يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع فطريات الشعر ، و أعراض فطريات الشعر ، و محلول فطريات الشعر ، و نصائح علاج فطريات الشعر، و هل زيت الزيتون يعالج فطريات الشعر ، و علاج فطريات الشعر بالخل ، فطريات الشعر من المشاكل المزعجة جدا التي تصيب نسبة كبيرة من الأفراد وتسبب مشكلات مثل التهابات الفروة أو قشرة الشعر ، كذلك توجد بعض البكتيريا الأخرى والفطريات التي يمكن أن تصيب فروة الرأس وسوف نتعرف الآن على أسباب وعلاج هذه الفطريات ، و في السطور القادمة تابعوا معنا تجربتي مع فطريات الشعر .

تجربتي مع فطريات الشعر

فطريات الشعر من أسوأ الأمور التي قد يمر بها أي شخص، وذلك لأنها مزعجة بدرجة كبيرة ولا يمكن التخلص منها بسهولة، وتجارب مع فطريات الشعر بالتفصيل تتمثل في الآتي :

تجربتي مع فطريات الشعر
تجربتي مع فطريات الشعر
  • التجربة الاولى : لقد أصبت بالفطريات بعد أن صففت شعري بالمشط الخاص لصديقتي؛ فخلال أسبوعين بدأت أعاني من حكّة شديدة وتساقط الشعر، كما لاحظت ظهور بقع قشرية وحمراء اللون، وفي البداية حاولت علاجها بجل الصبّار، ولكن ذلك كان بلا جدوى، بل أشعر أنّه زاد من حجم البقع الموجودة في رأسي. وفي النهاية قررت أنّ أجرب الزيوت لعلاج الفطريات، وقد سمعت من صديقتي أنّ زيت شجرة الشاي ساعدها على التخلص من الفطريات، وأذكر أنني كنت أقوم بخلط 4-5 ملاعق من زيت شجرة الشاي مع ربع كوب من زيت جوز الهند الطبيعي، ثم أضعه على رأسي وفروة شعري، وأتركه لمدة ربع أو نصف ساعة تقريبًا، ثم أشطف شعري بالشامبو كالمعتاد، وخلال أسبوعين فقط لاحظت أنّ الحكة اختفت تمامًا، والآن بعد شهرين تقريبًا خفّت بقع الفطريات كثيرًا.
  • التجربة الثانية : لقد كنت أعاني منذ فترة من أعراض فطريات الشعر، والتي كانت تتمثل في الحكة المستمرة مع التهاب الفروة وكنت أهمل هذه الأعراض وأقول إنها ستزول من تلقاء نفسها بمرور الوقت وأنني أعاني فقط لأننا في فصل الصيف، وكان هذا خطأي الوحيد. وذلك لأنني بعد فترة لاحظت أن عدد القشرة يزداد وتزداد معه الرغبة في حك الفروة، وعندما زاد الأمر عن الحد؛ قررت أن أبحث على الإنترنت عن حل لهذه المشكلة بالفعل بدأت في البحث ووجدت أنني مصابة بفطريات الشعر.
  • ومن هنا بدأت تجربتي مع فطريات الشعر وقد شعرت بالقلق الشديد، لذلك ذهبت إلى طبيب لمعرفة كيفية التخلص من هذه الفطريات. وبعدما قام الطبيب بالفحوصات اللازمة قال لي أنني بالفعل مصابة بفطريات الشعر، ويجب أن أتبع نظام معين في الفترة المقبلة للتخلص منها نهائيًا. كان النظام يستند في الأساس على المنتجات التي تقوي الشعر وتمده بالترطيب وتحافظ عليه، وفي نفس الوقت تقوم بتنظيف الجلد من أي فطريات أو ميكروبات. وكانت هذه المنتجات فعالة للغاية وجميعها منتجات طبية، لذلك لم تسبب لي أي حكة أو تدهور في حالتي. وبعدما بدأت أتعافى قليلًا قمت باستخدام العديد من الوصفات الطبيعية التي نصحني بها الطبيب للوقاية من الفطريات والتخلص منها بصورة نهائية.

قد يهمك :

أعراض فطريات الشعر

إن الانزعاج الناجم عن سعفة الرأس مميز للغاية لمعرفة ما إذا كنا نواجه عدوى فطرية ، من المهم التعرف على الأعراض ومع ذلك ، يوصى بشدة أن أ فريق طبي متخصص في مجال الشعر يمكنها تحديد مصدر هذه المضايقات ووضع العلاج الأنسب في كل حالة.

أعراض فطريات الشعر
أعراض فطريات الشعر
  • احمرار الجلد بسبب الحكة الشديدة التي يعاني منها الأشخاص المصابون بفطريات الرأس ، تميل فروة الرأس إلى أن تصبح حمراء وملتهبة.
  • حكة تعتبر الحكة والحرقان من أكثر أعراض السعفة التي تظهر على الرأس.
  • يميل الأشخاص المصابون إلى حك رؤوسهم بشكل مفرط ، مما يؤدي إلى تدهور حالة فروة الرأس بشكل كبير.
  • ظهور البثور أول ما يلاحظه الأشخاص الذين يصابون بالفطر على الرأس عادةً هو تكوين بثرة تتوسع بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى التقشر.
  • تضخم الغدد الليمفاوية ليس من المعتاد ، ولكن هذا صحيح إذا انتشرت العدوى بشكل مفرط ، يمكن أن تسبب التهاب الغدد الليمفاوية هذا هو أكثر خطورة وعادة ما يظهر مع الصداع والقيء والحمى.
  • لهذا السبب من المهم أن تذهب إلى أخصائي إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض لمعالجة المشكلة في أسرع وقت ممكن.
  • ظهور مناطق متقشرة إذا لم يتم علاج العدوى وانتشرت ، تبدأ الآفات المتقشرة في الظهور والتي يمكن أن تتقيح عادة ما يكون لها لون ضارب إلى الحمرة.

