يقدم لكم موقع إقرأ مقالة تتحدث عن تجربتي مع ضمور الخصية ، وعلاج ضمور الخصية بالاعشاب، وزوجي عنده ضمور في الخصية، وصفات الخصية الضامرة، وأعراض الخصية الميتة، وتتمثل حالة ضمور الخصية بحدوث انكماش في حجم إحدى الخصيتين أو كلتيهما، وصغر حجمهما عن المعدّل الطبيعي، نتيجة لموت بعض الخلايا الجنسية المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، أو خلايا لايديغ البينية (بالإنجليزية: Leydig-cells) المسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون، وعليه فإنّ المصاب بضمور الخصية يمكن أن يعاني من قلة عدد الحيوانات المنوية، أو انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون، أو كليهما. وتجدر الإشارة إلى أنّ ضمور الخصية يُعتبر حالة مرضية ويختلف الانكماش الطفيف والمؤقت الذي يحدث بشكل طبيعي في كيس الصفن في درجات الحرارة الباردة للحفاظ على دفئ الخصيتين….فتابعوا معنا لتعرفوا أكثر عن الموضوع.

تجربتي مع ضمور الخصية

إليكم في مقالي هذا تجربتي مع ضمور الخصية، ويشير ضمور الخصية إلى انكماش الخصيتين، والذي يحدث نتيجة خلل في الاستجابة كيس الصفن لدرجات الحرارة، مما يجعلك تشعر بأن خصيتيك أكبر أو أصغر من المعتاد.

تجربتي مع ضمور الخصية
  • التهاب الخصيتين: وهو من أهم الحالات التي تؤدي الى ضمور الخصيتين، حيث يبدو حجمها اكبر في البداية مع وجود الالم وغثيان وحمى، لتتحول فيما بعد الى ضمور. هناك نوعين من التهاب الخصية وهما:
  • التهاب الخصية الفيروسي: يحدث عادة بسبب فيروس النكاف، حيث أن ثلث الرجال المصابين بالنكاف يمكن أن يصابوا بهذا الالتهاب.
  • التهاب الخصية البكتيرية: غالباً ما يكون بسبب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI)، مثل السيلان أو الكلاميديا، وفي بعض الحالات، يحدث بسبب عدوى في المسالك البولية أو من خلال إدخال قسطرة أو أداة طبية أخرى في القضيب.
  • سن اليأس: تمر المرأة بمرحلة انقطاع الطمث بسبب انخفاض معدل الاستروجين، وأيضا الرجل يمر في نفس المرحلة عند انخفاض هرمون التستوستيرون، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضمور الخصية.
  • دوالي الحبل المنوي: تشبه دوالي الوريد، ولكنها تقع بالقرب من الخصيتين بدلاً من الساقين، تؤثر عادة على الخصية اليسرى ويمكن أن تتلف الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية داخلها مما يجعل الخصية تبدو أصغر.
  • التواء الخصية: يحدث عندما تلتوي الخصية، مسبب خلل في الحبل المنوي، الذي يحمل الدم إلى كيس الصفن، مما ينتج عنه الألم والتورم في الخصيتين، إذا لم تتم معالجته في غضون ساعات قليلة، فقد يتسبب في ضمور الخصية الدائم.
  • العلاج باستبدال التستوستيرون (TRT): بعض الرجال الذين يخضعون لعلاج TRT- يساعد في علاج نقص التستوستيرون- يعانون من ضمور الخصية، لأن TRT يوقف إنتاج هرمون LH الذي تنتجه الغدة النخامية، مما يؤدي إلى وجود خصيتين أصغر.
  • الافراط في تناول الكحول: يمكن أن يسبب انخفاض كل من هرمون التستوستيرون وتلف أنسجة الخصية، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى ضمور الخصية.
  • سرطان الخصية: في حالات نادرة، يمكن أن يسبب سرطان الخصية ضمور الخصية الذي يؤثر على الرجال الأصغر سنًا.

