يعرض عليكم موقع إقرأ موضوع يتحدث عن تجربتي مع ضغط العين ، وأسباب ارتفاع ضغط العين، وأعشاب طبيعية لعلاج ضغط العين، وأسماء قطرات لعلاج ضغط العين، وأعراض ضغط العين المنخفض، وأسباب ضغط العين، ويعرّف ارتفاع ضغط العين (بالإنجليزية:Ocular Hypertension) بأنّه ارتفاع في ضغط السوائل داخل العين (بالإنجليزية: Intraocular pressure) واختصارًا (IOP) عن المستوى الطبيعي؛ بحيث تتجاوز قراءة ضغط العين 21 ملم زئبقيّ، وفي الحقيقة تنتج هذه الزيادة التي من الممكن أن تبدأ بشكل تدريجي في العادة أو مفاجئ في بعض الأحيان الأخرى عن مشكلة في نظام حركة وتصريف سائل الخلط المائيّ (بالإنجليزية: Aqueous humour) المسؤول عن غسل وترطيب العين وتغذية أجزائها، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في التوازن بينَ كمية السائل التي تنتجها العين والكمية التي يتمّ تصريفها منها…فتابعوا معنا لتعرفوا أكثر عن الموضوع

تجربتي مع ضغط العين

تجربتي مع ضغط العين، والعين هي العضو المسؤول عن النظر، وهي كأي جزء في الجسم قد تتعرض للاصابة بالامراض المختلفة التي تؤدي بدورها إلى حدوث اضطراب وخلل في إدارة وظيفتها الرئيسية.

تجربتي مع ضغط العين
تجربتي مع ضغط العين
  • ضغط العين المرتفع هو مصدر قلق لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في العين لأنه هو واحد من عوامل الخطر الرئيسية للزرق ويتسبب ارتفاع الضغط داخل العين عن طريق وجود خلل في إنتاج وتصريف السوائل في العين (الخلط المائي) ، القنوات التي تستنزف عادة السائل من داخل العين لا تعمل بشكل صحيح.
  • يتعرض باستمرار لإنتاج المزيد من السوائل ولكن لا يمكن أن ينضب بسبب قنوات الصرف تعمل بشكل غير صحيح. وهذا يؤدي إلى زيادة كمية السائل داخل العين، مما يؤدى إلى رفع الضغط.
  • يشير مصطلح ضغط العين الى ضغط السوائل داخل العين، وهو ما يطلق عليه اسم الخلط المائي.
    هو عبارة عن سائل يشبه في تركيبه البلازما ولكن يحتوي على كمية قليلة من البروتين، مما يعطيه صفاءً لعدم منع حجب الضوء عن المرور، وهو يوجد بين القرنية وعدسة العين.
  • ويعد ضغط العين هو المسؤول عن إعطاء العين شكلها الدائري، بالإضافة أنه يساهم في تنظيم مرور المواد الغذائية والأوكسجين من الدم إلى أنسجة العين، ويتم ذلك عن طريق فرق الضغط بين الأوعية الدموية الموجودة في العين والخلط المائي.

قد يهمك:

أسباب ارتفاع ضغط العين

من عوامل الخطر للإصابة بمرض الزرق، أو الجلوكوما، هو ارتفاع ضغط العين، نتيجة حدوث خلل في إنتاج وتصريف السوائل في العين، والتي تتراكم داخل العين وبالتالي يرتفع الضغط داخل العين، وهو ما يؤدي إلى تلف العصب البصري. والان اليكم بعض أسباب ارتفاع ضغط العين.