محلول فطريات الشعر

يمكن التخلص من فطريات الرأس من خلال علاجات منزلية طبيعية ، يجب عليك فقط استخدامها بصورة منتظمة وعدم الاستسلام من أجل رؤية النتائج.

محلول فطريات الشعر
محلول فطريات الشعر
  • محلول الثوم خصائص الثوم تجعله علاجا فعالا، فهو يحارب ويقتل الكائنات الدقيقة لذلك ننصحك بتحضير محلول الثوم لقتل فطريات فروة الرأس ، المكونات نصف كوب من عصير الليمون (125 مل) 6 أوراق من الروزماري 5 فصوص من الثوم الاستخدام قشر فصوص الثوم واغلها مع عصير الليمون وأوراق الروزماري لمدة 10 دقائق تقريبا ، استخدم المزيج يوميا على فروة الرأس.
  • محلول زيت النيم: يُظهر زيت النيم نشاطاً مضاداً للفطريات بسبب وجود النيمينول به، ويمكن أن يساعد ذلك في التعامل مع عدوى فروة الرأس الفطرية ، المكونات 2 ملعقة صغيرة من زيت النيم 1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند طريقة الاستخدام اخلطي المكونات جيداً ووزعي المزيج على فروة رأسك وشعرك ، اتركيه لمدة 30-60 دقيقة على الأقل قبل شطفه بشامبو خفيف ، يمكنك القيام بذلك 2-3 مرات في الأسبوع.
  • محلول الليمون: الليمون من الحمضيات المعروفة بنشاطها المضاد للميكروبات، وقد يساعد في علاج عدوى فروة الرأس الفطرية المكونات1 ملعقة صغيرة عصير ليمون 1 كوب ماء و طريقة الاستخدام اخلطي عصير الليمون مع الماء اغسلي فروة رأسك بهذا الخليط قبل الاستحمام اتركيه لمدة 10-15 دقيقة اغسلي الشعر كالمعتاد يمكنك القيام بذلك 2-3 مرات في الأسبوع.

نصائح علاج فطريات الشعر

للمساعدة على شفاء جلد فروة الرأس، من المهم الحفاظ على المنطقة المصابة نظيفة وجافة، ويجب عمل الآتي :

نصائح علاج فطريات الشعر
نصائح علاج فطريات الشعر
  • غسل المنطقة المصابة ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة، ويجب استخدام منشفة نظيفة منفصلة لبقية الجسم.
  • وضع الكريمات أو البخاخات المضادة للفطريات حسب التوجيهات على الملصق، وبعد استشارة الطبيب.
  • استخدام الشامبو بانتظام، تأكدي من غسل رأس طفلك جيدًا وبانتظام، خاصة بعد قص الشعر.
  • تعليم الطفل بعدم السماح للآخرين باستخدام المناشف، أو فرش الشعر، أو الأغراض الشخصية الأخرى الخاصة به.

هل زيت الزيتون يعالج فطريات الشعر

هل زيت الزيتون يعالج فطريات الشعر
هل زيت الزيتون يعالج فطريات الشعر
  • قد يُفيد استخدام زيت الزيتون في تخفيف قشرة الرأس وذلك؛ لخصائصه المضادة للأكسدة في الحفاظ على فروة الرأس من الإجهاد الذي تسببه الجذور الحرة، والتي قد تؤدي لتساقط الشعر وتكوّن قشرة الرأس.
  • إضافةً إلى قدرته على استعادة الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، الأمر الذي يمنع فروة الرأس من أن تصبح جافة جدًا أو دهنية جدًا لذا يُمكنك تدليك فروة الرأس به لمدة 2-5 دقائق؛ لتعزيز تدفق الدم وبالتالي تحفيز بصيلات الشعر.
  • كما قد يُساعد إضافة الخل واتباع الطريقة الآتية أضف ربع كوب من خل التفاح الطبيعي إلى كمية مناسبة من زيت الزيتون ، غطِ شعرك بمنشفة دافئة أو غطاء بلاستيكي وتركه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة.
  • اغسل شعرك جيدًا، ويفضّل أن تستخدم أنواع الشامبو المخصصة للأطفال؛ لأنها أقل ضررًا ، يُمكنك استخدام صابون الغار؛ إذ يُعدّ خيار جيّد للشعر بسبب تركيبته الطبيعية.

علاج فطريات الشعر بالخل

يستخدم خل التفاح في علاج فطريات الشعر وذلك لأنه مضاد لهذه الفطريات ويعمل على تطهير وتنظيف الفروة من أي جراثيم أخرى، ويعالج هذا المرض من خلال استخدام الخل كالاتي :

علاج فطريات الشعر بالخل
علاج فطريات الشعر بالخل
  • نقوم بتحضير محلول من خل التفاح باستخدام كوب من خل تفاح إلى كوبين مياه.
  • نقوم بغسل وتطهير فروة الرأس والشعر بهذا المحلول.
  • نقوم بتكرار غسل الشعر بالمحلول مرتين خلال الأسبوع لتظهر النتائج العلاجية له.