قد يهمك:

علاج ضمور الخصية بالاعشاب

الخصيتين هما من أعضاء الذكر التناسلية ، وظيفتهما هي إنتاج الحيوانات المنوية وإفراز هرمون التستوستيرون تتكون الخصية من قنوات وأنابيب وترتبط بالمثانة ويحيط بها نوع من الكيس الجلدي الذي يربطها بالقضيب الذكري،والان اليك علاج ضمور الخصية بالاعشاب.

علاج ضمور الخصية بالاعشاب
علاج ضمور الخصية بالاعشاب
  • يستخدم جذر الجينسنغ الخام بجرعة علاجية تصل إلى ثلاثة جرامات يوميًا، والتي تحتوي على العناصر النشطة الصابونين والأحماض الدهنية والمركبات الفينولية، والذي ما يُشار إليه على أنه علاج فعال للخلل الوظيفي الجنسي وكذلك تحسين نوعية الحيوانات المنوية بسبب احتواء الجينسنغ على المكونات الرئيسة الجينسنوسيدات التي قد تمثل استراتيجيات علاجية فيما يخص الاضطرابات التناسلية الذكرية.
  • كما أجريت دراسة بحثية في قسم التشريح بجامعة العلوم الصحية عن تأثير مستخلص نبات التريبولاس على وزن الجسم وتطور الخصيتين في فئران المختبرات قبل مرحلة البلوغ والتي قام الباحثون بإزالة جزء من الخصيتين لديهم، وتم إعطاء إحدى المجموعات البحثية جرعة علاجية مقدارها 70 مجم لكل كجم من وزن الفأر يوميًا لمدة 20 يومًا، وفي نهاية الدراسة أظهرت النتائج زيادة ملحوظة في متوسط وزن ​​الجسم وزيادة معنوية في الأنابيب المنوية، كما تم ازدياد متوسط​​ قطر القنوات المنوية في المجموعة التي تلقت العلاج بالتريبولاس.
  • واليوهمبي يستخدم نبات اليوهمبي في المقام الأول في المساعدة على فقدان الوزن المتمثل بدهون الجسم بجرعة علاجية تصل إلى 50 مجم يوميًا، كما يحتوي لحاء شجرة اليوهمبي على القلويدات المعروفة بمركب اليوهيمبيني النشط،حيث تم فحص تأثير مسحوق هذه النبتة على أنسجة الخصيتين في ذكور الجرذان البيضاء البالغة لمدة ثلاثين يومًا والتي أظهرت النتائج عند الجرعات المتزايدة بوجود تغيرات نسيجية إيجابية وبالتالي أصبح تجويف الأنابيب المنوية مأهولًا بشكل كبير من خلايا الحيوانات المنوية.

زوجي عنده ضمور في الخصية

الخصيتان هرمون الذكورة المسئول عن البلوغ وظهور علاماته، بالإضافة إلى وجود أنابيب مسئولة عن إفراز الحيوانات المنوية، لكن عند الإصابة بضمور الخصية تتأثر كل هذه الوظائف وينتج عنها مشكلات صحية.

زوجي عنده ضمور في الخصية
زوجي عنده ضمور في الخصية
  • يقول أحد الأشخاص : أنا اشخص أعاني من ضمور كلي في الخصيتين، حيث إن نتائج السائل المنوي تشير إلى ذلك، كذلك الخزعة التي أخذت من الخصية تدل على انعدام الحيوانات المنوية، فأشار علي أحد الاستشاريين في مجال العقم ان أقوم بعملية حسب ما فهمت منه أنها عبارة عن تكبير الخصية، والبحث عن بعض الحيوانات المنوية، وأن نسبة النجاح من 30 إلى 35%.
  • فعلاج ضمور الخصية أمر غير معقد ولكنه يعتمد على معرفة السبب وتجنبه فمثلاً إذا كان بسبب تناول الستيوريدات المصنعة يتم التوقف عن تناول عن تناولها أو الامتناع عن تناول الأدوية الكيميائية وبالطبع سيكون هذا التوقف مؤقت حتى تعود الخصية لحجمها الطبيعي وإنتاج الهرمونات الذكرية بصورة سليمة.
  • إذا حدث ضمور الخصية بفعل حادث أو صدمة معينة في هذه الحالة يتم اللجوء للعمليات والتدخل الجراحي حتى يتم إصلاح المشكلة، على الجانب الآخر هناك بعض الحالات التي لا يمكن علاج الضمور بها ويستمر هكذا مدى الحياة وهذه الحالات تعد نادرة وغير منتشرة.