أسباب ارتفاع ضغط العين
أسباب ارتفاع ضغط العين
  • التهاب العنبية: () (بالإنجليزية: Uveitis) وبعض أمراض العين الالتهابية الأخرى؛ إذ يمكن أن تتراكم مركبات ضارة ناجمة عن الالتهاب بالشبكة التربقية وتعيق تصريف الخلط المائي عبرها، أو تتسبب بالتهابها وانسدادها، أو أن يتسبب الالتهاب بإغلاق زاوية التصريف، كما أنّ الالتهاب المزمن والذي يستمر لفترة مطولة يمكن أن يتسبب بتشكل أنسجة ندبية ويزيد من الإعاقة لعملية تصريف الخلط المائي.
  • متلازمة التقشر أو التقشر الكاذب: (بالإنجليزية: Exfoliation syndrome or Pseudoexfoliation)؛ والتي تتمثل بتراكم بروتينات غير طبيعية في العين، وغالباً ما يكون ذلك في زاوية تصريف الخلط المائي والشبكة التربقية، الأمر الذي في حال حدوثه يتسبب بإعاقة القدرة على تصريف الخلط المائي.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية: وخاصة استخدام الأدوية الستيرويدية (بالإنجليزية: Steroids) لفترة طويلة، حيث إنّ الاستخدام المطوّل اللأدوية الستيرويدية سواء كانت على شكل قطرات، أو مراهم لجفن العين، أو شراب أو أقراص فموية، أو حقن، أو لصقات جلدية؛ فقد لُوحظ أنّ الأدوية الستيرويدية يمكن أن ترفع الضغط داخل العين وإذا كان الارتفاع الناجم عن استخدامها كبيراً واستمر لمدة مطولة يمكن أن يؤدي للإضرار بالعصب البصري.
  • بعض مشاكل عدسة العين: فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب مرض الساد أو المياه البيضاء (بالإنجليزية: Cataracts) الذي يصيب عدسة العين، أن يتسبب بإغلاق زاوية تصريف الخلط المائي في مراحله المتقدمة وبالتالي الإصابة بالجلوكوما.
  • تشكل أوعية دموية جديدة في العين: فعلى سبيل المثال يمكن لبعض المشاكل التي تؤثر في شبكية العين (بالإنجليزية: Retina) مثل: اعتلال الشبكية السكري، وانسداد الوريد المركزي للشبكية أن تقلل التروية الدموية للشبكية وتدفع الجسم لتشكيل أوعية دموية جديدة لتعويض نقص التروية الدموية، قد تكون سبباً في ارتفاع ضغط العين وإغلاق زاوية تصريف الخلط المائي.

أعشاب طبيعية لعلاج ضغط العين

توجد كثير من الوصفات الطبيعية لعلاج ارتفاع ضغط العين وهذه الوصفات قد يلجأ إليها الأطباء أيضا لأنها أوضحت لهم نتائج فعالة هذه الوصفات تعتمد في أساسها على الأعشاب الطبيعية والنباتات المعروف أن لها خصائص تساعد على التخلص من ارتفاع ضغط العين وهذه الأعشاب مثل:

أعشاب طبيعية لعلاج ضغط العين
أعشاب طبيعية لعلاج ضغط العين
  • عنب الأحراج Bilberry: عنب الأحراج والتوت الأزرق يمكن استعمالهم كعلاج للعين، ويحتوي عنب الاحراج على مركبات أنثوسيانوسيدات Anthccyanosides وتفيد بأنها تعوق تكسير فيتامين ج والذي يساعد على حماية العينين من ارتفاع ضغط العين والمياه الزرقاء.
  • المردقوش : نبات عطري يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة وزيوت طيارة تتكون من الكارفاكول، وثايمول، وبيتا، وبورنيول، وسيترول وكاريوفيللين، ولينالول، مجموعة هذه المركبات تفيد بمنع ارتفاع ضغط العين وتكون المياه الزرقاء، حيث تضاف ملعقة طعام من المردقوش المجفف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.
  • كيس الراعي Shepher Purse: هو نبات حولي، ويعتبر من الأعشاب المضادة للأكسدة، يحتوي على فلافونيات، ومتعدادت الببتيد، والهستامين والكلولين، والأستيكولين والتيرامين، تستخدم منه الأجزاء الهوائية وتتناول بإضافتها الى كوب للشاي.
  • العرقون Eyebright: العرقون هو عشب زاحف، يخفف التهاب الملتحمة وشد الأغشية المخاطية للعين والتهاب الجفن، يحتوي على جلوكوزيدات الأبريدويد، وزيت طيار وحمض الفينوليك، وأحماض العفص، ويستفاد من الأجزاء الهوائية منه.

