوم التالي لاحظت أن حلقي وظهر لساني كانا يؤلمانني بشدة، وشعرت بالجفاف والالتهاب (كما لو كنت شربت مشروباً ساخنًا جدًا). وجدت صعوبة في تناول الطعام حيث سبب لي هذا ألماً شديدا وظل الألم يزداد سوءاً، كانت هناك نقط بيضاء على لساني وحلقي اتصلت بالطبيب على الفور وتم تشخيصي بفطريات الفم وأعطاني دواء مضاداً للفطريات ” النيستاتين” كان يمنحني حوالي 10 دقائق من الراحة من الآلام الشديدة في فمي ثم يزول تأثيره. كنت أشعر بآلام شديدة باستمرار وليس فقط عند البلع ولم تمنحني المسكنات أي نتيجة، لم أحصل على الراحة إلا من خلال قطرات الحلق التي تحتوي على النيستاتين.
  • التجربة الثانية : تحكي صاحبة هذه التجربة البالغة من العمر ثمانية عشر عاماً بأنها مصابة بمرض الذئبة الحمرء وهو مرض مناعي تسبب في إصابتها بحالة مزمنة من فطريات الفم فلا تستطيع بلع الطعام بسهولة وتشعر بآلام شديدة ولسانها بالكامل مغطى بنتوءات بيضاء وفمها حساس للغاية لأي شيء. تقول إنها جربت بعض الطرق المنزلية للعلاج ولكنها باءت بالفشل فاستشارت طبيبها الذي وصف لها قطرة الفم التي تحتوي على النيستاتين Nystatin oral suspension واستمرت على هذا العلاج لمدة أسبوع كامل حتى تعافت تماماً، إلا أن هذه الحالة تصاب بها من وقت لآخر بسبب مرضها وتنصح الجميع بضرورة الذهاب للطبيب وعدم الاعتماد على العلاجات المنزلية حتى لا ينتشر المرض إلى أجزاء أخرى من الجسد ويصبح خطيراً.

قد يهمك :

أعراض فطريات اللسان

أعراض فطريات اللسان قد لا يشعر المريض بأي منها، ولكن ينتج عنها الكثير من الأعراض للشخص المُصاب، وفي بعض الأحيان قد تقتصر تلك الأعراض على ظهورها في الفم، ولكن في أحيان أخرى يُمكن أن تمتد إلى منطقة البلعوم، و فيما يلي أهم أعراض فطريات اللسان :

أعراض فطريات اللسان
أعراض فطريات اللسان
  • صعوبة في تناول الطعام وشرب السوائل، وخاصة صعوبات البلع.
  • جفاف وتشققات في جوانب الفم.
  • ألم في اللسان وحرقان فيه، أو ألم في أماكن أخرى من الفم.
  • عدم القدرة على الإحساس بمذاق الطعام والشراب جيدًا.
  • ظهور بقع بيضاء أو صفراء اللون وفيها حبوب صغيرة على اللسان أو في مناطق أخرى من الفم، والنزف قليلًا في حال حك أو كشط هذه الحبوب.
  • وجود طعم غريب ومزعج في الفم، أو فقدان حاسة التذوق مؤقتًا.

تحليل فطريات اللسان

تحليل فطريات اللسان
تحليل فطريات اللسان
  • عادة ما يكون علاج فطريات اللسان والفم سهلًا بشكل عام لدى البالغين والأطفال الأصحاء، ولكن علاج هذه المشاكل لدى أشخاص يعانون من أمراض ومشاكل في جهاز المناعة بشكل عام قد يكون صعبًا.
  • وعادة ما يصف الطبيب أدوية مضادة للفطريات يلتزم فيها المريض فترة تتراوح بين 10-14 يومًا، وهذه الأدوية قد تكون أقراص، أو كبسولات، أو حتى أدوية سائلة.
  • أما في حال كانت فطريات اللسان والفم سببها أمر متعلق بأمراض أخرى يجب التأكد من حصول المريض على العناية الطبية اللازمة لشفائه أو لإبقاء حالته تحت السيطرة.

كم يستغرق علاج فطريات اللسان

كم يستغرق علاج فطريات اللسان
كم يستغرق علاج فطريات اللسان

بالنسبة للبالغين فإن مدة علاج فطريات اللسان لديهم تمتد من 10 -14 يوم أو أكثر حيث يصف الطبيب العلاجات التالية : أدوية مضادات الفطريات على هيئة جيل للفم، أو دواء شراب ، غسول الفم الذي يحتوي على مضاد للفطريات حيث يمكن غسل الفم، أو مسحه بها بدون بلعها. حبوب المص، أو سوائل مضمضة داخل الفم ثم بلعها.

أفضل جل فطريات اللسان

من أفضل جل فطريات اللسان نجد :

أفضل جل فطريات اللسان
أفضل جل فطريات اللسان
  • باكازول جل / BUCCAZOLE Oral gel يحتوي على مواد قوية وفعالة في منع نمو الفطريات داخل الفم والبلعوم وبالأخص كانديدا الفم. يقوم باكازول بانتاج مادة تسمى ميكونازول وهي بدورها تساعد في تدمير خلايا الفطريات التي تصيب المريء والبلعوم وأيضاً الأمعاء. كما أنه يعمل على تقوية المناعة حيث أن ضعفها يعرض الشخص للإصابة بالفيروسات الفطرية سريعاً.
  • وأيضاً يساعد مرضى السكري في التخلص من الفطريات الناتجة عن هذا المرض. طريقة استخدام باكازول جل يتم استخدامه بجرعة معينة يتم وصفها الطبيب حسب حالة المريض يوضع الجل داخل الفم بعد الأكل باستخدام إصبع نظيف ومعقم. يمكن استخدامه للأطفال من عمر 2 إلى 12 عام، يتم وضع الجل على المنطقة المصابة مرتين يومياً أما للبالغين فيتم استخدامه 4 مرات في اليوم. الاستخدام يظل لمدة أسبوع كامل على الأقل.
  • مرهم لعلاج قرح الفم 10- ميكازول جل / Micazole تحتوي مكونات ميكازول جل على مادة نشطة تسمى ميكونازول، وهو دواء يستخدم في علاج عدوى الفطريات. كما أنه يعمل على قتل أي فطريات تتفاعل مع الأغشية الخاصة بخلايا الجدار الخلوي ، يتم توقف نمو الفطريات بشكل نهائي وذلك بسبب إنتاج مادة تعمل على ذلك تسمى إرغوستيرول، حيث أنها العنصر الأساسي في تجديد وتكوين خلايا الجدار الخلوي مما يساعد في القضاء على الخلايا الفطرية.
  • طريقة استخدام ميكازول جل يتم استخدامه من خلال الفم للقضاء على الفطريات الموجودة في الحلق والفم. يجب ترك الجل في الفم لمدة طويلة قبل بلعه حتى يأتي بمفعوله ، بلع الجل يساعد أيضاً في علاج فطريات الأمعاء التي تتكون من التهابات الأمعاء ، يتم استخدامه 4 مرات في اليوم على فترات يحددها الطبيب المعالج ، يمكن استخدامه للأطفال والرضع والبالغين.