صفات الخصية الضامرة

من صفات الخصية الضامرة، تكون الخصية الضامرة أصغر حجما من الخصية الأخرى.وقد يكون الضمور في الخصيتين وتشخص هذه الحالة بالفحص السريري لدى الطبيب وبإجراء إيكو للخصية.الأبعاد الطبيعية عند الشاب البالغ 5×4×3 cmوسطيا بزيادة او نقصان 1cm.

صفات الخصية الضامرة
صفات الخصية الضامرة
  • يجب أن تكون الخصيتين متساويتين في الحجم تقريبا والخصية إذا كانت صغيرة إلى حد غير طبيعي فيمكن ان تكون مصابة بضمور بفعل عدوى قديمة , إحدى الخصيتين تكون دائما معلقة في مستوي أقل من الاخرى , وإذا لم تكن كذلك فلن تستطيع ضم ساقيك إلى بعضها .
  • وهي من الحالات المعروفة والتي تصيب حوالي من 2 إلى 5% من إجمالي المواليد الذكور حيث يولدون وهم يعانوا من الخصية المعلقة في خصية واحدة أو كلتا الخصيتين،
  • كما أن الخصية غير النازلة هي ظاهرة شائعة جدا لدى الأطفال الذكور الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم، أو قبل اكتمال 37 أسبوعا من الحمل، أما الخصية المعلقة في كلتا الخصيتين معا فهي ظاهرة نادرة جدا.
  • في معظم الحالات التي يولد فيها مولود ذكر مع ظاهرة الخصية غير نازلة في إحدى خصيتيه، أو كلتيهما معا، تحل المشكلة من تلقاء نفسها خلال الأشهر الأولى من حياة الرضيع، أما إذا كان الطفل يعاني من حالة اختفاء الخصية مع تقدمه في العمر، دون أن تنزل من تلقاء نفسها إلى المكان المعد لها، فهي مشكلة تحتاج إلى العلاج بواسطة عملية جراحية يتم خلالها نقل الخصية إلى داخل الصفن.

أعراض الخصية الميتة

يقوم الطبيب في البداية بالتشخيص لتشخيص بالاعتماد على الفحص الإكلينيكي وغالبًا ما تكون الخصية صغيرة أو غير موجودة في كيس الصفن، فيبدأ الطبيب بتشخيص ضمور الخصية بشكل اعتيادي من خلال الأسئلة التي يطرحها على المريض حول الأدوية التي يتناولها وأنماط حياته اليومية والتاريخ الصحي للمريض.

أعراض الخصية الميتة
أعراض الخصية الميتة
  • أما في حالة الضمور الشديدة لا يكون لها علاج ويلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى إزالتها وغالبًا يتلقى المريض العقاقير الوقائية من ضمور الخصية، وفي حالة الضمور البسيط يكون العلاج لتنشيط الخلايا المنوية والخلايا المسئولة عن هرمون الذكورة، أو يعمل الطبيب على زيادة نسبة الحيوانات المنوية.
  • إذا تم الكشف عن مشكلة ضمور الخصية باكراً، وتم تلقي العلاج الفعال المناسب، فمن الممكن إصلاح التلف الناتج وعلاج انكماش الخصية، فكلما تم الكشف عن المشكلة في وقت مبكر كلما كان العلاج أسهل والنتيجة أفضل في التخلص من تلك المشكلة وتلافي تفاقمها والتعرض لمشكلات أخرى.