أسماء قطرات لعلاج ضغط العين

البروستاغلاندين. تزيد من تدفق السائل خارج العين (الخلط المائي)، مما يساعد في تقليل ضغط العين. تتضمن العلاجات في هذه الفئة لاتانوبروست (زالاتان) وترفوبروست (ترافاتان زد) وتافلوبروست (زيوبتان) وبماتوبروست (لوميجان) ولاتانوبروستين بونود (فيزولتا).

أسماء قطرات لعلاج ضغط العين
أسماء قطرات لعلاج ضغط العين
  • مثبِّطات الأنهيدراز الكربوني. تقلل هذه الأدوية من إنتاج السوائل في العين. ومن أمثلة هذه المثبطات، دورزولاميد (تروسبوت) وبرينزولاميد (أزوبت). تشمل الآثار الجانبية المحتمَلة المذاق المعدني وكثرة التبول وتنميلًا في أصابع القدمين واليدين. عادةً ما يتم وصف هذه الفئة من الأدوية للاستخدام مرتين يوميًّا، ولكن في بعض الأحيان يمكن وصفها للاستخدام ثلاث مرات في اليوم.
  • حاصرات بيتا. تقلل من إنتاج السوائل في العين، مما يساعد على تقليل ضغط العين. وتشمل أمثلة حاصرات بيتا تيمولول (بيتيمول ولستالول وتيموبتيك) وبيتاكسولول (بيتوبتيك).
  • ناهضات ألفا الأدرينالينية. تقلل من إنتاج الخلط المائي وزيادة تدفق السوائل خارج العين. ومن أمثلة هذه الناهضات، أبراكلونيدين (لوبيدين) وبريمونيدين (ألفاجان بي، قوليانا).
  • المركَّبات الكولينية أو القابضة لحدقة العين. تزيد من تدفق السائل خارج العين. مثال عليها بيلوكاربين (إزوبتو كاربين). تتضمن الآثار الجانبية الصداع ووجع العين وصِغَر الحدقتين والرؤية الضبابية أو المشوشة وقِصَر النظر. توصف هذه الفئة من الأدوية للاستخدام حتى أربع مرات يوميًّا. نظرًا للآثار الجانبية المحتمَلة لهذه الأدوية، والحاجة لاستخدامها بشكل متكرر يوميًّا، فهي لا توصف في كثير من الأحيان.
  • مثبِّط رهو كيناز. يقلل هذا الدواء من ضغط العين عن طريق تثبيط إنزيمات رهو كيناز المسؤولة عن زيادة السوائل. وهو متوفر باسم نيتارسوديل (روبريسا)، ويوصف للاستخدام مرة واحدة يوميًّا. تشمل الآثار الجانبية المحتمَلة احمرار العين والشعور بعدم الراحة وتكوُّن رواسب على القرنية.

أعراض ضغط العين المنخفض

بحسب موقع ” Web md”، فإن انخفاض ضغط العين يؤدي لظهور عدد من الأعراض على الإنسان من بينها:

أعراض ضغط العين المنخفض
أعراض ضغط العين المنخفض
  • ضبابية الرؤية، أي الشعور بوجود سحابة على العين، تعيق الرؤية.
  • تورم القرنية.
  • إعتام عدسة العين.
  • عدم القدرة على الرؤية، لأن عدسة العين هي الجزء الذي يستشعر به الضوء في شبكية العين.
  • الشعور بالإجهاد وعدم الارتياح داخل العين.
  • ألم في العين.